صحة عامة

أفضل وقت لشرب شراب الشعير وفوائده العديدة للجسم

أفضل وقت لشرب شراب الشعير وفوائده العديدة للجسم

أفضل وقت لشرب شراب الشعير لا يمكن تحديده بالضبط، حيث إن الشعير يحتوي على العديد من العناصر التي تفيد صحة الجسم بشكل عام في أي وقت، ولكن قد تزداد تلك الفوائد عند شربه في أوقات معينة من اليوم.

يُعد الشعير عنصر طبيعي يحتوي على العديد من العناصر المهمة مثل فيتامين ب، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والسيلينيوم، والزنك، والنحاس، والبروتين، والأحماض الأمينية، والألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، ومادة البيتاجلوكان.

أفضل وقت لشرب شراب الشعير

يمكن شرب الشعير في أي وقت من اليوم، ولكن ينصح العديد بشرب الشعير في الصباح على الريق قبل شرب أو أكل أي شيء قبله وذلك لما ينتج عنه من فوائد أكثر من شربه في منتصف اليوم.

فوائد شرب الشعير

بعدما تعرفنا على أفضل وقت لشرب شراب الشعير، سنتعرف الأن على فوائد شرب الشعير.

يُعد الشعير من أكثر المشروبات المفيدة للصحة بشكل عام، ويُفضل لو يُشرب على معدة فارغة في الصباح، وتعدد فوائد الشعير المختلفة على الجسم، وهذه الفوائد تظهر في أن:

الشعير يعمل على إنقاص الوزن

يساعد الشعير بشكل كبير في عملية التخسيس، حيث يُعد الشعير من أكثر المشروبات الغنية بالألياف، والتي يمنح شعورًا بالشبع وعدم الرغبة في أكل الوجبات كاملة في اليوم أو أكل أي شيء بين الوجبات، حيث أن المعدة تعمل على هضمه بشكل بطيء مما يعمل على الحفاظ عليه وقت طويل في المعدة ويُبقيها ممتلئة.

الشعير يحسن الهضم ويقلل من الانتفاخ

يعمل الشعير على تحسين عملية الهضم بشكل كبير مما يجعلها أكثر انتظامًا، ويعمل على التقليل من الانتفاخات حيث يعمل على التقليل من كمية الصوديوم الموجودة في الجسم والتي تُعد هي المسؤولة عن الانتفاخات والغازات الموجودة في المعدة.

يُعد الشعير مليء بالألياف مما يمنح الفرد الإحساس بالشبع.

الشعير يزيل السموم من الجسم

يعمل ماء الشعير على إزالة السموم من الجسم بنسبة كبيرة، ويعمل أيضًا على تطهير الجسم من الداخل عند تناوله في الصباح على الريق.

الشعير يدعم الجهاز المناعي

يعمل ماء الشعير على دعم الجهاز المناعي عند شربه مع الحمضيات، ومن هذه الحمضيات قشر الليمون، وقشر البرتقال حيث تعمل على إضافة فيتامين ج للمشروب والذي يمنحك أكثر فائدة للصحة.

الشعير يمد الجسم بالعناصر المفيدة

يحتوي ماء الشعير على العديد من العناصر المفيدة للجسم بكميات كبيرة مثل الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، وفيتامينات ب، والحديد والنحاس والمنجنيز، ونتيجة لذلك يسحن ماء الشعير من الصحة بشكل عام، ويحسن أيضًا من عملية الهضم، ويطرد جميع السموم من الجسم.

الشعير يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

هناك بعض المشروبات والأطعمة التي تعمل على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، ومنهم ماء الشعير، فالألياف الموجودة في ماء الشعير تعمل على حماية القولون عن طريق طرد السموم الموجودة فيه والتي يتخلص منها الجسم أثناء عملية الهضم.

يحتوي الشعير أيضًا على حمض الفيروليك والذي يعمل على الحد من نمو الأورام، وهناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن الخلايا السرطانية الموجودة في القولون توقفت عن التكاثر عن طريق مضادات الأكسدة الموجودة في الشعير.

الشعير يعزز من صحة البشرة

هناك الكثير من الناس التي تغيب عنهم معلومة أن الشعير مفيد لصحة البشرة حيث يعمل على توهجها واحمرارها بشكل طبيعي مما يجعله يبدو أكثر صحى، ويعمل أيضًا على التحسين من ملمس البشرة ويضيف إليها النضارة.

الشعير يخفض سكر الدم والكوليسترول

يعمل شرب ماء الشعير على خفض نسبة السكر في الدم وخفض الكوليسترول، ويحمي من الالتهابات ويحافظ على صحة القلب.

الشعير يعالج التهاب المسالك البولية

الحل الأفضل لعلاج التهاب المسالك البولية هي شرب ماء الشعير لأنه طبيعي ورائع للالتهابات في المسالك البولية، حيث أنه المدار الطبيعي في البول فيزيد من التبول ويطرد السموم من الجسم.

الشعير يمنع حصوات الكلى

تحدث الحصوات في الكلى نتيجة لتراكم البلورات في الكليتين والتي لا يمكن أن تخرج من خلال عملية التبول الطبيعي، ولذلك يعمل شرب ماء الشعير على منع تكزين هذه البلورات والحد من ظهورها وبالتالي يمنع الإصابة بحصوات الكلى

الشعير يحمي من هشاشة العظام

يعمل ماء الشعير على الحماية من هشاشة العظام حيث يحتوي على الفسفور والنحاس، ويُعد أيضًا من الوصفات الطبيعية التي تعمل على السيطرة على حالة مريض هشاشة العظام والحد من الإصابة.

