تنمية بشرية

كيفية ترتيب الأفكار واستغلالها بشكل مميز ؟

يفكر الإنسان في الكثير من الأمور و لكن في كثير من الأحيان تكون أفكاره غير مرتبة ،و هذا ما يجعله غير قادر على اتخاذ القرارات المناسبة ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف عزيزي القارئ على كيفية ترتيب الأفكار و استغلالها بشكل مميز فقط تفضل بالمتابعة .

أفكاري مشوشة

لا أعلم ما الذي يحدث معي منذ مدة؟! مثلاً: لدي حماس شديد لكن سرعان ما يذهب، بحيث إنني أخطط ولكن فيما بعد لا شيء غير المزاج المتعكر، والحزن أحياناً بسبب، وأحياناً أخرى من دون سبب، لا أعلم ما الذي يحدث معي؟ أرجوكم ساعدوني, أحيانًا أكون فرحاً، وأحياناً لا.

مزاجي غريب للغاية، حاولت أن أبحث في التنمية البشرية وأقوم بالتأمل, تعلمت إدارة الوقت لكن لا فائدة، لا أستطيع عمل شيء، بدأت أفقد اهتمامي بدراستي، لا أعلم لماذا؟!

أحياناً تراودني أسئلة تعكر مزاجي: ما هي الحياة؟ لماذا تعيش هنا؟ لماذا تود فهم الحياة؟ كيف يتابع الناس حياتهم؟ لا أعلم أنني لا أعلم ما الذي يدفعهم لذلك! أريد شيئاً يحفزني على ذلك، حاولت التفكير إيجابيا، لكن لا فائدة، حاولت، وحاولت كل شيء.

كل يوم أقول: سوف أبدأ من جديد، وأقول: هذه هي نهاية المشكلة. لكن سرعان ما يذهب كل شيء في اليوم التالي، وكأني في دائرة من التفكير لا أستطيع الخروج منها.

أفكاري مشوشة للغاية، حتى إنني لا أستطيع أن أكون محدداً للغاية في كلامي بعض الأحيان مع الناس, أعاني من الخجل بحيث لا أستطيع أن أتكلم مع من يجلس جنبي –مثلاً- كصديق لي أو ما شابه.

إنني أتدمر شيئاً فشيئاً، تأتيني أفكار مزعجة أحياناً حول الاكتئاب وقتل الناس وما شابه ذلك، لكنها مجرد أفكار ليست إلا.

لا أعلم كيف أتحدث؟ ساعدوني أرجوكم، أريد أن أفهم ما الذي يحدث معي، وكيف أحل مشكلة تفكيري الذي أظن أنه مشوش.

أحياناً تزداد ضربات قلبي عندما أتحدث لشخص ما، وأشعر بعض الأحيان بأن الناس ينظرون إلي نظرات غريبة، وأنا ألاحظ هذا, بعضهم يقول لي: إنك غريب. وبعضهم يقول: إنك متصنع. ولكن من أنا أصلاً؟!

كيفية ترتيب الأفكار واستغلالها بشكل مميز ؟

  1. كيفية ترتيب الأفكار و استغلالها بشكل مميز ..؟ …
  2. تدوين الأفكار .
  3. استغلال فترة قبل النوم .
  4. الهدوء و التأمل
  5.  النوم لساعات كافية .
  6.  التحدث مع النفس .
  7.  تنسيق الأفكار .
  8. الإستعانة بالآخرين ..

ترتيب العقل

1- لا بد أن يتفهم الشخص مزايا خارطة الذهن

إن ما يقارب 65% من جموع سكان العالم يتعلمون عبر الأنماط البصرية Visual Learners، مما يعني أن “التخطيط الذهني” – كأحد أدوات التعلم المرئي – نموذجا مثاليا لأغلبية سكان العالم الذين يفضلون رؤية الأشياء تتشكل أمام أعينهم، بما في ذلك الأفكار والخواطر. كما أن “التخطيط الذهني” أداة مرنة لتجميع شتات الأفكار والخواطر لإيجاد روابط لم تكن متاحة من قبل. علاوة على ذلك، استخدام التخطيط الذهني كجزء من البرنامج الشخصي من أجل تحسين القدرة على الإبداع، وتحقيق الأهداف المنشودة، أو فرز الأحاسيس والمشكلات مما يساعد الإنسان على سبر أعماق قدراته العقلية واستكشاف أبعاد ورؤى جديدة لم تتضح من قبل، ويتم ذلك من خلال الكتابة والقراءة والتفكير منفردا. كما أن التخطيط الذهني عملية مبهرة بخاصة إذا لم يكن للإنسان رؤية محددة للهدف الذي يسعى إليه أو معايير المشكلة التي يواجهها أو نقطة بداية الحل لها. باختصار “خارطة الذهن” بمقدورها أن تجعل كل هذه الأمور واضحة أمامك حيث أنها:

• تمنح الإنسان قدرا من الموضوعية في تناول الأمور، وهذا لا يتوفر في أي أسلوب آخر يتبناه الإنسان لتقييم ذاته، وقياس نموه.

