التغذية

زيادة النشاط و الحيوية بالادوية و الطرق الطبيعية

طريقة لزيادة النشاط والحيوية

يعاني العديدُ من الناس من مشكلة الإرهاق، والتعب المستمرّ، وقلة النشاط البدنيّ والحركي خلالَ اليوم، وذلك نتيجه العديد من الأمور مثل، قلّة النوم، وبذل مجهود كبير مع عدم أخد قسط كافٍ من الراحة، ولذلك لا بدّ من البحث عن مجموعة من الطرق والأساليب التي من شأنِها التخلّص من مشكلة التعب والإرهاق، وإمداد الجسم بالطاقة و زيادة النشاط و الحيوية، وهذا ما سنتحدّث عنه في هذا المقال.

أدوية لزيادة النشاط و الحيوية

في ما يلي بعض الأدوية والمكملات الغذائية الشائعة بين المراهقين لتحسين الأداء:

  • الكرياتين. الكرياتين عبارة عن مركب ينتجه الجسم طبيعيًا، ويتم تسويقه أيضًا باعتباره من المكملات الغذائية المتاحة دون وصفة طبية. ويُستخدم لتحسين الأداء أثناء فترات ارتفاع النشاط الحادة والمساعدة على زيادة كتلة العضلات.
  • الستيرويدات الابتنائية. الستيرويدات الابتنائية عبارة عن تركيبات اصطناعية من هرمون التستوستيرون، تُستخدم لبناء العضلات وزيادة القوة.
  • المواد المنتجة للستيرويدات. المواد المنتجة للستيرويدات، مثل أندروستندويون (“أندرو”) وديهيدرو إيبي آندروستيرون (DHEA)، هي مواد يحولها الجسم إلى ستيرويدات ابتنائية. وتُستخدم لزيادة كتلة العضلات. لا يُسمح بصرف معظم المواد المنتجة للستيرويدات دون وصفة طبية. ومع ذلك، ما زالت مادة ديهيدرو إيبي آندروستيرون DHEA متوفرة في بعض التركيبات المتاحة دون وصفة طبية.
  • الأمفيتامينات والمنبهات الأخرى. يستخدم المراهقون هذه المواد معتقدين أنها ستزيدهم يقظة وتُحسِّن من قدرتهم على التحمل.
  • الكافيين. قد يلجأ الأطفال والمراهقون إلى مشروبات الطاقة أو بعض المكملات الغذائية والمنشطات الرياضية التي تحتوي على مادة الكافيين، على أمل زيادة اليقظة وتعزيز القدرة على التحمل.

تشاهد ايضا فوائد التمر و الحليب لزيادة الوزن و الرجيم و البشرة و الحامل و فقر الدم

خلطة لزيادة النشاط و الحيوية

المكونات وطريقة التحضير:

يلزمك ليمونة واحدة، 1 سنتمتر من جذر الزنجبيل، وعرق نعناع أخضر طازج. قوم بعضر الليمون في كوب وأضيف الزنجبيل المقشر والمبشور، ثم أضيف النعناع. أضيف 2 ليتر ونصف الليتر من الماء المغلي، ثمَّ ضع ملعقة من العسل الطبيعي. أزيل الزنجبيل والنعناع قبل الشرب.
واشرب كوبًا واحدًا من هذا المزيج في الصباح وخلال فصل الشتاء بأكمله.

مشروب لزيادة النشاط و الحيوية

من خلال مطبخ سيدتي, سوف نتعرف على أقوى مشروب طاقة طبيعي, سيزيد من نشاطك وحيويتك, وأيضا معدل ذكائك, هو عصير صحي لكنه لذيذ للغاية, حيث يحتوي على عدة عناصر غذائية مهمة لجسم الإنسان.

مكونات المشروب

  • تمر بدون نوى
  • التين المجفف
  • الموز
  • التفاح
  • الرومان
  • العنب
  • ماء

الطريقة

طبعا الكمية تبقى على حسب الفرد.

