التغذية

فوائد شرب الزعتر للكلى و التخسيس

فوائد شرب الزعتر

يندرج أكثر من 400 نوع تحت فصيلة الزعتر، واستخدم هذا النوع من الأعشاب في العصور القديمة في مصر واليونان تحديدًا بطرق مختلفة سواء بالزعتر الطازج أو الزعتر الجاف، خلال المقال سنتعرف على فوائد شرب الزعتر.

فوائد شرب الزعتر للكلى

يُساهم الزعتر الأخضر في علاج التهابات المثانة والمسالك البوليّة، كما أنّه يُعالج مرض المغص الكلوي وهو قادر على تفتيت حصوات الكلى بشكلٍ خاص.

فوائد شرب الزعتر للتخسيس

قد يساعد الزعتر على خسارة الوزن الزائد عند تناوله ضمن حمية غذائية متوازنة أو عند شرب منقوعه الدافئ بانتظام، حيث تعزى فوائد الزعتر للتخسيس لعدة أمور، نذكرها في ما يأتي:

  • كبح الشهية والشعور بالجوع لفترات أطول خلال النهار.
  • علاوة على ذلك تزويد الجسم بجرعة من الطاقة بين الوجبات الرئيسة، مما قد يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الضارة والغنية بالسعرات.
  • خفض فرص الإصابة بالسمنة لدى بعض الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية غنية بالدهون.
  • تقليل كمية الدهون المتراكمة في الجسم.
  • علاوة على ذلك تنظيم عمليات الأيض، علاوة على ذلك قد يساعد على تحفيز حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد.

ولكن يجب التنويه إلى أن الدراسات العلمية التي تناولت فوائد الزعتر للتخسيس قليلة العدد وغير كافية لحسم الأمر، لذلك يفضل عدم اعتماد الزعتر كوصفة للتخسيس، والاستعاضة عن هذا النوع من الوصفات باتباع نمط حياة صحي.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزعتر للرحم وللحامل والمرضعة

فوائد شرب الزعتر للمعدة

هناك العديد من الفوائد المحتملة التي يقدمها الزعتر للمعدة والقولون، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. التقليل من الالتهابات

إحدى فوائد الزعتر للمعدة والقولون هو التقليل من الالتهابات والأمراض الالتهابية، مثل مرض التهاب الأمعاء من خلال محاربة زيت الثايمول (Thymol Oil) للإنزيمات المسؤولة عن حدوث الالتهاب في الجسم مثل إنزيم الأكسدة الحلقية (Cyclooxygenase-2). علاوة على ذلك زيت الثايمول يقوم زيت الكارفاكرول (Carvacrol) بمحاربة السيتوكينات (Cytokines) الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من ردات فعل الجسم الالتهابية.

2. حماية المعدة

من فوائد الزعتر للمعدة والقولون أنه يساهم في زيادة طبقات الخلايا المخاطية في المعدة، الأمر الذي يساهم في حماية المعدة من الأحماض والتقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل: تقرحات المعدة، والارتداد المريئي الناتجة عن هذه الأحماض.

فوائد شرب مغلي الزعتر للجنس

يقال إن العديد من المواد تزيد من الرغبة الجنسية عن طريق إضاءة الأعصاب في منطقة الأعضاء التناسلية ومنها الزعتر.

  • يعمل الزعتر على زيادة معدل ضربات القلب ورفع ضغط الدم وتحسين تدفق الدم. هذا يجعلك تشعر بلياقة وقوة ، وهذا بدوره له تأثير إيجابي على الدافع الجنسي.
  • علاوة على ذلك يحتوي الزعتر على الفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية. القيمة الغذائية العالية لهذه المواد تمنحك القوة وتنشط جسمك.
  • يحتوي الزعتر على مواد تؤثر على مستويات الهرمونات لديك. إذا تم تناوله لفترة طويلة ، يمكن أن تؤدي الأطعمة الصحيحة إلى زيادة السلوك الجنسي.

