التغذية

فوائد السنوت للكلى و البشرة

فوائد السنوت

يعتبر السنوت أحد أنواع الخضراوات التي استخدمت في شتى أنواع الوصفات الطبية الطبيعية منذ القدم بكافة أجزائه. بسبب غنى السنوت بالعناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات المختلفة، فإنه يحمل فوائد عديدة وهامة للجسم. سنتعرف خلال المقال على فوائد السنوت.

فوائد السنوت للكلى

  • يعزز مناعة الجسم ضد الأمراض وخاصة أمراض الكلى.
  • الشمر ينشط وظائف الكلى.
  • يحمي الكلى من تراكم السموم.
  • يعالج أمراض الجهاز الهضمي والتي تؤثر على الكلى.
  • الشمر يقي الكلى من البكتيريا و الفيروسات.
  • يحتوي على جزئيات البوليمر المفيدة في علاج المغص الكلوي.
  • غني بالفيتامينات و والمعادن التي يحتاجها مريض الكلى.
  • يقي الدم من السموم التي تؤثر على الكلى.
  • ينشط الدورة الدموية في الجسم.

فوائد السنوت للقولون

لقد درس السنوت دراسة مستفيضة وقد أثبت الألمان ان السنوت من أفضل الأعشاب لعلاج تعب المعدة وكذلك مشاكل الهضم ولعلاج النفخة والغازات وكذلك لإزالة المغص، وذكر ان أفضل طريقة لاستخدامه هو سحق ثماره ووضعها في كأس مملوء بالحليب وشربه، كما أوصوا بأنه يمكن ان يعطي للأطفال دون سن الثانية كمضاد لآلام المغص وذلك بسحق ملعقة صغيرة ونقعها في ملئ فنجان قهوة عربي لمدة 15دقيقة ثم يسل الماء ويضاف إلى حليب الطفل، ويمكن ان يعطوا الأطفال نفس الوصفة لإيقاف الاسهال. كما يمكن استخدام السنوت لتهدئة وتنويم الأطفال.

فوائد السنوت للبشره

  1. يستخدم في علاج حب الشباب وهذا لأن السنوت به نسبة كبيرة من الخصائص المضادة للأكسدة وهو يتم الأستفادة منه من خلال غلى السنوت واستعماله بغسل الوجه عندما يبرد.
  2. يساعد في التخلص من التجاعيد.
  3. يعمل على تنظيف البشرة من خلال غلى بذور السنوت ويتم عمل به حمام بخار للوجه يكون لمدة 5 دقائق وهذا ما يساعد في الحصول على بشرة خالية من جميع الشوائب والأوساخ ومن الممكن أن يتم تكرار هذا مرتين في الأسبوع.

تشاهد ايضا فوائد بذور الشمر في حرق الدهون وتسهيل عملية الهضم وعلاج مشاكل الطمث وفوائد أخرى عديدة

فوائد السنوت للمرأة

يستخدم السنوت كبديل عن المسكنات للكثير من الأمراض، ومعظم النساء يعتمدنّ عليه كمسكن فعال لتشنجات الحيض الشديدة، كما كان يستخدم من قبل النساء بهدف العناية التجملية، ولكن ما هي فوائد السنوت للمرأة؟، للسنوت الكثير من الفوائد للمرأة سوف نتوقف عند أبرز تلك الفوائد والتي هي على الشكل التالي:

  • يساعد في التخفيف والحد من الألم الذي يترافق مع المرأة خلال فترة الطمث.
  • علاج فعال للتخلص من ألام الدورة الشهرية، وخصوصاً للفتيات اللواتي يعانين من تشنجات شديدة أثناء الدورة الشهرية.
  • له فوائد أساسية بالنسبة للمرأة وخصوصاً لكونه يحد من ظهور الشعر الزائد في الجسم، وهذا الأمر يعد أمر مزعج لمعظم النساء.
  • بعد ً إنقطاع الحيض تعاني المرأة من ظهور هبات باردة وأخرى ساخنة والسبب في ذلك هو التغيرات الهرمونية لذلك مشروب السنوت من شأنه أن يحد من ظهور هذهِ الهبات، ويحد أيضاً من تفاقم حدة التقلبات المزاجية.
  • علاج فعال للتخلص من ألام المفاصل والعظام، وخصوصاً للنساء اللواتي يعانين من ضعف بنية العظام لديهنّ وعادةً ما يحدث ذلك من بعد الولادة، لذلك مشروب السنوت مفيد للمرأة بعد الولادة.
  • يساعد السنوت في تعزيز الجهاز المناعي للمرأة، فالأغلبية من النساء يعانين من ضعف الجهاز المناعي لذلك بهدف تقوية المناعة لابد من الحصول على مشروب السنوت الذي يساعد ويعزز من قوة الجهاز المناعي.