• خارطة الذهن عبارة عن مراحل تدفق المعلومات، والارتباطات بين جزئياتها، هي مرحلة ما قبل التفكير والتي تنمو وتتطور في نمط تلقائي غير منظم لكنه مثمر ومفيد بقدر كبير جدا.

2- استخدم أحد برامج “التخطيط الذهني”

بعض الناس يفضل استخدام الأدوات التقليدية مثل القلم، الورق، وبخاصة الذين يفضلون الإحساس المباشر بالأدوات اليدوية. ومع ذلك نقول، بما أنك تقرأ هذه التدوينة عبر الإنترنت على الحاسوب، من الممكن استخدام أحد برامج التخطيط الذهني لذات الغرض.

3- ابدأ في نقطة ما، على الورق أو الشاشة، بكتابة اسمك أو أي شيء آخر، من الطبيعي أن تكون البداية في المنتصف، لكن بصورة تلقائية

  • ابدأ بأي شيء يمثلك، ولتكن صورة مثلا، أو رسم كارتون، أو هيكل أو اسم أو حتى شكل عشوائي، واستخدم أي شيء له معنى لديك.
  • ابدأ بإضافة العواطف، والحقائق، والخواطر، والأهداف، وغيرها التي تتصل بك في الوقت الحاضر. إذا كنت تركز على قضية بعينها أثناء إعدادك “خارطة الذهن”، ركز على كل جوانب هذه القضية.
  • ابدأ بوضع الروابط – الأفرع وما يتشعب منها – بين كل الأشياء التي قمت بإضافتها إلى التخطيط الذهني الحالي، حينها تلاحظ أن بعض هذه الروابط طبيعي جدا.
  • استخدم لغة غاية في البساطة لوصف ما تقوم بإضافته، ويفضل استخدام كلمة واحدة لكل نقطة.
  • لا تهلك وقتك في تنميق ما تكتب، دون بسرعة وأمانة ما يتبادر إلى ذهنك على الفور.
  • 4- كن أمينا مع نفسك

    لن يَطَّلع أحد على ما تكتب إلا إذا قدمته أنت له، فأطلق عنان فكرك وحطم القيود من مشاعر وتطلعات ومشاكل وحلول ممكنة وغيرها والتي من شانها أن تكبح توقد ذهنك وتوارد الخواطر. ومع ذلك، ضع نصب عينيك أن بعضا من الناس يجد صعوبة كبيرة في أن يكون أمينا مع نفسه بكل حزم، لذا ينصح أن تعتبر نفسك أنك تستشير صديقا حميما حول أمور تعتقد أنك تائه بشأنها.

    5- استخدم الألوان التي تميل إليها وترتاح إلى رؤيتها

    الأشياء الجميلة تبقى في ذاكرة العين والذهن عمرا أطول، والألوان تميز بين تفريعات المعلومات، وتوضح الروابط بين المفاهيم المتعددة، وتجمع بين المتشابهات، وتشي بالمعاني (الأحمر=سلبي، الأخضر=إيجابي، الأصفر=متأرجح)، إضافة سمة أو علامة مميزة للفكرة أو المنتج أو الشركة تضفي الإثارة والتشوق على التخطيط الذهني، وفي النهاية تمنحك الذريعة لشراء هذه الأقلام الملونة من المكتبة.

    6- حَفِّز نفسك تدريجياً

    من الخطأ أن تجبر نفسك على الانتهاء من الخارطة الذهنية دفعة واحدة، فهذا من شأنه أن يصيبك بالإعياء ويضيع عليك جوانب هامة لا تخطر على البال إلا بعد التروي والتأمل، وهذا ينبع في الحقيقة من أن انشغال الذهن بالخارطة يجعله في حالة تفكر دائم وتأمل مستمر مما يأتي بالأفكار والخواطر التي قد لا تتوقعها؛ المهم هو أن تمنح نفسك أقساطا من الراحة ثم تعاود النظر في خارطة الذهن من حين إلى آخر.

    7- الكمال لله وحده

    خارطة الذهن ليست قرآنا، بل هي نتاج فكر يقبل التعديل والتغيير مع مرور الوقت وفقا لأهمية العوامل المكونة لها وصلتها الوثيقة أو الضعيفة بالموضوع. تتغير أهمية وترتيب العوامل بناء على ما تكتسبه من معلومات ووضوح الهدف أثناء تحضير خارطة الذهن.

