التغذية

أضرار شرب عصير البصل على القولون و البشرة

أضرار شرب عصير البصل

عصير البصل عبارة عن مستخلص، يتم الحصول عليه اما من مزيج البصل أو عن طريق عصر العصير مباشرة. هو غني بالفيتامينات والكالسيوم والماغنيسيوم والكروم والحديد والفوسفور. شرب كوب واحد من عصير البصل على معدة فارغة في الصباح يمكن أن يفعل الكثير للجسم. لشرب عصير البصل أضرار عديدة سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار شرب عصير البصل على القولون

يوصي الباحثون بأن يتجنب الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي البصل والثوم للمساعدة في منع الأعراض غير المريحة مثل انتفاخ البطن والانتفاخ. الأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها عند الإصابة بمرض القولون العصبي تشمل الكحول والمشمش والموز والفاصوليا وبراعم بروكسل والكافيين والجزر والكرفس والبصل والمعجنات والخبز والخوخ والزبيب وجنين القمح.

يمكنك التعرف ايضا على عشاء صحي سريع و خالي من الدهون للرجيم وما هي النصائح لعشاء صحي

أضرار شرب عصير البصل للبشرة

على الرغم من أن مستخلص البصل يعد امنًا عند وضعه على البشرة، إلا أن استخدامه كشف عن بعض الاثار الجانبية، مثل: تهيج الجلد، والأكزيما.

أما بعض أضرار عصير البصل للبشرة فإنها تعزى إلى احتوائه على مادة الكبريت، وفيما يأتي بعض الاثار الجانبية للكبريت على البشرة:

  • الشعور بحرق أو وخز أو حكة أو احمرار في البشرة.
  • تقشير أو جفاف البشرة.
  • ميل البشرة إلى إنتاج الكثير من الزيوت فتصبح دهنية.

أضرار شرب عصير البصل على الكبد

لا يوجد في الوقت الحاضر دراسات أو أبحاث تدرس أضرار شرب عصير البصل على الكبد بصورة تفصيلية، ولكن قد أثبت أن البصل المتعفن يحتوي على مركب الأفلاتوكسين (Aflatoxin) وهو أحد السموم التي تنتجها الفطريات الموجودة في المحاصيل الزراعية والتي تبرز على السطح الخارجي للبصل أو تحت القشرة مباشرة على شكل بقع أو خطوط سوداء قد تسبب مشكلات على الكبد.

فقد أثبتت الدراسات أن ترسب مركب الأفلاتوكسين في الجسم يتسبب في الإصابة بسرطان الكبد ويؤثر على فاعلية وظائف الكبد التي تتطور على المدى البعيد إلى التهابات الكبد.

ومن أجل تفادي خطر أضرار البصل على الكبد، ينصح في الاتي:

  • استخدام البصل الصلب الخالي من هذه البقع تمامًا.
  • التخلص من الطبقة السوداء وأي جزء في البصل يحتوي على بقع وخطوط سوداء.
  • تجنب استخدام البصل الطري، لأن البصل إذ أصبح طريًا تكون هناك ميكروبات أخرى قد انتهزت الفرصة مع العفن الأسود وهاجمت البصل، وقد تنتج هذه الميكروبات سمومًا أخرى.

يمكنك قراءة فوائد عصير البصل للرئة و الكلى

أضرار أكل البصل على الريق

الحساسية

بعض الأشخاص يعانون من الحساسية تجاه البصل. لذلك الإكثار فى تناوله يسبب لهم طفحا جلديا أحمر، وحكة واحمرار العينين، وتورم الفم وصعوبة فى التنفس أو انخفاض ضغط الدم، بعد تناول البصل مباشرة.

انتفاخ البطن

ووفقا لتقرير أعدته المعاهد الوطنية للصحة فإن المعدة لا تستطيع هضم معظم السكريات. لذلك يجب أن تمر السكريات من خلال الأمعاء حيث يمكن للبكتيريا كسر السكر فى عملية تشكل الغازات.

وبما أن البصل يحتوى بشكل طبيعى على الفركتوز، فإن هذا يمكن أن يكون مصدرا للغازات عند بعض الأشخاص مع زيادة انتفاخ البطن ورائحة الفم الكريهة ويمكن أن تكون مصاحبة لبعض الأعراض مثل عدم تحمل رائحة الطعام المتكون من البصل مما يؤدى إلى الغثيان والقىء والإسهال.

حموضة المعدة

الإكثار فى تناول البصل يزيد من نسبة أحماض المعدة فى المرىء، ما يؤدى إلى الشعور بحرقة المعدة.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لا يعانون من حرقة المعدة يمكنهم أن يتناولوا البصل النىء دون الشعور بالحموضة.

يمكنك مشاهدة النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

أضرار أكل البصل بالليل

يجب على الجميع أن يتناولوا أكلات خفيفة في المساء، لأن الجسم سيكون في حالة سكون أثناء النوم، بمعنى أنه لا توجد أي أنشطة يمكن أن يمارسها الإنسان في فترة نومه، ومن المعروف أن الأنشطة الذي يقوم بها الإنسان تساعد الجسم في هضم الطعام.

