التغذية

أضرار الحليب على المعدة و الوجه و للرجال

أضرار الحليب

يعد الحليب من الأغذية الأساسية الّتي لا بد أن تتوفر على المائدة يومياً، فهو أهم مصدر من مصادر البروتين الضروري لنمو الجسم والخلايا، ويعد أيضاً المكوّن الأساسي لمنتجات الألبان ومشتقاتها كالقشدة والرايب والجبنة، ولا يمكن الاستغناء عنه أو عن مشتقاته في أي بيت، لكن الاكثار من الحليب قد يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار شرب الحليب

في السنوات الأخيرة ظهرت مجموعة من الدراسات تربط بين الحليب وعوامل ضارة أخرى، إليكم التوضيح في ما يأتي:

1. زيادة الوزن

وجد أن الأطفال الذين يشربون الكثير من الحليب يزيد وزنهم أكثر، لكن المفاجأة الرئيسة كانت أنه وجد بأن الأطفال الذين يشربون الحليب الخالي من الدسم أي مع 0-1٪ من الدهون كانوا أكثر سمنة من الذين يشربون الحليب كامل الدسم أي مع 3٪ من الدهون. وذلك على الرغم من أن كل كوب الحليب قليل الدسم يحتوي على 100 سعرة حرارية، وكل كوب من الحليب الخالي من الدسم يحتوي فقط على 85 سعرة حرارية.

ولكن الباحثين عزوا ذلك إلى أن الأشخاص الذين يشربون الحليب الخالي من الدسم بحرية أكبر، ولذلك فإن الأثر التراكمي كان أكثر ضررًا من الشرب المعتدل للحليب كامل الدسم.

2. ظهور حب الشباب

من أضرار الحليب أيضًا أنه يسبب ظهور حب الشباب، حيث وجدت دراسة علاقة ذات دلالة إحصائية بين استهلاك الحليب وتفاقم حالة حب الشباب لدى المراهقين. كما أثبتت دراسة تأثير تناول الحليب الخالي الدسم أو القليل الدسم على ظهور حب الشباب، ويعود ذلك إلى تأثير الحليب على بعض الهرمونات ومنها الأنسولين وعامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF-1).

3. الإصابة بهشاشة العظام

يدعي البعض وخاصة في مجال الطب البديل أن استهلاك الحليب قد يؤدي إلى ترقق العظام (Osteoporosis) وهشاشتها، ويعود ذلك بسبب سكر الغالكتوز الموجود في الحليب وخاصة لدى النساء في سن اليأس وبعده، لكن لا يزال هناك الحاجة إلى الكثير من الأبحاث لإثبات ذلك. في دراسة أخرى أثبت أن كسور العظام لدى كبار السن تكون أعلى عند الأشخاص الذين يستهلكون منتجات الحليب والألبان والبروتين الحيواني بشكل عام.

تشاهد ايضا أضرار الريحان للحامل و الرجال

أضرار الحليب على المعدة

قد أشارت دراسة حديثة نشرتها مكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب إلى أن الحليب قد يتسبب في الصعوبة في الهضم بسبب عدم تحمل اللاكتوز عند إستهلاك الحليب مما يؤدي إلى متلازمة القولون العصبي، والإصابة بالغثيان والغازات والإسهال، وهذا ينطبق بشكل أكبر على تناول الحليب البقري.

أضرار الحليب للوجه

قد يكون لمسح الوجه بالحليب العديد من الأضرار المحتملة، مثل:

  • ظهور البثور في البشرة، لا سيما عند استخدام الحليب من قبل أشخاص يمتلكون بشرة معرضة لظهور البثور.
  • الإصابة برد فعل أو مضاعفات محتملة عند تطبيق الحليب على بشرة حساسة، فعلى الرغم من فوائد الحليب المحتملة للبشرة الحساسة، إلا أن استخدامه أحيانًا قد يتسبب ببعض المضاعفات.

