تنمية بشرية

ماذا تفعل عندما تملك أفكار جيدة ولا تملك وقت كافي

ماذا تفعل عندما تملك أفكار جيدة ولا تملك وقت كافي

ماذا تفعل عندما يكون لديك الكثير من الأفكار وليس ما يكفي من الوقت ، أو بالمثل ماذا عن وجود الكثير من المهام وعدم كفاية الطاقة ، إن الأفكار تشبه براعم الورد ، وعندما تنمو شجيرة الورد فإنها تخلق براعم أكثر مما يمكنها تحمله ، وإذا تحدثت إلى بستاني ذي خبرة فسيخبرك أن شجيرات الورد تحتاج إلى تشذيب لإبراز أفضل ما في مظهرها وأدائها ، وهذا هو أفضل تشبيه يستخدم عند وجود كثير من الأفكار الجيدة ولا نملك الوقت الكافي لتنفيذ هذه الأفكار كلها .

تنفيذ الأفكار وفقاً للوقت المتاح

إن الأفكار تشبه شجيرات الورد ، حيث يجب أن يتم تقليمها باستمرار وتقليصها ، ومثلها مثل شجيرة الورد فإن تشذيب الأفكار حتى لو كانت لديها إمكانات يتيح للأفكار المتبقية أن تزدهر بالكامل .

نحن نواجه قيودًا كثيرة في حياتنا ، ولدينا كمية محدودة من الطاقة والإرادة والوقت لتطبيق كل يوم ، ومن الطبيعي للأفكار والمشاريع الجديدة أن تدخل في حياتنا تمامًا مثلما هو طبيعي بالنسبة لشجيرة الورد لإضافة براعم جديدة ، لكن يتعين علينا تقليم الأشياء بعيدًا قبل أن نستنفد أنفسنا ، وهذا يعني أنك إذا لم تقطع بعض البراعم من أي وقت مضى فسوف تستنفد كامل طاقتك ووقتك

ضرورة ترتيب الأفكار حسب الأهمية

إن تشبيه الأفكار بشجيرة الورد تشبيهاً ذكياً لأنه يثير غالبًا ما يضيع في معظم المحادثات حول الإنتاجية والبساطة ، وإذا كنت ترغب في الوصول إلى كامل إمكاناتك فيجب عليك استبعاد بعض الأفكار والمهام .

إذا كنت تبني مشروعًا تجاريًا فربما يكون لديك ثلاثة خطوط إنتاج مربحة ، وقد ينمو عملك بمعدل 5 مرات إذا ركزت على الثلاثة ، ولكن ما هو خط الإنتاج الذي سينمو بمقدار 500 مرة إذا وضعت كل طاقتك فيه .

إذا كنت تتدرب في صالة الألعاب الرياضية ، فهناك كل أنواع التمارين التي يمكن أن تجعلك أقوى ، ولكن أي تمرين أو ثلاثة تمرين سوف يبنيان أساس القوة بشكل أفضل من أي شيء آخر .

إذا كنت تفكر في العلاقات في حياتك ، فهناك العشرات من الأشخاص الذين تتصل بهم بطريقة ما ، لكن أي من الناس يجلب الطاقة إلى حياتك وأي من يمتصها .

نجد هنا أن الهدف من هذه التشبيهات هو ضرورة إعطاء الفرصة لبعض الأفكار فقط دون غيرها ، وعلينا أن نختار الفكرة الأكثر احتمالاً ونقصي باقي الأفكار لأنه بهذه الطريقة سوف تزدهر حياتنا بأكملها ونعيش حياة صحية .

تقول إحدى الدراسات العلمية الحديثة أن الورود التي تُركت بدون مأوى يمكن أن تصبح فوضى متشابكة من العصي القديمة والجديدة تتنافس جميعها على الهواء والضوء ، ويمكننا أن نقول نفس الشيء عن حياتنا ، لأنه يمكن للحياة التي تركت بدون نظام أن تصبح عقدة ملتوية من الأفكار و المهام والمشاريع التي تتنافس على وقتك ومواردك المحدودة ، وإذا لم تقم بقص بعض الفروع من حياتك ، فلن تزدهر الفروع المهمة أبدًا .

