التغذية

فوائد زيت الفول السوداني للشعر و البشرة

فوائد زيت الفول السوداني

يعد الفول السوداني أحد أنواع المكسرات الشهيرة بقيمتها الغذائية ودورها الكبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، وبفضل محتواه العالي من البروتين فإنه يحسب كذلك من ضمن مجموعة البقوليات. سنتعرف خلال المقال على فوائد زيت الفول السوداني.

فوائد زيت الفول السوداني لتطويل الشعر

من فوائد زيت الفول السوداني للشعر:

1. تقوية وتحفيز نمو الشعر

يحتوي زيت الفول السوداني على عدد من الأحماض الدهنية، مثل: حمض الأوليك (Oleic acid) وحمض البالمتيك (Palmitic acid) وحمض اللينولييك (Linoleic acid) الذين يلعبون دورًا مهمًا في تحفيز نمو الشعر، ويحتوي أيضًا على الفيتامينات المهمة ومن أبرزها فيتامين هـ الذي يساعد على تغذية بصيلات الشعر وتقويتها من الداخل والخارج.

2. الحفاظ على نعومة ولمعان الشعر

تساعد الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في زيت الفول السوداني على منع تلف الشعر ومنع الجفاف وبالتالي الحفاظ على رطوبة الشعر، كما يساعد زيت الفول السوداني في علاج الأطراف المتقصفة وتوفير النعومة للشعر.

3. تعزيز صحة فروة الرأس

يعد من أبرز فوائد زيت الفول السوداني للشعر أنه يعمل على القضاء على القشرة ويساعد في تحسين فروة الرأس، كما يعمل على علاج الالتهابات، مثل الصدفية لاحتوائه على مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات.

4. منع فقدان البروتين من الشعر

يعمل زيت الفول السوداني على تكوين طبقة واقية للشعر وبالتالي يمنع فقدان البروتين من الشعر أثناء غسله بالشامبو، كما يعد الزيت مصدر غني بالبروتين.

يمكنك قراءة أضرار الفول المدمس لمرضى الكلى

فوائد زيت الفول السوداني للبشرة

قد يمتلك زيت الفول السوداني بعض الفوائد الصحية للبشرة، لكن المزيد من الدراسات ما زالت مطلوبًا، إليك أبرز الفوائد المحتملة لزيت الفول السوداني للبشرة:

1. تخفيف التهيج والاحمرار

قد يساعد زيت الفول السوداني في حماية البشرة من العوامل الخارجية مثل: الحرارة، والملوثات، وعوامل الطقس المختلفة. كما أنه قد يمتلك بعض الخصائص المسكنة والمضادة للالتهابات، مما يساعد في تخفيف تهيج البشرة واحمرارها.

2. ترطيب البشرة

قد يساهم استخدام زيت الفول السوداني في ترطيب البشرة، والحد من الجفاف، ويعود ذلك إلى محتواه الجيد من فيتامين هـ، الذي يمتلك خصائص مرطبة ومهدئة للبشرة وخاصة في حال الإصابة بالاتهابات وأمراض الجلد. لكن المزيد من الأبحاث ما زالت مطلوبة لتأكيد ذلك.

3. يؤخر ظهور التجاعيد

قد يساهم تواجد فيتامين هـ في زيت الفول السوداني في تعزيز نضارة البشرة، وتأخير ظهور التجاعيد والترهلات، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة وأشعة الشمس فوق البنفسجية. مع ذلك فلا يوجد أبحاث مؤكدة حول ذلك.

4. يساعد في علاج الصدفية

قد يساعد استخدام زيت الفول السوداني في تخفيف أعراض مرض الصدفية، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الجلد، وتؤدي إلى الحكة والجفاف والتقشر في الجلد.

5. يحارب حب الشباب

من الممكن أن يساهم استخدام زيت الفول السوداني للبشرة في علاج حب الشباب، والوقاية من ظهور الرؤوس السوداء عند استخدامه مع القليل من عصير الليمون.

فوائد زيت الفول السوداني للتسمين

في حالة الرغبة في استخدام فوائد الفول السوداني لزيادة الوزن، فينصح تناوله مع الأطعمة الغنية بالكربوهيدات المتفاعلة مع مكوناته على وجه الخصوص لزيادة الوزن وتحقيق الفوائد التالية:

  • يحافظ الفول السوداني على مستويات السكر في الدم.
  • يعد الفول السوداني مصدر غني بالمواد الغذائية المساهمة في زيادة الوزن.
  • ينظم الفول السوداني مستويات الكوليسترول في الدم خلال التخلص من النحافة.
  • يساهم الفول السوداني في إنتاج الطاقة والحفاظ على أنسجة الجسم بصفة عامة.
  • يلبي الفول السوداني احتياجات الجسم من البروتين المفيد لزيادة الوزن بالشكل الطبيعي.

يمكنك التعرف ايضا على زبدة الفول السوداني الصحية فوائدها وطريقة عملها

فوائد زيت الفول السوداني للرجال

  1. يزيد L-arginine، وهو حمض أميني موجود في الفول السوداني، من القدرة الجنسية لدى الرجل ويقوي عملية الانتصاب.
  2. تساعد الأحماض الأمينية والأرجينين على زيادة قدرة الرجل على التحمل أثناء الجماع، كما أنها ترخي الأوعية الدموية في القضيب وتزيد من تدفق الدم في القضيب، مما يزيد من المتعة الجنسية.
  3. يحسن الزنك الموجود في زيت الفول السوداني مستويات السائل المنوي وهرمون التستوستيرون لدى الرجال
  4. يدعم تناول زيت الفول السوداني صحة القلب وسلامته عند الرجال، حيث يساهم في منع تخثر الدم وتحسين تدفق الدم في الأعضاء التناسلية.
  5. يعالج زيت الفول السوداني تساقط الشعر أو مشاكل الصلع عند الرجال.
  6. الفول السوداني ومشتقاته من الزيت والزبدة تزيد من الخصوبة عند الرجال
  • في عام 2014، أجرى خبراء في مستشفى في تورينو دراسة على 100 رجل للتأكد من أهمية استهلاك المكسرات يوميًا على الرجل ونوعية الحيوانات المنوية لديه.
  • وأكدت الدراسة أن الرجال الذين تناولوا 75 جرامًا من الفول السوداني يوميًا شهدوا تحسنًا ملحوظًا في حيوية الحيوانات المنوية وحركتها.

