التغذية

فوائد خبز الشوفان للرجيم و القولون

فوائد خبز الشوفان

يصنع خبز الشوفان في الأساس من دقيق الشوفان ومجموعة من المكونات المتنوعة الأخرى، مثل: الماء، والملح، والخميرة. تأتي فوائد خبز الشوفان من القيمة الغذائية العالية لحبوب الشوفان الكاملة التي يتم استخدامها لصناعة وتحضير هذا النوع من الخبز، إذ يعد الشوفان غنيًا بالمواد والعناصر الغذائية.

فوائد خبز الشوفان للرجيم

  • يساعد على الشعور بالشبع لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات
  • يساعد الشوفان على التقليل من السعرات الحرارية والدهون المتراكمة بالجسم.
  • يحافظ الشوفان على صحة الجهاز الهضمي، ويمنع امتصاص المواد الدهنية به، ويساعد في التخلص من الدهون التي توجد بالجسم عن طريق الفضلات.
  • يساهم الشوفان في تنظيم نسبة السكر بالدم مما يساعد في الحصول على وزن مناسب.
  • يساعد تناول الشوفان واستخدامه في الرجيم على التقليل من الدهون التي توجد بمنطقة البطن على وجه الخصوص.
  • الشوفان مهم جداً للتخلص من الانتفاخات ويحمى الجهاز الهضمي.

فوائد خبز الشوفان للقولون

تكثر فوائد الشوفان للقولون العصبي والجهاز الهضمي على حد سواء، ومنها ما يلي مقدمة من قسم فوائد الطعام الصحي للجسم  :

  • يساهم الشوفان في تهدئة وتخفيف الآلام الناتجة عن التهاب القولون العصبي كما يقلل من التقلصات المعوية الناتجة عنه.
  • يساعد الشوفان في التخلص من اضطرابات الأمعاء والمعدة والقولون.
  • يكافح الشوفان الخلايا السرطانية التي تهاجم القولون تحديدًا حيث تحارب سرطان القولون نظرًا لاحتوائه على مضادات للأكسدة.
  • يحتوي الشوفان على عدد من الفيتامينات والبروتينات والمعادن مثل: الفسفور والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم ما يعود بالنفع بالنفع على صحة القولون وتحسين دوره في أداء وظائفه.
  • يعمل الشوفان على تطهير القولون من الفضلات والسموم المتراكمة بداخله نظرًا لاحتوائه على مضادات للأكسدة.
  • يساعد الشوفان في تنشيط عمل الجهاز الهضمي وتنظيم عملية الهضم نظرًا لاحتوائه على الألياف الغذائية المفيدة.
  • يساهم الشوفان في تنظيم عملية التمثيل الغذائي السليم نظرًا لاحتوائه على عدد من الألياف الغذائية والبروتينات.
  • يقلل الشوفان من معاناة الأفراد من التقلصات والتشنجات المعوية الشديدة ويخفف من حدتها.
  • تقوم نخالة الشوفان بتغليف القولون لمنع تراكم السموم أو الخلايا السرطانية على جداره ما يحمي الأفراد من خطر الإصابة بـ سرطان القولون.

تشاهد ايضا كمية البروتين في الشوفان وفوائده الصحية على الجسم

فوائد خبز الشوفان لمرضى السكري

  • الشوفان يساعد مرضى السكري على التقليل من معدل السكر المرتفع بالدم، وهذا لأنه منخفض السعرات الحرارية وبه نسبة من السكريات المعتدلة.
  • يساعد الشوفان على منح الجسم الطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة اليومية بالشكل الفعال، ما يقلل من التعرض إلى مضاعفات مرض السكري.
  • يحتوي على أفضل المعادن ومنها البوتاسيوم والكالسيوم والزنك، بالإضافة إلى النحاس الذي يعد من المعادن الرئيسية المهمة لمرض السكري والتقليل من أعراضه.
  • من المعروف أن مرضى السكرى أكثر عرضة لعدم التئام الجروح التي توجد على الجلد، والشوفان يساعد على العمل على التئام طبقات الجلد بشكل أسرع.
  • يساعد على فقدان الوزن الزائد، ما يقلل من الدهون المسببة لمرض السكري.
  • يعد الشوفان من الحبوب الكاملة المفيدة للتقليل من معدل ضغط الدم المرتفع.
  • يعد تناول خبز الشوفان بديلا طبيعيا رائعا بدلا من الخبز الأبيض خاصة لمرضى السكري.

فوائد خبز الشوفان و بذر الكتان

أكدت اختصاصية التغذية الدكتورة منى إبراهيم من القاهرة، أن دمج الشوفان ومطحون بذور الكتان، ضمن الحميات الصحية المتنوعة، يساعد على إنقاص الوزن بالشكل التدريجي دون الحاجة إلى مجهود مضاعف، شريطة تخصيص كميات قليلة يوميا من الشوفان الخالي من المواد الحافظة والجلاتين مع الحليب منزوع الدسم في وجبة الإفطار.

