التغذية

فوائد مغلي حصى البان للتنحيف و البشرة

فوائد مغلي حصى البان

تعتبر عشبة إكليل الجبل أو حصى البان (Rosemary) من الأعشاب العطرية ذات الروائح المميزة، والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية وبعض الاثار الجانبية، خلال المقال سنتعرف على فوائد مغلي حصى البان.

فوائد مغلي حصى البان للتنحيف

قد يحتوي إكليل الجبل على مواد وعناصر غذائية من الممكن أن تساعد على خسارة الوزن الزائد، فما هي فوائد إكليل الجبل للتنحيف:

  • وجدت إحدى الدراسات أن تناول خلاصة أوراق إكليل الجبل ضمن حمية غذائية عالية الدهون قد ساهم في منع زيادة الوزن ومنع زيادة كتلة الدهون في الجسم.
  • وجدت إحدى الدراسات أن تناول خلاصة أوراق إكليل الجبل ضمن حمية غذائية غنية بالدهنيات قد ساعد على رفع معدلات خسارة وحرق الدهون في الجسم وخفض مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول.

رغم وجود بعض الدراسات حول فوائد إكليل الجبل للتنحيف بالفعل، إلا أن هذه الدراسات قليلة وليست كافية لحسم القرار بعد بشأن فوائد إكليل الجبل للتنحيف الفعلية، كما أن عددًا من هذه الدراسات أجريت على فئران لا على بشر.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد أوراق الريحان للشعر

فوائد مغلي حصى البان للبشرة

قد يعود استعمال إكليل الجبل على البشرة بالعديد من المنافع الجمالية، والتي تعزى غالبًا لاحتواء إكليل الجبل على: مواد مضادة للأكسدة، ومواد مقاومة للالتهاب، ومواد مضادة للفطريات، ومواد مضادة للمكروبات (Antimicrobial).

إليك نبذة عن فوائد حصى البان للبشرة:

1. ترطيب البشرة

يعد إكليل الجبل أحد المكونات الطبيعية التي قد تساعد على مقاومة الجفاف الذي قد يصيب البشرة وذلك من خلال رفع مستويات رطوبة ومرونة البشرة عند استخدامه بانتظام.

وقد أظهرت إحدى الدراسات أن إضافة بضعة قطرات من زيت إكليل الجبل العطري إلى مرطبات البشرة ومن ثم استعمال هذه المستحضرات بانتظام قد يساعد على إعطاء البشرة رطوبة ومرونة ملحوظة.

2. حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس

إحدى فوائد إكليل الجبل للبشرة المحتملة أن هذه العشبة وبعض المواد المستخلصة منها قد تسهم تحسين قدرة البشرة على مقاومة التأثير السلبي لأشعة الشمس.

فحسب مخرجات إحدى الدراسات التي تناولت هذا النوع من فوائد إكليل الجبل للبشرة، لوحظ أن قيام مجموعة من الأشخاص بتناول تركيبة تحتوي على خلاصة إكليل الجبل لعدة أسابيع متتالية قد أسهم في حماية خلايا البشرة لديهم من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

3. مقاومة حب الشباب

قد يساعد استخدام إكليل الجبل على مقاومة حب الشباب، وذلك بسبب احتوائه على حمض الروزمارنيك (Rosmarinic acid) والعديد من المواد الهامة الأخرى التي قد تساعد على

  • مقاومة البكتيريا البروبيونية العدية (P. acnes)، وهي البكتيريا التي قد تسبب تكون ونشأة حب الشباب.
  • تهدئة البشرة المصابة بحب الشباب وتخفيف الالتهابات الحاصلة فيها.

4. الحفاظ على شباب البشرة

إذا كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن نباتات طبيعية قد تساعد على مقاومة علامات الشيخوخة، قد تجد مبتغاك في إكليل الجبل، إذ قد تساعد هذه النبتة على مقاومة مؤشرات شيخوخة البشرة.

