تنمية بشرية

ما هي أهمية التعاون للفرد و المجتمع ؟

التعاون من القيم السامية التي حثنا عليها الدين الإسلامي فالمشاركة الفعالة بين أبناء المجتمع الواحد تنعكس بالإيجاب على مختلف النواحي السياسية ،و الإقتصادية و الاجتماعية.

ما هو التعاون

التعاون، بحسب علم الاجتماع، هو آلية تقوم بها المجموعة من المتعضيات تعمل معاً بدافع المنفعة المشتركة. وهو بعكس التنافس الذي تكون فيه المنفعة الشخصية هي الدافع. ويكون التعاون بين متعضيات أصناف نفسها أو مع أصناف أخرى. مثلا، النحلة تتعاون مع الزهرة لصنع العسل ولتخصيب الزهرات الأخرى.

أهمية التعاون في الإسلام

إنّ الإسلام يحثّ أتباعه على التّعاون على الخير والتّقوى ويجعله قُربةً لله عزّ وجلّ، ويحذّر من التّعاون على الشرّ والعدوان، قال تعالى: “وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ”.يأمرنا الله سبحانه ،و تعالى بالتعاون في الخير ،و ينهانا عن التعاون على الشر ،و الأذى و الجدير بالذكر أن المولى سبحانه وتعالى خلق كل منا بصفات تختلف عن الآخر و خص كل شخص بصفة ليست موجود بالآخر فقد قام المولى سبحانه ،و تعالى بتوزيع النعم و العطايا على مختلف الأشخاص بالشكل الذي يدفعهم دائما إلى التعامل مع بعضهم ليكمل كل فرد أخاه فمثلاً ما يملكه المعلم غير موجود عند الطبيب ،و ما عند الطبيب ليس عند المهندس ،و في النهاية كل شخص يملك مهارات مختلفة تماما عن الشخص الآخر .

ما هي أهمية التعاون للفرد و المجتمع ؟

  1.  زيادة الترابط بين الزملاء و توطيد أواصر العلاقات الطيبة بينهما .
  2.  القضاء على المفاهيم ،و المعاني الغير مستحبة مثل كالأنانية .
  3. يسعى كل فرد لمساعدة أخيه عن حب و رضا .
  4.  تعزيز الصفات الأخلاقية النبيلة لأنباء المجتمع ،و هذا ما يؤدي إلى قوة المجتمع .
  5.  انتشار العلم و المعرفة فالتعاون لا يقتصر فقط على تبادل الأشياء المادية ،و المساعدات ،و لكن أيضا يشتمل على تبادل الآراء ،و الأفكار ،و الخبرات ،و هذا ما يعزز الإرث الثقافي لأبناء المجتمعات .
  6.  الإلتزام بالتعاون والحرص على مساعدة الآخرين في كل ما هو نافع و مفيد   يكسب الفرد رضا الله سبحانه ،و تعالى فقد أمنا أمرنا أن نتعاون على الخير .
  7. التعاون يساعد على زيادة الإنتاج ،و يعزز فرص الإستثمار في البلاد ،و هذا ما يسهم بدوره في القضاء على الكثير من المشكلات الاقتصادية الخطيرة مثل الفقر و البطالة .
  8. يساعد التعاون على توفير الوقت والجهد فمثلاً عندما يتشارك أكثر من شخص في القيام بمهمة واحدة سوف يتم توزيع الأدوار فيما بينهم ،و يتحدوا على انجازها بنجاح في وقت قصير .
  9. التعاون يتيح للفرد التعرف على عادات المجتمعات الأخرى ،و اكتساب ثقافات و خبرات جديدة .

أهمية التعاون بين أفراد الأسرة

التعاون بين أفراد الأسرة أمر في غاية الأهمية يساعد في تكوين روابط أسرية قوية، ويساهم في صنع أسرة قوية قادرة على مواجهة أي أزمات تمر بها حتى ولو كانت صعبة، كما أن الأطفال الذين يكبرون في أسرة متعاونة يصبحو في المستقبل أشخاص قادرين على الإعتماد على أنفسهم وعندهم القدرة على التعاون مع أفراد المجتمع الأخرين.

أهمية التعاون

يعد التعاون واجبا دينيا وضرورة اجتماعية، ويعرف بأنه اشتراك وتكاتف مجموعة من الأفراد للقيام بعمل ما، ويعني أيضًا مساعدة الآخرين في أعمالهم لإتمامها على أكمل وجه، والعمل على تفضيل المصلحة العامة على المصلحة الشخصية، وتعد صفة التعاون من أسمى القيم الاجتماعية والأخلاقية التي تؤثر في حياة الإنسان والشعوب والمجتمعات.

أهمية التعاون في المجتمع

تكمُن أهمية التعاون في المجتمع من خلال ما يلي: … القضاء على ظاهرة الفقر والبطالة في المجتمع؛ ففي التعاون يزداد الاستثمار فتزداد فرص العمل، كما أنّ الأغنياء يُصبحون يتعاونون مع الفقراء ويقدّمون لهم سبل الراحة في العيش. السرعة في إنجاز الأعمال، وبذلك توفير ساعات عديدة من الوقت يستفيد منها المجتمع بعملٍ آخر.

