التغذية

فوائد البيض المسلوق لزيادة الوزن و الرجيم و القولون و العضلات و الرجال

فوائد البيض المسلوق

من المعروف ان للبيض المسلوق فوائد عديدة فهو يعتبر المكون الرئيسي لوجبتي الفطور و العشاء حيث له فوائد للرجال و القولون و العضلات و الرجيم و المناعة لكن الاكثار من استخدامه يؤدي الى اضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد البيض المسلوق لزيادة الوزن

سعرات البيض قليلة وغني بالبروتين والمغذيات لذلك فالبيض المسلوق لا يزيد الوزن بل ينقصه حتى لو أُكل ليلا بشرط إدراجه بدايت صحي وسواء كان صفار البيضة المسلوقة أو البياض أما المقلي بزيت الزيتون والأومليت فيزيد الوزن لأن الزيوت غنية بالطاقة الحرارية.

تناول البيض يعزز نشاط التمثيل الغذائي، ويحفز من الشعور بالامتلاء وبالتالي يقي من استهلاك عدد كبير من السعرات الحرارية وهو المطلوب في الدايت.

لا ينصح بالبيض النيء رغم أنه مغذٍ لكن يزيد خطر الإصابة بعدوى السالمونيلا، وربّما يقل امتصاص بعض العناصر الغذائية منه.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد البيض للرجال و النساء و الاعصاب و الرجيم و المناعة

فوائده للرجيم

تساعد مجموعة من خصائص البيض المسلوق في تعزيز إنقاص الوزن نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

1. منخفض السعرات الحرارية ومغذي

إن أبسط الطرق لفقدان الوزن هي التقليل من السعرات الحرارية في النظام الغذائي، وقد يساعد إضافة البيض على ذلك حيث تحتوي البيضة المسلوقة المتوسطة والتي يقدر وزنها بـ50 غرام على ما يقارب 72 سعرة حرارية.

وعلى سبيل المثال تحتوي وجبة الفطور أو العشاء المؤلفة من بيضتين وكوب من الخضار على ما يقارب 274 سعرة حرارية وهذا خيار جيد.

من الجدير بالذكر أن طهي البيض بالزيوت أو الزبدة يرفع محتوى الوجبة من السعرات الحرارية، لذا فإن الطريقة المثلى لتناول البيض هي بشكله المسلوق.

2. غني بالبروتين

تساعد الأغذية الغنية بالبروتين على إنقاص الوزن؛ لأنها تزيد من الفترة التي تشعر فيها بالبشبع، وتحتوي البيضة المسلوقة المتوسطة على ما يقارب 6.3 غرام من البروتين.

وتشكل بيضتان مسلوقتان ما يقارب 25% من احتياجات البروتين لدى السيدات، وما يقارب 20% من احتياجات البروتين لدى الرجال.

بالإضافة إلى ذلك أشارت مجموعة من الدراسات إلى قدرة البروتين النباتي في المساعدة على علاج السمنة، ومشكلات التمثيل الغذائي وذلك يرجع لقدرته على زيادة الشعور بالشبع.

3. يعزز عملية التمثيل الغذائي

الحصول على كمية كافية من البروتين من النظام الغذائي يعزز عمليات الأيض من خلال ما يعرف بالتأثير الحراري للطعام، حيث أن الجسم يحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية لهضم ومعالجة العناصر الغذائية في وجبات الطعام.

كما أن البروتين يزيد من معدل التمثيل الغذائي للشخص بنسبة 15-30%، كما يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية أكثر من النظام الغذائي المحتوي على الكربوهيدرات أو الدهون.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الجزر للبشرة و الشعر و الحامل و الرجال و فوائد الجزر المجفف

فوائده للذاكرة

يساهم البيض المسلوق في تنشيط الذاكرة وتحسين نسبة التركيز، إذ أنه يؤثر على القوى العقلية، ولذلك ينصح به كوجبة فطار أساسية للأطفال.

تشاهد ايضا فوائد المحار للشعر و الحامل و الرجال و طريقة طبخه و ماهي انواعه

فوائده للرجال

يعد البيض المسلوق أحد أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب (ب 6 و ب 5) وهي فيتامينات ضرورية للرجال.
  • يساعد كثيرًا عندما يتعلق الأمر برفع الدافع الجنسي لدى الرجال والحفاظ على العقل خاليًا من الإجهاد.
  • يساعد هذا على البقاء أكثر هدوءًا أثناء العملية الجنسية ويبعد أيضًا خطر القلق وسرعة القذف.
  • يمكن أن يساعدك تناول البيض المسلوق قبل العلاقة الجنسية في زيادة الرغبة الجنسية والحفاظ على النشاط طوال الوقت.
  • البيض أيضًا تحت دائرة الضوء لأنه يساعد في الحفاظ على مستويات الهرمون في جسم الشخص. لذا، فإن بيضة في اليوم تبقي المخاوف الجنسية بعيدة.

