تنمية بشرية

كيف تكون منظم في حياتك

كيف تكون منظم في حياتك

لا يحب شخص أن يظل غير منظمًا، لذلك إن كان عدم النظام يقف عائقًا بحياتك ومن ثَمَّ تشعر بأنك مبعثر وتائه ومُحبط فقد حان الوقت الآن لتصبح منظمًا! ولتحقق النظام من الخارج لابد وأن تفعل شيئًا حيال الداخل أولًا. فيمكنك أن تبدأ مثلًا بتحديد أولوياتك وتقرير كيف تريد تنظيم وترتيب أغراضك وإلى أين ينتمي كل غرض. واعرف ما تحتاج لفعله وما ترغب بفعله ومتى ستفعل كل مهمة أو مشروع، فالتخطيط لطريقة التنظيم مسبقًا سيساعدك على أن تتفادى الضغط العصبي الذي يتسبب به عدم معرفة ما تحتاج لفعله ومتى. ويتطلب التنظيم بعض الوقت لكن عندما يصبح الأمر عادة لديك ستصبح حياتك أسهل بكثير! لذا لمَ لا تبدأ؟ فالأمر لا يستغرق أكثر من أسبوع “لتبدأ” عادة.

صفات الشخص المنظم

1-يقتطع جزءا من وقته يوميا للتفكير في وظيفته والمهام الموكلة اليه ، والتخطيط لها في الأوقات الهادئة بدلا من الأوقات المزدحمة بالعمل .
2-يضع أهدافا مكتوبة ومحددة ، ويحدد مواعيد للانتهاء منها .
3-يعد قائمة عمل يومية ويرتب الاعمال حسب اهميتها ، ويعطي الأولية لأداء الاعمال الهامة .
4-يفوض في كل شيء يستطيع تفويضه .
5-يعالج المهام الصعبة والمزعجة دون تأجيل أو تسويف .
6-يبذل مجهودا خاصة لتجنب الزيارات أو الكلمات المعارضة .
7-يستطيع أن يقول “لا” لطلبات الآخرين والتي تمنعه من آداء أعماله .
8-يؤدي أعماله على أكمل وجه و يحضر في مواعيده ولا يتخلف إلا بعذر .
9-يبحث عن كل الحقائق والمعلومات قبل أن يتخذ أي قرار .
10-يتميز بالهدوء والصبر وحسن الهندام وصفاء الذهن ووضوح الرؤية والثقة بالنفس .
11-لديه الوقت لكل شيء ويعرف مكان كل شيء ، ودائما أعماله منسقة .
12-يرتقي في مجالات مختلفة ( قراءة- كتابة- حفظ- ارتباط جماعي).
13-متوازن في اهتماماته الشخصية ( نفسه- منزله- عمله الحياتي والتطوعي).
14-قليل النسيان مع اهتمامه بالمصالح والجاد من الامور.
15-دائما هو قدوة للآخرين .