يحتوي ماء الشعير على كميات كبيرة من الكالسيوم، كمية كبيرة تتعدى الكمية الموجودة في اللبن مثلًا، ولأن العظام تحتاج إلى الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد لتقوية العظام فشراب ماء الشعير بكمية مناسبة يعمل على تعزيز صحة الجسم والعظام.

الشعير يعزز صحة القلب

يحدث تصلب الشرايين بسبب تراكم المواد الدهنية مثل مادة الكوليسترول داخل الأوعية الدموية، ويعمل ماء الشعير على خفض مستوى الكولسترول نتيجة لاحتوائه على مادة النياسين.

ينصح الأطباء النساء التي بلغ منهم سن انقطاع الطمث ومصابين بأمراض القلب أو الشرايين أو ارتفاع ضغط الدم بتناول 6 حصص من الشعير في الأسبوع الواحد للمساعدة في تعزيز صحة جهاز الدوران والقلب.

فوائد الشعير للشعر

يحتوي الشعير على كميات كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين النياسين B3 والثيامين B1 والتي تعمل على تعزيز نمو الشعر، ويحتوي ماء الشعير أيضًا على كمية كبيرة من الحديد والنحاس اللذان يعملان على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء والتي تعمل على منع تساقط الشعر وتقويته من جذوره.

يحتوي ماء الشعير أيضًا كمية كبيرة من النحاس والذي يعمل على استعادة اللون الأصلي للشعر عن طريق زيادة إنتاج عنصر الميلانين.

أضرار الشعير

بعدما تعرفنا على أفضل وقت لشرب شراب الشعير، وتعرفنا على فوائد شرب الشعير، سنتعرف الأن على أضرار الشعير المختلفة على صحة الجسم.

بالرغم من فوائد الشعير العديدة والمختلفة إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار لعدم تناسبه مع جميع الأفراد، والأضرار التي قد يُصاب بها الفرد هي:

  • قد يسبب الشعير الإصابة بالحساسية والتي تظهر على شكل طفح جلدي وضيق في التنفس للأطفال والبالغين، لذلك يجب الحذر عند تناول الشعير لمن يعاني من حساسية القمح لأنه قد ينعكس عليهم بالضرر ويدهور من حالتهم الصحية بسبب احتوائه على مادة الجلوتين.
  • ينصح بتجنب شرب ماء الشعير للنساء المرضعات حيث أنه قد يؤثر على كمية حليب الثدي لديهن.
  • عدم شرب ماء الشعير لمن يعاني من الداء الزلاقي أو حساسية الجلوتين، حيث يعد الشعير من أحد عناصر الجلوتين.
  • للشعير المغلي تأثير سلبي على للدم، لذلك يجب الابتعاد عن شربه في الفترة التي تسبق العمليات الجراحية تجنبًا لحدوث أي نزيف.
  • قد يُسبب شرب كمية كبيرة من ماء الشعير الإصابة بالإمساك أو الإصابة ببعض المشاكل الهضمية الأخرى.

منتجات الشعير

يمكن الاستفادة من الشعير عن طريق تناول أحد المشتقات التالية لنبات الشعير، وهذه المشتقات هي:

  • مسحوق الشعير الأخضر والمشهور بالفوائد الطبية به.
  • تناول عشبة الشعير كاملة مع أوراقها الغنية بالكلوروفيل والذي يعمل على تنظيف الجسم من السموم.
  • تناول طحين الشعير والذي يكون البديل الأساسي لطحين القمح.
  • الشعير المقشور الموجود بكثرة في جميع الأسواق.
  • تناول الشعير المقشور ولكن بعد إزالة النخالة منه.

طريقة إعداد الشعير المغلي

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لإعداد مشروب الشعير المغلي بطريقة سليمة، وهذه الخطوات هي:

  1. قم بتحضير المكونات وهي نصف كوب من حبوب الشعير الطازجة أو المحمصة، ولتر ونصف من الماء، قشر ثمرتين لمون، عسل نحل طبيعي للتحلية.
  2. قم بغسل حبوب الشعير بشكل جيد، ومن ثم قم بوضعها مع الماء وقشر الليمون على نار متوسطة حتى يتم الغليان.
  3. بعد غليان ماء الشعير قم بخفض النار واترك المزيج على النار من 15 إلى 30 دقيقة إضافية، ومن ثم قم بغلق النار.
  4. صفي السائل من حبوب الشعير وقشر الليمون.
  5. قم بإضافة عسل النحل الطبيعي حسب الرغبة لتحلية المشروب.
  6. قم بوضعه في الثلاجة حتى ميعاد التقديم

تعرفنا فيما سبق على أفضل وقت لشرب شراب الشعير، وتعرفنا أيضًا على فوائد ماء الشعير المختلفة في العديد من المجالات مثل التخسيس وتعزيز صحة القلب والعظام والجسم بشكل عام، وتعرفنا على أضرار ماء الشعير، وكذلك الطريقة الصحيحة لإعداد مشروب الشعير المغلي، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

السابق
أفضل حبوب لوقف نزيف الدورة وهل يسبب نزيف الدورة الشهرية الوفاة؟
التالي
علاج الإكزيما الدهنية وأعراضها وأنواعها ومدى خطورتها وكيفية التعامل معها

اترك تعليقاً