تنظيم الوقت لتنفيذ العديد من الأفكار

إذا كنت تشكو من عدم توفر وقت كاف لك ، فمن المحتمل أن تقوم بتعبئة يومك بأنشطة عالية الوقت  ، مثال على ذلك معظم الناس يتوقفون طوال يومهم على هاتفهم لتوجيه رسالة إلى شخص ما وإرسال بعض اللقطات ، وقد يستغرق ذلك 3 ساعات من يومك ، والكثير من الناس أيضاً يضيعون الكثير من الوقت في القيادة حول تشغيل المهمات غير المهمة ، كما توجد الكثير من الأنشطة التي تضيع الكثير من الوقت كل يوم ، وهذه الأنشطة لها قيمة ضئيلة أو معدومة في حياتك ومع ذلك فهي تستهلك طاقة عقلية قيمة .

وبالتالي إذا قام كل شخص بتنظيم وقته حسب الأفكار المراد تنفيذها وحسب طاقته سوف يتمكن من القيام بالكثير من الأفكار الناجحة التي تساعده في حياته بشكل جيد .

طرق التسويق

  1.  المدونة Blog.
  2. تقنيات تحسين ترتيب الموقع ضمن محركات البحث SEO.
  3. التسويق عبر البريد الإلكتروني E-mail Marketing.
  4.  وسائل التواصل الاجتماعي Social Media.
  5. قناة للفيديوهات
  6.  روابط ممولة sponsored links.
  7.  وسائل إعلامية خارجية out of home أي خارج المنزل.
  8. الراديو، التلفاز، المجلات والصحف.
  9. الأحداث.
  10. الشراكات.
  11. العروض الترويجية.

مقترحات لتطوير التسويق

احدث ضجة قبل طرح منتجك في السوق

قبل أن تطرح منتج لك في الأسواق قم بعمل ضجة كبيرة حوله، لأن هذه الفكرة من أنجح الأفكار التي قامت بتوصيل شركة آبل لما هى عليه الآن، فعندما تطرح شركة آبل أحد الهواتف الذكية الجديدة تقوم بعمل أكبر ضجة إعلانية على مستوى العالم، فتطرح كل ما يخص مميزات إنتاجها الجديد.

وكذلك العروض التي سوف تقدمها معه، والتخفيضات التي يمكن أن يحصل عليها العميل من خلال الإعلانات والحملات المكثفة على كل وسائل الميديا.

علاقتك الجيدة بعملائك أفضل طريقة للتسويق لمنتجاتك

العلاقات الجيدة وإستمرارها مع الزبائن وخاصةً بعد عملية الشراء تعمل على الإحتفاظ للأبد بهؤلاء العملاء، فتقديم الدعم في حالات الإستفسار عن أي شيء يدور حول المنتج وكيفية صيانته وعمل تصليحات له، كل هذا يؤدي إلى تسويق لمشروعك أو إنتاجك.

قم بعمل فكرة مجنونة مدروسة

الأفكار المجنونة المدروسة دائماً تأتي بأفضل النتائج على الإطلاق، ومثال على ذلك ما قام به أحد الموظفين في شركة آبل والذي إقترح قبل بداية طرح أحد الهواتف الذكية أن يقوموا بشن حملة دعائية سلبية عن هاتف سوف يتم طرحه قريباً، وكان رد فعل العاملين في آبل هو التعجب.

لكنه أضاف أن الحملة تتكون من مرحلتين الأولى هى ذكر بعض العيوب في الجهاز والثانية هتى حملات أكثر تكثيفاً تقول بأن العيوب تم إصلاحها وإضافة مميزات إضافية فكانت النتيجة أن شركة آبل قد حققت أرباح وصلت إلى ربعمائة في المائة من مبيعات هذا الهاتف، إذا الفكرة المجنونة قد تكون من أنجح الأفكار التسويقية لأي مشروع.

