التغذية

فوائد اللب الأبيض للبشرة و المخ و للرجال

فوائد اللب الابيض

يشيع استخدام اللب الأبيض كثيرًا في البلدان العربية كنوع من المسليات الشهية، ولطالما ارتبط اللب الأبيض بالعديد من الفوائد الصحية الضرورية للجسم و خاصة للمخ و البشرة و الرجال .

فوائد اللب الأبيض

تتعدد الفوائد الصحية التي يستطيع اللب الأبيض تقديمها لك بمجرد استهلاك كمية قليلة، ومنها:

  • تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون، وسرطان الثدي.
  • تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد (BPH) وفرط نشاط المثانة.
  • يساهم المغنيسيوم الموجود في اللب الأبيض بالسيطرة على ضغط الدم، والحد من الإصابة بأمراض القلب، والحفاظ على صحة العظام، وتنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يساعد في الحفاظ على صحة القلب بسبب وجود مضادات الأكسدة والزنك والمغنيسيوم والأحماض الدهنية، وبالتالي يقلل من ارتفاع ضغط الدم.
  • تعزيز صحة الأوعية الدموية.
  • يعد خيار جيد للأشخاص المصابين بالسكري، نظرًا لدوره الكبير في خفض مستويات السكر في الدم وتنظيمها.
  • تعد بذور اللب الأبيض مصدرًا مهمًا للألياف، مما يحسن من أداء الجهاز الهضمي.
  • تحسين نوعية الحيوانات المنوية والخصوبة لدى الرجال، بحيث تنخفض جودة الحيوانات المنوية بانخفاض مستوى الزنك، ويعد اللب الأبيض أحد أعلى الأغذية احتواءً عليه.
  • إذا كنت ممن يجدون صعوبة في النوم، فإن بذور اللب الأبيض سوف تساعدك في تجاوز ذلك بسبب احتوائها على الحمض الأميني التربتوفان الذي يعزز الشعور بالراحة والنوم.
  • تعزيز جهاز المناعة، بسبب وجود نسبة عالية من فيتامين هـ ومضادات الأكسدة الأخرى.
  • يساعد في خسارة الوزن عن طريق تعزيز شعور الشبع لديك، نظرًا لمحتواها العالي من الألياف.
  • تأثير اللب الأبيض المضاد للالتهابات يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة كل من الكبد والمثانة والأمعاء والمفاصل.
  • زيادة كثافة العظام، والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
  • خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.
  • حماية البشرة أثناء التعرض للأشعة فوق البنفسجية والأنواع الأخرى من الإشعاعات.
  • دعم صحة العينين.

يمكنك قراءة فوائد الجرجير للبشرة و الرجال و النساء و الاعصاب

فوائد اللب الأبيض للبشرة

ما لا تعرفونه عن اللب الأبيض أنه يعطي الشباب الدائم ويؤجل علامات تقدم السن، فاللب الأبيض يحتوي على فيتامين هـ الذي يساعد على نضارة البشرة وعدم ظهور التجاعيد.

فوائد اللب الأبيض للرجيم

يتميز اللب الأبيض بقلة السعرات الحرارية، كما أن الألياف الموجودة به تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لأطول فترة، وتجنب تناول المزيد من الطعام بين الوجبات، وبالتالي فقدان الوزن بشكل مثالي.
ويوفر نصف كوب من اللب الأبيض 19-38 جرامًا من الألياف عند تناوله يوميًا، ما يعزز صحة الجسم، والجهاز الهضمي بشكل خاص.
من جانب آخر، يساعد اللب الأبيض على إمداد الجسم بحوالي 1.5 جرام من البروتين، الذي يلعب دورًا في خسارة الوزن، وضبط الشهية، والحد من الإفراط في تناول الطعام، والشعور بالشبع.
ويعد اللب الأبيض أيضًا من البذور قليلة السعرات الحرارية والدهون، فعلى سبيل المثال، يحتوي نصف كوب على حوالي 130 سعر حراري و11 جرام من الدهون. ويحتوي هذا النوع من اللب على حمض الفيتيك، الذي يعمل على تعزيز امتصاص الفيتامينات والمعادن بالجسم.

فوائد اللب الأبيض للمخ

تحتوي بذور اليقطين أو اللب الأبيض على مضادات الأكسدة القوية، التي تحمي الجسم والدماغ من أضرار الجذور الحرة. كما أنها مصدر ممتاز للمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس.

والزنك عنصر ضروري لإشارة الأعصاب، والمغنيسيوم ضروري للتعلم والذاكرة أما النحاس فيستخدمه العقل للمساعدة في التحكم في الإشارات العصبية. ويرتبط نقص الحديد غالبا بضعف في وظائف المخ.

فوائد اللب الأبيض للبروستات

من فوائد اللب الأبيض أنه يساعد على التخفيف من آلام تضخم البروستاتا ويساعد على الشفاء من أمراض مجرى البول، وهذا لاحتواء اللب الأبيض على مركبات الفيتوسيترولات التي تعالج تضخم البروستاتا، وهذا لأنها تمنع إفراز هرمون الديهدروتستوستيرون والذي يسبب تضخم البروستاتا من خلال تحول هرمون الأندروجين أو التستوستيرون إلى الديهدروتستوستيرون، فتناول أقل من ربع كوب من اللب الأبيض يقي من أمراض البروستاتا.

