التغذية

فوائد الزبيب للتسمين و الذاكرة

فوائد الزبيب

ينتج الزبيب عن تجفيف العنب، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل: الفيتامينات، والألياف، والحديد، والكالسيوم، والبورون، والأملاح، ومضادات الأكسدة، والكربوهيدرات، والبوليفينول. للزبيب فوائد عديدة سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد الزبيب للتسمين

إن أهم ما يدعم برامج زيادة الوزن هو اتباع نظام غذائي صحي وتناول مقدار من السعرات الحرارية بصورة منتظمة أعلى من ما يحتاجه الجسم لإتمام جميع الوظائف الفسيولوجية والنشاط البدني المطلوب.

وإضافة الزبيب إلى برنامج غذائي هدفه زيادة الوزن يحقق هذه الغاية ويدعم البرنامج، ويعود ذلك إلى دور وفوائد الزبيب للتسمين الاتية:

1. تزويد الجسم بالسعرات حرارية

كما سبق وتم ذكره إن أهم الأمور لضمان زيادة الوزن هو إضافة كمية كبيرة من السعرات الحرارية، والزبيب يعد مصدرًا مركزًا للسعرات الحرارية، لذا يمكن أن يساعد الزبيب في الوصول إلى مقدار من السعرات الحرارية فائض عن الاحتياج الأساسي. إذ أن نصف كوب من الزبيب الذهبي أو العادي بدون بذور يوفر ما يقارب 218 سعر حراري.

2. تزويد الجسم بالعناصر الغذائية

إن أفضل الأنظمة الغذائية التي تدعم زيادة الوزن هي التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجميع أجهزة الجسم المختلفة، مثل: المعادن، والفيتامينات، والسكريات، والكربوهيدرات. ويعد الزبيب أحد الأصناف الغذائية الغنية بجميع العناصر الغذائية، إذ يحتوي نصف كوب من الزبيب على:

  • 16% من القيمة اليومية الموصى بها للبوتاسيوم، المهم في عملية توازن الإلكتروليتات بالجسم، ودعم عمليات الأيض، والحفاظ على صحة الأعصاب والعضلات.
  • 12% من القيمة اليومية الموصى بها للنحاس، الذي ينشط الأنزيمات المسؤولة عن تفعيل جميع خلايا الجسم، وتلعب هذه الأنزيمات التي تعتمد على النحاس دور في دعم صحة الدماغ والوظائف الأعصاب، في حين أن بعض الأنزيمات تدعم عمل الأنسجة الضامة بالجسم.

يمكنك قراءة فوائد الزبيب والسمسم لزيادة الوزن

فوائد الزبيب للذاكرة

يمتاز الزبيب بمحتواه العالي من فيتامين ب وبعض المواد المعدنية كالحديد والفوسفور وغيرها، وهي مواد في حال اجتماعها تساعد على تقوية الجهاز العصبي ما ينعكس بطريقة ايجابية على صحة الدماغ وبالتحديد تقوية الذاكرة والوقاية من الامراض التي يمكن ان تصيب الذاكرة بالخلل كالخرف والنسيان والزهايمر وغيرها.

كما يحمي الزبيب من الزهايمر بسبب احتوائه على كمية جيدة من مضادات الاكسدة، وهو طعام مثالي لمن يمارسون مهنا تستوجب التركيز وكذلك للطلبة الذين ينصحون بتناوله خاصة قبل الامتحانات كونه يقوي الدماغ ويعزز التركيز والذاكرة بشكل كبير.

ولكبار السن يعد الزبيب من افضل مصادر الطعام كونه يقوي الذاكرة لديهم ويحميهم من امراض الشيخوخة كالزهايمر وغيرها.

فوائد الزبيب للحامل

مقاومة الامساك

تتراوح الكمية الموجودة في نصف كوب من الزبيب بين 10 إلى 24% من الكمية الموصى بها يومياً من الألياف، والألياف تعمل على منع إصابة الحامل من الامساك الذي يحدث بسبب التغيرات الهرمونية وبطء حركة الأمعاء.

مقاومة الغثيان الصباحي

يساعد الزبيب على مقاومة الغثيان الصباحي عند الحامل، وتقليل القيء وأعراض الوحم في الشهور الأولى من الحمل.

يعالج فقر الدم

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الحديد، وهو وصفة سحرية لعلاج فقر الدم الناتج عن تمدد الدم في الدورة الدموية للحامل بسبب وجود الجنين، وبالتالي فهو مفيد للحامل والجنين معاَ، حيث يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء، ويقلل من شعورها بأعراض التهاب الأعصاب.

تعزيز صحة العظام والأسنان

يحتوي الزبيب بكل أنواعه سواء كان الأصفر أو الأسود على نسبة كبيرة من الكالسيوم، مما يساعد على تعزيز صحة أسنان الأم، وكذلك صحة أسنان الجنين لأنه يستمد الكالسيوم من أمه وتتشكل بنية الأسنان وهو في رحمها، كما يعمل الزبيب على حماية أسنان الحامل من التسوس، ويحمي اللثة ويمنع التهابات اللثة التي قد تعاني منها الحامل بسبب التغيرات الهرمونية.

يمكنك مشاهدة فوائد منقوع التين المجفف لزيادة الوزن و السعال

فوائد الزبيب للرجل

فوائد الزبيب للرجل انه يعمل علي تحفيز الرغبة الجنسية ويزيد الإثارة لاحتوائه على الأرجينين. هذا عنصر غذائي حيوي لعلاج ضعف الانتصاب ، وعدد الحيوانات المنوية. ففي الهند ، يتم إعطاء العروس والعريس كوبًا من الحليب المغلي بالعنب الجاف والزعفران في ليلة الزفاف للحصول على أفضل تجربة جنسية ولزيادة الطاقة.

