تنمية بشرية

معوقات الاتصال الفعال ppt

معوقات الاتصال الكتابي

يواجه الإنسان اليوم الكثير من التحديات التي فرضت عليه التكيف مع أنماط حياة جديدة لم تكن موجودة من قبل حيث أصبحت عملية الإتصال ذات أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان ،و للهيئات ،و المؤسسات ،و ذلك من أجل تفاعل الجماعات مع بعضها لتحقيق الأغراض ،و الأهداف المنشودة ،و بالرغم من أهمية عملية الإتصال إلا إنها تعاني من مجموعة عوائق .

أهمية الإتصال : يعتمد المجتمع بشكل كبير على الإتصال ،و ذلك من أجل تحقيق النجاح في عدة نواحي سواء في علاقاته الإجتماعية أو الإستفادة منه في محيط العمل فهم يعتمدون عليه في الحصول على معلومات أو تلبية احتياجاته ،و رغباتهم و يعتمدون عليهم في السيطرة على عواطفهم و مشاعرهم ،و التحكم في مشاعرهم ،

و ضبط انفعالاتهم و يستفاد من الإتصال في استمالة الآخرين ،و السيطرة عليهم و يسهم الإتصال بشكل كبير في عملية التنظيم الإداري و بدون الإتصال يصعب تنسيق الجهود سهولة اتخاذ القرارات الهامة و مساعدة جميع العاملين في المنشأة أو المؤسسة على المهام المطلوبة منهم ،و الطرق التي يعتمد عليها في تطبيقها وتوصيل التعليمات ،و القرارات من المسئولين ،و المدراء إلى الموظفين .

سنتعرف خلال هذا المقال عن معوقات الاتصال

ما هي معوقات الاتصال ؟

  1. معوقات لها علاقة بكل ما يتعلق بالفرد من عادات ،و قيم ،و معتقدات خاصة بطرفي عملية الإتصال ،و هما المرسل ،و المستقبل و هذه المعوقات تعرف بالمعوقات النفسية و الإجتماعية ،و هي التي تؤثر على درجة ادراك الرسالة و الذكاء ،و الإستجابة لها وذلك نتيجة لعدة عوامل مثل الخوف ،و القلق ،و التوتر و التجارب التي مر بها الفرد
  2. معوقات ترتبط بالبيئة الخاصة بالإتصال ،و هذه المعوقات تعرف ( بالمعوقات البيئية ) هي المعوقات التي تتعلق بأسلوب التنظيم و عدم توافر القيادة السليمة و عدم وجود أجهزة اتصال ذات كفاءة عالية تقوم بتحقيق الأهداف المرجوة و كافة التغيرات المتربطة بنظام الإدارة و الطريقة التي يتعامل بها الرؤساء مع المرؤسين فمثلاً الأوامر التي يقوم المديربتوجيها للمرؤسين يوجد بها شيء من الغموض ،و يتسبب ذلك في فشل المرؤسين في استيعابها ،و بالتالي قد يفشل الموظف في تنفيذها و يوجد أيضاً معوقات تتعلق بالهيل التنظيمي الخاص بالمؤسسة فمثلاً وجود مستويات ادارية متعددة ،و عدم تحديد اختصاصات ،و صلاحيات كل جهة من الجهات الإدارية الموجودة في المنشأة .
  3. معوقات ترتبط بتوقيت كتابة الرسالة ،و تعرف هذه المعوقات تعرف ( بالمعوقات المعنوية ) ،و هي عبارة الأوضاع المرتبطة بوقت كتابة الرسالة ،و إرسالها ففي كثير من الأحيان قد تصل الرسالة إلى المستقبل ،و هو في قمة غضبه مما يعوقه عن فهم واستيعاب الرسالة بشكل صحيح ،و كذلك قد يكون المرسل قام بكتابة الرسالة في وقت غير مناسب تحت ضغط معين .
  4. معوقات ترتبط بلغة المرسل و المستقبل ،و تعرف ( بالمعوقات اللغوية ) فمن الممكن أن تكون لغة المستقبل مختلفة عن لغة المرسل أو طريقة تعبير كل منهما عن المصطلحات الموجودة في الرسالة .

يمكنك قراءة فوائد عشبة الدميانة في علاج البرود الجنسي بين الزوجين

مقومات الاتصال الفعال

  1. الوضوح.
  2. الاستيعاب .
  3. الاستعداد الشخصي.
  4. القدرة على نقل الافكار بطريقة سليمة .
  5. القدرة على تنفيذ الهدف.

