التغذية

أطعمة مفيدة للبشرة و مشروبات للنضارة

أطعمة مفيدة للبشرة

من كل طعام وشراب يدخل إلى الجسم ينعكس بالنهاية على مظهره الخارجي، فطبيعة غذائك لها تأثير كبير على وزنك، وشكلك الخارجي، وعلى بشرتك، وشعرك، وأظافرك. سنتعرف خلال المقال على أهم أطعمة مفيدة للبشرة بالاضافة الى المشروبات التي تحافظ على نقاء البشرة.

أطعمة مفيدة للبشرة

الأفوكادو لنضارة البشرة

الأفوكادو من الأطعمة المفيدة للبشرة حيث انه مليء بالزيوت الطبيعية التي تحد من الترهلات، فالأفوكادو مليء بالزيوت الطبيعية التي تحد من الترهلات، وتشد البشرة وترطبها بعمق كما أنه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة مما يعمل على تقوية الجهاز المناعي، يمكنك تناوله يومياً على الفطور.

الأطعمة الغنية بالزنك والسيلينيوم تفيد البشرة

من أكثر المعادن المفيدة للبشرة، المعادن المفيدة للبشرة، توجد في الكثير من مستحضرات العناية لأنهما يحفزان الكولاجين ويقويان المناعة ويتواجد في لحم البقر والدواجن والمحار والمكسرات والفواكه المجففة.

الطماطم والجزر لتجديد خلايا البشرة

الطماطم و الجزر من الأطعمة المفيدة للبشرة حيث يحتويان على نسب عالية من المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة، إضافة إلى غناهما بـ(البيتاكاروتين  والليكوبين) اللذين يساهمان في تجدد الخلايا وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

البروكلي لإزالة ترسبات البشرة

البروكلي من الأطعمة المفيدة للبشرة حيث يعد من أفضل الخضروات للأنثى لأنه مهم جداً لصحة البشرة والجسم، حيث تساعد على إزالة السموم المترسبة في الدم والتي تؤدي لشحوب البشرة.

بذور الكتان لترطيب البشرة

الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان تغلق مسامات الجلد الواسعة لذلك يستخدم في ترطيب وتنظيف البشرة وتعالجها من حب الشباب.

البيض لغلق مسامات البشرة

البيض من الأطعمة المفيدة للبشرة لانه غني بالبروتينات والزنك، الأمر الذي يجعله الأفضل لتجديد البشرة وشدها من الترهلات كما يغلق المسام.

التوت لحماية أنسجة الجلد

التوت من الأطعمة المفيدة للبشرة حيث يعد من أفضل المصادر لمضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الأنسجة في البشرة.

الكافيار لمنع تجاعيد الوجه

الكافيار ايضا من الأطعمة المفيدة للبشرة لانه غني جداً بالفيتامينات والمعادن وعنصر أوميجا 3 ومعدن السيلينيوم الذي يحفز الهرمونات ويصلح أنسجة الجلد التالفة ويجدد بروتينات الكولاجين مما يخفف من ظهور التجاعيد مع تحسين مرونة البشرة.

سمك السلمون لتحفيز كولاجين الجلد

السلمون يعد من الأطعمة المفيدة للبشرة لانه غني أيضاً بالأوميجا 3 مما يحفز من الكولاجين الذي يجدد خلايا البشرة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطانات.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد ماء الأرز للبشرة و الشعر

مشروبات مفيدة للبشرة

1- الماء

تشكّل بشرتنا حوالى 16 بالمئة من وزن الجسم وهي تحتوي على 20 بالمئة من كمية المياه الموجودة في جسمنا. ولذلك فإن شرب كمية كافية من الماء يحافظ على مستوى الرطوبة في البشرة ويحميها من الجفاف وفقدان الحيوية. مما يفرض علينا المواظبة على استهلاك ليترين من الماء يومياً للحفاظ على نضارة بشرتنا وشبابها.

2- الشاي الأخضر

يساهم تناول الشاي الأخضر بانتظام في تعطيل مفعول أنزيم يسبّب ظهور البقع الداكنة ويُسرّع آلية شيخوخة البشرة. ولذلك فهو مضاد فعّال لشيخوخة البشرة وجميع أنسجة الجسم الأخرى.

3- عصير الكرنب

يتميّز نبات الكرنب المعروف أيضاً باسم Kale بغناه بمضادات الأكسدة التي تنشّط البشرة وتحافظ على متانتها. وإذا كان تطبيق الكريمات والأمصال الغنية بخلاصة هذه النبتة على البشرة مفيد جداً، فإن تناول عصير الكرنب يعطي فائدة إضافية في مجال تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

4- شاي الماتشا

يتميّز شاي الماتشا الصيني بكونه مضاد قويّ للأكسدة، فهو يحمي البشرة من الجذيرات الحرة المتواجدة في الأجواء المحيطة بنا. يساعد تناول شاي الماتشا في محاربة ظهور الخطوط الرقيقة والتجاعيد، وهو من أكثر المشروبات الصحيّة رواجاً حالياً.

