التغذية

فوائد الملفوف الأخضر

فوائد الملفوف الاخضر

الملفوف هو أحد الخضراوات الورقية التي تعد جزء من عائلة الخضروات الخضراوات الصليبية، مثل: اللفت والقرنبيط، وهو مشهور بقيمته الغذائية العالية التي تجعل نظامك الغذائي أكثر فائدة من أي وقت مضى. خلال المقال سنتعرف علي اهم فوائد الملفوف الأخضر.

فوائد الملفوف الأخضر للرجيم

يمكن رجيم الملفوف من تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها يوميًا حتى النصف حيث أن كمية السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها في رجيم الملفوف خلال اليوم الواحد هي بين 800-1000 سعرة حرارية، وهذا رجيم مثالي بالنسبة للأشخاص الذين يريدون إنقاص عدد من الكيلوغرامات من وزنهم.

علاوة على ذلك هنالك أفضلية هامة إضافية لهذا الرجيم هي أنه يرغمنا على تناول الخضروات والفاكهة التي عليها أن تكون جزءًا لا يتجزأ من البرنامج الأسبوعي، وذلك بسبب فوائدها المهمة للجسم والصحة.

فوائد الملفوف الأخضر للتخسيس

تكمن فوائد الملفوف للتخسيس في انخفاض كمية السعرات الحرارية التي يقدمها حيث يحتوي نصف كوب من الملفوف على 17 سعرة حرارية فقط، بينما يحتوي رأس الملفوف بأكمله الذي يمكن استخدامه لإعداد طبق سلطة كبير أقل من 300 سعرة حرارية، ومن فوائد الملفوف للتخسيس أيضًا أنّه يحتوي على الألياف، حيث يقدّم كوبًا واحدًا من الملفوف المطبوخ 4 غرام من الألياف الغذائية، علاوة على ذلك تساعد على التحكم في الشهية وتضبط مستويات السكر في الدم. كما وتعطي الألياف شعورًا بالامتلاء والشبع و بالتالي وبالرغم من أنّ الملفوف لا يساعد في حرق الدهون، إلّا أنّ إضافته إلى النظام الغذائي اليومي، واستبدال الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية به، علاوة على ذلك قد يساعد فعلًا بإنقاص الوزن، وتلك هي فوائد الملفوف للتخسيس.

يمكنك مشاهدة النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد الملفوف الأخضر للمعدة

نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، فإن الملفوف يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي و بالتالي يسهل عملية الهضم ويخفف الإمساك. كما يعتبر أحد أفضل العلاجات الطبيعية لقرحة المعدة. حيث وجدت دراسة في كلية الطب بجامعة “ستانفورد” أن عصير الملفوف الطازج هو فعال جداً في علاج القرحة الهضمية، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الـ”غلوتامين”.

فوائد الملفوف الأخضر للحامل

فيما يأتي بعض أهم فوائد الملفوف للحامل المحتملة:

1. تحسين عملية الهضم

تعاني المرأة الحامل غالبًا من الإمساك الحاد والمزعج بحيث يساعد الملفوف في تنظيم حركة الأمعاء بشكل كبير لما يحتوي عليه من ألياف.

2. حماية المادة الوراثية لدى الجنين

يحتوي الملفوف على حمض الفوليك المهم من أجل حماية إصابة الجنين بالتشوهات المتعددة جراء الخلل في المادة الوراثية.

3. تعزيز صحة العظام

يعد الملفوف مصدر غني بالكالسيوم وفيتامين ك، وهما أحد العناصر المهمة لصحة العظام في جسم الإنسان. علاوة على ذلك يساعد الملفوف في حماية عظام الجنين في نفس الوقت.

4. تنظيم ضغط الدم

يحتوي الملفوف على العناصر العديدة المهمة من أجل تنظيم ضغط الدم في جسم الإنسان.

5. تعزيز المناعة

إن الملوف يعد أحد الخضراوات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين ج، مما يساعد في تعزيز المناعة بشكل كبير، وهذا من أبرز فوائد الملفوف للحامل.