 أما عن بذور الكتان فيفضل إضافتها على أطباق السلطة التي تحوي كميات كبيرة من الخضروات الداكنة، كذلك تناول مغلي بذور الكتان 3 مرات على مدار اليوم.

هل خبز الشوفان يسمن

الشوفان هو أحد أنواع الحبوب الغنية بالألياف الغذائية، والتي تحتوي على مجموعة من الخصائص التي تجعلها مفيدة لصحة الجسم.

يلعب الشوفان دورًا مهمًا في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، لكن هل الشوفان يزيد الوزن؟ نعم، الشوفان يتميز بأنه سلاح ذو حدين إذ إنه يمكن له زيادة الوزن كما أنه له دور في إنقاصه، ويعتمد ذلك على كيفية وكمية الشوفان المتناولة.

إليك بعض الطرق التي تجعل الشوفان يزيد من الوزن:

1. أكل الشوفان بكثرة

إن الزيادة في استهلاك أي نوع من المأكولات يجعل من الطعام غير صحي للجسم وكذلك الشوفان، قد يؤدي زيادة أكل الشوفان عن المقدار الطبيعي لكل وجبة إلى زيادة الوزن.

لذلك من المهم تحديد مقدار الوجبة اليومية للفرد من الشوفان لمنع زيادة الوزن منه إن لم يرغب بالعكس، حيث يوجد أشخاص يحاولون كسب الوزن.

2. جمع الشوفان مع أطعمة أخرى

هل الشوفان يزيد الوزن؟ نعم، وذلك إن تم إضافة إليه بعض الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن، إذ يتم إضافة الشوكولاتة إلى الشوفان في وجبات الإفطار.

يمكن استبدال هذه الإضافات التي تؤدي إلى زيادة الوزن بالعديد من الفاكهه الطازجة، مثل: التوت، والرمان، والفراولة.

3. إضافة البروتين للشوفان

تساهم إضافة الخلطات عالية البروتين إلى الشوفان في جعل وجبة الشوفان تزيد من الوزن، إذ تعد البروتينات أحد المصادر الغنية بالأحماض الأمينية، والتي تعد أحد المكونات الأساسية لإنتاج الأنسجة العضلية، وبالتالي فإن زيادة الوزن ينتج من زيادة الكتلة العضلية بالجسم.

4. الشوفان الجاهز للأكل

هل الشوفان يزيد الوزن؟ نعم، وذلك إن تم شرائه بعبوات جاهزة للتناول، حيث من المهم معرفة أن عبوة الشوفان الجاهزة للأكل الموجودة في المتجر بالغالب قد تحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على زيادة الوزن، مثل: احتوائه على سكر إضافي.

غالبًا يحتاج الشخص لإضافة العديد من المواد الغذائية للحصول على أكبر سعرات حرارية من تناول وجبة الشوفان، إذ يعد تناول الشوفان بشكل منتظم من أحد الطرق لكسب السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن.

يمكنك مشاهدة فوائد ماسك الشوفان للشعر الدهني

فوائد الشوفان للمرأة

يتميز الشوفان بطعمه اللذيذ وسهولة طهيه مع وجبات الطعام المختلفة أو حتى مع الحلويات، إضافة إلى فوائده الصحية المقترحة التي قد تهم النساء بشكل خاص، إليك فيما يأتي أبرز فوائد الشوفان للمرأة:

1. المساعدة على خسارة الوزن

يعد الشوفان من الإضافات الممتازة لأي نظام غذائي يهدف إلى تخفيف الوزن أو الحفاظ عليه، وذلك لغناه بالألياف الغذائية مثل البيتا غلوكان (Beta-glucan) التي تعمل على امتصاص الماء الموجود في وجبة الطعام المتناولة، وبالتالي زيادة حجم الوجبة في المعدة، ما يؤدي إلى زيادة الإحساس بالشبع وتقليل الشعور بالجوع.

2. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

تعمل الألياف الغذائية بنوعيها الذائبة وغير الذائبة في الماء على الحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية والتقليل من حدوث الإمساك، والذي يعد مشكلة تعاني منها العديد من النساء خاصة خلال فترة الحمل.

إضافة إلى ذلك، تعمل هذه الألياف ومنها البيتا غلوكان على التخمر في الأمعاء وبالتالي الحفاظ على صحة البكتيريا النافعة فيها، والتي لها دور كبير في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والتخفيف من أعراض القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome)، مثل: الإسهال، والإمساك، والإنتفاخ.

كما تعمل العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة في الشوفان على الوقاية من حدوث السرطان وخاصة سرطان القولون.

3. التخفيف من أعراض الداء الزلاقي (Celiac disease)

يعد الداء الزلاقي من الأمراض المناعية التي تحدث بنسة أعلى عند النساء. حيث قد تصل نسبة الإصابة به عند النساء إلى ثلاثة أضعاف ذلك عند الرجال.

يحتاج الأشخاص المصابون بالداء الزلاقي إلى اتباع نظام غذائي خاص خالي من الغلوتين. لذلك يعد الشوفان أحد البدائل الممتازة لخلوه من الغلوتين. كما يمكن استخدامه على شكل طحين لإعداد الخبز أو الكعك أو المعجنات بأنواعها.