5- شاي النعنع الأخضر

يشكّل شاي النعنع الأخضر وسيلة فعّالة لمحاربة حب الشباب الذي يظهر عند البالغين. ويؤكد خبراء العناية بالبشرة عن المفعول الوقائي لهذا الشاي في مجال حماية البشرة من ظهور هذه المشكلة التجميلية المزعجة.

6- الماء المخلوط بعصير الليمون

العديد منّا سبق أن جرّب فوائد الماء المخلوط بعصير الليمون في مجال تسهيل عمليّة الهضم وتنقية الجسم من السموم. ولكن هل تعلمون أن لهذه الخلطة فوائد في مجال تنقية البشرة وحمايتها من مخاطر الأشعة ما فوق البنفسجيّة بفضل وجود الفيتامين C.

7- الماء المدعّم بالكولاجين

يُعتبر الكولاجين نوعاً من أنواع البروتين الليفي الذي يدخل في تركيبة أنسجتنا بشكل عام وبشرتنا بشكل خاص. وبما أن إنتاجه يقلّ مع التقدّم بالسن فإن تناول الماء المعزّز بالكولاجين ممكن أن يعوّض النقص في هذه المادة مما يساعد في الحفاظ على شباب البشرة لأطول فترة ممكنة.

8- شاي الكركم

يشكّل الكركم أحد المكوّنات التي يكثر استعمالها في مجال الغذاء الصحي نظراً لفوائده المتعددة. أما شاي الكركم فيتمتع بفوائد مضادة للالتهابات ومنقيّة للبشرة مما يحافظ على نضارتها وإشراقها.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار زيت جوز الهند للبشرة و الشعر

أطعمة مفيدة لنضارة البشرة

  1. سمك السلمون
    أطعمة مفيدة للبشرة
    السلمون والماكريل والسردين من الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، وهي من الأحماض الدهنية المهمة لصحة ونضارة البشرة.
  2. الثوم

    أطعمة مفيدة للبشرة

    من أكثر الأطعمة التى تحافظ على صحة بشرتك بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، التي تكافح شيخوخة البشرة وعلامات تقدم العمر.

  3. الشوكولاتة الداكنة

    أطعمة مفيدة للبشرة

    تحتوي الشوكولاتة الداكنة على “الفلافونويدات” وهي مركبات لها خواص مضادة للأكسدة، تساعد على ترطيب البشرة، وتحسين الدورة الدموية، والوقاية من التجاعيد المبكرة.

  4. الطماطم

    أطعمة مفيدة للبشرة

    تحتوى على العديد من المعادن والفيتامينات، وأهمها فيتامين “ج” الذي يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، كما أن مادة الليكوبين الموجودة بالطماطم تحمي البشرة من آثار التعرض لأشعة الشمس.

  5. الأفوكادو

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - الأفوكادو

    كنز من الفوائد الصحية، ويحتوي على العديد من الفيتامينات التي تحسن مظهر البشرة أهمها فيتامين “هـ”، الذي يساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من آثار تقدم العمر. وكذلك فيتامين “ج” الذي يحفز إنتاج الكولاجين ويقلل من ظهور التجاعيد، هذا فضلًا عن الأحماض الدهنية التي تحمي البشرة من الجفاف وتحافظ على نضارتها.

  6. البيض

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - البيض

    الأحماض الأمينية الموجودة باللحوم والبيض هي الوحدات الأساسية لإنتاج الكولاجين، كما أن محتوى البيض من فيتامينات “أ” و”د” و”هـ” والمعادن كالزنك، يجعله طعامًا مثاليًّا لاستعادة نضارة بشرتك.

  7. البطاطا الحلوة

    البطاطا الحلوة

    تحتوي على مادة البيتا كاروتين التي تعزز قدرة الجلد على مقاومة أشعة الشمس، والوقاية من التهابات وجفاف الجلد والتجاعيد المبكرة.

  8. الفلفل الأحمر

    الفلفل الأحمر

    تعانين من الخطوط الرفيعة حول العين؟ لا تترددي في إدراج الفلفل الأحمر في نظامك الغذائي، فهو من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تقلل من ظهور التجاعيد حول العينين، ويجعل البشرة أكثر مقاومة لتأثير أشعة الشمس.

  9. البروكلي

    البروكلي

    يحتوي البروكلي على عدد لا يُحصى من الفيتامينات الجيدة للبشرة، بما في ذلك كل من فيتامين “ج” و”أ”، وهما من مضادات الأكسدة التي تحفز إنتاج الكولاجين، كما يحتوي أيضًا على فيتامين “ك” الذي يسرع من شفاء الكدمات ويساعد على تحسين مظهر الهالات السوداء.

  10. الكرنب

    الكرنب

    من أهم الأطعمة الغنية بالمواد التى تساعد على نضارة وصفاء البشرة، مثل فيتامينات “ب” ، “أ” و “هـ”، وكذلك عناصر المغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور التي يحتاجها الجلد ليبدو بمظهر صحي.

  11. الأرز البني

    الأرز البني

    استبدلي الأرز الأبيض بالأرز البني الذي يحتوي على السيلينيوم وهو من مضادات الأكسدة التي تحافظ على نضارة وجهك.