6. الحفاظ على الوزن

يمنح الملفوف الشبع للإنسان لفترات طويلة من الوقت، مما يقلل حاجته لاستهلاك السعرات الحرارية الفائضة عن الحاجة.

7. الوقاية من سكري الحمل

من فوائد الملفوف للحامل أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف بحيث تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم. و بالتالي تقلل فرص الإصابة بسكري الحمل بشكل كبير.

8. الوقاية من مرض فقر الدم

يحتوي الملفوف على الحديد الذي يساعد في وقاية المرأة الحامل من الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل.

9. علاج تورم القدمين

​تصاب العديد من النساء الحوامل بتورم القدمين نتيجة تجمع السوائل والدماء في الجزء السفلي من الجسم حيث يساعد وضع ورق الملفوف على القدم المنتفخة في التقليل من الانتفاخ بشكل كبير.

10. تقليل تورم الثديين

إن تورم الثديين يعد أحد الأعراض الشائعة أثناء الحمل حيث يساعد الملفوف في تقليل تورم الثديين بشكل كبير والألم المصاحب له.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد شراب القيقب للرجيم و القولون و ما هو بديل القيقب

فوائد الملفوف الأخضر للجنس

بالرغم من عدم وجود دراسات مؤكدة على فائدة الملفوف للجنس بشكل خاص. إلا أنه يقدم الفوائد الآتية التي تساهم بشكل أو بآخر في تحسين الحياة الجنسية:

  • من الفوائد المهمة للملفوف أنه يساعد على تنظيم صحة القلب والكوليسترول. و ذلك عن طريق ربط الأحماض الصفراوية، علاوة على ذلك فهو يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكلي الضار، مما ينعكس على الصحة الجنسية.
  • علاوة على ذلك الملفوف غني بالبوليفينول، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم وتراكم الصفائح الدموية، وهي من المشكلات التي تؤثر بشكل كبير على العلاقة الحميمة.
  • من أهم فوائد الملفوف الابيض للجنس أنه يحتوي على البيتاكاروتين، وهي مادة ارتبطت إيجابياً بانخفاض نسبة الإصابة بـ سرطان البروستاتا، ما أن لها تأثيرات مضادة لأنواع أخرى من السرطان.

فوائد الملفوف الأخضر للسكري

يتميز خضار الملفوف باحتوائه على مجموعة مفيدة من العناصر الغذائية والمغذيات، وعلى سبيل المثال فهو غني بالبوتاسيوم، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى فيتامين ج. لهذا عادةً ما يتم تناول هذا نوع من الخضار في حالات المعاناة من مرض السكري.

إذ تكمن فوائد الملفوف للسكري بأنه يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. كما أنه بعض الدراسات الحديثة قد أشارت إلى أن تناول واستخدام الملفوف ضمن النظام الغذائي الخاص بالفرد من المحتمل أن يساهم في التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني (Type 2-diabetes).

تعود سبب أهميته إلى محتواه الغذائي الغني بالعناصر المفيدة، مثل: الألياف، وفيتامين أ، وفيتامين ك، وغيرها من المغذيات الأخرى التي تم ذكرها سابقًا. ولهذا ينصح مرضى السكري بتناوله بكميات كبيرة وإدخاله ضمن نظامهم الغذائي الخاص بهم للاستفادة من فوائده الصحية هذه.

فوائد الملفوف النيء

  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون
  • علاوة على ذلك يحافظ على صحة الأمعاء بجعل حركتها في التخلص من الفضلات أسرع
  • مصدرا ممتازاً لفيتامين ج الذي يقلل وجوده في الجسم من الإصابة بالانفلونزا

يمكنك الاطلاع على فوائد الملفوف في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد سلطة الملفوف في موقع المملكة ايضا

السابق
أطعمة مفيدة للبشرة و مشروبات للنضارة
التالي
أضرار الملفوف الأخضر

اترك تعليقاً