يمكنك الاطلاع ايضا على السعرات الحرارية في الماء و لتر من الماء و التفاحة و الاندومي

فوائد اللب الأبيض للرجال

  • يساعد اللب الأبيض على تحفيز الدورة الدموية في الجسم وإيصالها للأعضاء التناسلية وتقوية انتصابه.
  • ايضا يساعد الزنك الذي يحتوي عليه اللب على تقوية القدرة الجنسية للرجال كذلك الفسفور.
  • تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يزيد من كم الحيوانات المنوية ويطيل عمرها كما يزيد سرعتها وهو ما يساعد على تحسين الخصوبة.
  • يزيد من الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء.
  • يحمي الجسم من الأمراض بفضل تحفيزه لعمل الجهاز المناعي بكفاءة.
  • يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد على تحسين القدرة الجنسية وتقويتها.

من اين يستخرج اللب الأبيض

تتخذ بذور اللب الأبيض أو بذور القرع الشكل البيضاوي، ويستخرج من نبات القرع وتعتمد درجة لونه غالبًا على مصدر النبتة المأخوذ منه، وهي تعد بذور قابلة للأكل نظرًا لفوائدها الصحية الكبيرة.

يمكنك التعرف ايضا على تقوية المناعة عن طريق الخضراوات والفواكه والاعشاب والاطعمة المتنوعية

فوائد اللب السوري

تتعدد فوائد اللب السوري، لنعرفك الان على أبرز فوائد اللب السوري هذا استنادًا إلى أشكاله المختلفة.

حبوب اللب السوري قليلة الكوليسترول والصوديوم، كما تعد مصدرًا غنيًا بفيتامين ب6، والثيامين (Thiamin)، والمغنيسيوم، والنحاس، والفسفور، والمغنيسيوم، والسيلينوم، بالإضافة إلى احتوائه على كميات عالية من فيتامين ه.

تتمثل فوائد اللب السوري التي يتم استخدامها على شكل حبوب في كل من الاتي:

  • تساعد في منع تلف الخلايا

فحبوب اللب السوري تمد جسمك بفيتامين ه اللازم له ويعزز عمل الجهاز الدوراني، حيث يساعد أيضًا في تعزيز عملية شفاء الجروح بسرعة أكبر، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وحتى مرض السكري، كما أن غناها بمضادات الأكسدة يساعد في وقف انتشار الجذور الحرة في جسم الإنسان، حيث أن انتشار هذه الجذور يعمل على إحداث أضرار في الخلايا والإصابة بالأمراض المختلفة.

أما بالنسبة للسيلينوم الموجود في حبوب اللب السوري فهو يساعد في إصلاح الضرر الذي أصاب الخلايا المختلفة ويحد من انتشار الخلايا السرطانية، وبهذا تكمن فوائد اللب السوري.

  • تحسن عملية الهضم

احتواء حبوب اللب السوري على الألياف يساعد الجسم في تحسين عمليات الهضم والمساهمة في علاج بعض المشاكل الهضمية مثل: الإمساك، والبواسير، وسرطان القولون، حيث تشير التوصيات المختلفة إلى ضرورة تناول البالغين لـ 30 غرام تقريبًا من الألياف يوميًا، بالتالي إدراج حبوب اللب السوري ضمن النظام الغذائي الخاص بك سيساعدك في تحقيق ذلك.

  • تزيد من مستوى الطاقة

هل لاحظت من قبل أن الرياضيين يتناولون حبوب اللب السوري؟ هذا صحيح، فهي توفر للجسم البروتينات والكربوهيدرات اللازمة لمد الجسم بالطاقة الكافية لإتمام مهامه.

  • تقوي العظام والعضلات

إن احتواء حبوب اللب السوري على الحديد يساعد في توزيع الأكسجين على العضلات، في حين أن الزنك يقوي ويعزز الجهاز المناعي ويساعد في حمايتك من الإصابة بنزلات البرد، والسعال.

أما فيما يخص المغنيسيوم فهو ضروري للحصول على عظام قوية حيث أن 2/3 من المغنيسيوم في جسم الإنسان يتم تخزينه في العظام، فهو يساعدها في تكوين بنيتها وتقويتها، في حين أن باقي المغنيسيوم يتواجد على سطح العظام ليتم استخدامه من قبل الجسم عند الحاجة.

بالتالي استخدام الجسم لهذا المغنيسيوم يساعد في مد جسمك بالطاقة أيضًا ويقلل من ضغط الدم. و بالتالي يحميك من الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

  • مفيد لصحة الدماغ

إن حبوب اللب السوري لها أثر حقيقي في تحسين المزاج والنفسية وتهدئة الدماغ. يعود ذلك إلى غناها بحمض التربتوفان (Tryptophan). فعندما تتناول أغذية غنية بهذا الحمض تساعد الدماغ في إنتاج ناقل عصبي معين يدعى السيروتونين (Serotonin) الذي يساعد في تقليل التوتر وأعطاء الشعور بالإسترخاء والراحة.

ليس هذا وحسب، بل احتواء حبوب اللب السوري على مضاد الأكسدة الكولين (Choline) يساعد أيضًا في حفظ الذاكرة ووظائف الرؤية. كما تعد هذه الحبوب غنية بالبيتين (Betaine) والأرجينين (Arginine) التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب.

  • مفيد للحامل خلال فترة الحمل

تحتوي حبوب اللب السوري على مستويات عالية من حمض الفوليك الهام للحامل. فهو يساعد في إنتاج خلايا جديدة في الجسم الأمر الذي يعمل على تحفيز تكاثر الحمض النووي والريبي. وهذه العملية مهمة جدًا في تطور ونمو الجنين.

يمكنك الاطلاع على فوائد اللب الابيض في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد الحلبة المطحونة مع الحليب للنساء و الرجال و التسمين
التالي
أضرار اللب الأبيض على مرضى السكري و فوائدها

اترك تعليقاً