البيع الإلكتروني كوسيلة تسويق

يمن استخدام الإنترنت في عملية البيع والشراء حيث أنه أصبح واحد من أهم الوسائل التي يرجع إليها التجار في الفترة الأخيرة، فإن كان الهدف من وراء ذلك هو التسويق فهي وسيلة جيدة وإن كان الهدف هو البيع أون لاين فهذا أيضًا وسيلة جيدة، فتستطيع أن تقوم بالتواصل مع أصحاب الصفحات والمجموعات الكبيرة وقم بعمل دعاية وإعلان وتسويق لمنتجك.

المشاركة في المعارض

هناك العديد من المعارض التي تُقام والتي يلجأ الكثير من الناس إلى عرض منتجاتهم بها كوسيلة من وسائل الدعاية والإعلان، فيمكنك الاشتراك في تلك المعارض، وعرض منتجاتك والتي ستلقى قبول حتمًا لدى عدد كبير من الناس.

عبارات تسويقية دعائية لاقناع الزبائن وتحفيزهم للشراء

ولا يمكن أن نقول أن التسويق يتوقف فقط على الدعاية والإعلانات، بل إن الكلمات تؤثر كثيرًا في جلب الزبائن، فلا يوجد عمل تجاري ناجح في هذا الوقت إلا وقد تمكن صاحبه من اختيار الكلمات التي يستطيع بها إقناع زبونه وتحفيزه على شراء المنتج الذي يُتاجر به، ومن أهم عبارات التسويق:

  1. عرض لفترة محدودة أو عرض محدود حتى نفاذ الكمية

تعتبر هذه العبارة واحدة من العبارات التي تجلب الزبائن، حيث أن الكثير يرغب في شراء منتج معين، ولكنه قد لا يستطيع الحصول على ثمنه، ويرغب في توفير عرض عليه، وتعتبر عبارة عرض لفترة محدودة من أهم العبارات التي يمكن أن تستخدمها حتى تقوم بجلب زبائن، ويمكن أن تقوم بكتابة تلك العبارة في يافطة بجوار المحل.

أفكار تسويقية ناجحة

  1. عمل عروض متميزة للعملاء الدائمين
  2.  القيام بعمل تغييرات جذرية في أوقات الركود
  3. اعتماد المؤسسة على مسوقين من ذوي الخبرة
  4. تأسيس وسيلة للتواصل الاجتماعي
  5. الاشتراك في المجلات المجانية
  6. لافتات مجانية
  7.  تنفيذ أفكار مبدعة
  8. القيام بالبيع الالكتروني
  9. الحرص على المشاركة في المعارض التي تخص المنتج
  10. العمل على اختيار مكان مناسب للإعلان

أفكار التسويق الناجح

  1. المنتجات والخدمات المميزة
  2. المفردات المميزة
  3. الإعتماد على النشرات البريدية
  4. قسم العلاقات العامة بالمؤسسة
  5. الإعتماد على التسويق الإلكتروني
  6. الإعتماد على نظام العمولة
  7. تحليل السوق
  8. هناك خطوات ثلاثة عند تحليل القطاعات السوقية

أفكار تسويق العطور

  1. الجمع بين أسلوب واسم الشركة وتصميم LOGO الحصري ؛
  2. والجمع بين تاريخ تطوير المشاريع وتخطيط كتيب ثقافة الشركات.
  3.  تصميم وإصدار بطاقات أعمال الشعار والملصقات.
  4. تخصيص الشعار الحصري ملابس العمل.
  5. عقد أنشطة الترويج العلامة التجارية.

