التغذية

فوائد شرب الحليب للوجه و الاظافر

فوائد شرب الحليب يومياً

يعد الحليب من الأغذية الأساسية الّتي لا بد أن تتوفر على المائدة يومياً، فهو أهم مصدر من مصادر البروتين الضروري لنمو الجسم والخلايا، ويعد أيضاً المكوّن الأساسي لمنتجات الألبان ومشتقاتها كالقشدة والرايب والجبنة، ولا يمكن الاستغناء عنه أو عن مشتقاته في أي بيت، و فوائد شرب الحليب لا تعد ولا تحصى.

فوائد شرب الحليب للوجه

  • يجعل البشرة نضرةً ومشرقةً.
  • يحتوي الأحماض الأمينيّة التي تحمي البشرة من أشعّة الشمس الحارقة، وترطّبها.
  • يحتوي حمض اللاكتيك الذي يساعد على تقشير البشرة الجافّة، ممّا يجدّد خلاياها.
  • ينظّف البشرة من الشوائب، وهذا ينعكس على نعومتها ونضارتها؛ لذا يمكن استخدامه لإزالة المكياج.
  • يحدّ من ظهور التّجاعيد والخطوط الدّقيقة، التي تظهر نتيجة جفاف البشرة.
  • يرطّب البشرة، ويخلّصها هي والشفتين من جفافهما.
  • يعالج حبّ الشباب والندبات الناتجة عنه؛ وذلك لاحتوائه على الفيتامينات المهمّة التي تساهم في التخلّص منه.
  • يفتّح لون البشرة ويوحّدها ويخلّصها من البقع الدّاكنة الناتجة عن الأوساخ، والتلوّث، ونمط الحياة غير الصحيّ، والطعام.
  • يقلّل حجم المسامات في البشرة ويشدّها؛ حيث تظهر المسامات الواسعة عادةً في البشرة الدهنيّة؛ بسبب سوء الاهتمام بها من تنظيفٍ وعناية، ولهذا يُستخدَم الحليب بوصفه منظّفاً طبيعيّاً ومثاليّاً للبشرة، كما يقلّل مساماتها الواسعة.

يمكنك قراءة فوائد الحلبة بالحليب للبشرة و النساء و الرجال و ماهي اضراره

فوائد شرب الحليب للاظافر

شرب اللبن أو الحليب يمد الجسم بالعناصر الغذائية البروتينية، كما يمكنك نقع أظافرك في الحليب الدافئ لمدة 5 دقائق لـ3 أيام في الأسبوع، لكي تمتص أظافرك الكالسيوم وتصبح أكثر بياضاً وقوة.

فوائد شرب الحليب للنساء

1-نقص المغذيات

بما أن اللبن زاخر بالعناصر الغذائية ، فإن النساء اللواتي يتناولن اللبن بانتظام قد يقللان من مخاطر الإصابة بنقص المغذيات ، و تفيد الدراسة التي نشرت في عام 2013 في “بحوث التغذية” أن النساء اللواتي يستهلكن اللبن لديهن مدخول أعلى من البوتاسيوم ، و أقل عرضة للخلل الغذائي في فيتامين B-12 و فيتامين B-2 ، و المغنيسيوم ، و الكالسيوم و الزنك.

2-فقدان الوزن

المفتاح لفقدان الوزن هو تقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها ، لذلك اللبن العادي هو خيار أفضل من اللبن منخفض الدسم أو اللبن كامل الدسم ، حيث يحتوي حليب الزبادي العادي على 137 سعر حراري لكل كوب ، مقارنة بـ 149 سعرة حرارية بنفس الكمية من اللبن الرائب بالكامل السيطرة على الشهية ، كما يساعد البروتين المتوفر في الزبادي على زيادة الشعور بالشبع ، و بالتالي يساعد النساء على التحكم في السعرات الحرارية الكلية التي يتناولنها في إدارة الوزن بشكل صحي ، و وجدت دراسة عام 2013 نشرت في “الشهية” أن النساء اللواتي تناولن وجبة خفيفة بعد الظهر من الحليب اليوناني عالي البروتين مما يزيد من الامتلاء ، و التحكم في الشهية ، و تأخر تناول الطعام المتأخر مقارنةً بالنساء اللواتي تناولن طعامًا أقل وجبة خفيفة بعد الظهر البروتين.