أضرار الحليب البقري

يشكل حليب البقر غذاءً يومياً للكثير من الأشخاص منذ القدم. وعلى الرغم من فوائده المتعددة تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أنّ الحليب البقري قد يكون له تأثيرات ضارّة على الجسم، وفيما يلي الأضرار الأكثر شيوعاً لحليب البقر:

  • زيادة احتمالية الإصابة بحب الشباب وخاصة خلال فترة المراهقة.
  • تفاقم أعراض الأكزيما.
  • الإصابة بالحساسية من حليب الأبقار، مما يسبب تفاعلات الجلد، مثل الأكزيما، وبعض الأعراض في القناة الهضمية مثل المغص، والإمساك، والإسهال. بالإضافة إلى ذلك، قد تزداد أعراض الحساسية وتصل إلى صعوبة التنفس ودم مع البراز.
  • زيادة احتمالية حدوث كسر في العظام لدى النساء في حال تم شرب ثلاثة أكواب أو أكثر منه يومياً، ويرجح ذلك لاحتواء الحليب على سكر اللاكتوز والغلاكتوز.
  • زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات بسبب تناول كمية عالية من الكالسيوم.
  • ارتفاع طفيف في خطر الإصابة بسرطان المبيض بسبب سكريات حليب الأبقار.
  • زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وذلك لاحتواء حليب الأبقار على مستويات عالية من هرمونات النمو التي تحتوي على مواد كيميائية تحفز نمو الخلايا السرطانية.
  • حدوث حساسية اللاكتوز، حيث يحتوي حليب البقر على كمية كبيرة من اللاكتوز مقارنة بحليب الحيوانات الأخرى.

يمكنك مشاهدة أضرار التمر الهندي على الكلى

أضرار الحليب المجفف

إن أضرار الحليب المجفف المحتملة متعددة، نذكر أبرزها فيما يأتي:

1. الكوليسترول المتأكسد

يعد احتواء الحليب المجفف على الكوليسترول المتأكسد من أشهر أضرار الحليب المجفف. إذ تؤدي عملية تحويل الحليب الطبيعي إلى الحليب المجفف إلى أكسدة الكوليسترول الموجود في الحليب. يعد الكوليسترول المتأكسد ضار ويكون عامل مساعد في انسداد الشرايين والتي تؤدي إلى أمراض القلب. كما يؤدي الكوليسترول المتأكسد إلى أكسدة الكوليسترول داخل جسم الإنسان لينتج عنه تفاعلات طويلة وضارة.

ولكن يعد الحليب المجفف منزوع الدسم مصدر ضعيف للكوليسترول المتأكسد. كما يحتوي الحليب الطبيعي على الكوليسترول أيضًا ولكن يعد الكوليسترول المتأكسد أكثر خطورة وضررًا.

2. الافتقار إلى المضادات الحيوية

يعد افتقار الحليب المجفف إلى المضادات الحيوية أمر مهم عند استهلاكه من قبل الأطفال خصوصًا عند مقارنته بحليب الأم. حيث يساعد حليب الأم المليء بالمضادات الحيوية الطبيعية في تعزيز مناعة الطفل على عكس الحليب المجفف.

3. صعوبة الهضم من قبل الأطفال

نظرًا لعمليات التصنيع التي يمر بها الحليب المجفف أثناء التصنيع فإنه يعد صعب الهضم من قبل الأطفال، ويقوم الأطفال في بعض الأحيان بإخراج القيء فور تناوله.

4. وقت التحضير

يحتاج تحضير كوب من الحليب المجفف بعض الوقت، إذ يتطلب قياس الكميات المطلوبة وإضافتها إلى الماء والتأكدة من مذاقه على عكس الحليب العادي الذي لا يتطلب وضعه في الكوب إلا بضع ثواني.

5. الطعم

يختلف طعم ومذاق الحليب المجفف عن الحليب الطبيعي، ويمكن ملاحظته من قبل الأشخاص الغير معتادين على الحليب المجفف، وقد لا يكون مذاقه مستساغ لهم.

6. عدم وجود بدائل خالية من اللاكتوز

لا يوجد أنواع خالية من اللاكتوز من الحليب المجفف، لذلك يضطر الأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز بالبحث عن بدائل أخرى.