يمكنك قراءة 7 فوائد من شرب شاي الزعتر على الريق لصحة الجسم

فوائد شرب الزعتر مع العسل

فوائد الزعتر مع العسل عديدة وهي تنبع من الفوائد المرتبطة بكل من الزعتر والعسل:

1. فوائد الزعتر

إليك مجموعة من أهم فوائد الزعتر الصحية:

  • يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع

يعتقد أن استخدام الزعتر من شأنه أن يساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة. حيث وجدت دراسة علمية أن مستخلصًا مائيًا تم الحصول عليه من الزعتر البري، ساهم في التقليل من ضغط الدم في الاختبارات التي أجريت على الفئران.

  • يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا

يمتاز الزعتر بخصائصه المضادة للبكتيريا، وذلك لاحتوائه على مادة نباتية نشطة تدعى الثايمول (Thymol). هذا يعني أن استخدام الزعتر من شأنه أن يساعد في محاربة البكتيريا المسببة للمرض والتي تتمكن من الدخول إلى الجسم.

  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والثدي

يساعد استخدام الزعتر في التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون والثدي. علاوة على ذلك وجدت بعض الدراسات العلمية أن استخدام الزعتر قد يساعد في قتل الخلايا السرطانية وخاصة خلايا سرطان القولون.

  • يخفض خطر الإصابة بالعدوى الفطرية

من الفوائد الأخرى المرتبطة باستخدام الزعتر أنه يلعب دورًا في خفض خطر الإصابة بالعدوى الناتجة عن الفطريات، مثل: داء السلاق. قد يعود ذلك إلى المواد الموجودة في الزعتر والتي تعمل كمضاد للفطريات.

  • يساعد في علاج مشكلات الجلد الشائعة

يقوم البعض باستخدام الزعتر من أجل التقليل من المشاكل التي تصيب البشرة، بما فيها الأكزيما وحب الشباب. هذا الأمر ناتج عن الخصائص المضادة للبكتيريا التي يتمتع بها الزعتر إلى جانب ما ذكرناه عن خصائصه المضادة للفطريات.

2. فوائد العسل

أما بالنسبة للمكون الثاني والذي يعزز من فوائد الزعتر مع العسل، فنذكر ما يأتي من فوائد العسل:

  • يساعد في عملية الشفاء من الجروح والحروق

يقوم الكثيرين باستخدام العسل من أجل تسريع عملية شفاء الجروح والحروق. حيث تنبع هذه الفائدة من المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في العسل.

  • يخفف من مدة الإسهال

وفقًا للمراجعات القائمة على الأبحاث حول العسل، فقد وجد أن العسل يساعد في التقليل من شدة ومدة الإسهال. علاوة على ذلك يعزز زيادة تناول البوتاسيوم والماء، وهذا يعد أمرًا مفيدًا بشكل خاص عند الإصابة بالإسهال.

  • يقلل من خطر الإصابة بارتداد الحمض

أظهرت الأبحاث الحديثة أن العسل يمكن أن يقلل من التدفق الصاعد لحمض المعدة والأطعمة غير المهضومة عن طريق تبطين المريء والمعدة. علاوة على ذلك تناول العسل يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي.

  • يخفض خطر الإصابة بالالتهابات

من الفوائد الأخرى المرتبطة بتناول العسل هي دوره في خفض خطر الإصابة بالالتهابات. الجدير بالذكر أن هذه الفوائد تعد معززة في حال استخدام عسل المانوكا تحديدًا.

  • يعد معالجًا طبيعيًا للسعال ونزلات البرد

توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام العسل كعلاج طبيعي عند الإصابة بالسعال ونزلات البرد.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزعتر البري المجفف

فوائد الزعتر المجفف

يمتاز الزعتر بطعمه المميز وفوائده الصحية العديدة، ويتم تجفيفه عادًة لاستخدامه لاحقًا في صنع شاي الزعتر أو في الطبخ أو لإضافته لبعض الأطعمة.

