التغذية

فوائد زيت القسط الهندي للشعر و البشرة

فوائد زيت القسط الهندي

زيت القسط الهندي هو زيت يستخرج من جذور نبتة القسط الهندي التي تنتمي لعائلة (Asteraceae)، حيث تحتوي هذه العائلة على أكثر من 300 نوعٍ من النباتات ويوجد61 نوعًا منها في الهند. سنتعرف خلال المقال على فوائد زيت القسط الهندي.

فوائد زيت القسط الهندي للشعر

أثبتت التجارب أن القسط الهندي يساعد على تقوية بصيلات الشعر وبالتالي حماية الشعر من التساقط والضعف، وذلك باستخدام خليط القسط الهندي وزيت الزيتون يستخدم كماسك أو حمام كريم للشعر قبل الاستحمام ليعطي للشعر ترطيباً مثالياً ويحميه من التلف والجفاف ، ويضيف له لمعة محببة.

كما ينصح الخبراء السيدات اللاتي يبحثن عن طرق كيميائية لفرد تجاعيد الشعر، بأن يستبدلوا تلك المواد الضارة بالقسط الهندي، حيث يساعد استخدام القسط الهندي على الشعر مراراً على فرد تلك التجاعيد وترك الشعر ناعماً وجميلاً. كل ما عليك هو استخدام القسط الهندي المطحون وأضيفي إليه زيت الزيتون وملعقة من عسل النحل وطبقيه في شكل ماسك أو حمام كريم على شعرك قبل الاستحمام مرتين أسبوعياً، وسوف تبهرك النتائج.

فوائد زيت القسط الهندي للبشرة

  • يزيل الكلف والنمش، الهالات السوداء وكل أنواع البقع على الوجه.
  • يرطّب البشرة ويغذّيها ويحافظ على نعومتها.
  • يقلّل الدهون التي يتّم إفرازها من البشرة ويخلّص البشرة من مشاكل التجاعيد والخطوط الرفيعة.

يمكنك الاطلاع ايضا على علاجات طبيعية لدوالي القدمين

فوائد زيت القسط الهندي للمفاصل

  1. يعمل على تهدئة الالتهابات وتسكين الآلام الخاصة بالمفاصل ويساعد في التخلص من التورم والتخفيف من حدتها والاحمرار المصاحب له.
  2. له القدرة في شفاء العظام ويساعد في تقويتها والتحسين من حركتها كما يحافظ على العمود الفقري ويقلل من وجود هشاشة أو ضعف أو كسر في العظام.
  3. يعمل بشكل فعال في تقوية عضلات الظهر والوقاية من الغضاريف وحماية العضلات من ارتخائها كما يساعد على تسكين الآلام في حالة التعب الشديد كما يقوي أنسجة الضهر.
  4. يحمي العظام من الشد والتشنج العضلي ويقي من التقلصات ويحمي الجسم من الأوجاع ويقاوم آلامها.
  5. يحسن قدرة المفاصل على التحسين من أداء وظيفتها بشكل صحيح دون أي خلل في حركتها.

فوائد زيت القسط الهندي للرجال

يستخدم القسط الهندي لعلاج الكثير من المشاكل الجنسية لدى الرجال، وكذلك في علاج عقم الرجال كما سنرى هنا.
  • يزيد القسط الهندي من القدرة الجنسية لدى الرجال وهي أحد أسباب العقم.
  • يزيد القسط الهندي من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال والمسئولة عن التخصيب.
  • يخفض القسط الهندي من الكولسترول وهو أحد أسباب تأخر الحمل لدى الرجال.

فوائد زيت القسط الهندي للجنس

يصف أطباء ومتخصصون الطب البديل القسط الهندي للرجال الذين يعانون من مشاكل في ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي وسرعة القذف بشكل عام.
  • يعزز القسط الهندي الرغبة الجنسية عن الرجال.
  • يساعد في إطالة مدة العلاقة الحميمة دون الشعور بإرهاق.
  • يحسن الدورة الدموية في الجسم مما يقلل الإجهاد.
  • يقوي الانتصاب.
  • يطيل فترة القذف مما يعطي فرصة أكبر للاستمتاع بالعلاقة بين الرجل وزوجته.
  • يقلل من الكولسترول الضار بالدم مما يحسن أداء القلب والشرايين.

يمكنك الاطلاع ايضا على 5 استخدامات مميزة للقسط الهندي

فوائد شرب القسط الهندي مع الماء

1- الوقاية من السرطان

يتميز القسط الهندي باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان الدم، والغدد اليمقاوية، والبنكرياس، والمعدة، والقولون، والبروستاتا.

2- مفيد لصحة القلب

يساهم القسط الهندي في خفض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، واستبدالها بالكوليسترول المفيد بالدم، ولهذا السبب، فهو من الأعشاب الطبيعية المفيدة لصحة القلب، كما يقلل من فرص إصابته بالأمراض.

3- مسكن للآلام

يعد القشط الهندي من الأعشاب المفيد لمرضى الالتهابات، خاصةً التهاب المفاصل، وذلك لمحتواه العالي من مضادات الالتهابات، التي تعمل على تسكين الآلام، والتخفيف من حدة الالتهاب والتورم عند تطبيق زيته على المنقطة المصاب.