    8- خارطة الذهن ترسم صورة الإنسان في المستقبل

    من هنا فإن تصور ما نريد أن نكون عليه في المستقبل جانب هام جدا لإنجاز ملامح هذه الصورة، ولا يقلل هذا من ضرورة بذل الجهد المطلوب في سبيل هذه الغاية، وهنا تبرز أهمية خارطة الذهن بوصفها أداة توجيه خلال مراحل رسم ملامح هذه الصورة المستقبلية ومقارنة الوضع الحالي وما يستجد عليه من تغيير وتحول نحو هذه الشخصية التي تتضح ملامحها بمرور الوقت.

    9- مراجعة خارطة الذهن بانتظام

    فمن المتوقع أن تطرأ عليها بعض التغييرات، أو التعديلات، أو الإضافات مع الوقت؛ باختصار، خارطة الطريق مرآة تعكس كل ما يستجد على صاحبها من تغييرات، ولا بد من الاحتفاظ بكل التعديلات والمدخلات لأغراض المقارنة والتقييم وتحديث خارطة الذهن مما يعكس مؤشر تقدم التفكير في الوقت الراهن.

كيف ترتب أفكارك أثناء الحديث

  1. اسمع الآخرين أولاً من المهم أن تستمع للآخرين أولاً وتتفهم جيداً وجهة نظرهم حتى تكون قادراً على المشاركة فى الحديث بشكل جدى وفعال .
  2. البداية بالتحية من المهم أن تبدأ بالتحية أولاً وأن تفكر قليلاً فى الكلام الذى ستتحدث به وأن ترتب أفكارك بشكل جيد.
  3. رتب الأفكار …
  4. التطوير المستمر …
  5. تجنب التشويش …
  6. صوت واضح

كيف أرتب أفكاري

  1. الحفاظ على جهاز الكمبيوتر موجوداً مع الشخص في كل الأوقات؛ وذلك بهدف القيام بتدوين الأفكار قبل اختفائها بغض النظر عن محل تواجد الشخص.
  2. كتابة نص، يمكن لكثرة تحرك الشخص وتنقله أن تؤدي لتشتت الأفكار، لذا فمن المفضل له أن يقوم بإرسال رسالة سريعة تحمل النقاط الرئيسية من أفكاره بهدف تسهيل استرجاعها.
  3. الاتصال بصديق، يمكن أن يقوم الشخص بإجراء مكالمة قصيرة على الطريق مع صديق له لإخباره عن أفكاره وذلك بهدف زيادة التركيز، حيث أن طرح الفكرة بصوت عالي يقلل من احتمالية تعرضها للنسيان، كما يمكن للصديق القيام بالتذكير في وقت لاحق. إرسال رسالة عبر بريد الإلكتروني الخاص، يمكن أن يقوم الشخص بإرسال رسالة لنفسه عبر البريد الإلكتروني حتى يتمكن من استرجاع المعلومات فور وصوله للمنزل.
  4. الاحتفاظ بقلم وورقة على طاولة السرير، قد تعترض بعض الأحلام الرائعة للشخص خلال نومه، لذا يمكن تسجيلها لاستخدامها كنوع من الإلهام في العالم الحقيقي.
  5. تجميع الأفكار في مكان واحد، يجب العمل على تجميع كل الأفكار في مكان واحد بغض النظر عن الطريقة المستخدمة لذلك، حيث يساعد تجميع النقاط الخمس الأولى في الاحتفاظ بالفكرة العابرة قبل ذهابها بعيداً.
  6. تنظيم الأفكار حسب الموضوع، يمكن تجميع الافكار بطريقة منطقية بحيث يمكن توزيعها حسب الموضوع باستخدام الفئات المختلفة، على سبيل المثال أسماء كتب، أماكن للزيارة، إلى غيرها من الأمور المختلفة.
  7. حذف الأفكار السخيفة، يتوجب على الشخص أن يقوم بحذف الأفكار السخيفة وغير ذات القيمة من عقله، حيث أن البعض منها قد يبدو رائعاً في حين ما وسخيفاً في حين آخر.
  8. جعل الأفكار قابلة للتنفيذ، يمكن العمل على تنظيم الأفكار من خلال جعلها قابلة للتطبيق في الحياة. تعزيز الصحة، يفضل أن يهتم الإنسان بصحته الجسدية من خلال ممارسة الرياضة والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتناول الفواكه والخضار، حيث إن كل هذه الأمور تساعد على الاحتفاظ بالمعلومات بسهولة أكبر.

ترتيب الأفكار في الكتابة

  1. شرح الفكرة الرئيسية والحل الذي تقترحه. الفقرة الأولى: (شرح للفكرة الرئيسية أو المشكلة).
  2.  حل معاكس للحل الذي تقترحه. …
  3. ردك وتوضيحك لعيوب الحل المعاكس.
  4. ترتيب الجمل في الفقرة
  5. صياغة الجمل والربط بينها
  6. كتابة الفقرة

ترتيب الأفكار pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
أعراض سرطان الحلق واللسان وأسبابه وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه
التالي
ثمرات الصدق و الأمانة في التجارة

اترك تعليقاً