التغذية

فوائد مغلي الروزماري للاعصاب و الصدر

فوائد مغلي الروزماري

يعرف الروزماري بأسماء متعددة مثل إكليل الجبل وحصى البان، وقد استخدمت هذه العشبة منذ القدم، واشتهرت بشكل كبير في جميع أنحاء الوطن العربي، وهي من الأعشاب العطرية التي تمتاز بلونها الأخضر ورائحتها المميزة الزكية، سنتعرف خلال المقال على فوائد مغلي الروزماري.

فوائد مغلي الروزماري للاعصاب

هناك العديد من الفوائد المحتملة لنبتة إكليل الجبل الموجودة على شكل أوراق أو مسحوق أو زيت عطري، وإليك أهم هذه الفوائد المتعلقة بالأعصاب:

1. تسكين الام التهاب الأعصاب

أشارت العديد من الأدلة إلى دور نبتة إكليل الجبل في تسكين الألم الناتج عن التهاب الأعصاب، ومنها دراسة أجريت على فئران مصابة بإنقباض العصب الوركي المزمن الذي يتسبب لها بالام عصبية، فأظهرت النتائج انخفاض في علامات الالتهاب وتخفيف الألم بعد علاجها بمستخلص إكليل الجبل وحمض الروزمريك (Rosmarinic acid).

كما أشارت دراسة أخرى أجريت على الفئران إلى الدور المحتمل لمستخلص نبتة إكليل الجبل في الوقاية من اعتلال الأعصاب المحيطية وتسكين الألم الناتج عنها لدى مرضى السكري.

2. تخفيف أعراض انسحاب المواد الأفيونية

قد تساعد نبتة إكليل الجبل في التخفيف من حدة أعراض متلازمة الإنسحاب لدى مدمني المواد الأفيونية خصوصًا في ما يتعلق بالأعراض الاتية: التعرق، والأرق، والام العظام.

وهذا ما أظهرته دراسة سريرية تم فيها استخدام مسحوق أوراق الجبل في البرنامج العلاجي إلى جانب الميثادون (Methadone).

3. علاج مرض الزهايمر

من أهم فوائد إكليل الجبل للأعصاب هو دوره المحتمل في علاج مرض الزهايمر، ويعود ذلك لاحتوائه على مركبات الديتريبين (Diterpenes) التي لها تأثيرات مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، كما أنها تؤثر على تكوين وتراكم مادة البيتا أميلويد التي يٌعتقد أنها السبب في تطور مرض الزهايمر.

تحتوي الديتريبينات أيضًا على حمض الكارنوسيك (Carnosic acid) الذي أظهر تأثير إيجابي في علاج مرض الباركنسون.

4. الوقاية من سمية مادة الأكريلاميد

تتكون مادة الأكريلاميد الكيميائية في بعض الأطعمة المحتوية على السكر أو الأحماض الأمينية عند طهيها على درجات حرارة عالية، مثل: البطاطا المقلية، والخبز المحمص وغيرها.

وقد يؤدي التسمم بهذه المادة أو التعرض لها بكميات كبيرة إلى تطور بعض الأمراض العصبية، مثل مرض التنكس العصبي الحركي.

حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران دور نبتة إكليل الجبل في حماية الخلايا العصبية الحركية المتطورة لدى أجنة الفئران من سمية الأكريلاميد.

فوائد مغلي الروزماري للصدر

وجد لإكليل الجبل خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات بسبب احتوائه على حمض الكارنوسيك وحمض الروزمارينك، حيث تعمل هذه المركبات على محاربة الإنزيم الذي يسبب الألم والالتهاب في الجسم وتمنع إنتاج أكسيد النيتريك الزائد عن حاجة الجسم، والذي يلعب دور كبير في حدوث الالتهابات.