شخص منظم

  1. تدوين الملاحظات يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة النسيان وعدم تذكُّر الكثير من الأمور المهمّة، لذلك يُنصح بتدوين الأفكار على دفترٍ للملاحظات أو على الأجهزة اللوحيّة تحت بند قائمة الأعمال التي يجب القيام بها (بالإنجليزيّة: To do list)، وبالتالي الرجوع إليها في أي وقت.
  2. تتوفّر العديد من الأدوات والمنتجات التي تتيح تنظيم الأعمال اليوميّة مثل المُفكّرة الرقميّة والأجندات، ومن المُستحسن اختيار الأدوات الجذّابة والمُريحة للاستخدام والرؤية.
  3. تحديد جدول زمني معيّن لأداء المهام يتميّز الأشخاص المنظّمون باستغلالهم للوقت وعدم تبذيره أبداً، من خلال تحديد جدولٍ زمنيّ لأداء المهام والالتزام به، فهم يُحدّدون وقتاً مُعيّناً لأداء كل مَهمّة يقومون بها خلال اليوم، وهذا يجعلهم يشعرون بقيمة الوقت أكثر من غيرهم ويجعلهم يتذكّرون كل ما يجب القيام به.
  4. تجنُّب المُماطلة تؤدّي المُماطلة والتأجيل في أداء المهام اليوميّة إلى صعوبة القيام بها لاحقاً، لذلك يجب بذل مجهود وإتمام المهام بأسرع وقتٍ ممكن، وطبعاً تدوين المهام وتحديد الوقت المناسب للقيام بها يساعد على عدم تأجيلها إلى وقتٍ لاحق.
  5. حفظ الأشياء الخاصة في أماكنها المناسبة يُعتبر عدم التنظيم السبب الرئيسي لفقدان الأشياء الخاصة، لذلك يُستحسن حفظ الأشياء الخاصّة في أماكنها المناسبة، وتخزينها بشكل مُنظّم غير عشوائي، ووضع العلامات عليها لتسهيل الوصول إليها في أيّ وقت لاحق.
  6. إعادة تنظيم الأشياء بشكلٍ دوريّ يُنصح بإعادة ترتيب وتنظيم الأشياء بشكل أسبوعيّ مثلاً؛ لأنّ الأشياء لا تبقى مُنظّمةً من تلقاء نفسها لفترة طويلة، لذلك من المُستحسَن تحديد موعد زمني لإعادة تنظيم الأشياء والالتزام به.
  7. الاحتفاظ بالأشياء التي يتم استخدامها فقط يُنصَح بالتخلُّص من الأشياء التي لا يتم استخدامها عن طريق التبرُّع بها، أو بيعها، أو إعادة تدويرها، لأنها تُسبِّب الفوضى وتراكُم الغبار وتزيد من عدم التنظيم بشكلٍ عام، كما أنّها تَستهلك مساحةً كبيرةً في المنزل أو مكان العمل، لذلك يجب التخلُّص منها والاحتفاظ فقط بما يتمّ استخدامه فعلياً، كما يُنصح بعدم شراء أيّ شيء لا حاجة له عند التنزيلات؛ لأنّ ذلك سيؤدّي إلى تراكم أشياء جديدة بدلاً من الأشياء التي تَمّ التخلّص منها.
  8. جدولة المهام الصغيرة يُنصَح بعدم إهمال المَهام الصغيرة، وتخصيص وقتٍ كافٍ لإنجازها، من خلال وضعها على جدول المَهام إلى جانب المهام الكبيرة، فذلك يساعد على إدارة الوقت بشكلٍ أكبر.

كيف أكون مرتبة في حياتي

  1. ضعي خطة مُسبقة ويومية للأعمال المنزلية.
  2. قومي كل فترة بتجديد ظاهري فغيري أماكن الأثاث لتحصلي على التجديد والحيوية.
  3. قومي كل فترة بتهوية السجاد والفرش.
  4. حاول وضع لمساتك الخاصة في بيتك مهما كانت لمسات بسيطة.
  5. لا تركزي اهتمامك بثمن قطع الأثاث بقدر اهتمامك بأناقته وجماله وبساطته.
  6. احرصي على أن تكون الأدوات الخاصة بزوجك وأطفالك مرتبة بأماكن يعرفونها وسهلة الوصول لتضمني عدم تخريب الغرف للبحث عن شيء صغير.
  7. احرصي على أن تتوفر السلع الضرورية للمنزل.
  8. غيري ملابسك بشكل يومي.
  9. ضعي عطور ولوشن بعد الحمام لتحصلي على عطر يومي.
  10. احرصي على أن يكون مطبخك نظيفاً بعد كل وجبة.
  11. سلة المهملات فريغيها بشكل يومي وحافظي على نظافتها قبل وضع الكيس البلاستيكي فيها وبعد تفريغها.
  12. حافظي على ملابس الاستقبال دائماً نظيفة ومكوية لك ولباقي أفراد المنزل؛ لاستقبال أي ضيف طارئ.
  13. يمكنكِ إن كنت سيدة عاملة تجهيز الخطوات الأولى لإعداد الطعام قبل يوم في مساء اليوم السابق.
  14. احرصي على أن يظل بيتك خالٍ من الحشرات الضارة.
  15. احرصي بالصيف على الاستحمام بشكل يومي أو على الأقل كل يومين.
  16. احرصي أن تكون ملابسك لائقة ونظيفة وأنت في المنزل وحتى لو لم تتوقعي حضور ضيوف.
  17. اتبعي القواعد والإرشادات والتعليمات الصحية لإعداد الطعام.
  18. علمي أفراد عائلتك أن يضعوا حاجياتهم الخاصة في مكان خاص ويلتزموا به.
  19. احرصي على تنظيف حمامك بشكل يومي.
  20. احرصي على تقديم وجبات الطعام بشكل متنوع وجذاب.
  21. خصصي مكاناً جيداً لتهوية الأحذية ويفضل وضعه خلف باب المنزل.
  22. احرصي على وجود الأدوية الضرورية للإسعافات الأولية والصداع والاسهال والحرارة، ومبيدات الحشرات والمنظفات وكلها بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، وبأماكن منفصلة ومعروفة.