أفكار للتسويق والدعاية

  1. هدف اجتماعي نبيل .
  2. رعاية يوم للطفولة .
  3. استضافة حفل للحي .
  4. توزيع أغراض مجانية .
  5. تكثيف النشاط الاجتماعي .
  6. فرص الخطب العامة .
  7. إضافة صور .
  8. لصق البيانات على السيارة.

أفكار تسويقية لمتجر إلكتروني

في البداية وقبل أي شئ لابد وأن تسأل نفسك: ما أهمية التسويق لنشاطي التجاري؟!. من هنا يمكننا أن نبدأ بداية صحيحة نحو وضع خطة تسويق متجر ناجحة تحقق الأهداف التسويقية منها بكل فاعلية؛ بما يدعم في النهاية خطط التطور والنمو الخاصة بعملك بشكل عام.

أصبح لا غنى عن التسويق في عمليات بيع منتجات أو تقديم خدمات أو حتى الترويج لأفكار؛ ولا غنى للتجارة الإلكترونية عن التسويق بنوعيه، ولا سيما تسويق الكتروني بما يتيحه من مزايا وانتشار واسع ونتائج سريعة وتكلفة أقل كثيرًا من التسويق التقليدي.

ولا يقل تسويق المتجر أهمية عن تصميم المتجر نفسه، إذ يأتي التسويق في المرتبة الثانية كأهم خطوة بعد الانتهاء مباشرة من إطلاق المتجر الإلكتروني وضبط كافة الإعدادات المرتبطة به، بداية من اختيار اسم النطاق واختيار القالب المناسب ونهاية بالربط مع بوابات الدفع وشركات الشحن وغيرها من الإعدادات الأخرى.

والإجابة على السؤال الذي طرحناه في أول فقرة بسيطة وسهلة، يمكننا أن نشرحها بمعادلة حسابية بسيطة: «تسويق ناجح = انتشار أوسع بين الجمهور المستهدف = مبيعات أكثر = أرباح أكبر». هكذا تكون الإجابة باختصار شديد ودون أي تعقيدات.

ولكن؛ كيف يمكن تحقيق التسويق الناجح كأول عامل أو عنصر في المعادلة السابقة؟!. باختصار شديد أيضًا؛ الخطة التسويقية الاحترافية هي الضامن الأساسي لنجاح أي جهود تسويقية مبذولة أيًا كانت الأهداف التي يسعى عملك إلى تحقيقها.

إذن البدابة لابد وأن تكون من وضع خطة تسويق متجر فعالة واحترافية؛ حتى يكون لدينا الضامن لنجاح جهود التسويق ومن ثم تتحقق أطراف المعادلة بنجاح؛ بما يعني الوصول إلى الأهداف المرجوة بنسب مُرضية كثيرًا يمكنها دعم جهود النمو والتطور لديك.

وبما أنك وصلت إلى مدونتنا؛ فأنت محظوظ كثيرًا!. فخلال هذا المقال الجديد على مدونة التجارة الإلكترونية “إكسباند كارت”، سوف نُعلمك كيف يمكنك وضع خطة تسويق متجر فعالة خطوة بخطوة، وكيف يمكنك تحقيق أقصى استفادة من الجهود التسويقية التي يبذلها فريق التسويق لديك أو تبذلها أنت من أجل ترويج المنتجات والسلع وأيضًا الخدمات.

وفي نهاية المقال سوف نضع لك قالبًا جاهزًا لخطة تسويقية قابلة للتعديل قمنا بإعداده خصيصًا لك؛ بحيث يمكنك الاعتماد عليه في وضع خطة التسويق الخاصة بك بما يتماشي مع أهدافك التسويقية وجمهورك المستهدف وغيرها من العناصر.

كيف تضع خطة تسويق متجر ناجحة خطوة بخطوة؟

يقول فيليب كوتلر، وهو واحد من أهم رواد التسويق الحديث في العالم: “إن الخط

ة التسويقية هي توثيق لكيفية تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة من خلال استراتيجيات وتكتيكات محددة، يكون العميل فيها هو نقطة البداية، وتكون مرتبطة بخطط الإدارات الأخرى داخل الشركة.”

