التغذية

فوائد شاي الماتشا

فوائد شاي الماتشا

شاي الماتشا (Matcha) ما هو إلا بودرة من نوع معين من الشاي الأخضر، والتي يتم وضعها في الماء الساخن وشربها معًا، ويتم تحضير شاي الماتشا من نفس شجرة الشاي الأخضر، إلا أنه يتم زرعها في الظل، وذلك من أجل زيادة مادة الكلوروفيل (Chlorophyll) في أوراقها ومواد أخرى مختلفة مثل: الحمض الأميني ليثانين (L-theanine). سنتعرف خلال المقال على فوائد شاي الماتشا.

فوائد شاي الماتشا للبشرة

تعرف على 6 من فوائد الماتشا للبشرة:

1. تعزيز صحة البشرة

تعد الماتشا من الأعشاب التي تساعد في تعزيز صحة البشرة وتوفير الرطوبة والراحة لها وذلك عن طريق تجديد خلايا الجلد وتقشير وإزالة خلايا الجلد الميتة.

كما أن الماتشا تعزز من مستوى الكولاجين وتساعد أيضًا على تحفيز دوران الأوعية الدقيقة في الجلد مما يجعل البشرة مشرقة ومتجانسة بسبب احتوائها على ميثيل زانتين (Methylxanthines) والعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين هـ ، وفيتامين ب2 المهمة للبشرة.

2. تقليل ظهور علامات الشيخوخة

تحتوي الماتشا على الكاتيشن (Catechin) وتحديدًا مادة الإيبيغالوكاتشين غاليت (Epigallocatechin gallate – EGCG) الذي يعمل على إبطاء ظهور علامات الشيخوخة عن طريق تعطيل الجذور الحرة في الجلد والتقليل من الإجهاد التأكسدي الذي قد يسرع من شيخوخة الخلايا.

3. حماية من الأشعة فوق البنفسجية

تحمي الماتشا من الاشعة فوق البنفسجية بسبب احتوائها على مركبات مضادة للأكسدة توفر حماية للبشرة وتقلل من خطر الإصابة بتلف الجلد الناتج عن أشعة الشمس الضارة.

كما تحفز الماتشا من إنتاج الإيلاستين (Elastin) الذي يساعد على الوقاية من سرطان الجلد التي تحفزه أشعة الشمس.

4. تقليل الالتهابات

تساعد الماتشا على علاج العديد من أمراض الجلد، مثل: الاحمرار الناتج عن الوردية، والأكزيما، والطفح الجلدي لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تعمل على تهدئة البشرة والحفاظ عليها منتعشة وصحية.

5. علاج البشرة المعرضة لحب الشباب

يعد من أبرز فوائد الماتشا للبشرة دورها في تخفيف ظهور البثور وعلاج البشرة المعرضة لحب الشباب، حيث أنها تعمل على تقليص المسام والتقليل من إنتاج الزيت مما يدعم من بنية الجلد، كما تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب.

6. تقليل الهالات السوداء تحت العين

تساعد الماتشا في التقليل من انتفاخ العيون والهالات السوداء والأكياس الداكنة تحت العين بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ك الذي يعزز الدورة الدموية في البشرة.

يمكنك الاطلاع ايضا على أطعمة مفيدة للبشرة و مشروبات للنضارة

فوائد شاي الماتشا للقولون

1. الحماية من سرطان القولون

إحدى أبرز فوائد شاي الماتشا للقولون هو أنه قد يساعد على مقاومة سرطان القولون، إذ تحتوي الماتشا على مضادات أكسدة من نوع الكاتشينات (Catechins)، أبرزها الكاتشينات من نوع إبيجالو كاتشين جاليت (Epigallocatechin gallate- EGCG)، ومضادات الأكسدة هذه وبعض المركبات الهامة الأخرى المتواجدة في الماتشا قد تعمل يدًا بيد لتساعد على الاتي:

  • حماية الحمض النووي للخلايا من التلف الذي قد يرتبط بنشأة السرطانات.
  • علاوة على ذلك إبطاء سرعة تكون وانتشار الأورام السرطانية أو منع انتشار هذه الأورام.
  • تحفيز موت الخلايا السرطانية.

2. تخليص القولون من السموم والفضلات

من فوائد شاي الماتشا للقولون المحتملة أنها قد تساعد على تنظيف القولون وطرد محتوياته من السموم والفضلات، وذلك نظرًا لغنى الماتشا بالاتي:

  • مادة الكلوروفيل

تعد الماتشا من أنواع الشاي الأخضر الغنية بالكلوروفيل، وذلك نظرًا لطريقة زراعتها وقطافها وتحضيرها، والتي تختلف عن طريقة إعداد الشاي الأخضر العادي، لذا يعتقد أن الماتشا قد تساعد على طرد السموم من القولون.

إذ قد يسهم الكلوروفيل في طرد بعض السموم من الجسم، مثل المعادن الثقيلة، وحماية خلايا جدران القولون من الارتباط بهذه السموم.