فوائد الزبيب للخصوبة

  1. يحتوي الزبيب على الكثير من العناصر الغذائية القيمة، التي تجعل له فوائد كثيرة على صحة الإنسان، وتقيه من الكثير من المشكلات الصحية، كما يعالج الكثير من الأمراض.
  2. لذلك فهو يعمل على زيادة أعداد الحيوانات المنوية للرجال ويعالج الضعف الجنسي.
  3. وذلك لوجود مادة الأرجنين Arginine والتي تساعد في انتصاب العضو الذكري وزيادة حركة الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى زيادة قدرة الرجال على الإخصاب والتلقيح.
  4. كما يحتوي الزبيب على مضادات الاكسدة التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية عند الرحل في العضو الذكري.
  5. يعمل الزبيب على زيادة الرغبة الحنسية لدي الرجال، وذلك لاحتوائه على حمض الأرجينين.
  6. يساعد تناول الزبيب في تحسين العلاقة الحميمية خاصة عند الرجل.
  7. يمكن أن يعالج الزبيب حالات ضعف الانتصاب، حيث يعتبر من المنشطات الجنسية المفيدة للجسم.
  8. يعالج تناول الزبيب حالات الضعف الجنسي البسيطة.

فوائد الزبيب على الريق

في الواقع فوائد الزبيب على الريق هي ذاتها فوائده في أي وقت اخر. وتشمل على الاتي:

  • تحسين الهضم

يحتوي الزبيب على الألياف الغذائية التي تساعد في الهضم وتعمل على تسهيل عملية إخراج البراز من خلال تليينه. كما يحتوي الزبيب على حمض التارتار (Tartaric Acid) الذي يعمل على تحسين الهضم وموازنة عدد البكتيريا النافعة في المعدة.

  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم

يحتوي الزبيب على عدد من العناصر التي تساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم، مثل: الحديد، والنحاس، كما يحتوي على الفيتامينات اللازمة لصناعة كريات الدم الحمراء ونقل الأكسجين عبر الجسم.

  • معادلة أحماض المعدة

يحتوي الزبيب على عناصر قاعدية تساعد في معادلة أحماض المعدة، مثل: الحديد، والنحاس، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

  • حماية القلب

تعتقد بعض الدراسات أن تناول الزبيب بشكل منتظم يساعد في الوقاية من أمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم وذلك لما تحتويه من نسب قليلة من الصوديوم. بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد في استرخاء الأوعية الدموية. حيث وجدت بعض الدراسات أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والجلطات القلبية. عدا عن ذلك فإن الزبيب يحتوي على الألياف التي تقلل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم مما يعمل على تقليل الحمل على القلب.

  • محاربة السرطان

يحتوي الزبيب على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي لها دور في الإصابة بالسرطان.

  • الوقاية من أمراض العين

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة، مثل مركبات متعدد الفينول التي تساعد في الوقاية من بعض أمراض العين، مثل: الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن، وإعتام عدسة العين.

  • الحفاظ على صحة الأسنان

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة، مثل: حمض اللينوليك (Linoleic acid) وحمض الأولينوليك (Oleanolic acid) اللذان يساعدان في منع تكون الترسبات على الأسنان. كما أنهما يساعدان في منع زيادة حمضية اللعاب مما يساعد في الوقاية من الإصابة بتسوس الأسنان.

  • زيادة الرغبة الجنسية

يحتوي الزبيب على الحمض الأميني أرجنين (Arginin) الذي يساعد على زيادة الرغبة الجنسية، وتعتقد بعض الدراسات أن الزبيب بإمكانه تحسين القدرة على الانتصاب.

  • الحفاظ على البشرة

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة وبعض العناصر والفيتامينات، مثل: فيتامين ج، والزنك، والسيلينيوم التي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة والتقليل من علامات التقدم في السن التي تظهر عليها.

  • تقليل نسبة السكر في الدم

يعد تقليل السكر في الدم أحد فوائد الزبيب على الريق أو في أي وقت اخر. حيث يساعد الزبيب على تقليل نسبة السكر التراكمي في الجسم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد العنب الاخضر و الاسود و الاحمر

فوائد الزبيب قبل النوم

يمكن أن يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد سبباً فى مشكلة الأرق. و بالتالى فإن تناول الزبيب الغنى بالحديد يمكن أن يساعد فى ضمان نوم ليلة هادئة.

فوائد الزبيب الأصفر

فوائد الزبيب الاصفر لا تختلف عن باقي الانواع ولكنه النوع الاجود ولا تقتصر فوائد الزبيب الاصفر علي فئة معينة من الرجال او النساء ولكنها مفيدة في جميع الاحوال ومن فوائد الزبيب الاصفر :
  1. الإمساك
  2. زيادة الوزن
  3. الوقاية من السرطان
  4. يعالج ارتفاع ضغط الدم
  5. مرض السكري
  6. فقر الدم
  7. الحمى
  8. العجز الجنسي
  9. الحماض
  10. صحة العظام
  11. صحة الوجه و الشعر

يمكنك الاطلاع على فوائد الزبيب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الزبيب في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد منقوع التين المجفف لزيادة الوزن و السعال
التالي
أضرار الزبيب على الكلى و الحامل

اترك تعليقاً