نضيف كل هذه المكونات في خلاط كهربائي, في الأخير نضيف الماء, ثم نخلط إلى أن نحصل على شراب خاتر وناعم, لذيذ للغاية, اشربه يومياً, ليزيد من طاقة جسمك, أعطيه أيضا لأطفالك ليزيد من قوة تركيزهم ونشاطهم الذهني.

يمكنك قراءة فوائد الغذاء الصحي للاطفال المدارس

سر زيادة النشاط و الحيوية

سنقدم لك فيما يلي هذه النصائح التي ان اتبعاتها ستساعدك في استعادة حيويتك ونشاطك والحفاظ على الطاقة والحصول عليها بشكل سليم:

تناول الطعام على عدة مراحل:

طريقة جيدة للحفاظ على طاقتك خلال هذا اليوم هي أن تواظب على أكل عدة وجبات منتظمة ووجبات خفيفة صحية،  كل ثلاث إلى أربع ساعات، موزعة على طول اليوم، بدلا من وجبة كبيرة دسمة، فهي ستساعد في الحفاظ على معدلات السكر في الدم معتدلة، وستحافظ على نشاطك وحيويتك.

احرص على ممارسة الرياضة:

قد تشعر بالتعب بشكل كبير عند ممارسة التمارين الرياضية في بداية الأمر، ولكن بعد الانتظام في ممارستها ستبدأ بالشعور بتعب أقل وعلى المدى الطويل، سيكون لديك المزيد من الطاقة. ابدء بممارسة تمارين رياضية خفيفة. ثم تدريجيا وعلى مدى أسابيع وأشهر اعمل على زيادة المجهود حتى تصل إلى الهدف الموصى به، وهو من ساعة ونصف الى ساعتين يومياً من نشاط معتدل الكثافة، مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع، كل أسبوع.

اخسر وزنك الزائد لاكتساب الطاقة:

إذا كان جسمك يحمل الوزن الزائد، فهذا بالتأكيد سيكون أحد أسباب ارهاقه. فهذه الدهون المتراكة ستشكل ضغطاً على قلبك، والتي يمكن أن تجعلك متعباً. انقاص الوزن بالتاكيد سيساعدك في زيادة الاحساس بالخفة والطاقة والنشاط. وبغض النظر عن تناول الطعام الصحي، فان أفضل وسيلة لانقاص الوزن هي أن تكون أكثر نشاطا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

نم جيداً:

العديد منا يعانون من مشاكل في النوم، وعدم الحصول على ساعات كافية منه، مما يجعل اليوم التالي شاق وصعب، ينصح الخبراء عادة بالنوم والاستيقاظ كل يوم، مع الحصول على ساعات نوم كافية يومياً، فانك بهذا ستقلل من الاجهاد في النهار وستتجنب حاجتك للغفوات النهارية. كما وينصح بأخذ حمام ساخن قبل الخلود الى النوم، للحصول على الاسترخاء اللازم للنوم العميق.

الحد من التوتر لتعزيز الطاقة:

التوتر يستهلك الكثير من الطاقة. حاول إدخال أنشطة الاسترخاء في يومك. ومن الممكن القيام بها في الصالة الرياضية. أو بدلا من لعب اليوغا وأنشطة الاسترخاء، قد يمكنك القيام بأنشطة أسهل، مثل: الاستماع إلى الموسيقى، والقراءة، أو قضاء الوقت مع الأصدقاء. فهذا كله سيجعلك اقل اجهاداً وأكثر نشاطاً وحيوية.

استشارة المختص:

هناك بعض الأدلة على أن الحديث مع المختص حول المشكلة وعلاجها او اللجوء الى الاستشارة أو العلاج السلوكي المعرفي (CBT) قد يساعد على محاربة التعب.