ومن أهم فوائد الزعتر الجاف:

1- خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة

استخدم الزعتر الجاف منذ القدم من أجل محاولة خفض مستويات ضغط الدم المرتفع. علاوة على ذلك وجدت الدراسات العلمية المختلفة أن الزعتر يعمل على توسيع الأوعية الدموية وإراحتها. و بالتالي خفض ضغط الدم. هذا بدوره ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية ككل.

2- تعزيز صحة القلب

بما أن الزعتر الجاف يساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، فهذا يعني أن له أثر إيجابي على صحة القلب. إلى جانب ذلك، وجد أن من فوائد الزعتر الجاف السيطرة على مستويات معدل نبضات القلب، و بالتالي حمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

3- خفض مستويات الكوليسترول

يساهم تناول الزعتر الجاف في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة. علاوة على ذلك وجدت العديد من الدارسات العملية المختلفة و التي استهدفت الفئران أن لهذا الزعتر أثر في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

4- علاج الكحة

من أكثر فوائد الزعتر الجاف شهرًة هي دوره في علاج الكحة والسعال والتخفيف منها. حيث أن شرب شاي الزعتر يساعد في إراحة الشعب الهوائية المتشنجة. علاوة على ذلك يعمل على تفكيك البلغم المتراكم في المنطقة من أجل التخفيف من السعال وعلاجه. لذلك في المرة القادمة التي تصاب بها في السعال، ما عليك إلا أن تغلي ملعقتين من الزعتر الجاف في الماء وتتناوله.

5- تقوية عمل الجهاز المناعي

من أجل تقوية عمل ووظائف الجهاز المناعي، أنت بحاجة إلى تناول الفيتامينات والمعادن الضرورية. لذلك لحسن الحظ فإن الزعتر يحتوي على عدد كبير منها، فهو غني بفيتامين ج، وفيتامين أ، والنحاس، والألياف الغذائية، والحديد، والمنغنيز وجميعها ضرورية لتقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض.

6- خفض خطر الإصابة بالسرطان

من فوائد الزعتر الجاف والتي لا زال العلم يعمل على إثباتها هو دوره في خفض خطر الإصابة بالسرطان. علاوة على ذلك يحتوي الزعتر على قيم غذائية عديدة، تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالسرطان. علاوة على ذلك يساهم في إعاقة نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

7- فوائد الزعتر الجاف الأخرى

إلى جانب ما ذكر سابقًا، فإن الزعتر الجاف يمتاز بالفوائد الصحية التالية أيضًا:

  • يتمتع بخصائص مطهرة ومعقمة.
  • علاوة على ذلك يعتبر مضاد للبكتيريا والفطريات.
  • يعزز من الصحة النفسية والمزاج.
  • علاوة على ذلك يساهم شرب شاي الزعتر في التخلص من المشاكل الهضمية المختلفة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزعتر و الليمون للتخسييس و فوائد الزعتر مع الزنجبيل

أضرار شرب الزعتر

إليك قائمة بأبرز مضار الزعتر المحتملة:

1. الإصابة باضطرابات هضمية

قد يتسبب استهلاك كميات كبيرة من الزعتر فمويًا بمجموعة من الاضطرابات الهضمية المتنوعة، لذلك يفضل تناول هذا النوع من الأعشاب باعتدال. هذه بعض الاضطرابات الهضمية التي قد يسببها تناول الزعتر أو شرب شاي الزعتر على وجه التحديد: الغثيان، والتقيؤ، والام المعدة.

2. حدوث رد فعل تحسسي

في بعض الحالات من الممكن أن يتسبب الزعتر والمنتجات المصنوعة منه بحدوث رد فعل تحسسي. علاوة على ذلك ما يظهر هذا النوع من الحساسية الغذائية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بعض الأعشاب التي تنتمي للفصيلة الشفوية، مثل: الأوريغانو.

