التغذية

فوائد بذور الكتان للشعر و الوجه

فوائد بذور الكتان

لطالما اشتهرت بذور الكتان منذ القدم لدى الإغريق والفراعنة بكونها أحد أهم أنواع البذور الطبية ذات الفوائد العديدة التي تعود على الجسم، سنتعرف خلال المقال على فوائد بذور الكتان العديدة للجسم.

فوائد بذور الكتان للشعر

تعرف على أهم فوائد بذور الكتان للشعر:

1- مصدرًا غنيًا بفيتامين ه

تعتبر بذور الكتان غنية جدًا بفيتامين ه (Vitamin E)، وهو الفيتامين الضروري لتعزيز نمو الشعر أيضًا، وذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي الشعر وفروة الرأس من الضرر، بالتالي تساعد بذور الكتان في تحسين الشعيرات الدموية في فروة الرأس وتعزيز تدفق الدم خلالها، وتقلل أيضًا من ظهور الشيب أو الشعر الأبيض.

2- تقلل من إفراز الزيوت

تعمل بذور الكتان على المساعدة في تحقيق توازن درجة الحموضة وإفراز الزيوت في فروة الرأس، وهي عوامل أساسية في نمو الشعر بشكل صحي، وبذور الكتان تساهم في تنعيم فروة الرأس والتقليل من إفراز الزيوت من الغدد الموجودة هناك، الأمر الذي يساهم في إفراز الكمية المناسبة لنمو الشعر فقط.

3- تغذي الشعر

لبذور الكتان الكثير من القيم الغذائية العالية، فهي لا تعد مصدرًا لفيتامين ه فقط، بل أنها غنية بالأوميغا 3 أيضًا، والأوميغا 3 عبارة عن أحماض دهنية ضرورية لنمو الشعر وتغذيته، مما يسبب في تقويته وحمايته من التلف وزيادة مرونته.

4- بلسمًا للشعر

أي أن استخدام بذور الكتان للشعر يساهم في تنعيمه وتسهيل عملية تصفيفه، وذلك عن طريق ترطيبه والتقليل من المشاكل التي قد تصيبه مثل؛ تقصفه وتكسره.

5- تنعيم فروة الرأس

إن كنت ترغب في الحصول على شعر صحي، من الضروري العناية بفروة الرأس أيضًا، وهذا ما تقوم به بذور الكتان للشعر تحديدًا، فاستخدام بذور الكتان للشعر بشكل منتظم يحمي فروة الرأس من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المختلفة، أهمها:

  • تساقط الشعر.
  • صدفية فروة الرأس.
  • قشرة الشعر.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد وأضرار بذور الكتان للنساء وهل تساعد على الحمل أم لا؟

فوائد بذور الكتان للوجه

بسبب احتواء بذور الكتان على نسب عالية من العناصر الغذائية الهامة للصحة بشكل عام وللبشرة بشكل خاص، فإن استخدام بذور الكتان للوجه له العديد من الفوائد، والتي تمثلت في ما يأتي:

  • مقاومة الطفح الجلدي والتهيج

بسبب غنى بذور الكتان بالدهون غير المشبعة الأوميغا- 3 (Omega- 3)، فإن استخدامها على الوجه قد يساعد على تخفيف أي تهيج أو احمرار ظاهر عليها.

  • المساعدة في علاج حب الشباب

من فوائد بذور الكتان للوجه أنها قد تساعد في علاج حب الشباب، ويعود السبب في ذلك على قدرة بذور الكتان على إبقاء إفرازات البشرة الدهنية تحت السيطرة مما قد يخفف من ظهور حب الشباب وعلاجه.

  • ترطيب البشرة

لبذور الكتان للوجه قدرة على الحفاظ على رطوبة البشرة، وخاصةً في فصل الشتاء.

  • الحماية من أشعة الشمس

إن الانتظام باستخدام بذور الكتان على الوجه، قد يحد من أضرار أشعة الشمس، ويتبع ذلك المساهمة في الحد من الإصابة بسرطان الجلد.

  • امتلاك فوائد أخرى

إن فوائد بذور الكتان للوجه لم تنته، حيث يوجد مجموعة من الفوائد المحتملة لها، والتي تمثلت في ما يأتي:

  1. تقليل حساسية البشرة.
  2. المساهمة في تأخير ظهور التجاعيد.
  3. تخليص البشرة من القشور السطحية في حالات الجفاف.
  4. منح البشرة مظهرًا نضرًا ومشرقًا.

