تنمية بشرية

كيف تكون شخص متفائل ؟

التفاؤل هو سر نجاح ملايين الأشخاص في الكثير من أمور حياتهم  ،و ذلك لأن الشخص المتفائل لديه قدرة فائقة على مواجهة مختلف المواقف الصعبة التي تواجهه و اتخاذ القرارات المناسبة ،و خلال السطور التالية سوف نتعرف على مجموعة من الطرق و الوسائل التي يمكن للفرد الإعتماد عليها لكي يصبح متفائلاً .

التفاؤل

التفاؤل عبارة عن ميل أو نزوع نحو النظر إلى الجانب الأفضل للأحداث أو الأحوال، وتوقع أفضل النتائج. أو هو وجهة نظر في الحياة والتي تبقي الشخص ينظر إلى العالم كم كان إيجابي، أو تبقي حالته الشخصية إيجابية، والتفاؤل هو النظير الفلسفي للتشاؤم.

متفائل بالله

حين تقرأ كتاب الله تجد أن الله سبحانه وعد حال العسر الواحد يُسرين فقال: {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا . إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} [الشرح:5- 6] فإذا كان الأمر كذلك فلماذا اليأس؟ ولماذا التشاؤم؟   إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعجبه الفأل الحسن، ويكره الطِيَرة. يعني يكره التشاؤم، وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا عدوى ولا طيرة، ويعجبني الفأل» (البخاري: 5776) والفأل: الكلمة الحسنة والكلمة الطيبة. وقد كانت حياته كلها ترجمة لهذا المعنى الكريم، فحين أتاه خباب بن الأرت رضي الله عنه يشكو تسلط المشركين وأذيتهم للمسلمين فكان جوابه صلى الله عليه وسلم: «والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون» (البخاري: 6943)، وحين كان يمر على آل ياسر وهم يُعذَّبون كان يزرع في نفوسهم الأمل والتفاؤل فيقول: «صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة» (فقه السيرة:103). وحين خرج من مكة بصحبة الصديق رضي الله عنه ولجأ إلى الغار وتبعه المشركون حتى وقفوا على فم الغار فلما رآهم الصديق رضي الله عنه قال : “يا رسول الله لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا”، فأجاب إجابة عظيمة تدل على مدى توكله وتفاؤله فقال: «لا تحزن إن الله معنا» .

صفات الشخص المتفائل

الشخص المتفائل يرى دائماً الفشل فى أى شىء ما هو إلا درس يتعلمه ليتجنب حدوثه فى المستقبل .

– يتسم الشخص المتفائل بالصدق مع نفسه ومع الأخرين، لذلك لن يبرر فشله تجاه أى شىء يواجهه سواء فى العمل أو فى حياته الإجتماعية، ولكن يعترف بإخطائه مع قطع وعد بعد تكرارها فى المستقبل .

