التغذية

فوائد زيت السمسم الطبية للنساء و الشعر و الوجه

فوائد زيت السمسم

يعتبر زيت السمسم من الزيوت المنتشرة والتي لها استخدامات كثيرة ايضا لها فوائد عديدة للوجه و الشعر و النساء. بالاضافة الى الى فوائدها الطبية سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد زيت السمسم الطبية

1. غني بمضادات الأكسدة

واحدة من أهم الأمور التي تميز زيت السمسم أنه غني بمضادات الأكسدة خاصة تلك التي تدعى السمسمول (Sesamol) والسيسامينول (Sesaminol)، ولكن ما هي فائدة مضادات الأكسدة؟

تعمل هذه المضادات على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهابات.

2. التقليل من أعراض الالتهاب الروماتويدي

يعاني المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي من أعراض مزعجة ومختلفة وأهمها الألم والتورم، إذ يساعد شرب زيت السمسم على الريق في علاج هذه الأعراض، ويعود السبب وراء ذلك إلى القيم الغذائية التي يحتويها وأهمها احتوائه على النحاس.

3. المساعدة في تحسين حركة الأمعاء

واحد من أهم فوائد شرب زيت السمسم على الريق دوره في تحسين حركة الأمعاء وبالتالي التغوط، حيث أن تناول زيت السمسم قد يساعد في ترطيب الأمعاء من أجل التقليل من مشكلة الإمساك والمساعدة في التغوط، ولتحقيق هذه الفائدة من الممكن تناول ملعقة من زيت السمسم صباحًا.

4. تعزيز صحة القلب

يمتاز زيت السمسم باحتوائه على الدهون الصحية والتي تعمل بدورها على تعزيز صحة القلب، حيث أن 82% من الزيت يحتوي على الدهون الحمضية غير المشبعة، وخاصة الأوميغا 3 و6، وتناول هذه الأحماض من شأنه أن يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبالتالي الحفاظ على صحته.

وجدت دراسة علمية استهدفت 48 مشتركًا أن أولئك الذين تناولوا أربع ملاعق كبيرة من زيت السمسم يوميًا انخفض لديهم مستوى الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا زيت الزيتون.

5. تنظيم مستوى السكر في الدم

يمتاز شرب زيت السمسم على الريق وفي أي وقت أيضًا بقدرته في تنظيم مستويات السكر في الدم الأمر الذي يعد مهمًا وضروريًا خاصة لمرضى السكري، ومن الجدير بالذكر أن زيت السمسم لديه أثر طويل المدى على تنظيم السكر في الدم.

6. الفوائد الموضعية لزيت السمسم

إلى جانب فوائد شرب زيت السمسم فإن له العديد من الفوائد الصحية المرتبطة باستخدامه بشكل موضعي، سواء تلك الفوائد التي تعود على الشعر أو حتى البشرة، وللحصول على أكبر فائدة من زيت السمسم ينصح بشربه واستخدامه بشكل موضعي أيضًا.

والجدير بالذكر أن بذور السمسم تخسر القليل من قيمتها الغذائية في عملية المعالجة للحصول على الزيت، بالتالي بذور السمسم تمتلك قيم غذائية أكبر من الزيت.

يمكنك التعرف ايضا على الوجه فوائد زيت السمسم للوجه وكيفية استخدامه

فوائد زيت السمسم للصدر

هذه بعض الفوائد المحتملة التي من الممكن الحصول عليها عند استخدام زيت السمسم للصدر:

1. تكبير الصدر

يعتقد أن تدليك الصدر ببعض الزيوت بوتيرة منتظمة، مثل زيت السمسم قد يكون له تأثير إيجابي على حجم الثدي مع الوقت، أو بكلمات أخرى قد تساعد هذه العملية على تكبير حجم الثدي ومنح الثدي مظهرًا مشدودًا، ولكن الأدلة العلمية في هذا الخصوص تعد شحيحة وغير كافية.

وفي حال كانت فوائد زيت السمسم في هذا الصدد موجودة، فهي قد تعزى للالية التي يتم اتباعها لتطبيق الزيت أكثر من نوع أو طبيعية الزيت نفسه، فاستخدام أي زيت نباتي صحي في تدليك الثدي بانتظام قد يساعد على تكبير الثدي من خلال تقوية الدورة الدموية في الثدي وتحفيز أنسجة الثدي على التمدد، ولكن علينا أن نشدد على أن هذا النوع من الفوائد تنقصه الأدلة العلمية التي تثبته.

