التغذية

فوائد الهليون للرجال و النساء

فوائد الهليون

لطالما ارتبط استهلاك الخضار والفواكه عمومًا بحالة صحية أفضل وفرص إصابة أقل بالعديد من الأمراض، والهليون ليس باستثناء، بل يعد ضمن من أفضل 20 نوعًا من الخضار الصحية حول العالم، سنتعرف خلال المقال على فوائد الهليون.

فوائد الهليون للرجيم

رغم عدم وجود دراسات علمية تبحث في فوائد الهليون للرجيم بشكل خاص، لكن يملك هذا النوع من الخضروات خصائص تجعله مناسبًا وفعالًا في المساعدة على فقدان الوزن، إذ تشمل هذه الخصائص على الاتي:

  1. قلة سعراته الحرارية: يحتوي المقدار الكبير من الهليون على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، وذلك يمكنك من تناول الكثير منه دون اكتساب كميات كبيرة من السعرات التي قد تؤثر على عملية نزول الوزن.
  2. كثرة الماء فيه: يشكل الماء نحو 94% من وزن الهليون، وقد أثبتت الأبحاث أن تناول الأطعمة التي تجمع بين قلة السعرات الحرارية وكثرة الماء يرتبط بفقدان الوزن.
  3. غناه بالألياف: من أبرز فوائد الهليون للرجيم هي كونه غنيًا بالألياف، فالألياف تساعد في فقدان الوزن والحفاظ على وزن صحي.

فوائد عشبة الهليون للرجال

الهليون من المواد الغذائية المفيدة للغاية لجسم الإنسان، وكذلك هو مفيد للجنس حيث يعمل على تعزيز القوة الجنسية لدى الرجال والإثارة لدى النساء.

  • الهليون غني بحمض الفوليك، فيتامين ب الذي يساعد على زيادة إنتاج الهيستامين. تعد المستويات الصحيحة من الهيستامين مهمة لتحقيق الدافع الجنسي الصحي لدى كل من الرجال والنساء.
  • الهليون يعمل على زيادة إنتاج الطاقة، إلى جانب الدهون الصحية لتحسين المزاج والشعور بالرفاهية.
  • عندما يتعلق الأمر بزيادة مستويات الدوبامين، فإن الهليون مفيد للغاية يمنح الهليون الجسم قدرة أكبر على إفراز الدوبامين، وهو ناقل عصبي منشط ومحفز. كما أنه يحمينا من فقدان خلايا الدوبامين التي تظهر عادة مع تقدم العمر. من خلال زيادة إنتاج طاقة الدماغ والحفاظ على وظائف الدماغ الشابة، يمارس الدوبامين تأثيرًا مهمًا للغاية في مكافحة الشيخوخة. نظرًا لأن مستويات الدوبامين تنخفض مع تقدم العمر، والدوبامين كذلك مفيد للغاية للجنس.

يمكنك مشاهدة سكر الفركتوز مصادره و فوائده و اضراره وما هي المواد التي لاتحتوي عليه

فوائد الهليون للنساء

قد يكون للهليون فوائد خاصة للنساء، إليك قائمة بأبرزها:

  • تعزيز صحة المرأة خلال فترة الحيض

يمكن لتناول الهليون من قبل المرأة أن ينعكس بطريقة إيجابية على صحتها خلال فترة الحيض والفترة السابقة لها كذلك، لا سيما وأن الهليون يحتوي على مواد قد تساعد على الحفاظ على اتزان الهرمونات خلال فترة الحيض، إذ قد يساعد الهليون على:

  1. مقاومة بعض أعراض المتلازمة السابقة للحيض، مثل: نفخة البطن، والإرهاق، والتقلبات المزاجية.
  2. تنظيم كمية الدم المفقودة خلال فترة الحيض، وتخفيف حدة تشنجات الحيض.
  3. مقاومة بعض اضطرابات الحيض التي قد تنشأ لدى بعض النساء.