يمكنك قراءة فوائد بيض البط للمرأة و الرجال و الشعر و السكري و النطق

فوائد البيض المسلوق للمعدة و القولون

يعتبر صفار البيض النيئ أو قلب البيضة من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها لتهدئة تهيج القولون، ولكن يجب استخدامه بطريقة صحيحة حتى لا يزيد من تهيج القولون ويعطي نتيجة عكسية، والطريقة المتبعة لتناول البيض هي:

  • يتم تناول صفار البيض النيئ الذي يعمل على تهدئة تهيج القولون بسبب احتوائه على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • ينصح بتناول صفار البيض النيئ يوميا للتقليل من تهيج القولون، حيث يمكن إضافته إلى اللبن، أو إلى المشروبات المختلفة أو إلى الطعام، مثل السلطة.

يمكنك مشاهدة فوائد صفار البيض للشعر و الرجال و الوجه و ماهي اضراره

فوائد البيض المسلوق للعضلات

يهتم لاعبي كمال الأجسام بغذائهم بشكل يومي حيث يتناولون الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية،  مثل البيض المسلوق وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات اللازمة ومنها:

  • البروتين: يجب تناول البروتين بشكل يومي، حيث يحتاج الجسم إلى 2. 2 جرام على مدار اليوم، ويمكن تقسيم هذه الكمية على أكثر من وحبة تصل إلى 6 مرات يومياً، ويفضل أن تكون الكمية الأكبر من البروتين تكون قبل التمارين الرياضية لكمال الأجسام.
  • الدهون:  يحتاج الجسم الرياضي إلى نسبة معتدلة من الدهون تصل إلى 1. 5 غرام من الوزن الطبيعي للجسم بشكل يومي.
  • الكربوهيدرات: يحتاج الجسم إلى الكربوهيدرات لإنتاج الطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية،  ويتم استهلاك من 3: 5 غرام من الكربوهيدرات بشكل يومي.
  • السعرات الحرارية الإضافية: يفضل تناول النظام الغذائي العالي لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة والتي يحتاج إليها لاعبي كمال الأجسام وخاصة المبتدئين، بينما لاعبي كمال الأجسام المتقدمين، فيجب عليهم الانتباه جيداً للسعرات الحرارية التي يتناولونها

يمكنك الاطلاع ايضا على السعرات الحرارية في البيض المقلي بزيت الزيتون

فوائد البيض المسلوق قبل النوم

  • دعم صحة الدماغ

يساعد تناول البيض المسلوق قبل النوم على تحسين صحة الدماغ، حيث أن البيض يحتوي على كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن تساعد في دعم عمل خلايا الدماغ والجهاز العصبي وأيضاً تقوية الذاكرة.

  • خفض نسبة السكر في الدم

يساعد تناول البيض المسلوق قبل النوم في تحقيق التوازن في نسبة السكر في الدم، وذلك عن طريق تنظيم مستويات الجلوكوز في الجسم.

  • المساعدة على النوم

يمكن أن يؤدي تناول حبة واحدة فقط من البيض المسلوق في الليل إلى المساعدة على النوم بشكل أفضل. وذلك لاحتوائه بنسبة أكبر على البروتين السهل في الهضم. مما يحقق نوماً هادئاً.

يمكنك التعرف ايضا على الشوفان للطفل فوائده ستدهشك

وصفة البيض المسلوق مع الثوم

طريقة عمل بيض مسلوق مثبل بالثوم المعمر، من الوصفات المحببة للصغار والكبار خاصة في المناسبات. كونها تحمل الطعم اللذيذ للبيض المخلوط مع التوابل والثوم المعمر. كما انه خفيفة وسهل تناولها خلال الحفلات.

ويمتاز طبق البيض المسلوق بفائدته الغذائية الكبيرة. كون البيض غني بالبروتين الضروري لبناء عضلاتنا. في حين ان الثوم المعمر فيحمل خصائص مضادة للسرطان تجعله من الاعضاب العطرية الاكثر فائدة للصحة.

المقادير

  • 12 حبة بيض من الحجم الكبير، مسلوقة ومقشرة
  • ½ كوب مايونيز
  • 1 ملعقة طعام عصير الليمون
  • 2 ملعقة طعام ثوم معمر طازج، مقطعة قطع صغيرة
  • ½ ملعقة صغيرة ملح
  • ¼ ملعقة صغيرة خردل جاف
  • ثوم معمر مقطع للتزيين

طريقة التحضير

  • نقطع البيض الى انصاف بالطول ونزيل منه الصفار
  • نهرس صفار البيض ونقلبه مع المايونيز وعصير الليمون والمكونات الثلاث الاخيرة
  • نغرف او نفرغ خليط صفار البيض بالتساوي داخل انصاف البياض. ثم نغطي البيض ونبرده في الثلاجة لساعة كاملة على الاقل او حتى يصبح جاهزاً للتقديم
  • نزين البيض حسب الرغبة ويقدم.

يمكنك الاطلاع على فوائد البيض في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البيض في موقع المملكة ايضا

السابق
جلد السمك للحروق و ما هي فوائد الحراشف و السمك
التالي
فوائد ماء الليمون للبشرة و للتخسيس و قبل النوم و على الريق

اترك تعليقاً