التغذية

أضرار الفلفل الحار على الكلى و القلب و الضغط

أضرار الفلفل الحار

الفلفل الحار هو أحد المنكهات المحببة لدى الكثير من الأشخاص حول العالم، فلنتعرف في ما يأتي على فوائد الفلفل الحار للصحة وقيمته الغذائية لكن الاكثار من الفلفل الحار قد يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار الفلفل الحار على الكلى

يفسر المركز الطبي لجامعة ميريلاند أن الكابسيسين مرتبط باضطرابات المعدة وتلف الكلى والكبد، وقد ارتبط استهلاك الكابسيسين بزيادة حموضة المعدة وكذلك تقليل تأثير الرانيتيدين وغيرها من أدوية علاج الحموضة، الكابسيسين يعزز أيضا آثار الأدوية التي تؤدي لسيولة الدم.

يمكنك قراءة فوائد الفلفل الحار للقلب و الضغط

أضرار الفلفل الحار على القلب

أضرار الفلفل الحار على القولون

يعتبر القولون أشد الأعضاء بالجهاز الهضمي تأثراً بتناول الفلفل الحار، حيث يتسبب المذاق الحار في حدوث التهيجات والتشنجات بالمعدة والأمعاء، خاصة لمصابي متلازمة القولون العصبي، ويتسبب حينها في الإصابة بالإسهال الحارق.
وقد يتسبب الفلفل الحار على المدى البعيد بتقطع الطبقة المبطنة للقولون، مما يؤدي إلى النزيف من جدرانه وبالتالي تزيد فرصة الإصابة بالأورام السرطانية.

يمكنك مشاهدة فوائد الفلفل الأسود للجهاز الهضمي و النساء و الرجال و فوائده مع الكركم

أضرار الفلفل الحار على الضغط

لا يمكن إنكار تأثير الفلفل الحار على الضغط، لكن تأثيره يخالف الفكرة الشائعة عنه بحيث أنه لا يرفع الضغط، وإنما يؤدي لخفضه، حيث أن تركيبة الفلفل الحار عالية التركيز ومطابقة للمركبات التي تستخدم في أدوية خفض ضغط الدم المرتفع، بحيث يعمل الفلفل الحار على تحفيز الجسم لكي يقوم بإفراز أوكسيد النتريك، والذي يلعب دوراً هاماً في حماية اﻷوعية الدموية من الالتهابات، والتي تعتبر سبباً رئيسياً في ارتفاع ضغط الدم، كما يتميز الفلفل الحار بكونه غنياً بالفيتامين سي والفيتامين بي 6 و الفيتامين كي 1 والبوتاسيوم والنحاس وكذلك الفيتامين (أ).

أضرار الفلفل الحار على الكبد

يوجد  للفلفل الحار العديد من الأضرار التي لها تأثير سلبي على الصحة والجسم ، لذا فقد نصح بعض أطباء الجهاز الهضمي بتناول الفلفل الحار بكميات مناسبة دون أن نفرط منه،  حتى نتفاداه أضراره ومن أهم أضرار الفلفل الحار هي:

  • عند الإفراط وكثرة تناول الفلفل الحار بشكل دائم، قد يتعب المعدة ويسبب لها الحرقة المستمرة، والشعور الدائم بالغثيان، والحموضة، ويتعب الكبد ووظائف الكلى.
  • قد يعرض الجلد لالتهابات والحساسية المفرطة، فيقوم بتهيج الجلد وإصابته بالاحمرار، ولذلك قد أشار أطباء الجلد بعدم استخدام الفلفل الحار لكل من يعاني من حساسية.
  • تهيج العين: عند استخدام الفلفل الحار يتسبب في تهيج العين، فعليك عند ملامسة الفلفل الحار الابتعاد عن ملامسة العين، عند القيام باستخدامه أثناء الطهي، وهو من الأطعمة التي تعطي تأثير قليل للعين، من ناحية مدة الشعور بحرقة العين، إلا أنه قد يصيب العين بالتشنج والالتهاب في الملتحمة.
  • كما أكد بعض أطباء الجهاز الهضمي أن من الأطعمة المحظورة لمرض الكيد هو الفلفل الحار، والبهارات والتوابل الحارة، لأن قد ينتج عن تناولها تراكم السموم داخل خلايا الكبد، مما يؤدي لتدهور حالة الكبد الصحية،
  • وأيضاً من المعروف عن الأطعمة الحار بأنها تزيد من نسبة الأملاح داخل الجسم مما يؤدي إلى عدم تحشن وظائف الكلى، وإصابتها بالالتهابات وفي بعض الأحيان قد يتكون طبقة من الصديد، وكل هذه الأضرار لها تأثير سلبي على صحة الكلى وإداء وظائفها.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الفلفل الاحمر و الشطة للتخسيس و المناعة و الرجال و الكبد و البرد