تعزى فوائد الهليون للمرأة المحتملة في هذا الشأن على الأغلب لغنى الهليون بفيتامينات المجموعة ب بشكل خاص.

  • رفع مستويات الخصوبة

قد يكون للهليون فوائد خاصة متعلقة بالصحة الإنجابية، إذ يعتقد أن الهليون قد يساعد على تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم، مما قد يساعد على مقاومة بعض المشكلات الجنسية لدى النساء ورفع مستويات الخصوبة.

كما يجب التنويه إلى أن فوائد الهليون للنساء المحتملة في هذا الصدد ترتبط غالبًا باستخدام جذور الهليون بشكل خاص.

  • دعم صحة الحامل وجنينها

إحدى أبرز فوائد الهليون المحتملة للنساء تتعلق بمرحلة الحمل، إذ يعد الهليون أحد المصادر الطبيعية الممتاز للفوليت (حمض الفوليك)، والفوليت هو مادة غذائية في غاية الأهمية للحامل ولجنينها، فحصول الحامل على كفايتها من الفوليت قد يساعد على:

  1. خفض فرص الإصابة بعيوب خلقية في القناة العصبية للجنين.
  2. دعم النمو الصحي للجنين، وتقليل فرص حصول الاتي: الولادة المبكرة، وولادة الطفل بوزن منخفض.
  3. تقليل فرص إصابة الحامل بالوذمة وتبعاتها، لا سيما وأن الفوليت يعد من المواد الطبيعية المدرة للبول.
  4. تقليل احتمالية إصابة الحامل ببعض المشكلات الصحية الأخرى، مثل: فقر الدم، وتنميل الأطراف، والإجهاض.
  • تحسين إدرار حليب الثدي

قد يكون للهليون تأثير إيجابي على حليب الثدي وصحة المرأة المرضعة عمومًا، إذ يعتقد أن الهليون قد يساعد على:

  1. زيادة كمية حليب الثدي لدى المرضعة، وتحسين جودته.
  2. تحسين شهية المرضعة، الأمر الذي قد يكون له تأثير إيجابي على صحتها وعلى جودة حليب الثدي الخاص بها.
  • دعم صحة المرأة بعد بلوغها مرحلة انقطاع الطمث

قد يساعد تناول الهليون على دعم وتحسين الحالة الصحية للمرأة بشكل خاص خلال مرحلة انقطاع الطمث، إذ يحتوي الهليون على مركبات قد يكون لها تأثير إيجابي على مستويات الأستروجين، مما قد يساعد على التخفيف من حدة الأعراض التي قد تظهر على المرأة خلال هذه المرحلة.

  • خفض الوزن

إحدى فوائد الهليون للنساء المحتملة أن تناول هذا النوع من الخضروات المغذية قد يحفز خسارة الكيلوغرامات الزائدة، وتنبع قدرة الهليون المحتملة على التنحيف من ما يأتي:

  1. احتواء الهليون على كميات منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، مما يجعل الهليون خيارًا جيدًا ضمن حمية فقدان الوزن.
  2. غنى الهليون بالألياف بنوعيها؛ القابل للذوبان في السوائل وكذلك غير القابل للذوبان في السوائل، ويعرف عن الألياف قدرتها المحتملة على تعزيز الشعور بالشبع بوتيرة أسرع.
  • مقاومة مرض تخلخل العظام

يعد الهليون من الخضروات الغنية بفيتامين ك، وهذا الفيتامين قد يساعد على تقوية العظام نظرًا لقدرته المحتملة على تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، بالإضافة لتقليل كمية الكالسيوم التي يتم التخلص منها من خلال البول، لذا، قد يساعد تناول الهليون على مقاومة مرض تخلخل العظام.

  • مقاومة التهابات المسالك البولية

إحدى فوائد الهليون للنساء المحتملة تتعلق بالتهابات المسالك البولية، إذ يحتوي الهليون على مركبات قد تحفز إدرار البول، وقد تساعد على تخليص الجسم من الأملاح الزائدة والسموم، مثل: بعض مضادات الأكسدة، والفيتامينات الهامة، مثل: فيتامين ج، وفيتامين هـ.