  12. السبانخ

    السبانخ

    تساعد السبانخ على الحماية من سرطان الجلد بفضل محتواها من فيتامين “هـ” والبيتا كاروتين، كما تقي من تصبغ البشرة والخطوط الرفيعة وعلامات الشيخوخة المبكرة.

  13. المحار

    المحار

    من الأطعمة البحرية اللذيذة، وله العديد من الفوائد لاحتوائه على نسبة عالية من الزنك المهم لنمو وتجديد خلايا الجلد، كما أنه يساعد على الوقاية من حبوب البشرة.

  14. التونة

    التونة

    يُعد عنصر السيلينيوم واحد من أهم أسرار شباب البشرة، حيث يعمل على الحفاظ على “الإيلاستين” داخل الجلد، وهو البروتين المسؤول عن مرونة البشرة. وتحتوي التونة المعلبة على نسبة مرتفعة من عنصر السيلينيوم، هذا فضلًا عن محتواها من الأوميجا 3 التي تحمي البشرة من آثار الشيخوخة.

  15. البازلاء

    البازلاء

    تحتوي البقوليات بصفة عامة -وخاصةً البازلاء- على عنصر الزنك بنسبة عالية، الذي يحمي من ظهور حبوب البشرة والتهابات الجلد.

  16. الخرشوف

     الخرشوف

    من أهم الأطعمة التى تفيد البشرة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية وهائلة من مضادات الأكسدة التي تحمي من شيخوخة الجلد، وقد أصبح العديد من الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة يحتوي على خلاصة الخرشوف.

تشاهد ايضا أطعمة توقف الإسهال للاطفال و الكبار

اشياء تعطي نضارة للوجه

إليك الخطوات الثلاث لنضارة البشرة:

1. ابدأ من الداخل

طريقك للحصول على بشرة نضرة وصحية يبدأ من داخل جسمك عبر عاملين رئيسيين:

  • القدر الذي تتناوله من الماء والسوائل

تسبب قلة تناول الماء والسوائل جفاف البشرة وإرهاقها وشحوبها، إذ تتطلب نضارة البشرة ترطيبًا مستمرًا لها من داخل الجسم قبل استعمال الكريمات المرطبة.

يحتاج كل إنسان لتناول 6 إلى 8 أكواب من الماء خلال اليوم للحفاظ على صحته بشكل عام، وصحة بشرته ونضارتها بشكل خاص، ويمكن احتساب المشروبات الساخنة والباردة التي لا تحتوي على الكافيين ضمن جرعتك اليومية من السوائل، مثل: المشروبات العشبية، والعصائر، ولكن تظل المياه هي الأفضل.

ينصح بتجنب المشروبات الكحولية تمامًا لأنها قد تسبب شيخوخة مبكرة للبشرة.

  • نوعية الطعام والغذاء الذي تحصل عليه

لأن الغذاء الذي تحصل عليه يلعب الدور الرئيسي في تحديد الهيئة التي ستكون عليها بشرتك حاول الحصول على العناصر الغذائية الاتية ضمن غذائك اليومي:

  • الفاكهة أو الخضراوات الملونة: تناول خمس حبات يوميًا فهي تحوي على مضادات الأكسدة، مثل: القرع، والبطاطا الحلوة، والجزر، والكرنب، والبابايا، والسبانخ.
  • مصادر فيتامين ج: للتمتع بمناعة قوية وبشرة نضرة وزيادة الكولاجين، مثل: التوت، والبروكلي، والجوافة، والكيوي، والبرتقال، والبابايا، والفراولة، والبطاطا الحلوة.
  • فيتامين ه: فهو يحمي الجلد من أضرار الأكسدة ويدعم نضارة البشرة، ويمكن الحصول عليه من: اللوز، والأفوكادو، والبندق، والصنوبر، وزيت الذرة.
  • الدهون غير المشبعة بقدر معتدل: مثل: المكسرات، والبذور، والأفوكادو، والأسماك، فهي تعمل كمرطب طبيعي للبشرة.
  • السيلينيوم (Selenium): يعد واحدًا من ضمن أقوى مضادات الأكسدة، يوجد في الأسماك، والمحار، والطماطم، والبيض، والبروكولي.
  • مركبات أستروجين (Phytoestrogens): للحفاظ على التوازن الطبيعي للهرمونات، وتوجد في فول الصويا، وبذور الكتان، والحبوب الكاملة.
  • أوميغا 3 وأوميغا 6: تحفيز الجسم على إنتاج مضادة الالتهاب وحماية الجلد من التهيج في حالات الأكزيما والصدفية، توجد في زيت بذرة الكتان، واللفت، والجوز.
  • الزنك: يدعم عمل الغدد الدهنية للجلد ويقلل مشكلات البشرة ويحافظ على نضارتها، يتوافر في الأسماك، والمحار، والحبوب الكاملة، والدواجن، واللحوم الحمراء.