أضرار الفلفل الحار للشعر

بالتأكيد هناك مضار لاستخدام الفلفل الحار للشعر، ونذكر فيما يأتي بعض من هذه المضار:

1. تهيج في فروة الرأس

حيث من المعروف عن الفلفل الحار عند استخدامه بكثرة يتسبب بحصول تهيج، ولمعرفة مدى قدرتك على التحمل يجب البدء بجرعة قليلة، ويمكنك زيادة الجرعة في حال لم تصب بتهيج. لكن لا تنسى أن تكون الزيادة تدريجية وليست مفاجئة، ويمكنك استخدام ثلج بارد عند حدوث التهاب بسبب استخدام الفلفل الحار للشعر.

2. جفاف فروة الرأس

قد يعمل الفلفل الحار على جفاف فروة رأسك مما يزيد من الحكة. وعند إصابة فروة الرأس بالجفاف قم على الفور باستخدام مرطب للجلد.

3. الحساسية

عند استخدام جرعة عالية أو أكثر من المتوسطة من الفلفل الحار للشعر ستلاحظ حدوث أعراض مشابهة للحساسية، مثل: سيلان في الأنف والتهاب في الحلق. لذلك يفضل دائمًا البدء بجرعة قليلة لمعرفة ما إن كان الفلفل الحار مناسب لك أم لا.

يمكنك التعرف ايضا على أطعمة مريحة للمعدة و القولون و طرق علاج المعدة المتلهبة

فوائد الفلفل الأخضر الحار للجنس

  • يساعد على تحسين وتحفيز الدورة الدموية بالجسم فتصل للأطراف الحسية بالعضو الذكري وتزيد قوته.
  • يحسن الشهوة والرغبة الجنسية للرجال.
  • يزيد من معدلات هرمون التستوستيرون بالجسم وهو ما يسمى هرمون الرجولة.
  • وكذلك هو يساعد على تأخير القذف لمن يعانون من مشكلة القذف المبكر.

فوائد الفلفل الحار المخلل

  • الفلفل الحار له القدرة على خفض الرغبة الشديدة لتناول الأطعمة في أوقات غير مناسبة أو بكميات كبيرة عن الحاجة.
  • يعمل على خفض الرغبة على تناول الأطعمة ذات ملح كثير أو الأطعمة المالحة، وذلك بسبب تركز مادة الكابسيكين. وهذه المادة كيميائية تمنح الفلفل الحار مذاق حار.
  • يحتوي على مضادات للأكسدة بكميات كبيرة، لذلك فهو يحمي من تشكل الجذور الحرة المسببة للسرطانات في الجسم.
  • يساعد تناول الفلفل الحار على البقاء في حالة شبع لفترات طويلة. مما يساعد على الابتعاد عن تناول وجبات خفيفة، أو تناول السعرات الحرارية غير اللازمة قبل العشاء.
  • يعد مصدر من مصادر الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، والبيوفلافينويدز.
  • له القدرة على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، وهو يرفع الكولسترول الجيد. وهذا يساعد على تعزيز صحة الشرايين والقلب.
  • يعد مضاداً قوياً للالتهابات.
  • يتميز بإحتوائه على مضادات أكسدة قوية، مثل الأوميغا3، والتي تساعد على محاربة السرطانات والأورام.
  • يعمل على محاربة احتقان الجيوب الأنفية، وهو يخفف من آثارها المزعجة على المريض.
  • معالجة الصداع، ويخفف من آلام الصداع النصفي.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يقلل على إفراز الأنسولين الطبيعي في الجسم.
  • يحد من الشهية على الطعام، لأنه يحتوي على ألياف طبيعية. وبسبب تأثيره في إفرازات الغدة الدرقية، والتي تؤثر في هرموني الأدرينالين، والدوبامين المسئولين عن التحكم بالشهية.
  • يعمل على رفع من معدلات الأيض في الجسم، وهذا يزيد من سرعة حرق الدهون.
  • زيادة تناول الشطة تعمل على معدل حرق الغذاء. كما إنه يرفع معدل استهلاك الأكسجين. وممارسة النشاط الرياضي أكثر تأثيراً في اختزال الدهون المكتنزة في الجسم.

يمكنك الاطلاع على فوائد الفلفل الحار في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفلفل الحار في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الفلفل الحار للقلب و الضغط
التالي
فوائد شرب الحليب للوجه و الاظافر

اترك تعليقاً