امتنع عن الكافيين:

توصي كلية الأطباء النفسيين The Royal College of Psychiatrists أنه على الاشخاص الذين يشعرون بالارهاق وفقدان للطاقة والحيوية تجنب مصادر الكافيين. وتقول ان أفضل طريقة للقيام بذلك هي التوقف التدريجي عن تناول جميع المشروبات والمصادر التي  تحتوي على الكافيين، وهذا يشمل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكلاته، على مدى فترة ثلاثة أسابيع. محاولة الابتعاد عن الكافيين تماما لمدة شهر لمعرفة ما إذا كنت تشعر بتعب أقل من دونها.

تجنب شرب الكحول:

شرب الكحول بالتأكيد سيؤدي الى التأثير على نمط حياتك وصحتك بشكل عام، وسيكون له دور في عدم الحصول على ساعات نوم كافية، لذا فمن المستحسن تجنبه.

أكثر من شرب الماء للحصول على طاقة أفضل:

أحيانا قد يكون مجرد شعورك بالتعب هو عدم حصولك على كميات كافية من المياه، وخاصة بعد ممارسة النشاط البدني.

يمكنك مشاهدة أضرار جوزة الطيب للبشرة و الرجال و النساء

مشروب لزيادة النشاط الذهني و الجسدي و الحيوية

المكونات وطريقة التحضير:

تحتاج إلى 25 غرامًا من جذر الجينسنغ و 15 غراماً من الهيل. ضع الجينسنغ في وعاء يحتوي على 2 ليتر من الماء، ثمَّ ضعه على النار حتى يغلي. اُترك المزيج على نار هادئة لمدة 30 دقيقة. أضف الهيل وغطي المزيج ودعيه دافئاً لمدة 20 دقيقة من دون أن يغلي. صف المزيج واحفظه في الثلاجة.
اِشرب كوبًا واحدًا كل صباح، لتنشيط الدماغ في حالة نقص التركيز.

نصيحة: جرّب هذه المشروبات الطبيعية التي تساعدك على استعادة النشاط المفقود والتركيز ولن تندم أبدًا.

زيادة نشاط الجسم و حيويته

يعد النظام الغذائي الصحي من أهم خطوات زيادة طاقة الجسم، ويشمل هذا النظام على بعض الخطوات التي يجب اتباعها، مثل:

1. الأكل ضمن فترات محددة

يساعد تناول الطعام ضمن فترات محددة والاستمرار على فعل ذلك في الحفاظ على طاقة الجسم وزيادتها، حيث يمكن الالتزام بثلاث وجبات رئيسية يوميًا مع وجبات خفيفة تتخلل بينها.

2. تناول وجبة الإفطار

تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات أثناء اليوم والتي تمد الجسم بالطاقة حتى فترة الغداء، يمكن أن تبدأ يومك ببعض وجبات الإفطار الصحية، مثل:

  • حساء مصنوع من الحليب قليل الدسم أو الماء مع بعض الفاكهة.
  • بسكويت القمح أو النخالة الذي يحتوي على كمية قليلة من السكر وكمية عالية من الألياف.
  • بيض مسلوق مع خبز محمص.

3. تناول حصة كافية من الخضار والفاكهة

تحتوي الخضار والفاكهة على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة والتي من شأنها زيادة طاقة الجسم، لذا يفضل تناول كمية كافية منها بحيث لا تقل الحصة عن 5 حبات من كل من الخضاروالفاكهة يوميًا، كما يمكن التنوع في تناولها كأن تكون طازجة أو معلبة أو مجففة أو عصير.

4. تناول الكربوهيدرات النشوية

تعد الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات النشوية من أكثر الأطعمة التي تزود الجسم بالطاقة لما تحتويه من معادن مهمة للجسم، كما أنه يفضل أن تبلغ نسبة تلك الأطعمة من النظام الغذائي خلال اليوم 33%، بعض هذه الأطعمة يشمل على:

  • الخبز.
  • المعكرونة.
  • البطاطا.
  • الأرز.
  • الحبوب.

يمكن الاعتماد على النوع كامل القمح من تلك الأطعمة وذلك لأن نسبة الألياف فيه أعلى.