3-تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض

غالباً ما يكون لدى النساء اللواتي يشربن الحليب عوامل أقل لخطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، و التي يمكن أن تعزز نوعية حياتهن و تزيد من العمر المتوقع بصحة جيدة ، و تشير دراسة عام 2013 في “أبحاث التغذية” إلى أن تناول لحليب بانتظام يرتبط بانخفاض ضغط الدم و مستوى السكر في الدم و مستويات الدهون الثلاثية ، و مقاومة أقل للأنسولين مقارنة بعدم تناول اللبن ، و هذا يعني أن مستهلكين اللبن من الإناث قد يكون لديهم فرصة أقل لتطوير الأمراض المزمنة ، مثل أمراض القلب و السكري.

4-علاج الإمساك

يحتوي اللبن على بروبيوتيك ، و بكتيريا صحية موجودة بشكل طبيعي في المسالك الهضمية للنساء ، و التي يمكنها تحسين وظيفة الجهاز الهضمي ، أفادت دراسة نُشرت في عام 2008 في “Acta Gastroenterologica Latinoamericana” أن الاستهلاك المنتظم لللبن المحتوي على البروبيوتيك يساعد على الحد من الإمساك ، و الألم المرتبط بالإمساك ، لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 55 عامًا ، و تناولت النساء اللواتي شاركن في هذه الدراسة اللبن يوميًا لمدة 14 يومًا.

يمكنك مشاهدة فوائد قشر الرمان للوجه و الشعر و المعدة

فوائد الحليب للرجال

هل سبق لك أن تساءلت عن سبب إعطاء كأس من الحليب للعروسين في ليلة زفافهم؟ لأن الحليب يساعد الرجال على الحصول على دافع جنسي صحي. فهو غني بالعناصر الغذائية ويوفر طاقة فورية.
  • الألبان هي محفز الدافع الجنسي المؤكد. يمكن أن تحتوي هذه المنتجات على هرمونات مضافة من شأنها أن تحسن من إنتاج الجسم الطبيعي للهرمونات.بالإضافة إلى الكالسيوم في نظامك الغذائي، ويقال أن له تأثيرًا يعزز الرغبة الجنسية.
  • الحليب مفيد للجسم، يمكن أن يرفع مستويات هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية. الحليب مفيد للجسم.

فوائد شرب الحليب الساخن

لا يحتوي الحليب الساخن على ميزة صحية إضافية عن الحليب البارد، إذ إنّ الحليب سواء أكان باردًا أم ساخنًا يُزود جسم الإنسان بالعديد من العناصر الأساسية ويمكن الجسم من استخدام الأحماض الأمينية الموجودة فيه لصنع البروتينات مثل الكولاجين، والتي تساهم في بنية العظام وتمنع الهشاشة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالكسور، إذ يحتوي كل كوب من الحليب الساخن الخالي من الدسم على 30% من حاجة الجسم اليوميّة الموصى بها من الكالسيوم بالإضافة إلى الفوسفور والمغنيسيوم، وتساعد هذه العناصر في بناء معدن الهيدروكسي أباتايت، الذي يتكون منه نسيج العظام ويحافظ على صلابة العظام وكثافتها، وزيادة مقاومتها للكسور، كما أن معظم الشركات التي تبيع الحليب تدعّمه ببعض العناصر كفيتامين د، الذي يساهم في صحة العظام من خلال زيادة امتصاص الكالسيوم.

يحتوي كل كوب من الحليب الساخن على حوالي 12 غرامًا من السكر الطبيعي، الذي يغذّي عضلات الجسم والدماغ، بالإضافة إلى 8 غرامات من البروتين الكامل، والذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لإصلاح الخلايا ونمو الأنسجة وتغذيتها، ويحافظ على نظام المناعة قويًّا ويساعد أيضًا على تكوين الهرمونات الأساسية، ويُعد الحليب مصدرًا رائعًا لفيتامين ب12، الذي يساعد على تكوين خلايا دم حمراء صحية، وبالتالي حصول أنسجة الجسم على إمدادات جديدة من الأكسجين اللازم لأداء الأنشطة اليومية، ويعزز صحة الأعصاب، وتعمل العديد من فيتامينات ب المعقدة في الحليب، بما في ذلك الريبوفلافين وفيتامين ب 5، على دعم عملية التمثيل الغذائي.

