التغذية

فوائد مغلي الشعير للاعصاب و القولون

فوائد مغلي الشعير

يتم تحضير شراب الشعير من حبوب الشعير، وهي من الحبوب الكاملة الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم كما أنها غنية بالبروتين والأحماض الأمينية والألياف الغذائية أيضًا. سنتعرف خلال المقال على فوائد مغلي الشعير.

فوائد مغلي الشعير للاعصاب

  • من فوائد الشعير، أنه يعتبر مقويًا عامًا للأعصاب، وينصح بتناوله للحفاظ على صحة الجهاز العصبي بدون تناول الأدوية العلاجية.
  • أثبتت الدراسات العلمية أن تناول مشروب الشعير بشكل يومي، يساعد على تهدئة الاعصاب، والذي يساعد على الحصول على نوم عميق وهادئ، فهو يقي من اضطرابات النوم، لذا ينصح بتناول كوب واحدًا ليلًا قبل الذهاب إلى النوم.
  • ينصح الأطباء الرياضيين بتناول مشروب الشعير قبل ممارسة الرياضة، وذلك لأنه يعتبر مقويًا للاعصاب، وكذلك للعضلات.
  • من فوائد الشعير، أنه يعمل على تهدئة النفس والاعصاب، وذلك وفقًا لما أثبتته الدراسات العلمية.
  • ينصح الأطباء بتناول الشعير عند الشعور بتنميل مزمن في اليد والقدمين، نتيجة لتعب الاعصاب، فهو يعتبر مقويًا طبيعيًا للاعصاب دون الحاجة إلى العقاقير، إلا إذا أكد الطبيب المختص ضرورة ذلك.
  • من فوائد الشعير للاعصاب، أنه يساعد في علاج أعراض ضعفها، فينصح الأطباء بضرورة تناول مشروب الشعير عند الشعور بثقل وعدم الإحساس بالأطراف، وذلك لأنه غني بفيتامين ب 12.
  • من فوائد الشعير العامة، أنه يساعد في تعزيز جهاز المناعة، وذلك لأنه غني بالبيتاجليكان، وبالتالي يساعد في التصدي للعديد من الأمراض، منها أمراض الجهاز العصبي.

يمكنك قراءة أفضل وقت لشرب شراب الشعير وفوائده العديدة للجسم

فوائد مغلي الشعير للقولون

يساعد على إزالة السموم من الكلى والقولون، شراب الشعير خيارًا جيدًا عندما يتعلق الأمر بتطهير الكليتين، كما أن استخدامه لإزالة السموم من القولون أمر جيدًا للاهتمام أيضًا، بفضل محتواها العالي من الألياف، فإن استخدام البريل سيساعد الجسم على التحرر من السموم، لأن الألياف تعمل كوقود للبكتيريا الجيدة في الأمعاء .

هذه البكتيريا هي تلك التي، في الموجودة من الألياف وهي المسؤولة عن إنشاء حامض Butyric، هذه الحمض مسؤول عن خلايا الأمعاء لكي تعمل بشكل صحيح من ناحية أخرى، سيقدّر القولون أن أمعائك صحية، لأن ذلك يساعد على تقليل الوقت الذي يمر فيه البراز في الجسم ويحافظ على نظافة الجسم، مما يقلل من مرض تطوير سرطان القولون  والبواسير.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد عصير الجرجير للبشرة و الرجال و النساء و التخسيس

فوائد مغلي الشعير للكلى

فوائد الشعير للكلى عديدة ومتنوعة ومنها ما يؤثر على حصى الكلى، ومن أهم وأبرز فوائد الشعير المغلي للكلى ما يأتي:

  • قد يساهم مستخلص الشعير في خفض مستويات الأكسالات في البول، وكذلك خفض مستويات حمض اليوريك، والكالسيوم، والفسفور.
  • يقلل الشعير المغلي من ترسب حصى الكلى، وذلك من خلال التقليل من إفراز الكالسيوم، والفوسفات، وحمض اليوريك، والمغنيسيوم، واليوريا، والأكسالات في البول، وزيادة إفراز السترات (Citrates).
  • يساهم في إعادة نشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة في الكلى، بالإضافة إلى دوره في تحسين الأنسجة الكلوية، والتقليل من مستويات اليوريا، وحمض اليوريك، والكرياتينين.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد شوربة الشعيرية للرجيم و فوائد الشوربة و ماهي السعرات الحرارية للشوربة و الحلى

فوائد مغلي الشعير للرجيم

تشمل فوائد الشعير للتخسيس على ما يأتي:

1. يعزز الشعور بالامتلاء

يحتوي الشعير على نسبة عالية من الألياف التي تضمن الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة من الوقت، وبهذا يتم كبح الرغبة في تناول الأطعمة المقلية أو الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية.

وينصح بتناول عصير الشعير قبل تناول الوجبات الغذائية هذا بدوره سيساعد على تقليل كمية الأكل المتناولة وخسارة الوزن.