5. تناول الأطعمة الغنية بالحديد

يحتاج الجميع خصوصًا النساء الصغيرات في السن إلى الأطعمة الغنية بالحديد وذلك لما يفقدنه من الدم أثناء الدورة الشهرية، كما أن الشخص عمومًا بحاجة إلى تلك الأطعمة للوقاية من الإصابة بفقر الدم الذي يسبب الوهن والتعب، لذا يجب التركيز على الخضروات ذات اللون الأخضر والحبوب فهي غنية بالحديد.

6. تناول المزيد من السوائل

يجب أن تكون السوائل جزء مهم من النظام الغذائي من أجل زيادة طاقة الجسم، حيث يوصى بشرب ما لا يقل عن 6 إلى 8 كاسات من الماء والحليب خالي الدسم والمشروبات الخالية من السكر، لأن مثل هذه المشروبات تعد خيار صحي، مع محاولة الابتعاد عن الكحول حيث من شأنه أن يتسبب في الجفاف والأرق والتعب بشكل عام.

7. تناول القهوة

يعتقد بأن مادة الكافيين الموجودة في القهوة قادرة على زيادة طاقة الجسم خصوصًا إذا تم شربها ما بين الساعة 9 إلى الساعة 11 صباحًا، حيث يكون هرمون الكورتيزول في أعلى مستوياته لذا سوف يعمل على تنظيم عمليات الأيض في الجسم، إلا أن الأشخاص الذين يشربونها بكثرة قد يفقدون مفعولها بسبب تعود الجسم عليها.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد زبدة الفول السوداني للبشرة و التسمين و مرضى السكري

اسرار زيادة الطاقة و النشاط و الحيوية

أولاً: المشي قليلاً:

من الممكن أن يتم زيادة النشاط في الجسم والتخلص من التعب والإرهاق عن طريق المشي المنتظم يومياً لمدة 20 دقيقة ويفضل أن يتم المشي في الخارج غي الهواء الطلق ومن الممكن ان يتم المشي أيضاً لمدة ساعة من الزمن لزيادة النشاط العام في الجسم.

ثانياً: التأمل أو أخذ غفوة لمدة 20 دقيقة:

من الطرق الأخرى الطبيعية لإعادة شحن الجسم هي أخذ غفوة قصيرة لمدة 20 دقيقة ليتمكن الجسم من استعادة طاقته وحيويته وليتم إعطاء فرصة للدماغ لمعالجة المعلومات والمهام التي قام بها على مدار اليوم وإعادة ترتيبها, وتعتبر الغفوة في منتصف اليوم بعد وجبة الغداء من الأمور الهامة للغاية للجسم وللعقل. ومن الممكن أن يمارس الشخص التأمل أيضاً لمدة عشرين دقيقة ليتمكن من إعادة شحن جسمه وتفجير الطاقة به من جديد.

ثالثاً: تناول نظام غذائي غني بالمغنيزيوم:

إن المغنيزيوم يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم لأن الجسم يحتاجه للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية ومنها تكسير الغلوكوز في الجسم وتحويله إلى طاقة. لذلك إذا كان النظام الغذائي لا يحتوي على كميات وافرة من المغنيزيوم فإن الجسم سيجد صعوبات في انتاج الطاقة فيه وسيتم المعاناة من حالات من الإرهاق والخمول في الجسم. وللحصول على المغنيزيوم من الممكن تناول المكملات الغذائية الحاوية على المغنيزيوم أومن الممكن أن يتم تناوله من مصادر طبيعية ممثل الحبوب الكاملة والأفوكادو والمكسرات والخضروات الورقية الخضراء و الموز والشوكولا الداكنة.

رابعاً: التقليل من شرب الكحول والتدخين:

من النصائح الأخرى التي تزيد من مستويات الطاقة في الجسم وتمنع الخمول والكسل هي أن يتم التقليل من شرب الكحول ومن التدخين لأنهما مواد تسحب الطاقة من الجسم وتسبب الكسل والخمول.