لذا قد يساعد تناول الهليون على:

  1. خفض فرص الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  2. علاج وتخفيف حدة التهابات المسالك البولية بعد حدوثها.
  • فوائد الهليون للنساء الأخرى

لا تقتصر فوائد الهليون للنساء المحتملة على ما تناولناه للتو، إذ قد يكون للهليون فوائد أخرى، مثل:

  1. تحسين الحالة المزاجية، نظرًا لغنى الهليون بمواد قد يكون لها تأثير إيجابي على المزاج، مثل: الفوليت، والتريبتوفان (Tryptophan).
  2. الحفاظ على صحة العينين، فالهليون غني ببعض المواد الغذائية الهامة للعيون، مثل: فيتامين أ، والجلوتاثيون.
  3. خفض فرص الإصابة بأمراض القلب.
  4. الحفاظ على انتظام الهضم، ومقاومة بعض الاضطرابات الهضمية.
  5. فوائد أخرى، مثل: مقاومة مرض السكري وتحسين إنتاج الأنسولين، ومقاومة مرض الروماتيزم.

يمكنك الاطلاع ايضا على الألياف الغذائية فوائدها واضرارها واين توجد بالاطعمة وفوائدها للقولون

فوائد الهليون للحامل

على الرغم من أنه يمكن العثور على الهليون على مدار العام، إلا أن موسم الذروة يمتد من أبريل إلى مايو في معظم أنحاء العالم وهو طعام ممتاز للغاية للحامل.

  • هذه السيقان الخضراء غنية بفيتامين K بشكل لا يصدق، مما يساعد على نقل الكالسيوم في جميع أنحاء الجسم ويساعد في تكوين عظام الجنين وصحته
  • بالإضافة إلى كوب واحد من الهليون يوفر أكثر من نصف احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك، مما يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال.

فوائد الهليون للجنس

الهليون كذلك له الكثير من الفوائد للرجال والتي سنعرفك على بعضها هنا.

  • الهليون غني بـ L-citrulline، وهو حمض أميني يساعد على تحسين تدفق الدم. يدعم L-citrulline الجسم في تحسين تدفق الدم عندما يتحول إلى L-arginine ثم إلى أكسيد النيتريك. يشارك أكسيد النيتريك في توسع الأوعية (تمدد الأوعية الدموية). ترتبط المستويات المنخفضة من أكسيد النيتريك بالإرهاق العقلي والجسدي والضعف الجنسي. مثل الفياجرا، يزيد L-citrulline من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية ولكن دون أي آثار جانبية سلبية.
  • يحتوي الهليون على الأليسين، وهو مركب يعتقد أنه يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. يعتقد بعض الخبراء أن الهليون منشط جنسي قوي للغاية.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد العسل لسرعة القذف وتحسين القدرة الجنسية

فوائد حبوب الهليون

ظهرت في السنوات الأخيرة العديد من فوائد الهليون الصحية، وهذه الفوائد تمثلت في الاتي:

1. خفض فرص الإصابة بالعيوب الخلقية للمواليد

تنصح النساء الحوامل عمومًا بتناول مكملات حمض الفوليك، نظرًا لما لهذه من قدرة على حماية الأم والجنين من خطر الإجهاض أو الإصابة بالعيوب الخلقية في الجهاز العصبي للجنين.

ويعد الهليون أحد أفضل المصادر الطبيعية لحمض الفوليك، وظهرت في وقت سابق أن مستويات حمض الفوليك لدى الأب كذلك قد يكون لها دور كبير في ولادة جنين سليم.