وتنبع فوائد إكليل الجبل للبشرة في هذا الصدد من احتواء إكليل الجبل على:

  • مواد طبيعية مضادة للأكسدة قد تساعد على تعزيز تدفق الدم في الشعيرات الدموية في البشرة، مما قد يجعل علامات شيخوخة البشرة تبدو أقل حدة.
  • قد تساعد على شد البشرة المصابة بالترهل والارتخاء، وهو أمر كفيل بإضفاء مظهر أكثر شبابًا على البشرة.
  • تعمل على تحفيز تجدد خلايا البشرة، مما قد يؤدي للتخفيف من حدة الخطوط الرفيعة والتجاعيد الظاهرة على البشرة.

5. مقاومة العديد من المشكلات الجلدية الأخرى

حب الشباب ليس المشكلة الجلدية الوحيدة التي قد يساعد إكليل الجبل على مقاومتها، فبسبب احتواء إكليل الجبل على حمض الروزمارنيك الذي يمتلك خواص طبيعية مهدئة للبشرة، وبسبب احتواء إكليل الجبل على مواد أخرى قد تسهم كذلك في تهدئة البشرة وتخفيف حدة تورمها، قد تتضمن فوائد إكليل الجبل للبشرة كذلك ما يأتي:

  • مقاومة وعلاج بعض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما الحادة، والصدفية، والتهاب الجلد.
  • مقاومة وعلاج حساسية الجلد.
  • تسريع وتحفيز تعافي الجلد من الحروق.

6. فوائد حصى البان للبشرة الأخرى

كما قد يكون لإكليل الجبل العديد من الفوائد الأخرى للبشرة، مثل:

  • تحسين الحالة الصحية والمظهر العام لمختلف أنواع البشرة، لا سيما البشرة ذات الطبيعة الدهنية.
  • مساعدة البشرة على استعادة حالتها الصحية بعد التعرض للإجهاد أو للتلف.
  • التقليل من فرص الإصابة بسرطان الجلد.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد حصا البان للكلى

فوائد مغلي حصى البان للرحم

قد تساعد عشبة إكليل الجبل في علاج بعض المشكلات المتعلقة بالرحم والدورة الشهرية عند المرأة. وإليك أبرز المعلومات حول فوائد إكليل الجبل للرحم فيما يأتي:

1. إكليل الجبل والدورة الشهرية

يعد عسر والام الطمث أحد المشكلات التي تعاني منها الفتيات. بحيث قد يلجأن للإفراط في تناول الأدوية المسكنة لتخفيف الالام والنزيف.

ولكن بحسب دراسة أجريت عام 2019 تبين بأن لمستخلصات إكليل الجبل دورًا في تخفيف الالام والنزيف أثناء الحيض. وتبين بأن تأثيره يعادل تأثير دواء حمض الميفيناميك (Mefenamic acid)، وهو أحد الأدوية الشائع استخدامها في تخفيف الام ونزف الحيض.

يعود سبب ذلك بأن مستخلصات إكليل الجبل تعمل على تثبيط الإنزيمات المسؤولة عن إنتاج البروستاغلاندين (Prostaglandin) المسؤول بدوره عن تقلصات والام الرحم أثناء الحيض. بالتالي فإن إكليل الجبل قد يساهم في توسيع الأوعية الدموية في الرحم والحد من تراكم الصفائح الدموية وبالتالي تخفيف النزيف والتقلصات.

2. إكليل الجبل والأمراض المنقولة جنسيًا

الأمراض المنقولة جنسيًا هي أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى التهاب الحوض والتهاب الرحم وعنق الرحم والمهبل، كما أنها تكون سببًا أيضًا في منع الحمل والإجهاض. قد تساعد بعض الأعشاب الطبية في علاج الأمراض المنقولة جنسيًا سواء البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية أو الفطرية.

ولأن عشبة إكليل الجبل تحتوي على حمض الكرنوسيك (Carnosic acid) وأحماض روزمارينيك (Rosmarinic acids) التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفيروسات والفطريات. بالتالي فإن استخدام زيت إكليل الجبل قد يساعد في علاج الأمراض المنقولة جنسيًا، وبالتالي الحد من مشكلات أمراض الرحم والإنجاب.