توقف عن أنظمة التخسيس السريعة فكثرتها ترهق البشرة وتسبب التجاعيد والترهل وعلامات تمدد الجلد، بسبب تكرار زيادة ونقصان الوزن بشكل مفاجئ بالإضافة إلى افتقارها عادة للعناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية لنضارة البشرة.

2. عدل نمط حياتك

تساعد بعض العادات الصحية على الحفاظ على نضارة البشرة من خلال دعم الوظائف الحيوية للجسم ورفع نشاطه، والتخلص من التوتر والضغط العصبي، ومن أهمها:

  • الحصول على قدر كافي من النوم

أول خطوة على طريق نضارة البشرة هو النوم لثمانية ساعات على الأقل يوميًا، إذ يساعد ذلك على الحفاظ على التوازن الهرموني الطبيعي للجسم واستعادة بشرتك لحيويتها، ولا يمكن لأي كريمات أو علاجات تعويض الأثر الجيد للنوم بشكل كاف.

لقلة النوم أثرسلبي على بشرتك يظهر على هيئة هالات سوداء تحت العينين، ومظهر متعب وشاحب للبشرة بوجه عام.

  • الحرص على التنفس بعمق

إذ يساعد على التخلص من التوتر والحفاظ على الهدوء والسكينة، مما ينعكس إيجابًا على نضارة بشرتك.

خذ نفسًا عميقًا واحتفظ به لبضعة ثواني، ثم أخرجه ثانية، وكرر ذلك 30 مرة يوميًا.

  • ممارسة الرياضة

بوجه عام تحسن من أداء الدورة الدموية وتعطي مظهرًا حيويًا لبشرتك.

تعد اليوغا من أهم الرياضات التي تساعد على تحسين نضارة البشرة وصحتها والحصول على جلد مشدود.

3. اهتم بالبشرة من الخارج

للحصول على بشرة نضرة، هناك بعض الإجراءات والعادات التي ينصح بالحفاظ عليها قدر الإمكان ضمن روتينك الطبيعي، أهمها:

  • احرص على غسل الوجه وتنظيف البشرة باستمرار

لثلاث مرات على الأقل يوميًا باستخدام الماء وأحد المستحضرات المخصصة لذلك، احرص على اختيار غسول للوجه (Facial wash) خالي من الكحول وملائم لنوع بشرتك بمساعدة طبيبك أو الصيدلي.

  • احرص على تقشير الوجه (Exfoliating)

للتخلص من خلايا الجلد الميتة والشوائب العالقة بالبشرة يمكنك استخدام أحد المستحضرات الطبية المخصصة لهذا الغرض، أو بعض الوصفات المنزلية الطبيعية، مثل: قناع الترمس والزبادي، أو الشوفان والعسل.

  • احرص على ترطيب البشرة

بواسطة الكريمات أو الزيوت المرطبة، مثل: زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو الأقنعة المنزلية الطبيعية التي يسهل إعدادها، مثل: الزبادي والعسل، أو الموز والعسل.

  • احمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة

عن طريق وضع كريم واقي للشمس عند الخروج نهارًا في الصيف والشتاء، بغض النظر عن حدة أشعة الشمس أو شدتها.

  • احرصي على حماية وجهك من مستحضرات التجميل

يمكنك القيام بذلك من خلال اتباع النصائح الاتية:

  1. احرصي على تنظيف بشرتك جيدًا قبل وضع مستحضرات التجميل.
  2. تأكدي من تنظيف أدوات التجميل الخاصة بك وعدم مشاركتها مع أخريات تحت أي ظرف.
  3. تأكدي من صلاحية المستحضرات التي سوف تستخدمينها قبل وضعها على بشرتك.
  4. تجنبي النوم قبل إزالة اثار مستحضرات التجميل تمامًا بواسطة قطعة من القطن، أو أحد المستحضرات المنظفة، أو مزيل المكياج (Makeup remover).

تشاهد ايضا فوائد كركم الجسم للبشرة و البطن و طريقة استخدامه

أطعمة مفيدة تزيد من جمال البشرة

الطماطم

تتميّز الطماطم بغناها بالمكوّنات التي تعزّز جمال البشرة. ويندرج “الليكوبين” الذي يؤمّن لهذه الفاكهة لونها الأحمر، ضمن أبرز المكوّنات المفيدة للبشرة كونه يساهم في علاج حبّ الشباب. كما تتميّز الطماطم بغناها بمضادات الأكسدة التي تؤمّن حماية للبشرة من الجذور الحرّة ومن أشعة الشمس مما يحافظ على شبابها.

التوت والفاكهة الحمراء

يُشيد علم التغذية بالخصائص المضادة للأكسدة التي تتمتع بها أنواع التوت والفراولة، ومن هنا تأتي فعاليتها في مجال مقاومة الجذور الحرة التي تتسبّب في تلف الخلايا وشيخوختها المبكرة. ويُشدد خبراء العناية بالبشرة على ضرورة إدراج هذه الفاكهة في نظامنا الغذائي اليومي بهدف الحفاظ على شباب البشرة وحمايتها من الترهل، والتجاعيد لأطول فترة ممكنة.

