التغذية

فوائد عرق السوس للبشرة و المعدة

فوائد عرق السوس

لعرق السوس استخدامات عديدة ومهمة للصحة، ما جعله مستخلص نباتي مشهور الاستخدم عند كثير من الناس لأجل فوائد عرق السوس الطبية المتعددة. إضافة إلى إمكانية تحضيره واستخدامه كمنقوع للشرب، وفي حلويات، وكمستخلص في المكملات الغذائية، وكأعشاب مجففة، وحتى في بعض مستحضرات العناية بالبشرة.

فوائد عرق سوس للبشرة

تتعدد فوائد عرق السوس للبشرة التي سيلاحظها الشخص بعد الاستخدام والالتزام به. فهو يحتوي على مركب غليسيررهيزين (Glycyrrhizin) الذي يتميز بخصائص مضادة للالتهاب، ومضادة للميكروبات. هنا سنتعرف على هذه الفوائد المتعددة للبشرة بناءً على دراسات متعددة أجريت:

  • تثبت أن استخدام عرق السوس لعلاج الأكزيما (Eczema)، والاستمرار على ذلك لمدة أسبوعين لتلاث مرات في اليوم تحت إشراف الطبيب يقلل من الاحمرار، والانتفاخ، والحكة عند استخدام الجل الموضعي.
  • يستخدم عرق السوس في علاج حب الشباب عند تطبيقه موضعيًا على المنطقة المصابة، فهو قادر على استهداف بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus Aureus) التي تسبب ظهور حب الشباب، هذه النتائج بناءً على دراسة نشرت في المجلة الإيرانية للأبحاث الصيدلانية.
  • علاج تصبغات البشرة وتحسين مظهر البقع الداكنة عن طريق منع تكوين الميلانين.
  • يستخدم كعلاج إضافي في حالة كثرة نمو الشعر في أنحاء الجسم الناجم عن متلازمة تكيس المبايض
  • محاربة التجاعيد؛ لأن عمله كمضاد للأكسدة قادر على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية عند استخدامه موضعيًا.
  • تفتيح البشرة بسبب احتوائه على مركب الغلابريدين (Glabridin).
  • يحتوي على مركب ليكوكالكون أ (Licochalcone A) الذي يعد مضاد جيد للأكسدة، فعند وضعه على البشرة يحميها من أضرار أشعة الشمس.

يمكنك مشاهدة فوائد اليانسون للبشرة و الرجال و النساء و القولون و التسمين

فوائد عرق السوس للمعدة

يعالج جرثومة المعدة

في دراسات حديثة تم استخدام عرق السوس مع أعشاب ونباتات أخرى والبكتيريا النافعة لعلاج جرثومة المعدة (H.pylori) . وقد وجد أن لعرق السوس الخصائص الاتية:

  • يعمل كمضاد للبكتيريا بذلك يساعد في علاج المرض.
  • يمنع التصاق البكتيريا بجدار المعدة وبذلك يحمي من الإصابة بها.
  • يحمي من الإصابة بقرحة المعدة والتي قد تصاحب الإصابة بجرثومة المعدة.

مهدئ للمعدة

نظرًا لاحتواء عرق السوس على الفلافونويدات النباتية المضادة للالتهابات، فإنه من الممكن استخدامه لتهدئة مشكلات الجهاز الهضمي في حالات قرحة المعدة (Ulcers)، ووجع المعدة، والشعور بالغثيان، والحرقة. إضافة إلى دور مستخلص جذور عرق السوس في تسريع عملية إصلاح بطانة المعدة واستعادة التوازن.

وجدت دراسة واحدة أن حمض الغليسيريزيك (Glycyrrhizic acid) الذي يحتوي عليه عرق السوس يمكن أن يعمل على قتل البكتيريا السامة المعروفة بالبكتيريا الإشريكية القولونية (H. pylori). ويمكن أن يمنعها من النمو في القناة الهضمية.

وتوجد أيضًا بعض الأبحاث التي أظهرت أن الناس الذين لديهم مرض القرحة الهضمية، وحرقة المعدة، والتهاب المعدة قد تحسنت لديهم الأعراض بعد تناولهم لعرق السوس من النوع المنزوع منه الغليسريزين.

ولا بد من الإشارة إلى أن عرق السوس المنزوع الفليسريزين هو الشكل الأكثر أمانًا من عرق السوس. ويمكن أن يؤخذ على المدى الطويل إذا لزم الأمر.

يمكنك قراءة الحلبة تاريخ قديم و فوائد كبيرة

فوائد عرق السوس لزيادة الوزن

يعمل مشروب عرق السوس على زيادة الوزن في حال تناوله يومياً لمدة طويلة. و ذلك لأنه يعمل على زيادة معدل الصوديوم في الجسم والذي يؤدي إلى احتباس الماء أو السوائل في الجسم. وذلك لأنه يحتوي على مادة الكاربينوكسولون التي تتشابه في عملها مع هرمون الألدوستيرون الذي يعمل على احتباس الصوديوم في الجسم. حيث ان كل ذرة صوديوم تحتبس في الجسم تعمل على حبس كمية من المياه تعادل 20 جزءاً في المقابل.