فوائد السنوت للجنس

وفقًا للفولكلور ، يمكن استخدام الشمر كمنشط جنسي ، أو مادة تعزز الدافع الجنسي.
  • الشمر يعمل على تقوية الانتصاب لدى الرجال، وذلك لأنه يحفز ضخ الدماء في العضو الذكري خلال العلاقة الجنسية.
  • يساعد الشمر على علاج سرعة القذف لدى الرجال، ما يعني علاقة جنسية أكثر ثباتًا.

يمكنك مشاهدة نشرة عن فوائد بعض الأعشاب الطبيعية و طرق استعمالها

فوائد السنوت الأخضر

بسبب غنى الشمر بالعناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات المختلفة، فإنه يحمل فوائد عديدة وهامة للجسم، وهذه أهمها:

1- تعزيز صحة جهاز الدوران

أحد أهم فوائد الشمر هي قدرته على تحسين صحة جهاز الدوران، وذلك للأسباب التالية:

  • احتواء الشمر على البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يساعدان على خفض ضغط الدم.
  • خلو الشمر تمامًا من الكولسترول.
  • احتوائه على مواد مفيدة للقلب مثل: الألياف الغذائية، البوتاسيوم، حمض الفوليك، فيتامين ج وفيتامين ب6.

2- مكافحة السرطانات

يعتبر الشمر من المصادر الطبيعية القليلة للسلينيوم والذي يعتبر أحد المعادن الهامة لتنظيف الجسم من مختلف المركبات السامة التي قد تسهم في نشأة السرطانات.

كما أن محتوى الشمر من الألياف الغذائية يساعده في أن يكون عاملًا مساعدًا في الحماية من سرطان القولون والشرج وخفض فرص الإصابة بهما.

كما يحتوي الشمر على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الشوارد الحرة.

3- خسارة الوزن وتحسين عمليات الأيض

تساعد الألياف الموجودة بشكل طبيعي في الشمر على مكافحة الشعور بالجوع وملئ الأمعاء لفترة أطول ومنع الإمساك والحفاظ على العمليات الهضمية منتظمة وسليمة.

كما ويحتوي الشمر على فيتامين ب6 الذي يلعب دورًا هامًا في عمليات الأيض.

4- تحسين وظائف الدماغ

تبعًا للبحوث العلمية، فإن البوتاسيوم المتواجد بكثرة في الشمر يساعد على تحسين عمل الأعصاب عمومًا في الدماغ وفي كافة أنحاء الجسم، وبالتالي فإن البوتاسيوم في الشمر يساعد على تحسين الإدراك بالمجمل.

كما أن للشمر تأثير يساعد على إيصال أقصى كمية من الأكسجين للدماغ، ما يساعد الدماغ على العمل بكفاءة كبيرة.

5- تعزيز امتصاص الحديد

يعتبر نقص الحديد أحد أهم أسباب فقر الدم حول العالم، ولتعزيز امتصاص الحديد في الجسم ومنع فقر الدم، ينصح عادًة بتناول المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين ج.

ويعتبر الشمر من الأطعمة الغنية بفيتامين ج.

6- تقوية المناعة

أظهرت بعض الدراسات أن احتواء الشمر على بعض المواد مثل السيلينيوم يساعد على تحسين المناعة وتحسين ردود فعل جهاز المناعة.

كما أن تناول الشمر بانتظام يساعد على التخفيف من الإلتهابات المزمنة.

7- مفيد لصحة المرأة ودورتها الشهرية

يساعد الأستروجين الذي يتواجد بشكل طبيعي في الشمر على تنظيم دورة المرأة الشهرية وتحسين الخصوبة. حيث وجدت بعض الدراسات أن الجسم يحتاج كمية كافية من الأستروجين لتنظيم الوزن وكبح الشهية.

وقد أشارت بعض الدراسات الأخرى أن من فوائد الشمر أنه يساعد على مكافحة تأثير المتلازمة السابقة للحيض.

8- تحسين صحة العظام

تساعد محتويات الشمر من فيتامينات ومعادن على تحسين بنية العظام وتقويتها، خاصة الفوسفات والكالسيوم والمنغنيز. كما يساعد الحديد والزنك على تحسين إنتاج الكولاجين الهام.

كما أن غنى الشمر بفيتامين ك يجعله يساعد بفاعلية في خفض فرص تعرض العظام للكسور وللتشققات.