كيف تكون منظماً في عملك

  1. التخطيط: لابد من القيام بالتخطيط السليم، عن طريق وضع خطة عمل شاملة بالمهام المطلوبة منك خلال اليوم، فهذا سيوفر عليك الكثير من الوقت والطاقة والفوضى، ويساعدك في تنظيم أوقاتك وتقديم عملك وإتمامه على أكمل وجه.
  2. اللوازم الخاصة.
  3. الملفات.
  4. إدارة الوقت.
  5. روتين العمل.

كيف تكون منظم في دراستك

  1. إنشاء جدول زمني: يجب إنشاء جدول زمني للدراسة بشكل فعال خلال الأسابيع التي تسبق الامتحانات، على أن يتم تقسيم الوقت بين المواد بشكلٍ مناسب، وإنشاء خطة تضمن تغطية جميع الموضوعات الضرورية، وإعداد قائمة منفصلة لمراجعة الموضوعات الرئيسية التي تم دراستها فعلاً خلال الفصل والأخرى الفرعية.
  2. تحديد الأولويات: يمكن للجدول الدراسي أن يكون مضغوطاً في بعض الأحيان بسبب كثرة الواجبات المنزلية والتدريبات التي تحتاج إلى مراجعة؛ لذلك يُنصح -حتى عند وضع قائمة طويلة بالمهام- بتحديد الأولويات وإعطائها الجزء الأكبر من الوقت، ويشار إلى أنّ الموضوعات ذات الأولوية هي التي يمكن أن يكون لها تأثير أكبر على الدرجات والأداء الأكاديمي عموماً.
  3. تحديد أهداف: كل جلسة دراسية للحصول على دراسة أكثر تنظيم وفاعلية يجب مراعاة الأهداف التي يرغب الدارس في تحقيقها نهاية كل جلسة دراسية، ويمكن وضع تلك الأهداف في الدقائق الأولى من بدء الجلسة من خلال إنشاء قائمة بالمهام المطلوب إنجازها، وينصح بتحديد أهداف قصيرة المدى تجنباً للماطلة ولتعزيز حافز الدراسة.
  4. تخصيص الألوان: يعد تخصيص الألوان من الطرق الفعالة لتنظيم الدراسة، وفيها يتم اختيار لون لكل مادة دراسية واستخدامه في جميع الموارد التابعة لها؛ فمثلاً يمكن استخدام اللون الأزرق لمادة علم النفس، وجعل الوثائق والمجلدات وكل ما يتعلق بتلك المادة بذات اللون، ويشار إلى أنّ هذا يساعد في إيجاد الأوراق المطلوبة سريعاً دون إضاعة الوقت في البحث عنها.
  5. تجهيز كل الأدوات المتعلقة بالدراسة: يجب أن يتأكد الشخص قبل البدء بالدراسة من امتلاك أقلام الرصاص والأقلام الأخرى المطلوبة، كما ينصح بالاحتفاظ بالشاحن الخاص بالكمبيوتر المحمول بالقرب من موقع الدراسة بحيث يتم توصيله مباشرة بالكهرباء عند الحاجة لذلك، وذلك للتخلص من التشتت عند انخفاض البطارية.
  6. الاحتفاظ بالمواد التعليمية :يجب حفظ المواد التعليمية في مكان يسهل الوصول إليه؛ فإذا كانت تلك المواد نسخاً مطبوعة يتم حفظها في ملفات معينة، كما يمكن لمستخدمي جهاز الحاسوب أو الإنترنت الاحتفاظ بالمواد في مجلدات بعد تغيير اسمها بما يتطابق مع الموضوعات للرجوع إليها لاحقاً.

شخص منظم بالانجليزي

An organized person


كيف تكون ناجحا في حياتك ppt

لتحميل الملف اضغط هنا


 

 

السابق
اهمية برامج رعاية الموهوبين
التالي
انجازات و اهداف مؤسسة ” تكاتف “

اترك تعليقاً