3. إكليل الجبل والانتباذ البطاني الرحمي

الانتباذ البطاني الرحمي هو نمو أنسجة تشابه أنسجة بطانة الرحم في مكان خارج الرحم، أي في المبيضين أو في قناتي فالوب أو في التجويف البطني أو أي مكان اخر في تجويف الحوض.

يكمن دور عشبة إكليل الجبل في تخفيف الالام الناتجة من مشكلة الانبتاذ البطاني الرحمي. و ذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات.

تشاهد ايضا ملف شامل لأعشاب تخفيف و زيادة الوزن

فوائد مغلي حصى البان للدورة الشهرية

يعتبر إكليل الجبل من النباتات البرية العشبية التي تنمو بمناطق البحر المتوسط ومناطق دول الشام، وهو من أفضل الأعشاب التي تساعد على تحسين الصحة وتقوية الجسم ودعم مناعته.
  • يحتوي إكليل الجبل على نسبة كبيرة من المركبات الضرورية للصحة والجسم كما يضم في تركيبه الدهون المشبعة، والبروتين، والألياف الغذائية، والدهون، والكاربوهيدرات، وكلها مهمة لتنظيم الدورة الشهرية.
  • يستخدم عشب إكليل الجبل في العديد من العلاجات الطبية الشعبية بوجه خاص، وله دور مثالي في حل مشاكل الدورة الشهرية التي تواجهها النساء خاصة التي تعمل على تأخر الدورة لفترات طويلة أو تسبب آلام غير محتملة.
  • يساعد إكليل الجبل على زيادة نزول الدورة الشهرية وتقليل مدتها.
  • يعالج إكليل الجبل أتكيس المبايض ويقلل آلامها.
  • يساعد إكليل الجبل على تقليل آلام الدورة الشهرية.
  • يساعد إكليل الجبل المرأة على الحمل.
  • يعالج إكليل الجبل مشكلة العقم، وتأخر الحمل.
  • ساعد إكليل الجبل على ضبط هرمونات الجسم وبالتالي يحمي من الاضطرابات التي تسبب عدم انضباط الدورة الشهرية.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد أوراق الريحان للشعر

طريقة شرب مغلي حصى البان

من الممكن استعمال إكليل الجبل للمساعدة على خسارة الوزن بعدة طرق مختلفة، بعضها مباشر وبعضها غير مباشر، كما يلي:

1. شرب شاي إكليل الجبل

تستطيع إعداد شاي إكليل الجبل الذي قد يساعد على التنحيف أو منع زيادة الوزن عبر اتباع الخطوات التالية:

1. قم بتحضير المكونات التالية: ملعقة من أوراق إكليل الجبل الخضراء أو المجففة، وكوب من الماء، وملعقة صغيرة من العسل.

2. قم بتسخين الماء إلى أن يصل درجة الغليان. ثم قم بخفض النار قليلًا وأضف أوراق إكليل الجبل إلى الماء واترك المزيج يغلي على نار هادئة لفترة لا تتجاوز 6 دقائق، ثم أطفئ النار.

3. اترك شاي إكليل الجبل جانبًا إلى أن يبرد قليلًا، ثم قم بتصفيته من أوراق إكليل الجبل.

4. أضف القليل من العسل إلى الشاي الناتج وتناوله بانتظام ضمن حمية غذائية متوازنة وصحية.

2. استخدم إكليل الجبل والتوابل الصحية كبديل عن الدهون عند الطهي

قد يلجأ العديد من الأشخاص لبعض الدهون غير الصحية، مثل الزبدة والسمنة، لإضفاء نكهة لذيذة على الطعام. ما قد يرفع من نسبة الدهون في الطعام وبالتالي قد يؤدي مع الوقت لكسب الوزن وتراكم الدهون في الجسم.

لكن من الممكن الحصول على نكهة لذيذة شبيهة عبر إجراء بعض الخيارات الحكيمة عند الطهي، مثل استبدال الزبدة ببعض الزيوت الصحية واستخدام الليمون وملح البحر وبعض التوابل الصحية، خاصة: الزعتر وإكليل الجبل.

يمكنك الاطلاع على فوائد حصى البان في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد ورق الريحان للشعر و القولون
التالي
أضرار مغلي اكليل الجبل على الضغط

اترك تعليقاً