7. التكتل

عند عدم خلط الحليب جيدًا مع الماء أو الإخطاء في تقدير الكميات المناسبة فإن ذلك يؤدي إلى تكون كتل من الحليب رطبة من الخارج وجافة من الداخل، وهي شكوى شائعة حول استخدام الحليب المجفف.

وهذا قد يسبب صعوبة في الحصول على مزيج متجانس من الحليب المجفف سواء في المشروبات أو وصفات معينة، مما يجعل شربه أقل جاذبية.

8. إمكانية التسبب ببعض الاثار الجانبية

من الممكن حدوث بعض الاثار الجانبية جراء استهلاك الحليب المجفف، ولكنها لا تحدث في كل الأوقات ولا تصيب جميع الأشخاص، وهذا قد يعد جزءًا من أضرار الحليب المجفف.

وفيما يأتي بعض أهم الاثار الجانبية للحليب المجفف:

  • زيادة حركة الأمعاء.
  • الغثيان.
  • العطش.
  • النفخة.
  • تقلصات المعدة.
  • نقص في الشهية.
  • التعب والإجهاد.
  • الصداع.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الحلبة بالحليب للبشرة و النساء و الرجال و ماهي اضراره

أضرار شرب الحليب على الريق

  • تناول كمية كبيرة من البوتاسيوم وهو عنصر متواجد في الحليب  يمكن أن يكون له مخاطر، بما في ذلك مشاكل في القلب، إضافة إلى أن الحليب يحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة والكولسترول، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • هنالك بعض الأضرار لمن لديهم حساسية من الحليب.
  • الإفراط به يمكن أن يسبب اضطرابات في الهضم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزنجبيل مع الحليب للرجال و الاطفال

فوائد الحليب للرجال

هل سبق لك أن تساءلت عن سبب إعطاء كأس من الحليب للعروسين في ليلة زفافهم؟ لأن الحليب يساعد الرجال على الحصول على دافع جنسي صحي. فهو غني بالعناصر الغذائية ويوفر طاقة فورية.
  • الألبان هي محفز الدافع الجنسي المؤكد. يمكن أن تحتوي هذه المنتجات على هرمونات مضافة من شأنها أن تحسن من إنتاج الجسم الطبيعي للهرمونات.بالإضافة إلى الكالسيوم في نظامك الغذائي، ويقال أن له تأثيرًا يعزز الرغبة الجنسية.
  • الحليب مفيد للجسم، يمكن أن يرفع مستويات هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية. الحليب مفيد للجسم.

فوائد الحليب لكبار السن

كما تم الحديث سابقًا فإنّ للحليب مجموعة من الفوائد وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة حيث يساعد على النمو والحفاظ على الصحة، ولهذا السبب فإنّ العديد من الأشخاص الكبار بالسن يتسائلون في ما إذا كانو ما زالو يحتاجون تناول الحليب كما يتناوله الأشخاص الأصغر سنًا، كما يتسائلون عن كمية الحليب التي يحتاجونها.

بشكلٍ عام فإنّ للحليب العديد من الفوائد للكبار بالسن ومن أهمها الحفاظ على صحة وقوة العظام والأسنان والتقليل من احتمالية حدوث هشاشة أو ترقق العظام حيث إنّ الحليب لا يحتوي فقط على كمياتٍ كبيرةٍ من الكالسيوم بل يحتوي على فيتامين د أيضًا، حيث يلعب هذا الفيتامين دورًا أساسيًا في المساعدة على امتصاص هذا الكالسيوم المتوافر بشكلٍ كبير، كما إن للبروتينات الموجودة في الحليب دورٌ في المساعدة على تقوية العضلات وعملها بالشكل الصحيح، الأمر الذي يحتاجه العديد من الكبار بالسن للحفاظ على صحتهم.

يمكنك الاطلاع على فوائد شرب الحليب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على اضرار شرب الحليب في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد شرب الحليب للوجه و الاظافر
التالي
علاج الإمساك في المنزل بالمشروبات العشبية و الادوية

اترك تعليقاً