التغذية

فوائد زيت الفستق للبشرة و الشعر

فوائد زيت الفستق

زيت الفستق هو زيت نباتي يستخرج من الفستق أو ما يسمى بالفول السوداني، وله عدة أنواع مختلفة تبعًا لطريقة استخراجه ومعالجته، سنتعرف خلال المقال على فوائد زيت الفستق.

فوائد زيت الفستق للبشره

1. تخفيف التهيج والاحمرار

قد يساعد زيت الفول السوداني في حماية البشرة من العوامل الخارجية مثل: الحرارة، والملوثات، وعوامل الطقس المختلفة.

كما أنه قد يمتلك بعض الخصائص المسكنة والمضادة للالتهابات، مما يساعد في تخفيف تهيج البشرة واحمرارها.

2. ترطيب البشرة

قد يساهم استخدام زيت الفول السوداني في ترطيب البشرة، والحد من الجفاف، ويعود ذلك إلى محتواه الجيد من فيتامين هـ، الذي يمتلك خصائص مرطبة ومهدئة للبشرة وخاصة في حال الإصابة بالاتهابات وأمراض الجلد.

لكن المزيد من الأبحاث ما زالت مطلوبة لتأكيد ذلك.

3. يؤخر ظهور التجاعيد

قد يساهم تواجد فيتامين هـ في زيت الفول السوداني في تعزيز نضارة البشرة، وتأخير ظهور التجاعيد والترهلات، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة وأشعة الشمس فوق البنفسجية.

مع ذلك فلا يوجد أبحاث مؤكدة حول ذلك.

4. يساعد في علاج الصدفية

قد يساعد استخدام زيت الفول السوداني في تخفيف أعراض مرض الصدفية، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الجلد، وتؤدي إلى الحكة والجفاف والتقشر في الجلد.

5. يحارب حب الشباب

من الممكن أن يساهم استخدام زيت الفول السوداني للبشرة في علاج حب الشباب، والوقاية من ظهور الرؤوس السوداء عند استخدامه مع القليل من عصير الليمون.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الفستق و الكاجو للاعصاب و الرجال و النساء و المتزوجين

فوائد زيت الفستق للشعر

يستخدم كعلاج لجفاف الشعر ، يتكون مزيج زيت الفستق للشعر من 6 ملاعق من زيت الفستق مع 3 ملاعق من زيت الجوز يتم تسخينهما في الميكروويف لثواني قليلة ثم يوضع على الشعر المبلل ثم يجفف بعدها بمجفف الشعر لمدة 30 دقيقة ويغسل بعدها بالشامبو بخفة .

فوائد زيت الفستق الحلبي للشعر

زيت الفستق جيد في فك تشابك العقد بسبب فيتامين هـ فيه، لذلك عند وضعه على شعر مبلل تم غسله بالشامبو، فإنه يحبس الرطوبة ويساعد على إبقاء الشعر ثقيلًا ولامعًا، ويضيف قوة إلى خصلات الشعر ويمكن أن يقلل من تقصف الأطراف، ويمكن الاستفادة منه لتصفيف الشعر، حيث يمكن استخدام مصفف الشعر بعد تدليك حوالي 5 مل من زيت الفستق في خصل الشعر، ويتم ذلك للحصول على نمط متموج مذهلاً.

كما يمكن إضافة زيت الفستق إلى مصل صبغ الشعر لتعزيز النتيجة النهائية وإمداد الشعر ببعض الزيت الذي قد يزيله الألوان، ومع ذلك فإن زيت الفستق الحلبي له رائحة قوية من الجوز، والتي قد تكون مقفرة لأنها قد تشبه رائحة الطعام، لذلك يُنصح باستخدام كمية قليلة من الزيت كمصل لألياف الشعر، هذا لأنه يجب استخدامه بشكل أساسي كمكيف يُترك على الشعر.

ومن المعروف أيضاً أن زيت الفستق يُعزز صحة فروة الرأس وتهدئة فروة الرأس المتهيجة أو الملتهبة، يُعزز نمو الشعر ويُغذي الشعر التالف، كما يُنقذ الشعر الجاف والباهت، كما يعالج فروة الرأس الجافة ويعزز الشعر الناعم، كما يحمي الشعر ويجعله لامعاً، ويساعد على إصلاح تقصف الأطراف وتقوية الشعر أيضاً.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد اللوز الاخضر والمحمص للمرأة و المتزوجين و العضلات وماهي اضراره

فوائد زيت البندق

تعرف على أبرز فوائد زيت البندق:

1. تعزيز صحة القلب

يحتوي زيت البندق على العديد من العناصر الغذائية، مثل: فيتامين هـ، وفيتامين ب، وحمض الفوليك، والبروتين، والدهون الصحية غير المشبعة، التي تلعب دورًا في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2. الحماية من السرطان

يحتوي زيت البندق على فيتامين هـ والمنغنيز اللذان يساعدان في تقليل خطر الإصابة بسرطان المثانة، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة وبالتالي يساهم في الوقاية والتقليل من خطر الإصابة بالسرطان.

3. تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي زيت البندق على الأحماض الأمينية والعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

وقد يساعد زيت البندق أيضًا على تهدئة القرحة التي تصيب المعدة، كما أنه مصدر جيد للألياف الغذائية والتي يمكن أن تعزز الهضم الصحي.

4. الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

يستخدم زيت البندق في بعض الأحيان كواقي من الشمس، حيث أنه يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين هـ، لذلك تحتوي العديد من واقيات الشمس على زيت البندق للحماية من أشعة الشمس الضارة.

5. تعزيز صحة البشرة وتجديد خلايا البشرة

من أهم فوائد زيت البندق للنساء والرجال تعزيز صحة البشرة.

إذ يعد زيت البندق مرطب ممتاز للبشرة بسبب وجود حمض اللينوليك الذي يساعد على منع تبخر الماء، ويعمل على دعم جهاز المناعة في الجلد ويزيد من وظائف الخلايا، ويساهم في مرونة وتوحيد لون الجلد وتجديد الخلايا، ويساعد في إزالة البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويعمل على تضييق مسام البشرة.

ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. يستخدم زيت البندق لجميع أنواع البشرة تقريبًا، لكنه يعمل بشكل خاص وجيد للبشرة الجافة والحساسة.

6. تعزيز إنتاج الكولاجين

يساعد زيت البندق على تعزيز إنتاج الكولاجين. حيث أن الكولاجين يربط العظام والأعضاء والأوتار معًا، ويساعد على تعزيز الكولاجين في البشرة لحمايتها من التجاعيد وظهور الندبات والبقع الداكنة.

7. حماية الشعر

يساعد زيت البندق على الحفاظ على نمو الشعر الصحي. حيث أنه يحفز نمو بصيلات الشعر ويعمل على تغذيتها، ويساعد في تخفيف جفاف فروة الرأس وحمايتها من أشعة الشمس. ويساعد أيضًا على الحفاظ على لمعان الشعر ونعومته.

يمكنك الاطلاع على فوائد الفستق في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفستق في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد زيت النخيل للبشرة و الشعر
التالي
فوائد مغلي الروزماري للاعصاب و الصدر

اترك تعليقاً