التغذية

أضرار البرتقال على البشرة

أضرار البرتقال

يُعد البرتقال من الفواكه المميزة والمحبوبة، فهو الفاكهة الشهيرة بمحتواها العالي من فيتامين ج الضروري لوقاية الجسم من أمراض الشتاء، لكن الاكثار من تناول البرتقال قد يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار البرتقال للبشرة

يمكن أن يسبب عصير البرتقال أو قشره أو زيت القشور ردود فعل تحسسية على الجلد، إذا تم تطبيقه مباشرة عليه، لذلك يجب اختباره أولاً على مساحة صغيرة من الجلد، والانتظار لمدة 24 ساعة.

أضرار البرتقال على مرضى السكر

يرفع البرتقال نسبة السكر في الدم، لكن لا يسبب ذلك أي مشكلة صحية أو ارتفاع مفرط في السكر بالجسم.

وهذا يعني أنه لا يجب تجنب البرتقال من قبل مرضى السكري خوفًا من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ويمكن تفسير سبب ارتفاع سكر الدم بعد تناول البرتقال إلى أن بعض أنواع الفاكهه، مثل: البرتقال تعد مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية، وتحتوي على نسبة من الكربوهيدرات أكثر من عناصر غذائية أخرى كالبروتين والدهون.

وينتج عن هضم الكربوهيدرات جزيئات الغلوكوز التي تنتقل عبر مجرى الدم، وتؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الجسم.

تعتمد نسبة الارتفاع بمستوى السكر مجموعة من الأمور، ومنها الاتي:

  • كمية البرتقال المتناولة.
  • حجم البرتقال، فكلما كان حجمها أكبر تعطي كمية سكر أكبر.
  • الأطعمة الأخرى المتناولة بجانب البرتقال.
  • تناول البرتقال طازج أم على شكل عصير.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد البرتقال للقلب و العظام

أضرار البرتقال على الكلى

العصير يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات فإذا تم استهلاكها بنسبة كبيرة يؤدي إلى اختلال في نظام توزيع السكر مما يزيد من قلوية الدم، مما يؤدي إلى ترسب الكالسيوم وتشكل الرمال البولية أو الحصوات.

أضرار البرتقال للرجال

على رغم أهميته الكبيرة، إلا أن الإفراط في تناول البرتقال يمكن أن يكون أحد أسباب زيادة الوزن، وكذلك زيادة الحموضة فى المعدة مما يسبب حرقة المعدة كذلك يمكن أن يتسبب تناول البرتقال بكميات كبيرة في جعل الجسم يمتص مقادير كبيرة من حامض الليمون الموجود في العصير مما يؤدي إلى حدوث خلل في نظام توزيع الكالسيوم في أنحاء الجسم. وهذا الخلل يعمل على عرقلة العمليات الدفاعية في الجسم. تلك العمــــليات التي تنظم مقاومة الأمراض كالالتهابات والرشوحات. كما يمكن أن يسبب الإفراط في تناول البرتقال بطء حركة الأمعاء مما يسبب الإمساك. كذلك يؤدي الإفراط في تناول البرتقال إلى حدوث تقلصات في الأمعاء، مما يسبب حدوث إسهال مزمن.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار الجزر للبشرة و القولون

فوائد البرتقال للقلب

تحتوي البرتقال على فيتامين ج ، والألياف ، والبوتاسيوم ، والكولين ، وكلها مفيدة للقلب ، لذلك قد تعطي الثمار دفعة قوية. يعتبر البوتاسيوم ، وهو معدن إلكتروليت ، ضروريًا لتدفق الكهرباء عبر الجسم ، مما يحافظ على نبض قلبك. يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم إلى عدم انتظام ضربات القلب ، وعدم انتظام ضربات القلب.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2012 ، فإن الأشخاص الذين تناولوا 4،069 ملغ من البوتاسيوم يوميًا انخفض لديهم خطر الإصابة بالوفاة بنسبة 49 بالمائة مقارنة بأولئك الذين تناولوا فقط 1000 مجم من البوتاسيوم يوميًا. و”البوتاسيوم الموجود في البرتقال يساعد على خفض ضغط الدم ، وحماية ضد السكتة الدماغية.” كما أن له فائدة أخرى مرتبطة بالقلب ، “فالبرتقال مرتفع في حمض الفوليك ، وهو مفيد في خفض مستويات الهموسيستين ، وهو عامل خطر للقلب والأوعية الدموية”.

فوائد البرتقال الحلو

  • يساعد في الوقاية من زيادة الوزن

يعتبر البرتقال  منخفض في سعراته الحرارية والسكر والدهون رغم الطعم الحلو للبرتقال السكري،  ولذلك فهو يساعد على التنحيف والوقاية من زيادة الوزن وكذلك الوقاية من الأمراض التي تصاحب الزيادة في الوزن مثل أمراض القلب والسكر والضغط، فهو يعتبر غذاء صحي ومناسب لمن يتبعون حمية غذائية .

  • يساعد على علاج الإمساك

وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية والضرورية لتحفيز عمل الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الإخراج، فهو مفيد جداً في علاج القولون العصبي وهو علاج طبيعي لمشكلة الإمساك .

  • يساعد على تقوية الجهاز المناعي

يحتوي البرتقال على فيتامين c والذي يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي يحسن من الجهاز المناعي ويجعله أكثر قدرة على مواجهة الأمراض .

  • يساعد على منع تكون حصوات الكلى

استهلاك عصير البرتقال يعتبر أكثر فاعلية عن غيره من الفواكه الحمضية والذي يساعد في الوقاية من حصى الكلى

  • الوقاية من السرطان

يساعد على الوقاية من السرطان لاحتوائه على مركب الليمونين والفعال في الوقاية من بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الفم وكذلك سرطان القولون، كما أنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين c والذي يقوم بعمل مضاد للأكسدة والذي يحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة .

علاج التهاب المفاصل

يحتوي البرتقال على خصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد على تخفيف الألآم والتهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل، حيث أن  تناول كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يومياً يساعد على خفض الإصابة بالاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي

فوائد أخرى للبرتقال

1- غذاء صحي ومفيد للحامل وصحة الجنين

2- يقى من نزلات البرد والإنفلونزا

3- يحسن من امتصاص المواد الغذائية بالجسم

4- مفيد في تقوية العظام والأسنان

5- يساعد على نقاء الجلد والبشرة

فوائد البرتقال للبطن

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف ، مما يساعد على الهضم عن طريق الحفاظ على حركة الأمعاء ، كما أنه جيد لفقدان الوزن ، وبالتالي فهو مثالي للحماية من السمنة ، والتي تؤدي إلى أمراض أخرى مثل القلب والسرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم ، والسكتة الدماغية .

مؤشر نسبة السكر في الدم هو مقياس لكيفية تأثير الغذاء على مستويات السكر في الدم لدى الشخص  ، والأطعمة التي لديها مؤشر نسبة السكر في الدم عالي (مثل الخبز الأبيض) ، وهي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز سريعا بعد تناولها ، في حين أن الأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض (مثل الخضروات تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ببطء  وتبقى أكثر ثباتًا مع مرور الوقت .

يمكنك الاطلاع على فوائد البرتقال في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البرتقال في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد البرتقال للقلب و العظام
التالي
فوائد عصير الكرفس للبشرة و الكبد

اترك تعليقاً