2. الوقاية من الاكتئاب

قد يلعب حمض الفوليك (الذي يحتوي الهليون على نسبة عالية منه) دورًا كبيرًا في منع الإصابة بالاكتئاب، وذلك عبر قيام الفوليك بإيقاف الجسم عن إنتاج هرمون الهوموسيستئين بإفراط، وهو حمض أميني قد يتسبب بمنع وصول الدم وعناصر غذائية هامة إلى الدماغ.

إنتاج الجسم لكميات كبيرة من الهوموسيستئين يؤثر سلبيًا على المزاج، إذ يقلل من إنتاج هرمونات السعادة (مثل: السيروتينين والدوبامين)، وهي هرمونات لا تحسن المزاج فحسب، بل تنظم دورات النوم، والشهية كذلك.

3. صحة القلب

نظرًا لأن تناول الهليون يمنع الجسم من إنتاج كميات كبيرة من الهوموسيستئين، فإن هذا بطبيعة الحال ينعكس على صحة القلب، إذ ترتبط المستويات العالية من هرمون الهوموسيستئين بمتلازمة الشريان التاجي (Coronary artery disease).

الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين ترتفع لديهم مستويات هذا الهرمون عن 1.7 هم الأكثر قابلية للإصابة بأمراض القلب، والأكثر قابلية للإصابة بنوبة قلبية بمقدار 2.5 ضعفًا.

4. هشاشة العظام

إن استهلاك كميات قليلة من فيتامين ك يرتبط عمومًا بزيادة فرص تعرض العظام لكسور، وكوب واحد من الهليون كفيل بتوفير 70% من النسبة الموصى بها يوميًا من هذا الفيتامين، ويلعب فيتامين ك دورًا هامًا عمومًا في صحة العظام وذلك عبر:

  • تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروري.
  • التقليل من نسبة ما يتم إخراجه عبر البول من الكالسيوم.

كما يساعد محتوى الهليون من الحديد في تعزيز صحة العظام والمفاصل.

5. الهليون والسرطان

وقد وجدت أن:

  • تدني مستويات الفوليك في جسم المرأة قد يلعب دورًا كبيرًا في زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي.
  • بينما المستويات العالية في الجسم من حمض الفوليك قد تلعب دورًا هامًا في التقليل من فرص الإصابة بسرطان القولون والمعدة والبنكرياس.

ومع أن الية عمل حمض الفوليك لحماية الجسم من الإصابة بالسرطان لا زالت مبهمة بالنسبة للباحثين، إلا أنهم يعتقدون أن لحمض الفوليك دورًا هامًا في عمليات إنتاج الحامض النووي والحماية من الطفرات.

ولم تشر الدراسات إلى أن هذه الفوائد بالذات يمكن الحصول عليها من حمض الفوليك الذي يأتي على هيئة مكملات غذائية، بل ركزت على حمض الفوليك المتواجد في مصادره الطبيعية مثل: الهليون.

6. عمليات الهضم

يعتبر الهليون عاليًا في نسب الألياف والماء عمومًا، واللذان يعتبران ضروريان لصحة الجهاز الهضمي والتخفيف من فرص الإصابة بسرطان القولون، كما أنها تلعب الألياف دورًا:

  • كبيرًا وهامًا في تنظيم عملية التخلص اليومية من الفضلات والسموم.
  • محتملًا في تنظيم عمل جهاز المناعة والحماية من العدوى والالتهابات.

تبعًا للباحثين في جامعة كنتاكي في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن تناول الكثير من الألياف قد يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وبعض المشاكل الهضمية، كما ربطت تناول كميات كبيرة من الألياف بتخفيض مستويات الكولسترول الضار وتسريع عملية خسارة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

يمكنك قراءة مكملات غذائية طبيعية للرجال و النساء و كبار السن

كيف يؤكل الهليون

التبخير:

عرض الهليون للتبخير وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية :

  1. جهز حزمة من الهليون ، وقم بربطها باستعمال خيط خاص بالطبخ ، وراعي أن تكون نهايات الهليون بنفس المستوى.
  2. ضع الحزمة بوعاء عميق به ماء مغلي بارتفاع خمسة سنتيمتراً تقريباً.
  3. قم بتغطية الوعاء واترك الهليون ينضج على بخار الماء لفترة تتراوح ما بين الـ5 حتى 8 دقائق إلى أن يصبح لونه أخضر فاتح ويصبح قوامه هش.