وتختلف خطة التسويق من متجر الكتروني لآخر ومن علامة تجارية لأخرى، وذلك باختلاف طبيعة عمل كل منها والأهداف التسويقية التي يسعى إليها كل متجر في النهاية. إلا ومع هذا الاختلاف في خطط التسويق؛ إلا أنه هناك عناصر أساسية وثابتة لا تخلو منها أي خطة تسويق متجر ناجحة.

سنتعرف إلى هذه العناصر بالتفصيل فيما يلي:

1- تحديد هوية المتجر أو العلامة التجارية

تُعتبر خطوة تحديد هوية المتجر الإلكتروني أو العلامة التجارية بشكل عام، خطوة تمهيدية في رحلة وضع خطة تسويق متجر احترافية وناجحة تحقق الأهداف التسويقية كاملة وبفاعلية كبيرة. وخلال هذه الخطوة سيتطلب منك الأمر استيضاح بعض الأمور الخاصة بعلامتك التجارية، أهمها ما يلي:

  1. اسم العلامة التجارية أو المتجر الإلكتروني
  2. مقر العمل الخاص بالعلامة التجارية
  3. مهمة المتجر التي يعمل عليها
  4. أعضاء فريق التسويق القائمين على تنفيذ خطة تسويق المتجر
  5. الدور المُكلف به كل عضو من فريق التسويق
  6. تحليل SWOT الرباعي

قد تتسائل ما المقصود بتحليل SWOT الرباعي؟!. هو نوع من التحليلات التي يقوم فيها أصحاب الأعمال باستعراض نقاط الضعف والقوة التي تحملها علامتهم التجارية وكذلك الفرص والمخاطر التي قد يحملها المستقبل لهم.

ليس هذا وفقط ما يحمله تحليل SWOT الرباعي من أهمية لعملك؛ بل يساعدك أيضًا على الوقوف على وضع علامتك التجارية التنافسي بما يفيد كثيرًا فريق التسويق لديك في أداء المهام الموكلة لها بنجاح وفعالية كبيرة.

2 -وصف استراتيجية التسويق المعتمدة

في المرحلة الثانية ستحتاج إلى تحديد أهدافك التسويقية المختلفة التي تسعى من رواء وضع خطة تسويق إلى تحقيقها، ومن ثم تقسيم هذه الأهداف إلى استراتيجيات تسويقية مستقلة عن بعضها لتحقيق كل هدف على حدى.

بعد ذلك ستحتاج إلى وضع وصف لكل استراتيجية تسويقية منفصلة، والهدف الذي تسعى إلى تحقيقه من خلالها؛ وذلك بشرط أن يكون هدفك محدد وقابل للقياس وكذلك قابل للتحقيق من خلال الجهود التسويقية. سيتبقى لك فقط أن تضع مؤشرات الأداء الأساسية لكل استراتيجية منفصلة؛ والتي يمكنك من خلالها تتبع تقدم كل منها.

أصبح الأمر غامضًا وتحتاج إلى تبسيط الأمور أكثر؟!؛ لا تقلق سنجعلك تفعل كل خطوة بيديك بكل سهولة. لذا، دعنا نشرح ذلك بمثال عملي.

أفكار تسويق كورسات

إن كل رائد أعمال ناجح بغض النظر عن المجال الذي يعمل فيه، يدرك أهمية الاستثمار في استراتيجيات تسويقية جيدة لجذب العملاء وكسبهم. لن يختلف الأمر تماماً بالنسبة إلى مؤسسات التعليم ، صحيح؟ هنا يأتي مفهوم التسويق التعليمي أداة تساعد المؤسسات التعليمية العاملة في حقل التعليم على تحسين أعمالها، والتميز في السوق، وكسب المزيد من الطلاب لدوراتها التعليمية، سواء كانت اون لاين أم دورات مكانية يتم إعطاؤها في الصف.