خامساً: تناول الفطور الصحي:

للحفاظ على مستويات عالية من الطاقة خلال اليوم يجب ألا يتم إهمال وجبة الإفطار مطلقاً, لأن وجبة الإفطار تؤثر على طاقة الإنسان خلال اليوم وهي مهمة للغاية ومن الممكن أن تؤثر على الطاقة خلال اليوم وعلى المزاج أيضاً.

سداسا: شرب كميات وافرة من الماء:

إن شرب كميات وافرة من الماء هي طريقة أخرى لرفع مستويات الطاقة في الجسم بشكل طبيعي لأن قلة شرب الماء تسبب التعب والإرهاق, لذلك من الطرق الطبيعية لرفع الطاقة في الجسم هي شرب كوب من الماء عند الشعور بالإرهاق.

سابعاً: التقليل من تناول السكريات والإكثار من تناول الحبوب الكاملة:

إن السر وراء المحافظة على الطاقة والنشاط يومياً هي تناول أطعمة تنتج الطاقة بشكل تدريجي خلال اليوم وبذلك يتم الحفاظ على مستويات ثابتة من الطاقة خلال اليوم وهذا يحدث عندما يتم تناول الأغذية الحاوية على الحبوب الكاملة التي تمتص ببطء من الجسم وبذلك تفرز طاقة ثابتة خلال اليوم. بينما تعتبر الأغذية الغنية بالسكريات من الخيارات الغذائية الخاطئة التي لا يجب أن يتم الإكثار منها لأنها تعطي مستويات عالية من الطاقة فجأة ثم تنخفض هذه المستويات وبذلك لا يكون مستوى الطاقة ثابت بل منحدر.

ثامناً: تناول كوب من القهوة بالحليب:

على الرغم من معرفتنا بأن تناول القهوة السوداء في الصباح من الطرق الفعالة في تجديد الطاقة في الجسم والمساعدة على الاستيقاظ إلا أن تأثير القهوة شبيه بتأثير السكريات على الطاقة فهي تساعد في إعطاء جرعات قصيرة من الطاقة ومن ثم يتم الانحدار في مستويات الطاقة. وليتم تجنب هذا الأمر يجب أن يتم مزج القهوة مع الحليب وشرب هذا المزيج لمد الجسم بالطاقة.

تاسعاً: تناول الوجبات الخفيفة الصحية:

قد يكون الجوع هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإرهاق والتعب وفقدان الطاقة في الجسم ولذلك لا يجب ان يتم تناول ثلاث وجبات كبيرة على مدار اليوم بل وجبات خفيفة وتوزع على مدار اليوم ويتم تناولها عند الشعور بالإرهاق والإجهاد وفقدان الطاقة. ومن الأمثلة عليها هي الفواكه والخضروات والمكسرات والسلمون.

عاشراً: التقليل من التوتر:

إن التوتر هو أحد الأسباب الخفية لمعظم الأمراض التي تصيبنا ومنا قلة الطاقة في الجسم, لأن الإرهاق يحدث بسبب تعب الجسم وتعب العقل أيضاً. لذلك يجب أن يتم التخلص من التوتر بالاسترخاء وعمل أمور تزيد من الشعور بالسعادة وتعلم تقنيات التنفس السريع واليوغا.

يمكنك التعرف ايضا على النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

منشطات طبيعية لزيادة الطاقة و النشاط و الحيوية

يعد تحضير مشروب طاقة طبيعي في المنزل مفيد جدًا ويساعد في الاستغناء عن مشروبات الطاقة الضارة، وفيما يأتي بعض الأمثلة على هذه المشروبات الطبيعية:

1. مخفوق البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على النشويات والألياف التي تمد الإنسان بالطاقة، كما تحتوي أيضًا على فيتامين ج وفيتامين أ، وبذلك يمكن استخدام البطاطا الحلوة لعمل مخفوق لذيذ يمد الإنسان بالطاقة خصوصًا في الصباح الباكر.