الأرز الكامل

هل تعرفون ما هو القاسم المشترك بين طبق من الأرز الكامل وعبوة من الكريم المرطّب؟ إنها “السيراميدات” التي تحافظ على ترطيب البشرة، مما يعني أن استهلاك الأرز الكامل يساهم بشكل فعّال في تأمين ما تحتاجه البشرة من ترطيب.

الكيوي

تحتوي فاكهة الكيوي على نسب مرتفعة من الفيتامين C المنشّط للصحّة والمفيد للحفاظ على الكولاجين في البشرة. ولذلك يساهم تناول الكيوي في الحفاظ على متانة البشرة وحمايتها من التجاعيد المبكرة.

زيت الزيتون

يُشكّل زيت الزيتون حليفاً مثالياً لمحاربة جفاف البشرة، فهو غنيّ بحمض “اللينوليك” المعروف بكونه المادة الدهنيّة التي تحول دون تبخّر الماء الموجود في البشرة وبالتالي دون جفافها.

الجزر

يتميّز الجزر بغناه بمادة “البيتاكاروتين” التي تسمح لجسمنا بإنتاج فيتامينA المعروف باسم “فيتامين النضارة” نظراً لقدرته على إضفاء الحيوية والإشراق على بشرتنا.

الخيار

عندما تكون البشرة جافة جداً، فهذا يعني أنها تفتقر إلى الترطيب أو إلى الدهون المفيدة. ويساعد تناول الخيار في تأمين حاجة البشرة من الترطيب كونه يُعتبر أغنى الخضار بالماء الذي يتكوّن منه بنسبة 95%.

الحمضيّات

تتميّز الحمضيّات بغناها بالفيتامينC الذي يؤمّن فوائد متعددة للبشرة، فهو يساعد على تصنيع الكولاجين الذي يزيد من متانة وليونة الجلد ويحميه من الترهل كما أنه ينشّط الدورة الدمويّة الصغرى في البشرة مما يساعد إحياء لونها وإكسابها مظهراً صحياً.

الشاي الأخضر

يساهم تناول الشاي الأخضر في محاربة حب الشباب، كونه يخفّف من إنتاج الهرمون المسؤول عن ظهور البثور. وهو غنيّ بمضادات الأكسدة التي تحمي بشرتنا من الشيخوخة المبكرة.

الأسماك الدهنيّة

إن استهلاك الأسماك الدهنيّة، كالتونا والسردين والسلمون والماكاريل، بشكل دوري مفيد جداً للبشرة. فتناول هذه الأسماك يساهم في تأمين حاجتنا من الأوميغا3 والحوامض الدهنيّة التي تؤخّر ظهور التجاعيد وتُعزّز تجدد البشرة عبر تفعيل إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على شبابها لأطول فترة ممكنة.

يمكنك قراءة أضرار جوزة الطيب للبشرة و الرجال و النساء

أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية

حينما تكون البشرة دهنية فيجب عليك أن تحرصي على تناول أطعمة معينة حتى لا تتسببي في الإضرار بها و من هذه الأطعمة نذكر لكِ الآتي:

1. الألياف

الأطعمة المحتوية على الألياف تساهم في طرد السموم من الجسم تعمل على امتصاص المواد الغذائية التي يحتاجها من المأكولات الأخرى كما إنها تقوي من لون البشرة و تقضي على البهتان الذي ينتابه و من أهمها البقوليات و الشوفان و الحمضيات و الذرة و القمح الكامل.

2. الجزر

الإغريق و الرومان هم أول من تحدثوا عن الجزر و فوائده و هو يعد أحد الوسائل الأساسية للتجميل نظرا لغناه بفيتامين أ الذي يحتاجه الجلد من أجل صحته و سلامته و لذلك فإنه يتم إدخاله كأحد مكونات مستحضرات العناية بالبشرة كما أن شرب عصيره بشكل منتظم يعمل على القضاء على البقع و الشوائب و يحسن من لون البشرة كما أن له فوائد متعددة لصحة الجسم بأكمله و من أهمها الشعر و العينين.

3. الطماطم

الطماطم تعمل على تخفيف الاحمرار الموجود في البشرة و تقلل من الأضرار التي تصيبها نتيجة تعرضها لأشعة الشمس فوق البنفسجية فهي تحتوي على مادة مضادة للتأكسد يطلق عليها اسم الليكوبين و هي التي تمنحها لونها الأحمر المميز و لذلك ينصح بإضافتها إلى الأطعمة الأخرى مع عدم الاستغناء عن استعمال الواقي الشمسي.

4. البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة تحتوي على كميات وفيرة من فيتامين أ و عنصري الصوديوم و البوتاسيوم و التي تعمل على مكافحة التجاعيد و علامات التقدم في العمر التي تصيب البشرة و تجدد من خلاياها و هذا يساعد الجسم في إزالة البقع و الكلف و طبقات الجلد الميتة التي تراكمت على البشرة مما يجعلها تبدو بمظهر صحي جميل و مشرق.