كما وبسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة (Antioxidants)، يجعل هذا له دور كبير في مكافحة الجذور الحرة وتعزيز مناعة الجسم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد بذور الكتان مع الزبادي

فوائد مغلي الروزماري في التخسيس

الروزماري أحد أفضل الأعشاب المجربة للعناية بشعرك، حيث يعمل على إطالة الشعر وتكثيفه سريعاً. إنه يعمل كذلك على تقوية فروة الرأس وتنشيط البصيلات لزيادة معدل نمو الشعر. على الصعيد الطبي، يتميز الروزماري بخواصه المضادة للالتهابات، مما يجعله المكوّن المثالي لتغذية الجذور وتهدئة التهابات فروة الرأس.

فوائد مغلي شرب الروزماري للشعر

  • زيادة نموه ومنع تساقطه، من خلال تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويُعتبر فعالاً لهذه الغاية، لا سيّما للشعر الذي يتساقط، نتيجة الحالة النفسية والضغوطات العصبية.
  • علاج قشرة الرأس.
  • زيادة كثافته خاصةً لأصحاب الشعر الخفيف.
  • زيادة لمعانه ونعومته.

تشاهد ايضا ملف شامل لأعشاب تخفيف و زيادة الوزن

فوائد مغلي الروزماري للجنس

إكليل الجبل (Rosmarinus officinalis) هو شجيرة دائمة الخضرة بأوراق شبيهة بالإبرة ورائحة خشبية. على الرغم من أنه معروف كتوابل الطعام، إلا أنه أحد أشهر النباتات العطرية والطبية في جميع أنحاء العالم.
  • تعمل عشبة إكليل الجبل في تحسين الرغبة لدى الزوجين في عملية الجماع.
  • تؤدي عشبة إكليل الجبل إلى تقوية الشهوة لدى الزوجين وتحسين عملية الإنتصاب عند الرجل.
  • يقوي إكليل الجبل عمل الحيوانات المنوية ويزيد من عددها.

طريقة شرب الروزماري

من الممكن استعمال إكليل الجبل للمساعدة على خسارة الوزن بعدة طرق مختلفة، بعضها مباشر وبعضها غير مباشر، كما يلي:

1. شرب شاي إكليل الجبل

تستطيع إعداد شاي إكليل الجبل الذي قد يساعد على التنحيف أو منع زيادة الوزن عبر اتباع الخطوات التالية:

1. قم بتحضير المكونات التالية: ملعقة من أوراق إكليل الجبل الخضراء أو المجففة، وكوب من الماء، وملعقة صغيرة من العسل.

2. قم بتسخين الماء إلى أن يصل درجة الغليان. ثم قم بخفض النار قليلًا وأضف أوراق إكليل الجبل إلى الماء واترك المزيج يغلي على نار هادئة لفترة لا تتجاوز 6 دقائق، ثم أطفئ النار.

3. اترك شاي إكليل الجبل جانبًا إلى أن يبرد قليلًا، ثم قم بتصفيته من أوراق إكليل الجبل.

4. أضف القليل من العسل إلى الشاي الناتج وتناوله بانتظام ضمن حمية غذائية متوازنة وصحية.

2. استخدم إكليل الجبل والتوابل الصحية كبديل عن الدهون عند الطهي

قد يلجأ العديد من الأشخاص لبعض الدهون غير الصحية، مثل الزبدة والسمنة، لإضفاء نكهة لذيذة على الطعام. ما قد يرفع من نسبة الدهون في الطعام وبالتالي قد يؤدي مع الوقت لكسب الوزن وتراكم الدهون في الجسم.

لكن من الممكن الحصول على نكهة لذيذة شبيهة عبر إجراء بعض الخيارات الحكيمة عند الطهي، مثل استبدال الزبدة ببعض الزيوت الصحية واستخدام الليمون وملح البحر وبعض التوابل الصحية، خاصة: الزعتر وإكليل الجبل.

يمكنك الاطلاع على فوائد حصى البان في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد زيت الفستق للبشرة و الشعر
التالي
أضرار مغلي الروزماري للتخسيس و الشعر

اترك تعليقاً