تشاهد ايضا فوائد اللب السوري للشعر و التخسيس و الرجال

فوائد بذور الكتان للتنحيف البطن

تكمن فوائد بذور الكتان للتنحيف في كونها مصدر غني بالمكونات التي تفيد الجسم، وتعمل على تنحيف الجسم، ومن تلك المكونات:

1. ألياف عالية

بذور الكتان غنية بالألياف، وهي مادة مغذية تجعل حركة الأمعاء منتظمة، لأنها تزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة، مما يمنع الإفراط في تناول الطعام، لذلك هي مفيدة لفقدان الوزن. كما أن الألياف المتواجدة فيها تقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية عن طريق الحد من مستويات الكوليسترول الكلي والضار.

2. أحماض أوميغا 3 الدهنية

بذور الكتان هي واحدة من أفضل مصادر حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو حمض دهني أوميغا 3 النباتي، الذي لديه القدرة على قمع الشهية مع زيادة الشبع، وبالتالي فقدان الوزن. كما تمتلك أحماض أوميغا 3 القدرة على إبطاء عملية الهضم وامتصاص الدهون الضار في الدم.

3. مصدر جيد لمضادات الأكسدة

تعد مضادات الأكسدة وفيرة في بذور الكتان، والتي تعمل على تحسين وظيفة الخلايا التي تقوم بحرق الدهون، كما تعمل على الحماية ضد الجذور الحرة في جسمك.

4. منخفضة السعرات الحرارية

يمكن استخدام بذور الكتان كبديل أقل كثافة للطاقة، حيث أنه منخفض النشا والسكر، هذا عدا عن كون معظم الكربوهيدرات في بذور الكتان هي ألياف.

5. مصدر للبروتين

تحتوي بذور الكتان على حوالي 20% من البروتين، الذي يمكن أن يساعدك أيضًا على فقدان الوزن، وفي حال كنت نباتيًا لا تفضل أكل اللحوم، فإن اختيار بذور الكتان هو الحل الأمثل لتعويض البروتين.

6. غنية بمركبات الليغنان

تحتوي بذور الكتان على مركبات الليغنان أكثر من 800 مرة من أي نبات اخر، وتعمل هذه المركبات الفينولية كمضادات للأكسدة. و بالتالي تساعد في فقدان الوزن عن طريق التخلص من الجذور الحرة الضارة.

يمكنك قراءة فوائد زيت السمسم الطبية للنساء و الشعر و الوجه

فوائد بذور الكتان للنساء

1- تخفف أعراض انقطاع الطمث: يعتقد أن تناول بذور الكتان يساعد على تخفيف الهبات الساخنة والتعرق الذي يصيب النساء خلال فترة انقطاع الطمث.

2- تخفف ألم الثدي:ألم الثدي هو أحد العوارض شائعة الحدوث خلال فترة الدورة الشهرية، وبحسب الدراسات التي تم إجراؤها على بذور الكتان. تم إثبات فاعلية بذور الكتان المطحونة في التخفيف من ألم الثدي، ويكفي تناول 30 غرام منها لتخفيف الألم بشكل سريع.

3- تقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي: أثبتت الدراسات أيضاً أن بذور الكتان تحد من نمو الأورام السرطانية التي تصيب الثدي، ولكن يجب الحذر من تناولها عند الإصابة بأنواع السرطان الحساسة للهرمونات.

4- تمنع الإصابة بأمراض القلب: تساعد بذور الكتان على الحماية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، فهي غنية بالأوميغا 3 والألياف والأحماض الدهنية المفيدة لصحة القلب، كما أنها تخفض نسبة الكوليسترول والضغط في الدم.

يمكنك مشاهدة فوائد المورينجا للرجال و السكري و ما هي الامراض التي تعالجها

فوائد بذور الكتان للحمل

لبذر الكتان كثير من الفوائد الغذائية التي تساعد على إمداد الحامل بما تحتاج إليه لنمو جنينها وتطوره، ومنها:

  1. يحتوي على العناصر الغذائية الحيوية: تحتوي بذور الكتان على نوعين من الأحماض الدهنية الأساسية، هما حمض اللينوليك وحمض أوميجا 3 الدهني اللذان يلعبان دورًا بارزًا في تطور الدماغ والجهاز العصبي المركزي للجنين، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. تعتبر بذور الكتان في الواقع المصدر الأول للأوميجا 3 بين البذور.
  2. يخفف من إمساك الحمل:  يُسبب الحمل بعض التغيرات في حركة الأمعاء. وقد تجدين نفسك تصابين كثيرًا بالإمساك، ووجبة بذور الكتان في هذه الحالة أفضل صديق لك. البذور الصغيرة غنية بالألياف غير القابلة للذوبان، والتي تحفز حركة الأمعاء وتمنع البواسير أيضًا. بالإضافة إلى كونها ملينًا طبيعيًا رائعًا، يمكن أن تساعد الألياف أيضًا في منع تصلب الشرايين من خلال الارتباط بالكوليسترول في الأمعاء، مما يمنحك حماية طويلة الأمد ضد أمراض القلب.
  3. يقي من السرطانات: تقلل المغذيات الموجودة في بذور الكتان من فرص الإصابة بسرطان الثدي والمبيض.
  4. يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: تساعد بذور الكتان على خفض مستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد مما يقلل من خطر انسداد الشرايين.
  5. يتحكم في مستويات السكر في الدم: من الشائع أن ترتفع مستويات السكر في الدم خلال الحمل. و يمكن أن تساعد بذور الكتان في السيطرة عليها. يمكن تقليل فرص ارتفاع الوزن عند الولادة بتناول بذور الكتان.

فوائد بذور الكتان للجنس

هناك عدد من الأمراض الجنسية المعروفة في الوقت الحاضر وبذر الكتان مفيد جدًا في علاج هذه الاضطرابات الجنسية لدى كل من الرجال والنساء. يقدم كل من زيت بذر الكتان والبذور عددًا من الفوائد الجنسية لكل من الرجال والنساء أيضًا. بعض الفوائد الجنسية التي تقدمها بذر الكتان مذكورة أدناه.

  • مفيد لزيادة الرغبة الجنسية، هرمون التستوستيرون، وهو هرمون جنسي طبيعي معروف في جسم الإنسان والاستخدام المنتظم لبذر الكتان يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون. مما يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية والخصائص الجنسية الأخرى للذكور.
  • بذور الكتان هذه تحتوي أيضًا على أحماض دهنية. و التي تعتبر اللبنات الأساسية للهرمونات الجنسية.
  • يعزز الخصوبة عند الرجال، يعتبر زيت بذور الكتان من أفضل المكملات لتعزيز الخصوبة. يحتوي على L-Arginine وهو مفيد جدًا في تعزيز عدد الحيوانات المنوية. تعتبر زيوت بذور الكتان مفيدة في جعل الحيوانات المنوية صحية.
  • يحسن الأداء الجنسي. يلعب زيت بذر الكتان دورًا رئيسيًا في زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. و بالتالي تعزيز الانتصاب لفترة أطول.

يمكنك الاطلاع ايضا على الألياف الغذائية فوائدها واضرارها واين توجد بالاطعمة وفوائدها للقولون

فوائد بذور الكتان مع الزبادي

تعتبر تناول وجبة بذور الكتان مع الزبادي أهمية كبيرة لصحة الإنسان ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • احتواء الوجبة على الألياف الغذائية التي لا تزيد نسبها إلى بإضافته بذور الكتان مع الزبادي بنسبة تصل إلى 1.9 غرام من مجموع الألياف المتواجدة بهما. فيعمل الزبادي كملين يمكن امتصاصه بكل سهولة في جسم الإنسان.
  • تفيد تواجد الألياف في الجسم، حيث تعمل على تنظيم السكر في الدم. و بالتالي الوقاية من الإصابة بمرض السكر الذي يصيب كثير من الناس بسبب الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كولسترول عالية.
  • كما تعمل الألياف على مساعدة الجهاز الهضمي من أي مشاكل تواجهه والحفاظ على نشاطه وحمايته بالإصابة بأي خطر.
  • من أفضل ما تتميز هذه الوجبة به أنها تحتوي على حمض الأوميجا 3.
    • حيث يعرف أن هذا الحمض من الأحماض المهمة للجسم.
    • حيث تحمي الجسم من تعرضه إلى الأمراض والأزمات القلبية.
    • ومشاكل القلب مع العمل على تنظيم مستوي نسبة ضغط الدم في الجسم. و أيضًا يساعد في الحفاظ على دماغ الإنسان.
  • كما تتميز قشرة بذرة الكتان على أنها تساعد في تنظيم التوازن الهرموني في الجسم.
    • بحيث تحمي الجسم من تعرضه إلى حدوث خلل في هرمون الأستروجين.
    • كما يعمل على علاج مشاكل العظام وتقويتها الذي يعاني كثير من السيدات منها بسبب انقطاع الطمث عند الكبر.
  • يتميز أيضًا على قدرته الكبير في تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان. وذ لك بسبب احتوائه على البكتيريا النافعة والكائنات المختلفة. و أيضًا البروبيوتيك الذي يعمل على القضاء على الفيروسات الضارة في جسم الإنسان.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الصبار للشعر