يمكن أن تؤدي إضافة مكونات مغذية مثل الزنجبيل والقرفة إلى الحليب الساخن إلى تعزيز فوائده الصحية بالإضافة إلى تعزيز النكهة، لاحتواء هذه المكونات الطبيعية على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول، ويمكن أيضًا إضافة الكركم المجفف أو الطازج مع كمية صغيرة من العسل للتحلية، إذ يساعد في تخفيف الالتهاب وبالتالي التقليل من عوامل الخطر المرتبطة بالسمنة وأمراض القلب.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الحلبة المطحونة مع الحليب للنساء و الرجال و التسمين

فوائد شرب الحليب البارد قبل النوم

إن فوائد الحليب قبل النوم عديدة ومتنوعة، والتي تنطبق على البالغين أيضًا، ونذكر من أهمها ما يأتي:

1. المساعدة في الخلود إلى النوم بشكل أسرع وتعزز دورات النوم الصحية

لقد تناقلنا الكثير من المعلومات المختلفة من أجدادنا، بما فيها أن تناول الحليب الدافئ قبل النوم يساعد في الخلود إلى النوم بشكل أسرع.

وأظهرت بعض الدراسات العملية المختلفة التي أجريت على الحيوانات الصغيرة والبشر بأن تناول منتجات الألبان والحليب قبل الخلود إلى النوم يساعد بعض الأشخاص في الحصول على نوم أكثر راحة وعمق، إلا أن السبب وراء ذلك لا يزال غير واضحًا.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الخبراء يتفقون على أن الحليب يحتوي على المركبات الاتية التي وجد لها علاقة في تحسين جودة النوم وتعزيزه:

  • التربتوفان (Tryptophan): وهو حمض أميني يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الناقل العصبي المعروف باسم السيروتونين الذي يعزز الحالة المزاجية ويمنح الشعور بالاسترخاء.
  • الميلاتونين (Melatonin): الذي يعرف باسم هرمون النوم أيضًا، إذ يساعد على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية الخاص بك وإعداد جسمك لبدء دورة النوم.

ومع ذلك لا يوجد أدلة كافية يشير الى أن كوب واحد من الحليب يحتوي على ما يكفي من التربتوفان أو الميلاتونين لعلاج اضطرابات النوم.

كما أن التأثيرات النفسية لروتين وقت النوم الذي يتضمن الحليب قد تؤدي إلى تحسين قدرتك على النوم.

2. محاربة صعوبة النوم لدى كبار السن

وجدت دراسة نشرت في المجلة العلمية المختصة بطب كبار السن (BMC Geriatrics) أن شرب كبار السن الذين يعانون من صعوبة النوم لكوب من الحليب قبل موعد نومهم يساعد حقًا في هذه العملية. وأوضح الباحثون في هذه الدراسة أن الانخراط في نشاط بدني خلال اليوم يحفز كبار السن إلى الخلود للنوم بشكل أفضل.

3. فوائد الحليب قبل النوم المحتملة الأخرى

قد تشمل الفوائد الأخرى ما يأتي:

  • شرب الحليب ليلاً قد يؤدي إلى الشعور بالامتلاء، مما قد يمنعك من الاستيقاظ بسبب الجوع وهذا بدوره قد يساعد في فقدان الوزن.
  • دعم صحة العظام والوقاية من بعض الأمراض، مثل: هشاشة العظام.
  • تحسين صحة البشرة ومنحها مظهرًا شابًا.
  • المساهمة في بدء اليوم التالي بطاقة وبمعنويات جيدة.
  • تقليل التوتر والقلق، فالحليب له تأثير مهدئ على الجسم من خلال خفض ضغط الدم وإرخاء العضلات وخفض مستويات الكورتيزول.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اليانسون للبشرة و الرجال و النساء و القولون و التسمين

فوائد شرب الحليب قبل النوم لزيادة الوزن

  • زيادة السعرات الحرارية: يعد الحليب مصدراً جيداً للسعرات الحرارية المفيدة. فهو يمد الجسم بطاقة كبيرة بسبب محتواه العالي من السعرات الحرارية، الأمر الضروري لكل من يريد أن يزيد من وزنه، خاصةً قبل النوم.
  • مصدر غني بالبروتين: من الضروري أن تكون زيادة الوزن صحية، مع التركيز على البروتين. وهنا يساعد على اكتساب عضلات مفيدة للجسم بدل الدهون الضارة، يوفر الحليب نسبة ممتازة من البروتين في الكوب الواحد.
  • المغذيات: الحليب مصدر عالي للمغذيات ما بين بروتينات وفيتامينات وغيرها. لذا من الضروري التركيز على الحليب في هذه الفترة ليساعد الجسم على اكتساب وزن صحي.

يمكنك الاطلاع على فوائد شرب الحليب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على اضرار شرب الحليب في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الفلفل الحار على الكلى و القلب و الضغط
التالي
أضرار الحليب على المعدة و الوجه و للرجال

اترك تعليقاً