2. ينشط عمل الجهاز الهضمي

يضمن محتوى الألياف العالي الموجود في الشعير مرونة حركة الأمعاء عن طريق تطهير وتنشيط الجهاز الهضمي، إضافة إلى أن الألياف القابلة للذوبان مثل البيتا غلوكان (Beta glucan) تساعد في تسهيل مرور الطعام عبر الأمعاء، وهذا بدوره يعالج مشكلات المعدة، مثل: الإمساك، والإسهال.

3. يحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية

يمكن استبدال المشروبات الغازية والمشروبات الأخرى الغنية بالسعرات الحرارية والسكريات بمشروب الشعير، وبهذا لن يتم إدخال المزيد من السعرات الحرارية للجسم.

4. يحسن المناعة

يأتي الشعير محملًا بالعناصر الغذائية المهمة للجسم وأبرزها الحديد، الذي بدوره يقوي الدم ويحارب التعب والخمول والإجهاد إضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة وتعزز قدرته على محاربة العدوى والأمراض الفيروسية، مثل: الحمى، والبرد، والإنفلونزا.

كما أن محتواه من النحاس يحسن مستوى الهيموغلوبين وعدد خلايا الدم الحمراء، وهذا بدوره يعط الجسم القوة اللازمة لأداء الأنشطة البدنية بفاعلية بدون كسل، ما يعزز فقدان الوزن.

5. ينظم مستوى السكر في الدم

عندما يكون مستوى السكر في الدم منتظمًا يمكن الحفاظ على وزن صحي بشكل أكثر فاعلية، ولأن المؤشر الجلايسيمي للشعير منخفض فإنه قد يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن.

علاوةً على ذلك، يحافظ الشعير على مستوى الكولسترول ضمن المستوى الطبيعي، وبهذا الحفاظ على الوزن المثالي للجسم.

يمكنك قراءة أفضل وقت لشرب شراب الشعير وفوائده العديدة للجسم

فوائد مغلي الشعير للنساء

1. مقاومة سرطان الثدي

يحتوي الشعير على مركبات قد تمتلك خواص طبيعية مقاومة للسرطان، مثل: الفلافونويدات (Flavonoids)، والليغنانات (Lignans).

وقد يكون لليغنانات تحديدًا قدرة على مقاومة عدة أنواع من السرطان، فعندما يدخل هذا المركب النباتي للجسم، يتم تحويله في الأمعاء لمركبات جديدة تدعى بالإنتيرولاكتون (Enterolactone)، وهذه المركبات قد تقلل من فرص الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات الهرمونية، مثل سرطان الثدي.

كما يجب التنويه إلى أن إحدى الدراسات قد أظهرت أن السيقان الخضراء النامية من حبوب الشعير قد تساعد على تحفيز موت الخلايا السرطانية في سرطان الثدي، مما قد يساعد على علاج سرطان الثدي.

2. تعزيز صحة الحامل وجنينها

إحدى فوائد الشعير للنساء أنه قد يساعد على دعم صحة الحمل، إذ قد يساعد على:

  • تزويد الحامل بمواد غذائية هامة لجسمها ولنمو جنينها، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والنياسين، وحمض الفوليك.
  • الحفاظ على استقرار الحالة الصحية للنساء المصابات بسكري الحمل (Gestational diabetes).
  • حماية الأم من التعرض للنزيف خلال الولادة، نظرًا لقدرة الشعير المحتملة على تحفيز تخثر الدم.
  • خفض احتمالات نشأة بعض العيوب الخلقية لدى الأجنة، مثل: السنسنة المشقوقة (Spina bifida)، والشفة المشقوقة (Cleft lip).
  • تزويد الحامل بجرعة جيدة من الألياف، والتي قد تساعد على مقاومة بعض مشكلات القناة الهضمية، مثل: الإمساك، والبواسير.
  • فوائد أخرى، مثل: مقاومة التهابات المسالك البولية، وتخفيف الغثيان، وتخفيف تورم القدمين والوجه.

لكن يفضل أن تتناول الحامل الشعير باعتدال، كما يفضل أن تتجنب الحامل مكملات الشعير الغذائية، وبراعم الشعير المطبوخة.

3. مقاومة حصى المرارة

إحدى فوائد الشعير للنساء أنه قد يساعد على خفض فرص إصابتهن بحصى المرارة. و ذلك نظرًا لغنى الشعير بالألياف غير القابلة للذوبان، والتي قد تسهم في مقاومة تكون حصى المرارة نظرًا لقدرتها المحتملة على:

  • تقليل إنتاج الحمض الصفراوي.
  • رفع مستويات حساسية الأنسولين، وخفض مستويات الدهون الثلاثية.