5. الأفوكادو

الأفوكادو أحد الأطعمة المفيدة لأصحاب البشرة الحساسة نظرا لاحتوائه على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة و على مجموعة هامة من الفيتامينات يعد أكثرها أهمية فيتامين ج الذي يمنح البشرة النضارة التي تحتاج إليها و يمكن تناول الثمرات أو استخدامها كقناع على الوجه.

6. السلمون

السلمون يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل على تفيز إنتاج مادة الكولاجين التي تجدد البشرة و تعالج التلف الذي يصيبها كما أن فيه عنصر السيلينيوم و فيتامين د الذي يعمل كمضاد للأكسدة فيقي البشرة من الإصابة بالسرطان.

7. الخيار

يعمل الخيار على قبض المسامات و يفتح البشرة و يعالج الحروق التي تنتابها من أشعة الشمس و يمكن استخدامه كمرطب.

8. عسل النحل

عسل النحل يرطب البشرة و يلطفها و يمنحها التغذية التي تحتاج إليها مما يكسب الجلد الحيوية و النعومة و يمكن استخدامه كقناع بعد خلطه مع بياض البيض كما يمكن استخدامه للبشرة الجافة بعد خلطه بالزبادي.

أشياء مفيدة للبشرة الدهنية

وفيما يلي أهم 10 علاجات منزلية للبشرة الدهنية من المواد الطبيعية:

1. بياض البيض

يحتوي بياض البيض على نسبة كبيرة من فيتامين A الذي يمكن أن يخفف من إفراز الدهون في البشرة ويجففها.

  • طبقي بياض البيض على البشرة ثم اتركيه حتى يجف بعدها اغسليه بالماء الدافئ.
  • كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع وستدهشك النتيجة.

بياض البيض مع الليمون

  • يمكنك أيضاً إضافة عصير  نصف ليمونة إلى بياض بيضة واحدة وخلطها جيداً.
  • ثم تطبيق الخليط على وجهك، وتركه لمدة 15 دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ.

2. عصير الليمون

يعد عصير الليمون مصدراً جيداً لحمض الستريك الذي يعمل كقابض. كما أن لديه خصائص مطهرة تخفف من دهون البشرة وتعيد توازن درجة الحموضة فيها.

الليمون والماء

  • امزجي مقدار ملعقة من عصير الليمون الطازج مع نصف ملعقة صغيرة من الماء المقطر.
  • طبقيه على بشرتك باستخدام كرة قطن.
  • اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء الدافئ.
  • يجفف عصير الليمون البشرة لذلك فأنت تحتاجين، لتطبيق مرطب خال من الزيت بعد ذلك.
  • كرري العملية مرة واحدة يومياً.

الليمون والعسل والحليب

  • اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • نصف ملعقة من العسل.
  • ملعقة من الحليب.
  • طبقي العجينة على وجهك واتركيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل غسلها بماء بارد.
  • كرري هذا العلاج مرة واحدة يومياً، وستفاجئين بنتائج إيجابية في غضون أسبوع.

3. الزبادي

يحتوي اللبن على حامض اللبنيك الذي يعمل على تقشير البشرة بلطف ويمتص الزيت الزائد من الوجه.

اللبن فقط:

  • طبقي ملعقة كبيرة من الزبادي العادي على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة .
  • ثم قومي بشطفه بالماء البارد.
  • كرري هذه العملية مرة  واحدة يومياً.

اللبن والشوفان:

  • يمكنك خلط ملعقة من لبن الزبادي.
  • ملعقة من الشوفان المطحون الناعم.
  • ملعقة من العسل الدافئ.
  • طبقي الخليط على وجهك. واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.

4. الطماطم

تحتوي الطماطم على خصائص قابضة وفيتامين C الرائعين للبشرة الدهنية. كما أنها تساعد على التخلص من الزيت الزائد.

قطعي ثمرة الطماطم إلى نصفين وقومي بفرك البشرة ثم اتركيها 15 دقيقة قبل شطفها بالماء.

5. التفاح

يعمل التفاح كمقشر ومطهر ومهدئ للبشرة ويعتبر علاجاً عظيماً للبشرة الدهنية  حيث يساعد حمض الماليك في التفاح على تقشير خلايا الجلد الميتة ويمتص الزيت الزائد من سطح الجلد.

  • قطعي ثمرة التفاح لشرائح رفيعة وطبقيها عل البشرة لمدة 15 دقيقة ثم قومي بإزالتها وشطف الوجه بالماء الفاتر.

التفاح المبشور واللبن

  • أو قومي بمزيج مقدار ملعقة من كل من مبشور التفاح واللبن وعصير الليمون لتشكيل عجينة ناعمة.
  • طبقيها على وجهك واتركيها لمدة 15 دقيقة.
  • اشطفي وجهك بالماء البارد.

6. الخيار

الخيار مفيد جداً للبشرة الدهنية بسبب التبريد والترطيب الذي يمنحه لها كما أنه يعتبر قابض طبيعي للبشرة ويحتوي على العديد من الفيتامينات الرائعة ك A و E والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

وصفة الخيار فقط:

  • قطعي ثمرة خيار طازجة إلى شرائح سميكة.
  • قومي بتطبيقها على الوجه أو فرك الوجه بها وترك البشرة من الليل حتى الصباح ثم شطفه في الصباح بالماء الدافئ.
  • كرري هذه العملية يومياً قبل الخلود إلى النوم.