و بالتالي فإن ذلك يتسبب في زيادة الوزن، ويختلف ذلك من شخص لأخر وفقاً لطبيعة وقدرة الجسم على الاستجابة لاحتباس السوائل والنظام الهرموني في الجسم ونشاط الغدد، والعوامل الوراثية . و بالتالي فإن معدل زيادة الوزن يختلف من شخص لأخر أيضاً. كما أنه يحتوي أيضاً على مادة الريبوفلافين ومركب الكورتيزون الذي يتشابه في تركيبه وعمله مع الكورتيزون المصنع ولكن يكون بشكل أقل.

كما يحتوى أيضاً على بعض المواد السكرية وتعمل كل هذه المواد معاً على بطئ عملية التمثيل الغذائي. و بالتالي يتم تخزين كميات كبيرة من الدهون في الجسم والذي يعمل على حدوث زيادة مفرطة في الوزن عند تناوله بصورة مستمرة. و بالتالي فإن تناوله مع الطعام يعمل على زيادة الرغبة في تناول الطعام بشكل أفضل. كما أن تناوله مع وجبة الإفطار في شهر رمضان الكريم يعمل على تحفيز عمل الأمعاء بعد الصيام مما يمكن الصائم من تناول الطعام بشكل أفضل . لذلك فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من نقص في الشهية.

فوائد عرق السوس للرجال

  • قامت دراسة أجراها Alan Hirsch M.D، مدير الأعصاب بمؤسسة أبحاث معالجة الرائحة والذوق ومقرها شيكاغو. بتقييم كيفية تأثير أنواع مختلفة من الروائح على الإثارة الجنسية لدى الرجال. وجد هيرش وباحثوه أن رائحة عرق السوس الأسود تحفز الرجال بشكل خاص. بل إنها في الواقع تزيد من تدفق الدم إلى القضيب بنسبة مذهلة تبلغ 13 في المائة.
  • العرقسوس له أيضًا تأثير على نظام الغدد الصماء. وجدت دراسة مستقلة أخرى استمرت في استكشاف فوائد العرقسوس والرغبة الجنسية للرجال أن بعض المواد الكيميائية الموجودة في العرقسوس تساعد على تحسين مستويات هرمون التستوستيرون في الدم. و التي يمكن أن تحسن أداء الرجل الذي يعاني من ضعف الانتصاب.
  • يعمل العرقسوس على تحسين الرغبة الجنسية لدى الرجال.

تشاهد ايضا فوائد الزعفران

فوائد عرق السوس لتفتيح المناطق الحساسة

  • يحتوي العرقسوس على مواد مضادة للأكسدة، من بينهاLiquiritin وهو مركب نشط يفكك ويقضي على الميلانين المسببة لظهور البقع الداكنة واسمرار الجلد.
  • في جذر العرقسوس مكون يعرف بالـ Glabridin، وهو من مضادات الالتهابات، فيمنع تشكل التيروزيناز  tyrosinase، وهو إنزيم مسؤول عن عمل الميلانين في جسم الإنسان.
  • العرقسوس منظف طبيعي للبشرة، يمتاز بقدرته على تطهير البشرة من الجراثيم، الأتربة والميكروبات.
  • يحفز البشرة على تجديد خلاياها، لاحتوائه على الأحماض التي تزيل
    خلايا الجلد الميت.
  • يساهم العرقسوس في علاج البثور، حب الشباب والالتهبات الجلدية، كالإكزيما.
  • يساهم العرقسوس في توحيد لون البشرة وتفتيحها، بفضل ما يحتويه من مواد تساعد على تقشير البشرة.

فوائد عرق السوس للمهبل

يستخدم عرق السوس في علاج اختلال الميكروبيوم المهبلي  (بالإنجليزية: Vaginal dysbiosis) كما أن خصائص عرق السوس المضادة للفطريات والبكتيريا تعمل على التخلص من الإفرازات المهبلية، والروائح السيئة، ومن فوائد عرق السوس للمهبل أنه يخفف الهرش ويعالج جفاف المهبل، كما أظهرت الدراسات أن خصائص عرق السوس المضادة للفيروسات تساعد المهبل في الوقاية من الفيروسات المختلفة مثل فيروس الهربس، وفيروس نقص المناعة البشرية، وفيروس الورم الحليمي البشري.

يمكنك الاطلاع على فوائد عرق السوس في موقع إقرأ ايضا

السابق
تم طي قطعة من الورق علي شكل مستطيل في المنتصف كما هو موضح في الشكل المجاور، ثم تم قصها علي طول الخط المقطع ما هو الشكل الناتج من الاقتصاص
التالي
فوائد شرب القرفة للبشرة و الاعصاب

اترك تعليقاً