من الجدير بالذكر أنه على الرغم من خلو الشوفان من الغلوتين، إلا أنه قد يسبب حساسية عند بعض الأشخاص المصابين بالداء الزلاقي. لذلك من المهم استشارة الطبيب قبل إضافته للبرنامج الغذائي.

4. الوقاية من الأمراض المزمنة

يعد الشوفان من المصادر الغذائية التي لها دور مقترح في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة التي قد تعاني منها بعض النساء مع التقدم في السن. علاوة على ذلك يعمل الشوفان على التقليل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم والوقاية من ارتفاع الضغط.

كما يعمل الشوفان على التقليل من الإرتفاع المفاجئ لسكر الدم بعد تناول الطعام، وتحسين حساسية الأنسجة للإنسولين، ما قد يكون له فوائد عند الأشخاص المصابين بمرض السكري النوع الثاني.

5. التقليل من التهاب الجلد

تشير بعض الدراسات لدور الشوفان ومستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي عليه في التقليل من أعراض التهاب الجلد، مثل: الإحمرار، والحكة المصاحبة لعدد من الأمراض الجلدية، مثل: الإكزيما، والجفاف، وتهيج الجلد.

يعود ذلك لغناه بمضادات الأكسدة المفيدة للبشرة مثل فيتامين هـ ومركب الأفينانثرامايد (Avenanthramides) المضاد للإلتهاب.

تشاهد ايضا كمية البروتين في الشوفان وفوائده الصحية على الجسم

فوائد الشوفان للرجيم

يعد الشوفان نوعًا من أنواع الحبوب الكاملة، والتي من الممكن أن تكون جزئًا من النظام الصحي الخاص بك. ونذكر بعضًا من فوائده المحتملة كما يلي:

1- غني بالمكملات الغذائية

يحتوي الشوفان على العديد من المكملات الغذائية المختلفة، والتي تساعد في عملية انقاص الوزن.

حيث أن كوب واحد من الشوفان المطبوخ يحتوي على:

  •  2 غرام من الألياف.
  • 3 غرام من البروتين.
  • خالٍ من السكريات.
  • 2% من الحصة اليومية الموصى بها من الكالسيوم.
  • 6% من الحصة اليومية للحديد.
  •  1.5 غرام من الدهون.

هذا يعني أن تناول الشوفان يساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول. و بالتالي تناول كميات أقل من الطعام والسعرات الحرارية لاحقًا خلال اليوم، الأمر الذي من شأنه أن يساعدك في فقدان الوزن.

2- ينظم حركات الأمعاء

يعد الشوفان مليئاً بالألياف الغذائية المهمة لصحة الجهاز الهضمي.

حيث يحتاج الجهاز في عملية الهضم إلى الألياف الغذائية، وهذا يعني أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، ويمنع أو يساعد في التخلص من الإصابة بالإمساك ويساهم في تسريع حركة الأمعاء.

3- يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

من المعروف أن الشوفان يعمل على المساعدة في استقرار مستويات السكر في الدم.

بدوره يعني هذا أن تناول الشوفان يحمي الشخص من ارتفاع مستويات السكر المفاجئة والتي تليها انخفاض سريع في السكر تسبب الجوع وزيادة في كمية الطعام المتناولة.

من جهة أخرى، فإن تناول الشوفان من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. كما يعد من الأطعمة الموصى بها لمرضى السكري.

4- فوائد الشوفان الأخرى

إلى جانب ذلك، فإن تناول الشوفان يعني التمتع بالفوائد الصحية المختلفة، ومن أهمها:

  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • علاوة على ذلك يشعرك بالشبع ويمد جسمك بالطاقة.
  • يحمي القلب ويعزز صحته.
  • علاوة على ذلك يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

اضرار خبز الشوفان

تتوفر في الأسواق أنواع مختلفة من خبز الشوفان الذي قد يبدو صحيًا للوهلة الأولى، ولكن يجب الحذر والانتباه للمكونات ونسب المكونات المستخدمة لصناعة خبز الشوفان قبل اختيار النوع المناسب. إذ قد تحتوي بعض أنواع خبز الشوفان المصنعة على:

  • أنواع أخرى من الدقيق المعالج وغير الصحي.
  • نسبة قليلة جدًا من الشوفان ودقيق الشوفان مقارنة بالمكونات الأخرى المستخدمة في صناعة خبز الشوفان.
  • نسبة عالية من: المواد الحافظة، والسكريات، والزيوت.
  • الغلوتين، ففي بعض الأحيان قد يختلط محصول الشوفان أثناء الزراعة أو التصنيع مع محاصيل القمح والحبوب الأخرى التي تحتوي على الغلوتين. لذلك يجب تناوله بحذر من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين.

يمكنك الاطلاع على فوائد شوربة الشوفان في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد جل الصبار للشعر و البشرة
التالي
أضرار خبز الشوفان لمرضى السكر و الكلى

اترك تعليقاً