التغذية

أضرار عصير الخس على الكلى و القولون

أضرار عصير الخس

يعد الخس أحد أشهر الخضروات الورقية من حيث الأكل والزراعة والفائدة الصحية، وعادةً ما يضاف الخس إلى العديد من الأطباق، مثل: السلطات، والوجبات الخفيفة، والسندويشات، سنتعرف خلال المقال على أضرار عصير الخس عند الاكثار منه.

أضرار عصير الخس على الكلى

  1. تناول الخس كثيراً يمكن أن يسبب تلون الوجه بسبب احتوائه على البيتا كاروتين, ولكن هذا اللون يذهب في حالة خفض الكمية التي تتناولها يومياً من البيتا كاروتين. والخس عامة لا يعرف له أي آثار جانبية باستثناء تلون البشرة.
  2. يجب منعه عن المصابين باختلال في الدورة الدموية مثل الجلطات الدماغية والمصابين بالرعاش *يجب منعه عن كبار السن ومن يعانون من الزهايمر.
  3. لا ينصح به لمن يعانون من ضعف الانتصاب خاصة إن تم تناوله مع الجريبفروت.
  4. لا ينصح به لمن يعاني من خدران أو قلة الإحساس في الجسم.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الخيار مع اللبن للوجه و المعدة

أضرار عصير الخس للقولون

في حين أن تناول الخضر الورقية لن يسبب مشاكل لمعظم الناس، فإن بعض الحالات الطبية قد تجعل هضم الخس مؤلمًا.

  • الحالات المعدية المعوية التي قد تجعل تناول الخس غير مريح يمكن أن تشمل القولون العصبي أو انسداد قد يسبب مشاكل بشكل عام.
  • نظرًا لأن الخس عادةً ما يكون سهلًا على القناة الهضمية. فإن حجز موعد مع طبيبك أمر مهم للتأكد من أننا اكتشفنا سبب هذه الصعوبة.
  • من الممكن – على الرغم من ندرتها – أن يكون لديك حساسية من الخس أو عدم تحمله.عندما نتحدث عن عدم تحمل الخس، فإننا عادة ما نبحث في حالة متلازمة بروتين نقل الدهون، وهي حالة تجعل الناس مفرطين في الحساسية تجاه مجموعة من البروتينات الموجودة في النباتات.
  • بصرف النظر عن الحالات الطبية، هناك أسباب أخرى قد تجعلك تشعر بعدم الراحة في الجهاز الهضمي بعد تناول وعاء من الخضار. ربما لا يتفق معك مكون آخر في سلطتك، أو أن الخس ملوث.

أضرار عصير الخس على الكبد

  • يعتبر محمل بالمبيدات الكيماوية حيث أنه يعد بيئة صالحة لتجمع المضادات الكيماوية على أوراقه النجمية.
  • إذا لم يتم تنظيفة جيدًا، يؤدى إلي إصابة الكبد بفيروسات مميتة.

يمكنك قراءة فوائد الكركم و الزنجبيل للتنحيف و التخلص من الكرش

أضرار ماء الخس للنوم

  • الإصابة بالعدوى عند عدم غسله بشكل جيد قبل تناوله، لأن العديد من المزارعين يقوم بري النباتات بماء ملوث الذي يتسبب في تلوث الخس بالبكتيريا، مثل بكتيريا السالمونيلا.
  • يعمل الخس على امتصاص العديد من المعادن الثقيلة من التربة التي من شأنها أن تؤثر سلبياً على صحة الإنسان عند تناوله بكثرة.

فوائد ماء الخس المغلي

  • تناول مشروب موية الخس الساخن بالأخص الأخضر، يساعد على التخلص من الأرق والمساعدة على النوم العميق لأنه يحتوي على نسبة أعلى من اللاكتوسين واللاكتوكوبيكرين مقارنة بالخضراوات الأخرى.
  • يحتوي ماء الخس على مادة تسمى lactucarium، والتي لها فعالية في التأثير المهدئ والمسكن للأعصاب. و بالتالي يساعد ذلك على التخلص من الأرق والنوم بعمق.

فوائد ماء الخس المغلي للنوم

بدايةً من المهم أن نذكر أن الخس يعد من الخضار المشهورة بالقيم الغذائية وانخفاض السعرات الحرارية.

أما فوائد أكل الخس قبل النوم فهي تنبع من دوره في تعزيز وتحسين النوم والتخلص من مشاكل النوم واضطراباته.

حيث يساعد الخس وزيت بذور الخس في علاج الأرق وتعزيز النوم الجيد في الليل. إذ يعتقد الباحثون أن معظم التأثيرات المهدئة المرتبطة بتناول الخس تعود إلى احتواءه على مادة معينة تسمى اللاكتوسين.

الجدير بالذكر أنه تم استخدام الخس لهذه الفائدة منذ الاف السنوات.

تنبع فوائد أكل الخس قبل النوم في التخلص من الأرق بسبب دوره في خفض معدل نبضات القلب وتقلصات بطين القلب، الأمر الذي يهيئ الجسم إلى النوم.

تعمل هذه المادة الكيميائية الموجودة في الخس عن طريق منع عمليات الإشارات المثيرة للأنسجة العضلية والعصبية، مما يساعد في استرخاء الجسم.

يمكنك الاطلاع على فوائد الخس في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الخس في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عصير الخس للتنحيف
التالي
فوائد اليقطين للكلى و القلب و السكر

اترك تعليقاً