2. مقاومة سرطان الثدي

يحتوي السمسم وزيت السمسم على مركبات خاصة قد يكون لها تأثير مقاوم للسرطان، مثل: المغنيسيوم، والفيتات (Phytate).

إذ قد تساعد المواد المذكورة على مقاومة الخلايا السرطانية مما قد يؤدي لخفض فرص خطر الإصابة بأنواع معينة من مرض السرطان، بما ذلك بعض أنواع السرطانات التي قد تظهر في منطقة الصدر، مثل: سرطان الرئتين، وسرطان الثدي.

3. مقاومة بعض المشكلات التنفسية

قد يساعد استخدام زيت السمسم على تحسينصحة الجهاز التنفسي، إذ قد يسهم هذا الزيت في ما يأتي:

  • علاج الكحة: ولكن وعلى الرغم من أنها وصفة شائعة إلا أن العلماء لم يتمكنوا حتى اللحظة من إثبات أن تناول زيت السمسم قد يساعد على علاج الكحة.
  • تخفيف حدة أعراض الربو التحسسي: إذ قد يساعد استخدام زيت السمسم على التقليل من درجة خطورة وسوء بعض الأعراض التي قد ترافق الربو التحسسي، مثل الوذمة الرئوية.
  • مقاومة بعض الالتهابات التي قد تصيب الجهاز التنفسي: فبسبب احتواء السمسم وكذلك زيته على مواد مقاومة للبكتيريا، قد يساعد السمسم في مقاومة التهاب الحلق.

تشاهد ايضا فوائد زيت السمسم للصدر والفوائد العامة لزيت السمسم

فوائد زيت السمسم للوجه

إن زيت السمسم غني بالفيتامينات الأساسية، مثل: فيتامين د (Vitamin D)، وفيتامين ه (Vitamin E)، وفيتامين ب (Vitamin B)، بالإضافة للمعادن، مثل: الكالسيوم، والفوسفور، وبعض البروتينات، والتي جميعها تساعد في تقوية الشعر.

كما يمتلك زيت السمسم العديد من الخصائص الالتهابية والمضادة للبكتيريا، والتي تعد مهمة للحد من البثور والطفح الجلدي الذي يظهر على الجلد والبشرة.

في هذا المقال سنوضح فوائد زيت السمسم للوجه: 

  • يساهم في علاج الالتهابات البكتيرية

يعد زيت السمسم فعالًا في علاج الجلد الملتهب والجروح في الوجه، حيث أنه يمتلك خصائص لمحاربة الالتهابات البكتيرية.

عندما تضع زيت السمسم على الوجه فإنه يعمل على إزالة السموم بالتالي بقاء البشرة منتعشة، كما يستخدم لعلاج بعض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، والصدفية، إضافةً لقدرته على تقليل الام المفاصل.

  • يرمم خلايا الجلد التالفة

يمتلك زيت السمسم خصائص اللزوجة والكثافة العالية، والتي تمكن الجلد من امتصاصه بسهولة. لذلك يمكن استخدامه لغرض التدليك.

إن تدليك زيت السمسم على الوجه أو على أي جزء من البشرة يساهم في إصلاح الخلايا التالفة. ويحسن الدورة الدموية، ويمكن إضافة زيوت نباتية أخرى مع زيت السمسم.

  • يبطئ شيخوخة الجلد

من فوائد زيت السمسم للوجه أنه يعمل على إبطاء شيخوخة الوجه. حيث أنه يمنع خلايا الجلد من الأكسدة، ويساعد على تجديدها.

كما يحتوي زيت السمسم على مضادات أكسدة المعروفة باسم السيسامول (Sesamol). والتي تمنع ظهور التجاعيد والمسام الصغيرة في الجلد.

يمكن استخدام خليط زيت السمسم مع اللافندر، ووضعه بحركة دائرية على الوجه قبل النوم لتحسين الدورة الدموية والوقاية من الالتهابات الجلدية أثناء نومك.

