التغذية

أضرار شرب التمر الهندي على الكبد و الكلى

أضرار شرب التمر الهندي

التمر الهندي و عصيره مصدرهما من شجرة تنمو غالبًا في المناطق الاستوائية، وكان أول ظهور لهما في أفريقيا قبل أن تنتشر وتبدأ في النمو في مناطق مختلفة من قارة اسيا ومن ثم إلى الأمريكان. لشرب التمر الهندي أضرار عديدة سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار شرب التمر الهندي على الكبد

يتميز التمر الهندي بخصائصه المضادة للالتهاب، كما يعد مضادًا للأكسدة بالإضافة إلى فوائده الأخرى العديدة، وفي الحقيقة لا توجد بعد دراسات تبين أضرار التمر الهندي على الكبد، إلا أنه وفي دراسة تبين أن بعض السكاكر المصنوعة من التمر الهندي يحتمل أن يكون لها أضرار على الكبد، وذلك كما يأتي:

  • لا يعود سبب ضرر هذه السكاكر إلى التمر الهندي نفسه، إنما لمواد أخرى تستخدم في التصنيع والتغليف معه.
  • بينت احتواء مغلفات هذه السكاكر على مادة الرصاص بكميات عالية، ويعد الرصاص من المواد الضارة على الكبد وغيره من أجهزة الجسم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اليانسون للرضع

أضرار شرب التمر الهندي على المعدة

التمر الهندي هو عنصر غذائي حمضي، عندما نأكله، ترتفع مستويات الحمض داخل الجهاز الهضمي، وخاصة معدتنا، لذا ، إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي أو “ارتجاع الحمض” ، فعليك الابتعاد عنه.

أضرار شرب التمر الهندي على الكلى

رغم وجود فوائد التمر الهندي للكلى فإن أمراض الكلى المزمنة تقيد هذه الفوائد وتجعل الكلية غير قادرة على القيام بمهامها بكفاءة مما يؤدي إلى تراكم البوتاسيوم ووصوله إلى درجة السمية. لذلك ينصح مرضى الكلى بتجنب العديد من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والتي منها التمر الهندي والموز والبرتقال والبابايا.

أضرار شرب التمر الهندي للحامل

قد يؤدي الإفراط في تناول التمر الهندي إلى الاتي:

  • اضطراب سكر الدم وخطر هبوط السكر الحاد.
  • اضطراب ضغط الدم وخطر هبوط الضغط الحاد.
  • زيادة خطر حدوث بعض المشكلات في القلب والرئتين عند الحامل.
  • ايضا زيادة خطر الإسهال الشديد و بالتالي خطر الجفاف.
  • علاوة على ذلك زيادة احتمال تأخر الولادة الطبيعية عن موعدها.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الموز و الحليب للرجيم و التسمين و الوجه

هل التمر الهندي يرفع الضغط

على عكس ما يشاع يسهم تناول شراب التمر الهندي من قبل مرضى الضغط في تحسين حالتهم الصحية بشكل كبير، كونه يعمل على خفض معدلات الضغط المرتفع بسبب غناه بمعدن البوتاسيوم. كما ان التمر الهندي فعال في التخفيف من الاعراض التي يسببها ارتفاع ضغط الدم ومنها التقيؤ والصداع والغثيان. لكن ينصح دوما مرضى الضغط المرتفع، بضرورة استشارة الطبيب المختص قبل اللجوء للعلاج بالتمر الهندي او اية علاجات طبيعية اخرى، للنظر ما اذا كانت فعالة في علاج حالتهم الصحية.

فوائد التمر الهندي للنساء

  • تنشيط المبيضين ليسرّع من حمل المرأة المتزوّجة، وينظِّم الدورة الشّهرية ويحد من اضطراباتها عبر تنظيم الهرمونات الجنسيّة الأنثوية.
  • تسريع بلوغ النشوة الجنسيّة عند المرأة لتتقارب من وقت بلوغ الرجل لها.
  • معالجة بعض المشكلات التي تصيب الرحم والمبيضين.
  • يعمل كمطهّر يخلّص المنطقة من الجراثيم ويحدّ من انتشار الالتهابات؛ لمقدرته على إبادة العديد من سلالات البكتيريا المختلفة؛ لاحتوائه في تركيبته على مجموعة من المضادات الحيوية القوية.
  • علاج حالات العقم المختلفة النّاشئة عن أمراض الرحم والمبايض كاضطرابات الدورة والالتهابات.

يمكنك الاطلاع على فوائد التمر الهندي في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد التمر الهندي في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد شرب التمر الهندي للقولون و المعدة
التالي
فوائد شرب ماء الليمون للتخسيس و البشرة

اترك تعليقاً