9- فوائد أخرى

لا تقف فوائد الشمر عند ما ذكر فحسب، بل إن له فوائد أخرى كذلك، مثل:

  • تحسين صحة العيون.
  • تكبير الثديين لدى المرأة بشكل طبيعي.
  • تحسين صحة البشرة ومظهرها.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد مغلي الكزبره للكلى واهميته

فوائد السنوت و الكمون

لا تتوفر دراسات حول فوائد الشمر والكمون معاً بالتحديد، ولكن لكل منهما فوائد عدّة على حدا سنذكرها فيما يأتي، ولكن يجب التنبيه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أيّ نوع من الأعشاب أو المكمّلات الغذائية:

فوائد الشمر

يُعدّ الشمر أو ما يُعرف علمياً باسم (Foeniculum vulgare) من النباتات العشبية المُعمّرة، والتي تنتمي إلى العائلة الخيمية، وتُستخدم عشبة الشمر مع النقانق، والحساء وفي أطباق الأسماك، واليخنات، أمّا عن بصيلات الشمر النيئة فتستخدم في السلطات، ويمتلك الشمر الفوائد الآتية:

  • مصدر غني بالألياف الغذائية: تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الشمر على منع الإمساك وتعزيز انتظام الجهاز الهضمي.
  • مصدر لمضادات الأكسدة: تحتوي جميع أجزاء نبتة الشمر على مضادات الأكسدة القوية بما في ذلك حمض الكلوروجينيك، والليمونين، والكيرسيتين، وجميعها تساهم في تعزيز الصحّة.
  • ايضا مصدر غني بالفيتامينات والمعادن: تتميّز عشبة الشمر بمحتواها المنخفض من السعرات الحرارية، إضافةً إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية، مثل:
    • المغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم.
    • المنغنيز، وهو عنصر ضروري لحماية الخلايا، والتئام الجروح، وتنظيم نسبة السكر في الدم، وتطور العظام، والتمثيل الغذائي والنشاط الإنزيمي.
    • فيتامين ج، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يساعد على تعزيز المناعة، وإصلاح الأنسجة، وتكوين الكولاجين، بالإضافة إلى دوره المضاد للأكسدة، وهو ما يساعد على حماية الجسم من الضرر الناتج من الجذور الحرة.

فوائد الكمون

ينتمي الكمون أو ما يُعرف علمياً باسم (Cuminum cyminum) إلى العائلة الخيمية، وتتميّز بذور الكمون بلونها الرمادي وشكلها الشبيه بالمستطيل، وعادةً ما يُستخدم في شكله المطحون، كما يمكن استخدامه كبذور كاملة، ونذكر فيما يأتي بعض فوائد الكمون الصحية:

  • غني بالفيتامينات والمعادن: تحتوي بذور الكمون على الكولين والعديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك النحاس، والبوتاسيوم، والصوديوم، والفسفور، والزنك، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، وفيتامين أ، وفيتامين ج.
  • غني بمضادات الأكسدة: وهي مضادات تساهم في حماية خلايا الجسم، كما يساعد النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض الأمراض المزمنة الأخرى، وتشمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكمون الأبيجينين واللوتولين.

فوائد السنوت بعد الاكل

1- تحسين عملية الهضم

يساعد شرب الشمر بعد الطعام على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، ويرجع السبب إلى قدرته الفعالة على تهدية العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالمغص والإمساك والانتفاخ والغازات.

2- تعزيز امتصاص العناصر الغذائية

لتحقيق أقصى استفادة من الطعام، ينصح بشرب الشمر بعد الوجبات، لأنه يساعد على تحسين امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الموجودة بالأطعمة، مثل البروتين والفيتامينات والمعادن.

3- التخلص من رائحة الفم الكريهة

يعد الشمر من المشروبات العشبية التي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا الفموية، بالإضافة إلى احتوائه على زيوت عطرية تمنح النفس رائحة منعشة بعد تناول الطعام.

4- علاج التسمم الغذائي

يلعب الشمر دورًا كبيرًا في علاج حالات التسمم الغذائي، بفضل خصائصه المضادة للميكروبات والجراثيم التي تساهم في تثبيط البكتيريا الضارة في الأمعاء، ومن ثم تخفيف الأعراض الناتجة عنها، مثل الغثيان والقيء والإسهال.

5- الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

شرب الشمر بعد تناول الطعام، يساهم في الوقاية من قرحة المعدة والتهاب الأمعاء وسرطان القولون والتهاب القولون التقرحي، نتيجة لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة المسببة لهذه الأمراض.

يمكنك الاطلاع على فوائد السنوت في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد السنوت في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الخرشوف المجفف للكبد و القولون
التالي
أضرار السنوت على الكلى و الصدر

اترك تعليقاً