فوائد الفول السوداني الخام

يحتفظ الفول السوداني بكل فوائده وهو نيء بالإضافة لكون التحميض يزيد من تركيز الدهون به، لذا تناول الفول السوداني وهو نيء يساعد على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة وفي نفس الوقت يساعد على حمايته من اكتساب الوزن الزائد. من هذه الفوائد أيضاً:
  • يساعد على إمداد الجسم بالبروتين الضروري لبنائه.
  • علاوة على ذلك يحمي من زيادة الوزن ويساعد على التخلص من الدهون الزائدة.
  • يحمي من مرض الزهايمر بفضل احتوائه على أوميجا3 و أوميجا6 .
  • يساعد على تقليل الكولسترول الضار بالجسم فيحمي من أمراض الجسم.
  • غني بمضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض السرطانية.
  • يحتوي فيتامين ج الذي يساعد على شد الجلد وتقليل التجاعيد.
  • علاوة على ذلك يعطي إحساس بالشبع فيقلل من تناول الطعام غير الصحي وبالتالي خسارة الوزن.
  • يحمي من الإصابة بحصوات المرارة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

فوائد الفول السوداني للبشرة

1- بشرة خالية من العيوب 

الفول السوداني يحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية الصحية وريسفيراترول الموجود فيه هو مادة مضادة للميكروبات طبيعية تلعب دورا هاما للبشرة. أيضا يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في طرد السموم الزائدة، مما يجعل بشرتك نضره وخالية من العيوب.

2- مكافحة الشيخوخة 

الفول السوداني يحتوي على فيتامين (C) وفيتامين (E) والتي يمكن أن تمنع علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع والخطوط الدقيقة. كما أنها تحتوي على مادة ريسفيراترول النباتية المضادة للميكروبات وكونه أحد مضادات الأكسدة القوية، فهو جيد جدا لمكافحة الشيخوخة.

3- خصائص مضادة للالتهابات 

الفول السوداني علاج ممتاز الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما. الأحماض الدهنية الموجودة في الفول السوداني تقلل أيضا من تورم واحمرار الجلد. الفول السوداني يحتوي على فيتامين(E) والزنك والمغنيسيوم، والتي تحافظ على البشرة متوهجة وتحارب البكتيريا التي تؤدي لظهور حب الشباب. محتوى البروتين في الفول السوداني يساعد أيضاعلى تجديد الخلايا.

4- بشرة صحية 

الألياف في المكسرات تعتبر أمر ضروري للقضاء على السموم والنفايات. وتعكس السموم داخل الجسم على المظهر الخارجي لدينا، مما تسبب في تراكم الزيت الزائد. تناول الفول السوداني بانتظام يساعد في طرد السموم الزائدة من الجسم لإعطائك بشرة صحية.

5- يحمي من حروق الشمس و تلف الجلد 

يحدث تلف الجلد نتيجة الأكسدة، وهي العملية الكيميائية التي تسمى الجذور الحرة وهي جزيئات غير مستقرة تسرق إلكترونات من الخلايا السليمة. فيتامين(E) في الفول السوداني يدافع عن خلايا بشرتنا ضد الضرر من الاكسدة. وتحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية القاسية وتحمي ضد حروق الشمس وتلف الجلد.

6- يساعد في التئام الجروح 

بيتا كاروتين والمضادات للأكسدة الموجودة في الفول السوداني جيدة جدا لصحة البشرة يتم تحويلها إلى فيتامين (A) في الجسم والتي تساعد في نمو وإصلاح أنسجة الجسم. وهكذا الفول السوداني يساعد على التئام الجروح والكدمات بوتيرة أسرع.

7- يزيل الشوائب والاوساخ 

يمكنك صنع قناع للوجه عن طريق تطبيق زبدة الفول السوداني الطبيعية لإزالة الأوساخ والشوائب ولإعطائك بشرة صحية المظهر. قومي بغسل الوجه مع المطهر ثم تطبيق زبدة الفول السوداني على وجهك كله وتركه حتى يجف ثم يغسل عن طريق تدليك بشرتك ببطء في حركات دائرية وشطف وجهك بالماء الدافئ. قومي بعمل اختبار حساسية أولا ومن ثم تطبيقه على كامل الوجه.

أضرار زيت الفول السوداني

  • يتسبب في الإصابة بفرط الحساسية ، وخاصة للمرضى الحساسية ، وقد تؤدي للوفاة .
  • من أثار ه الجانبية لمرضى الحساسية ، حدوث قئ وآلام حادة بالبطن ، وتورم في الشفتين والحلق مع صعوبة البلع ، وحدوث اختناق مما قد يؤدي للوفاة .

يمكنك الاطلاع على فوائد الفول السوداني في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفول السوداني في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الكتان للوجه و الشعر
التالي
فوائد زيت القسط الهندي للشعر و البشرة

اترك تعليقاً