كل ما عليك فعله لصنع مشروب طاقة طبيعي صحي ولذيذ هو خلط المكونات الاتية معًا:

  • نصف حبة من البطاطا الحلوة و من الموز.
  • نصف كوب من اللبن و من حليب اللوز.
  • ملعقة من الكاكاو الخام.
  • ملعقة من بذور الشيا.
  • ثلاث مكعبات من الثلج.

2. مشروب الطاقة الأخضر

يعد مشروب الطاقة الأخضر الخيار الأمثل لمشروب طاقة طبيعي، ويتميز بأنه يساعد الجسم في التخلص من السموم.

ويمكنك صنع مشروب الطاقة الأخضر من خلال مزج المكونات الاتية:

  • السبانخ.
  • قطع من الليمون.
  • الزنجبيل.
  • الخيار.
  • الكزبرة.
  • البقدونس.
  • ماء جوز الهند.
  • قطع من الثلج.

3. مشروب الماتشا

يساعد مشروب الماتشا على مد الإنسان بالطاقة، كما يساعد على زيادة التركيز أيضًا.

يحتوي مشروب الماتشا على كمية من الكافيين تعادل الموجودة في كوب من القهوة، ولكن يتميز مشروب الماتشا بمساعدة الإنسان على الاسترخاء والتركيز.

يحتوي مشروب الماتشا على حمض أميني يدعى الثيانين (Theanine) الذي يزيد الهدوء والاسترخاء، كما يتم إنتاجه ببطء في الجسم فلا يشعر الإنسان بصعود الطاقة وهبوطها بشكل مفاجئ.

لعمل مشروب الماتشا يمكن إضافة نصف ملعقة من مسحوق الماتشا إلى كوب من حليب اللوز الساخن والمغلي.

4. مخفوق جوز الهند

يمكن عمل مخفوق جوز الهند من خلال إضافة ماء جوز الهند مع الموز، إذ يحتوي هذا الخليط على البوتاسيوم الذي يمد الخلايا بالصحة والحيوية لإنتاج الطاقة التي يحتاجها الإنسان.

ويمكن تحضيره من خلال خلط المكونات الاتية:

  • نصف كوب من ماء جوز الهند و من الحليب.
  • نصف حبة من الموز من البرتقال.

5. عصير التوت

يحتوي التوت على الألياف والسكر التي تمد الإنسان بالطاقة.

ويمكن إضافة كوب من الماء وعصير حبة ليمون واحدة إلى كوب من ثمار التوت لصنع عصير التوت الشهي.

6. مشروب البروتين

يمكن استهلاك مشروب البروتين المليء بالطاقة في الصباح الباكر ليعمل على منح الإنسان النشاط والحيوية.

يمكن صنع مشروب البروتين من مزج المكونات الاتية:

  • نصف حبة من الموز.
  • ملعقة من زبدة اللوز.
  • ملعقة من مسحوق البروتين.
  • نصف كوب من الكرنب و من اللبن.
  • و نصف ملعقة من بذور الكتان.
  • اخيرا نصف كوب من حليب جوز الهند.

7. عصير الشمندر

يحتوي الشمندر على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تقليل نسبة الأكسجين التي يحتاجها الجسم لتحفيز عمل العضلات.

يمكن تناول عصير الشمندر في فترة المساء لمد الإنسان بالطاقة، كما يمكن إضافة التفاح والليمون أيضًا.

ويمكن صنع عصير الشمندر من خلال خلط المكونات الاتية:

  • حبة صغيرة من الشمندر و من التفاح.
  • و حبة واحدة من الليمون.
  • حبتين من الكرفس والسبانخ.
  • الثلج للحصول على عصير مثلج ومنعش.

يمكنك الاطلاع على طرق لزيادة النشاط و الحيوية في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على علاج الضعف العام في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد العسل و الحبة السوداء للمناعة و الرجال
التالي
فوائد التين المجفف لزيادة الوزن و الرجال و النساء

اترك تعليقاً