يمكنك قراءة هل المانجو ترفع الضغط وأضرارها وفوائدها

معوقات التواصل

المعوّقات الشخصيّة Personal Constrains: هي مجموعة المعوّقات المتعلقة بالشخص نفسه سواء كان مرسلاً أم مستقبلاً، حيث إنّ للفروقات الفرديّة دوراً مهماً في نجاح أو فشل عمليّة التواصل، ومن هذه المعوّقات: الاختلاف في الإدراك، إذ ينتج هذا التباين من الاختلافات الفرديّة التي تؤثر في فهم وإدراك الأمور والحكم على الأشياء،

فلكلّ شخص طريقته الخاصة في وصف الأحداث والتحدث عنها. التوجهات السلبيّة، وهي تنشأ عندما يحمل المرسل أفكاراً سلبيّة عن نفسه وعن الشخص المستقبل، ومن مظاهر ذلك الابتعاد عن الآخرين وعدم التواصل معهم، كما يتضمن ذلك كتم المعلومات وعدم مشاركة الآخرين بها للظهور بشكل متميز عنهم، فهذه التصرفات تؤثر سلباً في نجاح التواصل. عدم امتلاك المهارات، فالمهارات التي يجب امتلاكها في الكلام هي الكتابة والتفكير المنطقي، فإذا لم تتوفر هذه المهارات يصعب إنشاء تواصل فعّال. إيصال المعلومات بطريقة خاطئة، فهذا يؤدي إلى سوء عمليّة الاتصال. وجود علاقات سيّئة بين الأفراد وانعدام للتفاهم، والثقة، والتعاون، مما يؤدي إلى صعوبة التواصل بينهم.

المعوّقات التنظيميّة Organizational Constrains: إنّ جميع المؤسسات لها هيكل تنظيمي يوضح المستويات الإداريّة، والسلطة، والمسؤوليّة، وإدارة العلاقات داخل المنظمة، وأي خلل في هذه الهيكل يؤدي إلى إعاقة التواصل الفعّال، وهي كالآتي: وجود تخصصات مختلفة تعيق التواصل بين العاملين أحياناً؛ لأنّ كلّاً منهم يتحدث وفق مجال تخصصه. التداخل بين الاختصاصات الاستشاريّة والاختصاصات التنفيذيّة. وجود أوضاع غير مستقرة وتغيرات مفاجئة كثيرة، مما يؤدي إلى سوء التنظيم والتواصل. عدم إدارة المعلومات بشكل فعّال من حيث التجميع، والتصنيف، والتوزيع.

المعوّقات البيئيّة Environmental Constrains: هي المعوّقات التي تنشأ عن البيئة التي يعيش الأفراد فيها سواء البيئة الداخليّة للعمل أم الخارجيّة ومنها: اللغات واللهجات المختلفة، فهي تؤثر في فهم طرفي الاتصال وإداركهم للمعنى المقصود من الكلام، حيث إنّ كلّ منهما يفهم العبارة بشكل مختلف. البعد الجغرافي بين متخذ القرار ومنفّذه، مما يساهم في زيادة احتماليّة الإلمام بكافة الأمور وقلّة التواصل.

قلة الأنشطة الاجتماعيّة في المؤسسة مما يؤدي إلى تباعد العلاقات الاجتماعيّة بين الأفراد والعاملين في المؤسسة، وينتج عن هذا عدم وجود تواصل فعّال وفهم مشترك.

يمكنك الاطلاع ايضا على أعشاب تقوية الذاكرة وزيادة التركيز

معوقات الاتصال الإداري

أولاً : معوقات إدراكية : في إتجاهات الفرد أو مشاعره نحو موضوع معين أو نحو طرف آخر في الاتصال .

ثانياً : المعوقات اللغوية :تعتمد اللغة على استخدام الرموز وتريب الكلمات والمعاني المتفق عليها والمرتبطة بها .

ثالثاً : معوقات شخصية : ناتجة عن الشخص نفسه حيال عملية الاتصال ، فالاتصالات عبارة عن نقل أفكار الفرد وأحاسيسه .

رابعاً : المعوقات التنظيمية :من هذه العوامل التسلسل الرئاسي تعدد المستويات الإدارية .

معوقات الاتصال اللفظي

  1. سوء الفهم: فكثير من الأحيان يستخدم الأشخاص اللفظ الخاطئ، حيث تكون فكرتهم إيجابية لكنّهم لا يتمكّنون من التعبير عنها لفظياً بشكل سليم، ممّا يؤدّي إلى إعاقة فهم الآخرين لها.
  2. الشائعات: فهي في العادة تكون فكرة سيّئة مما يؤثر على الاتصال اللفظي مع الآخرين.

تشاهد ايضا فوائد المانجو للصدر و القولون و المعدة

كيفية التغلب على معوقات الاتصال

  1. يجب أن تفصل تماما بين العمل والعلاقات الشخصية، لأن الخلط بينهم سوف يعيق عملية الاتصال ويبجعلك تفهم الرسالة بصورة خاطئة .
  2. يجب أن يكون لديك مهارات التواصل الفعال التي تمكنك من التواصل الجيد والفعال، وهذا يأتي بالتدريب والممارسة

معوقات الاتصال الفعال ppt

لتحميل الملف اضغط هنا

معوقات الاتصال الإداري pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
معوقات الاتصال
التالي
معوقات الاتصال الكتابي

اترك تعليقاً