وخصوصاً في أيامنا هذه، في ظل وجود منافسة قوية في هذا المجال بسبب الزيادة في أعداد الدورات التعليمية المتوفرة، مما لا غنى عنه وضع أعمال وإجراءات صائبة وجذابة من أجل الجمهور.

كي تعرف أكثر على هذا الموضوع، تابع قراءة هذا النص. سوف نريك كيف يمكن لك استخدام الاستراتيجيات التسويقية التعليمية كي توسع وصول دورتك التعليمية اون لاين.

خطوة بخطوة كي تتعرف على التسويق التعليمي

يمكن استخدام التسويق التعليمي من قبل جميع المؤسسات التي تعمل بهذا النوع من التعليم، سواء من خلال دروس مكانية، أو بنموذج التعليم عن بعد، من خلال تعليم منتظم، دورات لغات أو أية مجالات أخرى للمعرفة.

هل أنت مستعد كي تتعلم كيف تطبق استراتيجيات التسويق التعليمي في أعمالك التجارية ؟

  1. قم بإجراء بحث في السوق

قبل البدء، من الجوهري إجراء بحث جيد في السوق، كي تتعرف تماماً على القطاع السوقي الذي تنوي العمل فيه.

يجب عليك تقييم المنافسين، ملاحظة نوع الاستراتيجية التي تجذب طلابك ، وتتعرف جيداً على طلبات الناس الذين ترغب في الوصول إليهم بأعمالك.

لنفترض أن دورتك التعليمية اون لاين تتحدث عن دروس في الرياضيات من أجل الأطفال.

إن جمهورك في هذه الحالة هم الأطفال، ولكن المسؤول عن اتخاذ القرار بالشراء هم الآباء أو المسؤولون عن هؤلاء الأطفال، صحيح ؟ إذاً التركيز أثناء البحث يجب أن يكون هؤلاء الأشخاص وليس على الأطفال الذين تستهدفهم بدورتك.

في هذه الحالة، يجب أن تدرك ما يرجوه المسؤولون أنك تقدمه لصغارهم، يجب أن تفهم نوع الاحتياج الذي يعبرون عنه، والثغرات التي توجد في السوق والتي يمكن أن تعمل عليها لإشباعها.

2. حدد خصائص العميل النمطي الملائم لك persona

إننا نتحدث دوماً عن شخصية العميل persona ، وهذا الموضوع يتكرر نظراً لأهميته البالغة لأي إجراء من الإجراءات التسويقية أو إعداد المحتوى.

كي تتمكن من وضع الاستراتيجيات التي تعمل حقاً، يجب عليك أن تحدد وبالتفصيل مَن سيكون عميلك المثالي.

عندما تحدد جمهورك المستهدف فقط ، مثال: الذكور، أعمارهم بين 20 و 50 عام، مقيمون في مدينة القاهرة / مصر، يكون أصعب عليك أن تكتشف الاهتمامات والاحتياجات المحددة للأشخاص الذين يندرجون جيداً في هذه الخصائص.

أما شخصية العميل المثالي persona ، فهي شخصية تخيّلية نوعاً ما وتمثل تماماً خصائص الشخص الذي سيهتم بمنتَجك. عند تحديد هذا البروفايل، يجب عليك الانتباه إلى جميع التفاصيل، بدءاً بالبيانات الديموغرافية الاجتماعية وانتهاءً بالخصائص السلوكية والنفسية لهذا الجمهور.

تساعد هذه الشخصية على فهم احتياجات، اهتمامات، آلام واعتراضات عميلك المثالي، مما يشكل عاملاً حاسماً لنجاح استراتيجياتك في التسويق التعليمي .

3. اختر قنوات التواصل

بعد دراسة السوق، وتحديد شخصية persona ، تختار القنوات التي سوف تستخدمها كي تتواصل مع طلابك المحتملين.