4- يعالج أمراض الجهاز التنفسي

يعتبر القسط الهندي علاجًا فعالًا لأمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، والتخفيف من حد الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، مثل انسداد الأنف والتهاب الحلق والسعال، أما عن طريقة استخدامه، أضف القليل منه في الماء ساخن، ثم قم باستنشاق بالبخار المنبعث من الكوب.

5- مفيد للمعدة

كوب من مشروب القسط الهندي بعد تناول الوجبات، من شأنه أن يجبنك الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، لأنه يساعد على تسهيل عملية الهضم، وتحسين حركة الأمعاء، والتقليل من فرص التعرض للإمساك والانتفاخ والغازات.

كما ينصح بتناول مشروب القسط الهندي عند الاشتباه في الإصابة بالديدان المعوية، لاحتوائه على مواد كيميائية تعمل عمل المطهر المعوي. حيث تكافح الديدان الديوان الأسطوانية أو الخيطية وتقضي عليها

6- الحد من السكري

يمثل القسط الهندي أهمية كبيرة لصحة البنكرياس، لأنه يساعدها على القيام بوظائفها الحيوية، والمتمثلة في إفراز الأنسولين، مما يساهم في ضبط نسبة السكر بالدم. و بالتالي تقل فرص الإصابة بمرض السكري.

7- يعزز صحة الجلد

يعتبر القشط الهندي من الأعشاب المفيدة لصحة الجلد، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة مع التقدم في العمر. كما أثبتت بعض الدراسات أن هذا العشب فعال في علاج الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية وقشرة الشعر.

يمكنك الاطلاع ايضا على أفضل العلاجات الطبيعية من السنة النبوية لعلاج الأسقام

فوائد القسط الهندي للنساء

القسط الهندي (Saussurea costus) هو نوع من الأعشاب الذي يمكن استخدام جذوره مباشرة، أو استخلاص الزيوت منها بهدف العلاج وصنع الأدوية، ويتميز الزيت برائحة خشبية ولون بني فاتح أو أصفر.

يعد القسط الهندي من أكثر الأعشاب الموصوفة في أنظمة الادوية التقليدية في الصين والهند للعديد من الأمراض، مثل: التهاب الشعب الهوائية، والتهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis)، وحمى التيفوئيد، والأمراض الجلدية.

يتمتع القسط الهندي بخصائص مطهرة، ومضادة للفيروسات، ومضادة للتشنجات، وخافضة للضغط، ومقشعة وخصائص منشطة.

إليكم أبرز فوائد القسط الهندي للنساء في ما يأتي:

  • تنظيم اضطرابات الدورة الشهرية

يعد القسط الهندي منبه للرحم لذلك فهو يساعد في حل الاضطرابات الاتية:

  1. الحيض الضعيف (Scanty menses).
  2. عدم انتظام الحيض.
  3. الام الدورة الشهرية.
  4. تكيس المبايض.
  • المساعدة في حل مشكلات البشرة

إن المساعدة في حل مشكلات البشرة أحد فوائد القسط الهندي للنساء، فيعد استخدام زيت القسط الهندي موضعيًا على الجلد مفيد في حل مشكلات البشرة، مثل: حب الشباب، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهاب.

كما أن استخدام زيت القسط الهندي يقلل من عملية الشيخوخة لأنه يقاوم الجذور الحرة المسؤولة عن الخطوط والجلد المترهل والبقع.

قد وجد أن استخدام زيت جذور القسط الهندي مع نبات الثويا يخفف من أمراض الجلد. و ذلك من خلال تقليل الاستجابة المناعية المفرطة والنشاط المؤيد للالتهابات.

يساعد معجون جذور القسط الهندي في بعض الأمراض الجلدية، مثل: سرطان الجلد، والجذام (Leprosy)، والقوباء الحلقية (Ringworm)، وغيرها.

  • تعزيز صحة الشعر

يستخدم الزيت المستخلص من جذور القسط الهندي في صناعة زيوت الشعر، كونه محفز جيد يزيد من نمو الشعر، ويزيد نعومته.

يمكن خلط زيت القسط الهندي مع عنب الثعلب الهندي (Amalaki) والسنبل الهندي (Jatamansi) للحصول على نتيجة أفضل.

  • تخفيف رائحة الفم وانعاشها

من أهم فوائد القسط الهندي للنساء قدرته على التخلص من رائحة الفم الكريهة التي قد تسبب الإحراج للعديد من السيدات، فيمكن مضع القليل من القسط الهندي للحصول على النتيجة.

  • تعزيز صحة القلب

تعد فائدة تعزيز صحة القلب من فوائد القسط الهندي للنساء والرجال على حد سواء. فقد وجد أن للقسط الهندي قدرة في الحفاظ على صحة القلب على الرغم من عدم وضوح الية عمله، فهو يزيد من قوة تقلص واتساع البطينين.

كما وجد أن  القسط الهندي يزيد قليلًا من ضغط الدم، لذلك ينصح المصابون بضغط الدم الابتعاد عنه قدر الإمكان.

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد زيت الفول السوداني للشعر و البشرة
التالي
فوائد زيت الجلسرين للتبييض و البشرة

اترك تعليقاً