3. تحفيز نوبات الشقيقة

يحتوي الزعتر بطبيعته على بعض المركبات التي تعد محفزات طبيعية للشقيقة، مثل: مادة الثايمول، لذلك يفضل تجنب الزعتر وتجنب بعض المنتجات الغذائية المصنوعة من الزعتر إذا كنت مصابًا بالشقيقة.

يجب التنويه إلى أن تركيز المواد المحفزة للشقيقة يبلغ أقصاه في زيت الزعتر على وجه التحديد، أما بعض المنتجات الغذائية الأخرى المصنوعة من الزعتر فقد تحتوي على تراكيز أقل من هذه المواد.

4. تهيج الجلد

قد يتسبب تطبيق بعض منتجات الزعتر موضعيًا على البشر، مثل: زيت الزعتر العطري، بمجموعة من المضاعفات المحتملة لدى البعض، مثل: احمرار البشرة، والطفح الجلدي، والحكة.

غالبًا ما يرتبط ظهور هذا النوع من الأعراض باستخدام زيت الزعتر العطري غير المخفف وتطبيقه مباشرة على الجلد، لذلك ينصح دومًا بتخفيف زيت الزعتر بأحد أنواع الزيوت الحاملة قبل استخدامه. علاوة على ذلك ينصح باختبار الزيت على منطقة صغيرة من الجلد أولًا لمراقبة رد فعل الجلد تجاهه.

5. مشكلات نزف الدم

يحتوي الزعتر على مركبات طبيعية قد تؤدي لإبطاء وتيرة عمليات تخثر الدم في الجسم، لذلك ولتجنب هذا النوع من مضار الزعتر المحتملة، يفضل الالتزام بما يأتي:

  • تجنب الزعتر في حال كنت من الأشخاص المصابين بأمراض نزف الدم.
  • علاوة على ذلك تجنب الزعتر بشكل تام خلال الأسبوعين السابقين لأي عملية جراحية لخفض فرص الإصابة بأي نزيف أثناء الجراحة وبعدها.

6. مضاعفات للحامل

قد يتسبب استخدام زيت الزعتر العطري على وجه التحديد بمضاعفات عديدة للحامل، إذ يعد هذا الزيت من الزيوت الطبيعية التي قد تساعد على تحفيز الطمث وتنظيم الدورة الشهرية، لذلك فإن استخدام الحامل لهذا الزيت قد لا يكون فكرة سديدة.

من مضار زيت الزعتر المحتملة للحامل أنه قد يتسبب في ما يأتي:

  • تحفيز الإجهاض.
  • علاوة على ذلك تحفيز الولادة المبكرة.

لذلك ولتجنب هذا النوع من مضار الزعتر المحتملة، يفضل تجنب استخدام زيت الزعتر بشكل تام أثناء فترة الحمل.

7. مضار أخرى

قد يكون للزعتر ومنتجاته المختلفة العديد من المضار الأخرى، وهذه بعض مضار الزعتر الإضافية:

  • مضاعفة مفعول بعض أنواع الأدوية، مثل: الأدوية المضادة للتخثر، فتناول الزعتر مع هذا النوع من الأدوية قد يؤدي لسهولة التعرض للنزيف والكدمات.
  • علاوة على ذلك تفاقم بعض الحالات المرضية، إذ يحتوي الزعتر على مركبات يشبه تأثيرها تأثير الإستروجين في الجسم، لذا من الممكن لتناول الزعتر أن يؤدي لتفاقم بعض الأمراض المرتبطة بالهرمونات، مثل: سرطان الرحم، وسرطان الثدي، وألياف الرحم.
  • مضار أخرى، مثل: تحفيز ارتفاع ضغط الدم، والصداع.

يمكنك الاطلاع على فوائد الزعتر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الزعتر في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار شرب القرنفل على الضغط و المعدة
التالي
أضرار شرب الزعتر للمعدة و القولون

اترك تعليقاً