  • يرطب الوجه

على الرغم من وجود العديد من الزيوت الطبيعية القادرة على توفير الترطيب، إلا أن عدد كبير منها لا يعطي تأثير مثل زيت السمسم.

يعد زيت السمسم مرطبًا ومطهرًا للبشرة إلا أن رائحته لا تبدو محببة للجميع، يمكنك تقليل تركيزه إلى حد كبير عن طريق خلطه مع زيوت أخرى، مثل: زيت الخروع، أو زيت اللوز.

  • يساعد في الوقاية من أشعة الشمس

يضاف إلى فوائد زيت السمسم للوجه أنه يعد مكونًا فعالًا للعديد من مستحضرات الوقاية من الشمس. ومرطبًا للبشرة بسبب قدرته الفريدة على تليينها وحمايتها من الشمس.

كما يعمل على تشكيل طبقة واقية على الجلد تساعد في القضاء على الأضرار الناجمة من الجذور الحرة. فيمكن للأشخاص الذين يرغبون تجنب واقيات الشمس الكيميائية بأن يستخدموا زيت السمسم كبديل رائع.

  • يغذي البشرة

زيت السمسم غني بالأحماض الدهنية الأساسية، مثل: حمض اللينوليك (Linoleic acid)، والمعادن، مثل: النحاس، والمنغنيز، والكالسيوم، والمغنيسيوم.

كما أنه يحتوي على مادة النياسين (Niacin) وهي نوع من فيتامينات ب المركبة (B-complex) القادرة على خفض مستويات الكوليسترول LDL في الدم.

يمكنك قراءة فوائد زيت الخروع وزيت السمسم لعلاج تساقط الشعر

فوائد زيت السمسم للوجه النحيف

  • يستخدم زيت السمسم في تسمين الوجه ونفخ الخدود، عن طريق وضع 3 ملاعق كبيرة من زيت السمسم في طبق ويوضع على النار لفترة حتي يصبح في مرحلة الدفء.
  • نتركه لفترة حتي يهدأ ثم نعمل على تدليك البشرة والوجه بالزيت. والاستمرار في مساج الوجه بزيت السمسم لمدة نصف ساعة تقريبا للحصول على نتيجة فعالة.
  • بعد انتهاء النصف ساعة نغسل البشرة جيداً بالماء. ويجب الاستمرار على وضع الزيت يومياً على البشرة للحصول على ترطيب ونعومة سريعة.

يمكنك مشاهدة شرب زيت السمسم على الريق وفوائده للشعر والبشرة

فوائده للنساء

ثبت أن تناول زيت السمسم يحسن نسبة الدهون في الدم لدى الإنسان وقدرة مضادات الأكسدة ما يحسن من العلاقة الجنسية للنساء.
  • تم الإبلاغ مؤخرًا عن تحويل السيسامين، وهو قشور السمسم، عن طريق البكتيريا المعوية إلى إنتيرولاكتون. وهو مركب له نشاط استروجين وأيضًا مادة إنتيروميتابوليت من قشور بذور الكتان. والمعروفة باسم فيتويستروغنز.
  • صُممت دراسات لمعرفة تأثير تناول السمسم على هرمونات الدم الجنسية، والدهون، والتوكوفيرول، وأكسدة LDL خارج الجسم الحي لدى النساء بعد سن اليأس. تشير هذه النتائج إلى أن تناول زيت السمسم يفيد النساء بعد سن اليأس من خلال تحسين نسبة الدهون في الدم. وحالة مضادات الأكسدة، وحالة الهرمونات الجنسية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزعتر للمعدة و الضغط و التخسيس و الكلى و ما هي اضراره

فوائده للمهبل

يحتوي زيت السمسم على خصائص تشبه هرمون الإستروجين. لذلك يتم وصفه في بعض الأحيان لعلاج جفاف المهبل المرتبط بالظروف المختلفة التي تمر بها المرأة.
تنصح النساء خصوصًا في فترة سن اليأس بتناول زيت السمسم لانخفاض هرمونات الأنوثة في هذه المرحلة. ويصبح المهبل جاف وأقل مرونة مما يؤدي إلى الألم أو الحساسية في بعض الأحيان.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزعتر مع زيت الزيتون للرجيم و الوجه و الشعر و القولون

فوائده للشعر

1. يحارب الشيب المبكر

يمكن للأحماض الدهنية والفيتامينات أن تمنع الشيخوخة المبكرة لبصيلات الشعر، وتحتفظ بالألوان الطبيعية لشعرك.