كي تتمكن استراتيجيّاتك في التسويق التعليمي من إحراز النتائج المرغوبة، يجب أن تأخذ في الاعتبار كل ما تعرفه عن شخصية العميل persona  كي تحدد الوسائل الإعلامية التي يتم الدخول إليها أكثر من غيرها من قبل هذا الجمهور.

من الصعب العثور على شخص يستخدم قناة واحدة فقط في التواصل. إذاً، حاول البقاء متواجداً عبر جميع الأماكن التي يُظهِر جمهورك تفاعلاً جيداً من خلالها.

لكن لا داعي لإعداد بروفايلات على شبكات التواصل الاجتماعي التي ستحظى من خلالها بوصول أقل. من الأفضل أن تستخدم الموارد فقط ضمن الأماكن التي ستتمتع من خلالها بنتائج جيدة وتكسب الطلاب.

4. قم بإنتاج المحتوى الذي يتمتع بالجودة

عند الوصول إلى هذه النقطة، تكون لديك جميع المعلومات الهامة التي تتحدث عن شخصية العميل persona. إذاً حان الوقت كي تبدأ بالتطبيق ، وتقوم بإعداد المحتوى .

يجب أن تُظهر أن دورتك تقدم حقاً قيمة لطلابك وتعتبر الخيار الأفضل المتوفر في السوق.

عند تقديم محتويات تقدم دعايات مباشرة فقط، فإنك تتعرض لاحتمال ابتعاد الطلاب المحتملين ، وهكذا يبدو أنك تصرّ على دورتك. لا أحد منا يهتم بمعرفة المعلومات العشوائية التي تتواجد في منتَجك، بل الاهتمام يكمن في معرفة  المزايا الكامنة فيما تقدمه.

بدلاً من إعداد المواد التي تقدم وتسوق دورتك التعليمية فقط، ركز على المحتويات التعليمية. أظهِر سلطتك في الموضوع وأظهر للناس أن لديك تماماً ما يبحثون عنه للإجابة على التساؤلات التعليمية التي لديهم.

اهتم أيضاً بتقسيم المحتويات لديك، إدارة اللغة والموضوعات بما يتلاءم مع اهتمام طلابك.

5. استثمر في الإعلانات

إن جذب الطلاب بطريقة عضوية بالتأكيد يمثل أحد الأهداف الرئيسية لكل استراتيجية تسويقي.

لكن خصوصاً بالنسبة لمَن يبدأ الآن، قد يكون مفيداً اللجوء إلى الإعلانات الممولة للوصول إلى جمهور أكبر وكسب الشهرة في السوق.

يمكنك الاستثمار في الأدوات الإعلانية، مثل facebook Ads ، جوجل ادوردز Google AdWords ، مثلاً، أو باستخدام وسائل إعلامية أخرى يتم التفاوض عليها مع المدونات والمواقع الإلكترونية الهامة لجمهورك.

إن الحملات الإعلانية الممولة تساعدك على كسب العرض المتوافر في السوق ، والترويج لدورتك التعليمية اون لاين لأكبر عدد ممكن من الطلاب المهتمين بالموضوع الذي تتحدث عنه، حيث يمكن إدارة هذه الإعلانات وتوجيهها إلى  جمهور محدد.

لكن لا ينفع أبداً وضع الإعلانات في المواقع التي لا يصل إليها جمهورك؛ لهذا من المهم أن تضع في ذهنك دوماً الشخصية persona الملائمة التي تروج لها، وتعرف قنوات الاتصال التي يستخدمها عميلك النمطي الملائم.

بالإضافة إلى ذلك، فكر في منتجين آخرين للدورات التعليمية الذين يعملون في نفس القطاع السوقي، أو الذين يتحدثون أيضاً عن شيء هام لطلابك. بهذا يمكنك أن تبدأ بشراكة معهم للتسويق لدورتك.