كيفية تناول بذور الكتان

ينصح معظم اختصاصيي التغذية باستخدام بذور الكتان المطحونة بدلاً من الحبوب الكاملة لسهولة هضمها. ولأنَّ البذور الكاملة قد تعبر خلال الأمعاء دون أن يتم هضمها، ممّا يقلل من درجة الاستفادة منها. ويؤدي طحن بذور الكتان أو سحقها إلى تحطيم القشرة الخاجية القاسية لها. ممّا يعرض حمض ألفا اللينولينيك، ومركب Secoisolariciresinol diglucoside أو ما يُعرف اختصاراً بـ SDG للتأكسد، ولكن تُعدُّ عملية الطحن مهمة للاستفادة من هذه المركبات. إذ إنّ حمض ألفا اللينولينيك يتوافر حيوياً بشكلٍ أكبر في حال كان موجوداً على شكل زيت، أو مطحون. ومن الجدير بالذكر أنَّه من الممكن لإضافة بذور الكتّان المطحونة إلى المخبوزات أن يُقلل من تحلّل هذه المركّبات. ويجب التنويه إلى أنًه عند تناول هذه البذور يجب شرب كميّاتٍ كافيةٍ من الماء لتجنُّب حدوث الآثار الجانبية، ويمكن استخدام بذور الكتان بعدّة طرق منها ما يأتي:

  • إضافتها للمخبوزات: يمكن إضافة بذور الكتان خلال تحضير الخبز، والكعك، وبسكويت الشاي، والمعكرونة، ولفائف القرفة المخبوزة.
  • استخدامها كبديلٍ للدهون في بعض الوصفات: يمكن أن تُستخدم بذور الكتان بدلاً من الدهون في صناعة المخبوزات، إذ يمكن استبدال نصف كوب من السمن النباتي بكوبٍ ونصف من بذور الكتان المطحونة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه من الممكن أن تؤدي بذور الكتان إلى تحميص المخبوزات بشكلٍ أسرع.
  • استخدام زيت الكتان: يمكن استخدام زيت بذور الكتان في الصلصات، والسلطات، ولكن لا يمكن استخدامه مثل الزيوت الأخرى، مثل زيت الأفوكادو، وزيت الزيتون، وذلك لامتلاكه درجة احتراق أقلّ باقي الزيوت، والتي تُقارب 107.2 درجة مئوية، بينما تُقارب درجة احترق زيت الأفوكادو 271 درجةً مئوية، وزيت الزيتون 160 درجةً مئوية، ويختلف زيت بذور الكتان عن المنتجات الأخرى لهذه البذور بعدم احتوائه على الألياف، ولكنَّه يُعدُّ مصدراً ممتازاً لحمض ألفا اللينولينيك، الذي يُعدُّ أحد أنواع الأحماض الدهنية أوميغا 3.

من الاستخدامات ايضا:

  • استخدامه كبديل للبيض: قد يحتاج بعض الأشخاص تجنُّب استهلاك البيض بسبب إصابتهم بحساسيةٍ تجاهه، أو لأسبابٍ أخرى، وتُعدُّ بذور الكتان المطحونة بديلاً جيداً للبيض، لذلك يمكن استبدال البيض ببذر الكتان في الوصفات التي تتطلب وجود البيض كمادةٍ تساعد على التماسك، إذ يُمكن خلط ملعقة طعام من بذور الكتان، مع ثلاثة ملاعق طعام من الماء، وتركه مدّة دقيقتين ليصبح بعدها المزيج مشابهاً لقوام الهلام، ويمكن إضافة هذا الخليط إلى الوصفات بنفس طريقة إضافة البيض.
  • استخدامات أخرى: هناك العديد من الطرق الأخرى لإضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي ومنها ما يأتي:
    • إضافة مقدار ملعقة طعام من بذور الكتان المطحونة إلى حبوب الإفطار.
    • إضافة مقدار ملعقة طعام من بذور الكتان المطحونة إلى المايونيز، أو صلصة الخردل عند تحضير الشطائر.
    • خلط مقدار ملعقة طعام من بذور الكتان المطحونة مع اللبن الزبادي.
    • إضافة بذور الكتان إلى السلطة، أو إلى العصير.

يمكنك الاطلاع على فوائد بذور الكتان في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد بذور الكتان في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الروبيان للعضلات و الرجيم
التالي
أضرار بذور الكتان على الشعر و الوجه

اترك تعليقاً