4. فوائد أخرى

من فوائد الشعير للنساء المحتملة الأخرى ما يأتي:

  • إدرار حليب الثدي للمرضعات.
  • مقاومة بعض الأمراض التي قد تكون النساء أكثر عرضة لها، مثل: هشاشة العظام، وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد عصير الجرجير للبشرة و الرجال و النساء و التخسيس

فوائد مغلي الشعير مع الليمون

  • يساعد مشروب الشعير مع الليمون على تعزيز جهاز المناعة، لأن الشعير غني بالبيتاجليكان. أما الليمون فغني بنسبة عالية من فيتامين C.
  • يساعد تناول مشروب الشعير مع الليمون على تخسيس الوزن وحرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن تحديدًا، في وقت قياسي.
  • ينصح بتناول مشروب الشعير مع الليمون للتخلص من رمل الجهاز البولي، والسموم المترسبة في المثانة، فهذا المشروب يعتبر مدرًا طبيعيًا للبول.
  • يستخدم مشروب الشعير مع الليمون للتخلص من حصوات الكلى والسموم المترسبة بها، لأن هذا المشروب غني بالألياف غير القابلة للذوبان. لهذا فهو يساعد خفض مستويات الدهون الثلاثية، والحد من إفراز الأحماض الصفراوية، ويزيد من حساسية الأنسولين.
  • يساعد مشروب الشعير مع الليمون في علاج نزلات البرد الحادة، وذلك لغنى المشروب بفيتامين C.
  • يستخدم هذا المشروب في تحسين عملية الهضم، وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، والتخلص من الإمساك.
  • يقلل مشروب الشعير مع الليمون من نسبة الكوليسترول الضار بالدم، لأنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان، بالإضافة لاحتوائه على البيتا جلوكان.
  • يساعد تناول مشروب الشعير مع الليمون في الحفاظ على صحة العظام، ويقي من الإصابة من أمراض العظام، كالهشاشة، وذلك لأنه غني بالكالسيوم.
  • يقلل تناول مشروب الشعير مع الليمون من نسبة السكر بالدم. كما يعمل على مقاومة مادة الإنسولين.
  • إن تناول مشروب الشعير المغلي مع الليمون يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

يمكنك مشاهدة فوائد زيت السمسم الطبية للنساء و الشعر و الوجه

فوائد مغلي الشعير مع الكركم

يعتبر مشروب الكركم من المواد الهامة التي يمكن الاعتماد عليها مع مغلي الشعير لفقد الوزن. سوف نتعرف على فوائد الشعير في صحة الجسم وفي حرق الدهون وهي كالتالي:

  • يعالج مشاكل الجهاز الهضمي ويساعد في تعزيز عملية الهضم لأنه غني بالألياف فيعمل على التخلص من الإمساك كما انه مفيد في حالات مرض البواسير، وهو مفيد في إمداد الجسم بالسوائل في حالة التعرض للإسهال الشديد الذي يؤدي إلى الجفاف
  • كما يعمل الشعير على الجهاز الهضمي فإنه مفيد للمسالك البولية ومدر للبول لذلك يتخلص من الأملاح، ومن السموم الموجودة في الجسم وهو هام للكُلى وحيث يعمل على تطهيرها وتفتيت الحصوات بها.
  • يمنع ارتفاع الضغط وتصلب الشرايين لذلك هو مفيد لأمراض القلب، ويقلل من مستوى الكولسترول في الدم
  • يعمل الشعير على تعزيز قوة المناعة في الجسم  مما يجعله يقابل بعض الأمراض ويتخلص منها ويساعد في التخلص من اضطرابات النوم

فوائد شرب مغلي الشعير على الريق

شراب الشعير من المشروبات المفيدة للصحة، ويستفيد الجسم من تناوله في أي وقت. ولكن بعض الفوائد تكون أكثر تأثيرًا عند تناوله على معدة فارغة في الصباح. ويعد شراب الشعير هو مشروب الصباح المثالي بسبب فوائده التالية:

  1. يحسن الهضم ويقلل الانتفاخ: ماء الشعير يحسن من عملية الهضم ويجعلها أكثر انتظامًا. و بالتالي يقلل من الانتفاخ خاصةً أنه يقلل من كمية الصوديوم الموجودة في أجسامنا والمسؤولة عن الانتفاخ والغازات. كما أن محتواه الغني بالألياف يعطي شعورًا بالشبع، وهو ما نحتاجه كل يوم في الصباح.
  2. يزيل السموم من الجسم: ماء الشعير هو طريقة ممتازة لطرد السموم من جسمكِ وتطهير جسمكِ من الداخل خاصةً عند تناوله على معدة فارغة. لذلك يفضل تناوله في الصباح على الريق.
  3. يساعد في إنقاص الوزن: يمكن أن يساعدك ماء الشعير في إنقاص الوزن. إذ يحتوي على كمية عالية من الألياف كما ذكرنا. و لذلك يعطي شعورًا بالشبع ويقلل الرغبة في تناول الوجبات خلال اليوم وبين الوجبات، لأن المعدة تهضمه ببطء ويُبقيكِ ممتلئة لفترة أطول.

يمكنك الاطلاع على فوائد الشعير في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الشعير في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار مغلي القرنفل على الضغط و القلب
التالي
أضرار مغلي الشعير على الكبد و الكلى

اترك تعليقاً