وصفة الخيار والليمون:

  • يمكنك مزج نصف ملعقة صغيرة من عصير الخيار وعصير الليمون.
  • طبقي هذا المزيج على بشرتك، واتركيه حتى يجف.
  • اغسليه بماء دافئ.
  • كرري ذلك يومياً وستحصلين على بشرة رائعة.

7. خل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للجراثيم وهو رائع لعلاج حب الشباب. كما أنه مصدر غني للأحماض ألفا هيدروكسي (AHA) التي تساعد على تهدئة وترطيب البشرة الدهنية.

  • يمكنك تخفيف خل التفاح بالماء وتطببيقه على الوجه بواسطة كرة القطن.
  • اتركيه لمدة خمس دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد.
  • كرري العملية عدة مرات في الأسبوع وستدهشك النتائج.

8. الحليب

الحليب هو مطهر خالي من الزيت يمكن أن يجعل البشرة الدهنية ناعمة ونضرة. حيث يحتوي الحليب على أحماض ألفا هيدروكسي التي تقشر بلطف الجلد وتساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة الطبيعية في الجلد أيضاً.

  • امزجي قطرتين أو ثلاث قطرات من خشب الصندل أو زيت اللافندر مع ملعقتين من الحليب.
  • ضعي الخليط على وجهك باستخدام القطن الكرة.
  • دلكي البشرة بلطف لبضع دقائق لتحسين الدورة الدموية ومن ثم اخلدي للنوم.
  • في الصباح، اغسلي وجهك بالماء البارد.
  • كرري العملية يومياً.

9. الصبار

تحتوي الألوفيرا على خصائص مضادة للميكروبات التي تجعله مثالياً لعلاج حب الشباب في البشرة الدهنية. كما يساعد الصبار على امتصاص فائض النفط من سطح البشرة.

الألوفيرا فقط:

  • قطعي ورقة الألوفيرا إلى نصفين واستخرجي الهلام منها ثم طبقيه على وجهك واتركيه حتى يجف.
  • بعد أن يجف اغسلي الوجه بالماء.
  • كرري العملية مرتين أو ثلاث يومياً.

الألوفيرا والعسل:

  • كما يمكنك أن تقومي بغلي ورقة الألوفيرا في الماء لبضع دقائق.
  • ثم خلطها بالخلاط مع بعض العسل لعمل عجينة.
  • طبقيها على بشرتك واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه الماء البارد.
  • كرري هذه العملية مرة واحدة كل أسبوع.

10. العسل

يساعد في الحد من فائض الدهون في البشرة وتضييق المسام والقضاء على التجاعيد، حيث يحتوي على خصائص مرطبة ومغذية ومطهرة ولذلك فهو رائع للبشرة الدهنية.

العسل فقط:

  • وزعي طبقة رقيقة من العسل على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة.
  • اغسلي وجهك بعدها، وكرري الأمر مرتين يومياً.

العسل واللوز:

  • يمكنك مزج كمية صغيرة من اللوز المطحون مع العسل.
  • قومي بالتدليك بلطف على البشرة الدهنية لإزالة خلايا الجلد الميت والزيت.
  • امسحي وجهك بقطعة قماش دافئة.
  • كرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

تساعد هذه الخلطة على فتح وتنظيف المسام كما يساعد استخدام هذه العلاجات المنزلية على التخفيف من دهون البشرة وتضييق المسام.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد التفاح للبشرة و الشعر و القلب و العيون و اضراره

أطعمة تسبب اسمرار البشرة

يعتبر النظام الغذائي السليم وسيلة مفيدة وفعالة لتعزيز صحة الجلد. إذ يمكن أن تسبب بعض الأطعمة إلى إجهاد البشرة والتسبب بمشاكل جلدية مثل اسمرارها. نظرًا لأن النظام الغذائي يساعد البشرة من الداخل، ويمكن للغذاء أيضًا مساعدتها من الخارج. وسنذكر فيما يلي أطعمة تسبب اسمرار البشرة:

  • منتجات الألبان: الحليب والجبن ومشتقات الألبان الأخرى تحفز الالتهابات بشكل طبيعي، وغالبًا ما تحتوي على هرمونات اصطناعية ويتم هضمها بشكل سيئ في القناة الهضمي، مما يؤدي إلى ضعف الجلد.
  • السكر: تتضمن جميع أنواع الأطعمة السكرية مثل الكعك والحلوى والشوكولاتة والآيس كريم والكعك والصودا ومشروبات الطاقة لأن السكر يحتل المرتبة الأولى في مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يعني أنه من الأطعمة المسببة للالتهابات.
  • الأطعمة المقلية: يؤثر تناول أي شيء مقلي بما في ذلك الوجبات السريعة إلى تغير لون البشرة، لأن الزيت والمواد الكيميائية الموجودة في الطعام تساهم في ضعف الجلد.
  • الكحول: يسبب شرب الكحول إلى تجفيف خلايا الجسم كافةً بما في ذلك خلايا البشرة، مما يجعل البشرة تبدو جافة ومعرضة لأضرار أشعة الشمس بشكل أكبر. وتحتوي معظم المشروبات الكحولية أيضًا على الكثير من السكر.
  • الكربوهيدرات العادية المكررة وغير المكررة: بما في ذلك الفشار والأرز الأبيض والخبز الأبيض والوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات فإنها تستنزف البكتيريا الجيدة في الجسم وتزيد من إنتاج زيت الجلد. وبالتالي يؤدي عدم التوازن الناتج من الكربوهيدرات والزيوت المفرطة في الجلد لنمو البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب وبالتالي اسمرار البشرة وظهور البقع الداكنة فيها.