ويعتقد أن زيت السمسم قد يساهم في تغميق لون الشعر أيضًا. وعلى الرغم من أنه أمر لم يثبت علميًا بعد ولكن من المؤكد أن الأحماض الدهنية والفيتامينات تساهم في استعادة صحة الشعر.

2. يشجع نمو الشعر الصحي

في الواقع إن من فوائد زيت السمسم للشعر دوره في تشجيع الدورة الدموية في فروة الرأس، يساهم هذا الأمر في إعادة بناء بصيلات وجذور الشعر.

ويستطيع الزيت أيضًا اختراق فروة الرأس وتشكيل حماية للبصيلات من المواد الكيميائية التي تستخدم في تسريح الشعر.

وعادًة يستخدم زيت السمسم في حمام الزيت الساخن حيث يهيئ ويتيح عملية الترطيب العميقة.

3. يهدئ فروة الرأس

من فوائد زيت السمسم للشعر دوره في تهدئة فروة الرأس، خصوصًا تلك التي تعاني من تلف بفعل الة تجفيف الشعر أو نتيجة بعض الأمراض.

حيث يمكن أن يعمل الزيت على تهدئة الحكة الناجمة عن جفاف الجلد والقشرة، وذلك لأن الزيوت لها خصائص تبريد أيضًا ما يجعله حلًا مناسبا، فهو يحبس الرطوبة عند جذور الشعيرات.

كما تساهم الأحماض الدهنية في زيت السمسم بعملية قتل الفطريات التي من شأنها أن تنمو على سطح الرأس فتؤدي للحكة ومن ثم القشرة.

4. يحمي من الأشعة فوق البنفسجية

يشكل زيت السمسم غلافًا يلتف حول الشعيرات على طولها.

ويحمي هذا الغلاف الشعر من التلوث والتأثيرات البيئية الضارة وعلى رأسها أشعة الشمس الحارقة وتحديدًا الأشعة فوق البنفسجية.

5. يرطب الشعر ويمنع الجفاف

كما أشرنا سابقًا، فإن زيت السمسم يقوم بتغليف بصيلات الشعر مما يحافظ عليها من الجفاف بفعل المنتجات الكيميائية بالإضافة إلى الات التجفيف ووسائله المختلفة.

في حال كنت تعانين من الشعر الجاف، قومي بوضع زيت السمسم على شعرك ليلًا واتركيه ليتغذى عليه طيلة الليل لتغسليه صباحًا.

6. يحارب تساقط الشعر المبكر

تكثر أسباب تساقط الشعر المبكر وقد يكون السبب هو الشيخوخة المبكرة، والمرض، والإجهاد، وحتى الضغط النفسي القوي.

يؤثر جزء كبير من الأسباب على الشعر لأنه في الحقيقة يؤثر على الأعصاب وعلى جودة الدورة الدموية. هذا ما يجعل دور زيت السمسم فعال. لأنه قادر على تغذية الأعصاب وتحفيزها بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية.

7. يحارب قمل الرأس

يمكن استخدام زيت السمسم كزيت ناقل مع الزيوت العطرية الحارة لمحاربة قمل الرأس.

سيعمل زيت السمسم بفعل كثافته على خنق القمل الحي بينما ستعمل الزيوت الأساسية على قتل البيوض.

من أجل هذا الغرض ستحتاج إلى وقت طويل بعض الشيء عند استخدام الزيوت. نعني بذلك أنك ستحتاج إلى تطبيق الزيوت على رأسك لمدة تقارب 20 دقيقة ثم تقوم بغسله.

ستغنيك فعليًا هذه الطريقة عن الحاجة لاستخدام مواد كيميائية على فروة شعرك من أجل التخلص من القمل وبيوضه.

يمكنك الاطلاع على فوائد زيت السمسم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد زيت السمسم في موقع المملكة ايضا

السابق
مشروبات تساعد على النوم و اعشاب و اطعمة و مشروبات تمنع النوم
التالي
فوائد الليمون الأصفر للجسم و التخسيس و على الريق

اترك تعليقاً