6. قدّم مواد زاخرة غنية

لإغناء العلاقة مع طلابك المحتملين وإظهار المصداقية لهم، قدم مواد غنية زاخرة بالمعلومات المفيدة إلى الناس الذين يُظهرون اهتماماً بدورتك التعليمية.

يمكنك إعداد كتاب رقمي ebook أو فيديوهات تعليمية تتعلق بما تتحدث عنه في دورتك التعليمية مثلاً.

إذا كانت لديك دورة تعليمية تتحدث عن الطهي، قد يكون كتابك الرقمي عبارة عن وصفات بسيطة وحصرية لتثقيف الأشخاص بالمعرفة التي لديك، والتأكيد على سلطتك في المجال.

إذا تمكنت من نقل الأمان والثقة عن طريق هذه المواد، تزداد على نحو ملحوظ الفرصة بأن يلاحظ المستخدمون المزايا التي تتحقق لهم من شراء دورتك التعليمية اون لاين.

7. قم بإعداد نشرات إخبارية newsletters

هناك مورد آخر في التسويق التعليمي يعتبر مفيداً أيضاً وهو النشرات الإخبارية newsletters .

كي تتمكن من الحصول على بيانات الأشخاص المهتمين بالحصول على العروض، المستجدات والمعلومات التي تتعلق بأعمالك التجارية، يكفي فقط إدخال شريط إعلاني، أو إعلان pop-up في موقعك الإلكتروني كي يكون مربعاً يشير إلى الاشتراك.

هكذا، سوف يتوفر لدى المستخدمين حيز يمكنهم استخدامه لإدخال عنوان بريدهم الإلكتروني أو وسيلة للتواصل معهم، وإظهار اهتمامهم بفتح هذه القنوات للتواصل مع علامتك التجارية أو الماركة.

تعد النشرة الإخبارية استراتيجية ممتازة لتثقيف العملاء المحتملين لديك leads ، وإنشاء تفاعل مع جمهورك باستخدام أساليب التسويق الدورية للملصقات الثقافية.

8. استخدم رسائل تسويقية إلكترونية

راهن أيضاً على استخدام الرسائل التسويقية الإلكترونية أو كما ندعوها email marketing لتسويق منتجاتك وخدماتك. هذا الأسلوب أيضاً يساعدك في استراتيجية التسويق التعليمي التي تتبعها .

بعد الحصول على قاعدة من الاتصالات -و دوماً بطريقة طبيعية عفوية وليس بأسلوب تشتريه وتدفع مقابله المال- اختر أداة لأتمتة الرسائل الإلكترونية ونشرها لتقسيم عملائك استناداً إلى قمع المبيعات وإرسال الرسائل الملائمة.

تذكر أن تضع دعوة إلى إجراء call to action في نهاية الرسالة لتحريض المستخدمين على السلوكيات التي تقربهم أكثر من علامتك التجارية ، و تجعلهم يسلكون الطريق إلى إتمام الشراء منك.

9. قم بإنشاء صفحات هبوط Landing Pages

هناك أداة أخرى هامة لاستراتيجيّتك في التسويق التعليمي وهي إعداد صفحات هبوط Landing Pages.

على عكس صفحات أخرى في موقع ما، إن لصفحة الهبوط هدف محدد، وهو إرشاد الزائر إلى القيام بإجراء محدد، مثلاً، تحميل مواد غنية، ملء استمارة أو مشاهدة فيديو.

كي لا تشتت انتباه المستخدم، يجب أن تكون هذه الصفحات هادفة وموجزة، تحتوي فقط على المعلومات الضرورية التي تساعد المستخدم على القيام بالإجراء المحدد المرغوب. يكفي فقط وجود قائمة تصفح بسيطة، تحتوي على عنوان، عرض، استمارة و زر دعوة إلى إجراء.

 

السابق
تعريف الممارسة المتعمدة
التالي
كيفية اتخاذ القرارات الذكية وتجنب السيئة

اترك تعليقاً