فوائد التعاون في المجتمع

  1. تضمن عمل المجتمع بشكلٍ جيّد؛ لأنَّه سيكون مبنياً على أساسٍ قويٍ ومعايير جيدة.
  2. تزيد تماسك المجتمع عن طريق تبادل الآراء، والمشاعر بدفءٍ، وحبٍ أكثر.
  3. تزيد وعي أفراد المجتمع، والحرص على تفضيل المصلحة العامة على المصلحة الشخصية.

أثر التعاون على المجتمع

تقوية العلاقات بين الأفراد: إنّ التّعاونّ بين الأفراد، وإعانة بعضهم البعض، يؤدّي إلى بناء مجتمعٍ سليمٍ متماسكٍ ذو وحدةٍ وقوّةٍ، ثمّ إنّ التّعاونّ يؤدّي إلى تعزيز روابط العلاقات الإجتماعيّة بين الأفراد والجماعات، ويعمل على نشر أواصر المحبة، والطّمأنينة والسّكينة فيما بينهم، فشُرعت الزّكاة في الإسلام؛ ليساعد الغنيّ .

مقال عن اهمية التعاون في المجتمع مستشهدا

التعاون: يُعرف التعاون في علم الاجتماع على أنّه آليةٌ تقوم بها مجموعةٌ من العوامل والأشخاص من أجل تحقيق المنفعة الجماعية، وهو على العكس من مفهوم التنافس الذي يهدف إلى المنفعة الفردية. وهو أيضاً ارتباط وتعاون مجموعةٍ من الأشخاص على أساس الالتزامات والحقوق المتشابهة والمتساوية من أجل التغلب ومواجهة مختلف المشاكل الاقتصادية، والاجتماعية، والمعيشية،. والتعاون ما هو إلّا تجميعٌ للقوى الفردية المختلفة داخل المجتمع الواحد وقد ظهر منذ القدم في جميع العصور البشرية، وقد لجأ إليه الإنسان كوسيلةٍ للدفاع ومكافحة الظروف السيئة، وكلّ ما يسلب ويمنع تحقيق حقوقهم ومطالبهم.

أهمية التعاون في المجتمع: تكمن أهمية التعاوت في المجتمع من خلال النقاط التالية:

  1. يقوي أواصر المحبة بين أفراد الأسرة المتعاونة، ويُربي أبناءها خير تربيةٍ تقوم على الأخلاق الحميدة والحسنة، والمجتمع الذي يتعاون فيه أفراده على مساعدة الفقراء، وكفالة اليتامى، ومحاربة الظلم، ونشر المحبة بين الناس هو مجتمعٌ قويّ ومتماسك.
  2. يعتبر التعاون من الأعمال الصالحة النبيلة التي توَّثق العلاقات بين الأفراد في المجتمع، وتُلغي الاختلافات المكانية والزمانية بينهم، وقد اهتم الإسلام بهذا الخُلق وحثّ على التكافل والتعاضد بين المسلمين بصوره المختلفة، فقد جعل الإحسان إلى الفقراء والمساكين شرطاً لقبول الأعمال الصالحة.
  3. يقرب العبد من ربه، فهو من الأعمال المحببة إليه سبحانه وتعالى، إضافةً إلى كونه سبباً في زيادة الأجر والثواب، فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (الرَّاحمونَ يرحمُهُمُ الرَّحمنُ. ارحَموا من في الأرضِ يرحَمْكم من في السَّماءِ).
  4. تتمثل أهمية التعاون أيضاً في تبادل المعارف والخبرات بين الناس، وكبح الفساد ونشر الخير، وتحقيق التطور والتقدم في جميع المجالات المخلتفة، إضافةً إلى إقامة علاقاتٍ مختلفة بين المجتمعات بغض النظر عن الثقافة واللغة، ويظهر هذا في العلاقات الدولية بين دول العالم، أو في علاقات الأفراد فيما بينهم.
  5. يحمي المجتمع من ضعاف النفوس الذين ينشرون الفساد والفتن، فكلما كانت العلاقة قويةً بين الأفراد كانوا قادرين على صدّ مختلف الهجمات المباشرة وغير المباشرة. من صور التعاون.

من صور التعاون هناك العديد من صور التعاون، نذكر بعض منها:

  1. تلبية طلبات الأسرة، ومساعدة الوالدين في إنجاز الأعمال المنزلية.
  2. مساعدة الطلاب في الدراسة.
  3. إغاثة الأمم الضعيفة في النكبات المختلفة كالفيضانات، والزلازل، والبراكين.
  4. سدّ حاجات الفقراء والمساكين من الغذاء واللوازم الأخرى.
  5. إقامة مخيماتٍ صيفيةٍ بين الطلاب ومحاولة تعليمهم مفاهيم حول التعاون.
  6. المحافظة على البيئة، والممتلكلات العامة.
  7. مساندة الجار في أوقات الشدة.
  8. بناء مدرسةٍ، أو مسجد، أو التبرع بمبلغٍ مالي إذ كان الشخص من ميسوري الحال.
  9. المحافظة على الممتلكات العامة ونظافة الشوارع والمرافق الأخرى.

 

 

السابق
ما هو مجتمع المعرفة ؟
التالي
طريقة تقشير جوز الهند

اترك تعليقاً