من الاطعمة ايضا:

  • الملح: جميع الوجبات الخفيفة المالحة بما في ذلك البسكويت ورقائق البطاطس ولحم البقر وغيرها تسبب اسمرار البشرة لأن الملح يحتوي على الصوديوم الذي يؤدي بكميات كبيرة إلى تجفيف خلايا الجلد. ثم تقوم خلايا الجلد بتعويض الإفراط في إنتاج الزيت، وبالتالي تصبح أكثر عرضة لتكاثر البكتيريا على البشرة.
  • الصويا: يحتوي الصويا على “فيتويستروغنز” الذي يقلد هرمون الإستروجين الطبيعي، مما يسبب اختلالات هرمونية يمكن أن تسبب تشققات في الجلد واسمرار البشرة.
  • الأطعمة الغنية بالتوابل: ترفع الأطعمة الغنية بالتوابل حرارة الجسم، مما يسبب الالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة سوء حالة الجلد.
  • منتجات القهوة والكافيين: يسبب الكافيين زيادة في هرمون الإجهاد الكورتيزول، والذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية ومنها تصبغات البشرة واسمرارها.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد قشر التفاح للبشرة و الشعر و الكلى

أطعمة مضرة للبشرة

1- القهوة

يفضل أغلب الأشخاص تناول القهوة بكميات زائدة خلال اليوم للتغلب على الضغوط اليومية وزيادة التركيز. لكن هل تعلمين أنه مع تناول 2-3 أكواب من القهوة بشكل يومي يؤدي ذلك لشحوب البشرة وظهور التجاعيد المبكرة. كما تتسبب القهوة في تعريض البشرة للجفاف نتيجة لتأثيرها الفعّال في زيادة إدرار البول.

2- رقائق البطاطس

نعشق جميعًا تناول الشيبس ورقائق البطاطس كسناك خلال اليوم أو إلى جانب الوجبات السريعة. تلك الأطعمة من أكثر المأكولات غير الصحية التي لا تؤثر فقط على صحة الجسم، لكنها تضر كذلك بصحة البشرة. فهي غنية بالكربوهيدرات والدهون المشبعة التي تزيد من فرص ظهور حب الشباب، كما تعرضك لأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- مشروبات الصودا

مشروبات الصودا ومشروبات الطاقة من المشروبات الخطيرة التي تتلف بشرتك سريعًا. فتجعل البشرة معرضة للعدوى البكتيرية، وظهور حب الشباب نتجة لاحتواءها على نسبة هائلة من السكريات، مما يؤثر على توازن الهرمونات داخل الجسم.

4- الملح

لا شك أن الملح يضفي مذاق مميز للطعام، لكن الإفراط في تناول الأغذية الغنية بالأملاح كالمخللات وأنواع الصلصات يتسبب في احتباس الماء تحت الجلد. كما قد يتسبب الملح أيضًا في احمرار والتهابات الجلد. الإفراط في تناول الأملاح من أهم الأسباب وراء انتفاخات الجفون.

5- الخبز الأبيض

يحتوي الخبز الأبيض والمنتجات المصنعة من الدقيق الأبيض على نسبة هائلة من الجلوتين، والتي تضر بصحة البشرة. فيتسبب الجلوتين في ظهور حبوب البشرة والبقع الداكنة، خاصةً في حالة البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.

6- الشوكولاتة

على الرغم من الفوائد الصحية المختلفة للشوكولاتة، إلا أننا لا يمكننا تجاهل أثارها الضارة على البشرة كذلك. الإفراط في تناول الشوكولاتة لا يتسبب في تلف الأسنان فقط، لكن يضر كذلك بصحة البشرة. حيث تعمل على تقليل مناعة الجسم لمكافحة العدوى البكتيرية والمسببة لحب الشباب.

7- منتجات الألبان

تناول الحليب والزبادي خلال النظام الغذائي اليومي أمر جيد، لكن الإفراط في تناولها قد يؤدي للعديد من المشكلات لصحة بشرتك. فهي من أهم العوامل وراء تلف البشرة. حيث تتسبب منتجات الحليب في تحفيز إفراز دهون البشرة، مما يتسبب في ظهور حب الشباب.

يمكنك الاطلاع على فوائد فيتامين E للبشرة في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار الزعفران على العين
التالي
فوائد الملفوف الأخضر

اترك تعليقاً