كيف تكون شخص متفائل ؟

  1. يجب على الفرد التخلص من أفكاره التشاؤمية فدائماً ما يتخيل أن الجميع يفقون ضده ،و لا أحد يريد له الخير ،و هذا بالطبع ما أدى إلى فشله ،و لكن هذا خطأ عليه أن يتأكد أن العزيمة ،و الإرادة حتماً ستعينه على مواجهة هذه الظروف ،و التغلب عليها ،و هذا بالطبع سيقوده إلى النجاح .
  2.  من الضروري أن يحاول الفرد نسيان تجارب الماضي السيئة ،و يمكنه فقط الإستفادة منها حتى يحمي نفسه من الوقوع في مثل هذا التجارب مجدداً .
  3. يجب على الفرد أن يخطط لمستقبله بشكل جيداً ،و يقوم بوضع أهدافه ،و يحاول تحقيق أقصى استفادة ممكنة بما يملكة من مهارات ،و خبرات و عليه أن يتأكد أنه سيحصل على نتائج مميزة .
  4.  يمكن الفرد أن يقوم بأعداد قائمة تتضمن نقاط القوة و الضعف التي يتمتع بها ،و يحاول إيجاد حلول مناسبة لعلاج نقاط الضعف ،و يمكنه أيضاً أن يكتب مع القائمة مجموعة من الكلمات التشجيعية مثلاً سأستطيع التغلب على كافة الصعاب سأنجح في تحقيق أهدافي ،و هكذا ،و يقوم بتعليقها في حجرته ،و بالطبع كلما نظر إليها حتماً ستمده بطاقة إيجابية .
  5.  يجب على الفرد أن يدرك أهمية الوقت ،و أن ما ما يضيع منه لن يعود مجدداً و لهذا لا داعي للتفكير في الأمور السلبية .بل يجب حسن استغلال الوقت ،و التركيز فقط على الجوانب الإيجابية .
  6.  على الفرد أن يذكر نفسه دائماً بالنعم ،و المميزات التي منحها الله سبحانه و تعالى له ،و كذلك يفكر في انجازاته ،و نجاحاته ،و بالطبع التفكير في كل هذا سيقلل نظرته التشاؤمية .
  7.  الثقة بالله بالمولى عزوجل ،و التوكل على الله ،و السعي وراء تحقيق الأهداف  ،و الإلتزام بأداء الصلاة في وقتها ،و الحرص على ذكر الله سبحانه و تعالى في كل وقت وحين  ،و هذا كله ما يزيد شعور الفرد بالراحة ،و الإطمئنان .
  8.  القيام بمممارسة الهوايات ،و الأنشطة التي تزيد حيوته ،و طاقته الإيجابية فمثلاً يمكن أن يقوم بقراءة الكتب التي تعرض تجارب الأشخاص الناجحين ،و كذلك يمكنه الخروج مبكراً للممارسة التمارين الرياضية مستمتعاً بجمال الطبيعة .
  9.  تخصيص وقتاً للترفيه ،و قضاء وقت ممتع برفقة الأسرة ،و الأصدقاء ،و محاولة  الإبتعاد عن الأشخاص المتشائمين ،و عدم  الإستماع لأحاديثهم لأن هذا كله قد يؤثر بالسلب على الحالة النفسية و المزاجية .
  10.  يمكن للفرد أن يقوم بنشر التفاؤل و ذلك من خلال التحدث عن تجاربه السابقة ،و كيف كان التشاؤم سبباً جوهرياً وراء فشل معظم ،و يحدثهم عن أثر التفاؤل في حياته ،و كيف ساعده على انجاز ما يريد ،و عليه أيضاً أن يحافظ على تبسمه أمام الآخرين .

كيف اكون متفائلة وايجابية

  1. تعلّم أن تتقبّل الأشياء عالِج المُشكلات التي تواجهها في الحياة وتقبّل مكانك. …
  2. حدِّد الأهداف. عندما ترغب في الحصول على نظرةٍ أكثر إيجابية، من المهمّ تحديد الأهداف. …
  3. تأمل وتدبّر. …
  4. أكتب في دفتر يومي. …
  5. كن ممتنا. …
  6. أكّد لنفسك. …
  7. كن متفائلا. …
  8. غيّر توقُّعاتك السلبية

كلام يجعلك متفائل

  1. لا تبك إذا ذهبت الشمس، فدموعك ستحجب عنك رؤية النجوم.
  2. بدل ان تلعن الظلام، أوقد شمعة. الامل لا علاقة له بالمنطق.
  3. العقل القوي دائم الأمل، ولديه دائماً ما يبعث على الأمل.
  4. الآمال العظيمة تصنع الأشخاص العظماء. عليك بكلمة الثناء الصادقة جامل ولكن دون نفاق أو مراء.
  5. ابتعد عن الجدال فالجدال طريق لعناد الطرف الآخر.
  6. تعامل مع الآخرين كما ترغب أن يعاملوك.
  7. التمس لغيرك الأعذار دوماً قدم لهم الأعذار وابتعد عن العتاب.
  8. لا تغضب مهما كان السبب فالغضب من الشيطان.

كيف تكون شخص إيجابيا

  1. تعلّم أن تتقبّل الأشياء عالِج المُشكلات التي تواجهها في الحياة وتقبّل مكانك. …
  2. حدِّد الأهداف. عندما ترغب في الحصول على نظرةٍ أكثر إيجابية، من المهمّ تحديد الأهداف. …
  3. تأمل وتدبّر. …
  4. أكتب في دفتر يومي. …
  5. كن ممتنا. …
  6. أكّد لنفسك. …
  7. كن متفائلا. …
  8. غيّر توقُّعاتك السلبية

بحث عن كيف تكون إيجابياً في المجتمع

لتحميل الملف اضغط هنا

متفائل بالانجليزي

optimistic

 

السابق
خصائص الحوار الجيد
التالي
درس 360 تسجيل الدخول … رابط منصة درس 360

اترك تعليقاً