  • مادة الكافيين

تنبع بعض فوائد الماتشا للقولون المحتملة من محتوى الماتشا من الكافيين. إذ قد يساعد الكافيين على الحفاظ على انتظام عمليات الإخراج، وتحفيز القولون للفظ ما تراكم في داخله من براز. لذلك قد يساعد شرب شاي الماتشا على مقاومة الإمساك.

3. مقاومة داء الأمعاء الالتهابي (Inflammatory Bowel Disease – IBD)

قد يساعد شاي الماتشا ومختلف أنواع الشاي الأخضر الأخرى عمومًا على تخفيف حدة الالتهابات المرافقة لداء الأمعاء الالتهابي بنوعيه، وهما:

  • داء كرون.
  • التهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis).

يمكنك التعرف ايضا على زيادة النشاط و الحيوية بالادوية و الطرق الطبيعية

فوائد شاي الماتشا للحمل

لا يعتبر شاي الماتشا مضراً للحامل في حال تناوله بكميات معتدلة يومياً، وكونه مليء بمضادات الأكسدة فإنه مثالي لصحة الحامل وجنينها في الوقت عينه.

ولكن ينصح الأطباء بالاعتدال في تناوله حتى لا تزيد كمية الكافيين في جسم الحامل عن الحد المسموح الأمر الذي قد يضر بصحتها وصحة جنينها.

فوائد شاي الماتشا للرجال

في دراسة نشرت في عام 2017 واستهدفت 17 مشتركًا، وجد أن استهلاك 200 ملي غرام من الحمض الأميني ليثانين يحسن من القدرات العقلية والانتباه، ولاحظ الباحثون أن هذه النتيجة أصبحت أقوى في حال ترافق الحمض الأميني مع الكافيين.

  • تخفيض خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي شاي الماتشا على مضادات أكسدة تدعى (Epigallocatechin-3-Gallate)، والتي لها دور في خفض خطر الإصابة بالسرطان والأورام المختلفة، حيث وجد أن هذه المضادات تعمل على منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم، إلا أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية في هذا المجال.

  • المساهمة في الحماية من أمراض القلب

لطالما ارتبط تناول الشاي الأخضر بشكل عام في حماية القلب وخفض خطر إصابته بالأمراض المختلفة، وهذا الأمر ذاته ينطبق على تناول شاي الماتشا أيضًا، وذلك لاحتوائهما على تراكيب تساهم في تقليل نسب الكوليسترول الضار، وتقليل الدهون الثلاثية، وقلتهما تعني حماية القلب من الأمراض بشكل أكبر.

  • المساعدة في خفض الوزن

إن خفض الوزن هو أحد فوائد شاي الماتشا المرغوبة من معظم الأشخاص الذين يشربونه. و الية عمل شاي الماتشا هي تسريع عملية التمثيل الغذائي مما يزيد من استهلاك الطاقة ويتبعها نقصان في الوزن.

يفضل ممارسة التمارين الرياضية بجانب شرب شاي الماتشا للحصول على النتيجة المرغوبة والمرضية.

  • فوائد شاي الماتشا الأخرى

إضافة لكل ما سبق، يعتقد أن هناك فوائد لشاي الماتشا أخرى، تتمثل بالاتي:

  • خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • علاوة على ذلك حماية الكبد.
  • المساعدة في عملية فقدان الوزن.
  • علاوة على ذلك خفض ضغط الدم والكوليسترول المرتفع.
  • تعزيز صحة الفم والأسنان.

تشاهد ايضا مشروبات على الريق و فواكه و ماكولات و اطعمة

هل شاي الماتشا يسبب إسهال

يثير الكافيين الموجود في الشاي الأخضر أعضاء الجهاز الهضمي بطريقتين أو ثلاث. أولا، قد يجعل أعضاء الجهاز الهضمي تجتذب المزيد من السوائل، وبالتالي يزيد من كمية المياه التي يتم تصريفها عند التغوط. قد يثير أيضًا الحركة، مما يجعل الأحشاء تتحرك أسرع من المعتاد.

الشاي الأخضر مناسب بشكل عام للكبار عند استهلاكه مع بعض قواعد ضبط النفس والكميات المستخدمة. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن هذا النوع من الشاي آمن إلى حد كبير لعدد كبير من الناس عند تناوله عن طريق الفم أو أثناء الاتصال موضعياً على الجلد لفترة زمنية قصيرة.

أما بخصوص الإفراط في شرب الشاي الأخضر، يُعتقد أن تناول أكثر من ثلاثة أكواب يوميًا يمثل خطورة بسبب مادة الكافيين الموجودة فيه بالمقام الأول.

متى يشرب شاي الماتشا

للحصول على الاستفادة القصوى يتم شرب شاي الماتشا مرتين في اليوم:

  • الأولى بعد تناول الفطور بساعة.
  • والثانية بعد ساعة من تناول وجبة الغداء.

حيث يمكن عمله بالعديد من الطرق حسب الرغبة للحصول على كل الفوائد التي يقدمها للجسم.

يمكنك الاطلاع على فوائد حبة البركة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد حبة البركة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد زيت الليمون للشعر و التبييض
التالي
فوائد ماء الشعير للمفاصل و التنحيف

اترك تعليقاً