السلق:

من الممكن سلق الهليون وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية :

  1. قم بوضع عيدان الهليون بمقلاة واسعة تحتوي على حوالي 2.5 سنتيمتر من المياه.
  2. قم بوضع المقلاة على النار ، واتركه يغلي لمدة خمسة دقائق كي ينضج.

بلنشنج:

  • تلك الطريقة تستعمل في حال استخدام الهليون بالأطباق الباردة ، أو بالسلطة من أجل الحفاظ على لونه وهشاشة قوامه بعد سلقه ، أو تعريضه للبخار وذلك عن طريق وضعه مباشرةً بعد سلقه أو تبخيره بوعاء مملوء بالماء المثلج أو البارد.

التحميص:

يحضر الهليون بالمايكروويف وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية :

  1. ضع الهليون بطبق خاص بالمايكروويف ، وأضف له ¼ كوب من الماء.
  2. قم بتغطية الطبق وضعه بالمايكروويف ما بين أربعة إلى خمسة دقائق تقريباً.
  3. جهز الفرن على درجة حرارة 450 درجة مئوية لاستعماله للتحميص.
  4. قم بإخراج الهليون من المايكروويف وضعه على الأداة الخاصة بالخبز ، ورشه بحوالي ملعقة واحدة كبيرة من زيت الزيتون ، ثم حمصه بالفرن لمدة ثمانية إلى عشرة دقائق تقريباً.

القلي:

يتم قلي الهليون وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية :

  1. قطع الهليون بشكل قطري بحجم (3.8 – 5 سنتيمتر).
  2. قم بمزج الهليون مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ، أو ملعقة من زيت السمسم ، وضعه بمقلاة وقلبه على النار لمدة ثلاثة دقائق تقريباً.

شوربة الهليون:

المكونات:

  1. 2 حزمة من الهليون.
  2. 4 ملاعق كبيرة من الزيت أو من الزبدة.
  3. 4 أكواب من مرق الدجاج.
  4. 2 ملعقة كبيرة من الكزبرة الخضراء.
  5. بصلة واحدة صغيرة مفرومة.
  6. ½ كوب من الكريمة المكثفة.
  7. ملعقة واحدة كبيرة من الكرفس.
  8. فلفل أسود ، وفلفل أحمر مطحون ، وملح حسب الحاجة.
  9. رشة من جوزة الطيب.

طريقة التحضير:

  1. قم بتنظيف حزم الهليون وقطع الرؤوس ، وضع الحزم بوعاء مملوء بالمياه المغلية المملحة لفترة 5 دقائق ، ثم صفها واتركها جانباً.
  2. قطع أرجل الهليون لحزم صغيرة.
  3. سخن الزبدة أو الزيت ، وبعدها أضف البصل والهليون ، والكرفس ، والفلفل الأسود ، والملح ، وقلب المكونات مع بعضهما البعض ، وبعدها غطي المزيج واتركه على نار هادئة لمدة عشرة دقائق وراعي التقليب بين الحين والآخر.
  4. أضف الطحين للمزيج ، وقلب المكونات معاً لمدة 2 دقيقة ثم أضف مرق الدجاج ، وجوزة الطيب ، والكزبرة ، واترك المكونات على النار لمدة 30 دقيقة.
  5. قم بطحن المزيج ثم أضف له الكريمة والفلفل الأحمر المطحون.
  6. قم بسكب المزيج بصحن التقديم وزينه برؤوس الهليون.

يمكنك الاطلاع على فوائد الهليون في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد زيت الكافور للشعر و العظام
التالي
فوائد البابونج للمعدة و القولون و الكلى

اترك تعليقاً