خاصةً إذا كان ذلك الطعام ثقيلًا، ومن الأكلات الثقيلة على المعدة هي الأكلات التي تحتوي على البصل، أو البصل ذات نفسه؛ لذلك يجب علينا أن نحذر من تناول البصل ليلًا، وذلك لأن أكله ليلًا يُمكن أن يُسبب لنا أضرار تؤرقنا في النوم ليلًا، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • إن تناول البصل وحده أو بداخل أي أكلة قبل الذهاب إلى النوم، يمكنه أن يعمل على تهيج المعدة.
  • يسبب تناول البصل ليلًا الشعور الشديد بالألم في منطقة البطن.
  • يُمكن أن يؤدي أكل البصل ليلًا إلى الشعور بالإسهال والغثيان.
  • قد يؤدي تناول البصل في الليل إلى الشعور بالعطش الشديد.
  • إن أكل البصل قبل الذهاب إلى النوم يؤدي إلى الشعور بالأرق وصعوبة النوم.

لذا يجب علينا ألا نتناول البصل في الليل أبدًا مهما كانت الظروف، حتى لا نسبب لأجسامنا أضرار بالغة، ونندم لذلك الأمر كثيرًا، ويمكننا أن نستبدل الأكلات التي تحتوي على البصل بأكلات أخرى خفيفة مثل الفواكه ومنتجات الألبان وغيرها من الأكلات الخفيفة.

تشاهد ايضا فوائد البصل مع العسل للسعال و العين و الصدر و للمتزوجين

أضرار أكل البصل ني

على الرغم من أن استخدام البصل امن في غالبية الحالات، إلا أن للبصل أضرار ومضاعفات جانبية محتملة، وهذه نبذة عنها: 

1. اضطرابات هضمية

قد يتسبب تناول البصل أحيانًا في تحفيز الإصابة ببعض الاضطرابات والمشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: حرقة الفؤاد، وعسر الهضم، والغازات، والتشنجات، والإمساك، وارتجاع الأحماض.

وهذه أبرز الفئات التي تعد عرضة لهذا النوع من أضرار البصل المحتملة:

  • الحوامل، لا سيما عند تناول البصل النيء أو عند تناول البصل بكميات مفرطة.
  • الأشخاص الذين خضعوا لجراحة مفاغرة الجيبة اللفائفية الشرجية (Ileal pouch-anal anastomosis).
  • ايضا الأشخاص المصابون ببعض المشكلات الهضمية من الأصل، مثل: متلازمة القولون المتهيج، وعسر الهضم، وحالة ارتجاع الأحماض العابرة أو مرض الارتجاع من المعدة إلى المريء.
  • الأشخاص المصابون بعدم تحمل البصل، وهي حالة قد تؤدي لظهور اضطرابات هضمية معينة عند تناول البصل.

2. مشكلات متعلقة بنزف الدم

يحتوي البصل على مركبات قد تتسبب في إبطاء وتيرة تخثر الدم، لذا قد يتسبب البصل أحيانًا في مضاعفات صحية مثل النزيف للأشخاص المصابين بأمراض واضطرابات نزف الدم، وتزداد فرص ظهور هذا النوع من المضاعفات عند استهلاك مكملات البصل أو أية هيئة دوائية أخرى من خلاصة البصل.

3. رائحة نفس وجسم كريهة

يحتوي البصل على مواد كبريتية، وعند هضم واستقلاب هذا النوع من المواد فإنها تشق طريقها إلى مجرى الدم لتسري معه إلى مختلف مناطق الجسم، لذا، قد يلاحظ البعض أحيانًا وبعد تناول كميات كبيرة من البصل أن رائحة العرق لديهم قد أصبحت أشبه برائحة البصل، كما قد يلاحظون أن رائحة أنفاسهم كذلك قد أصبحت أشبه برائحة البصل.

4. التحسس

أحد أضرار البصل المحتملة أنه قد يتسبب في ظهور رد فعل تحسسي لدى بعض الفئات، مثل:

  • الأشخاص المصابون بحساسية حقيقية تجاه البصل.
  • الأشخاص المصابون بحساسية تجاه الكرفس أو الشيح، حيث قد يبدي الجسم رد فعل تحسسي عند تعرضه للبصل كذلك.

وهذه بعض الأعراض التي قد تظهر على الأشخاص المصابين بأحد أنواع الحساسية المذكورة أعلاه بمجرد التعرض للبصل: الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، والصداع، والحكة الجلدية، وتورم الوجه، والسعال، وألم المعدة، وصعوبة التنفس.

5. تفاعلات سلبية الطبيعة مع بعض الأدوية

من أضرار البصل المحتملة أنه قد يؤثر سلبًا على مفعول بعض الأدوية، مثل:

  • أدوية مرض السكري، إذ قد يتسبب تناول كميات كبيرة من مكملات البصل أو من خلاصة البصل مع هذه الأدوية في هبوط سكر الدم بدرجة خطيرة.
  • مضادات التخثر (Anticoagulants) أو مميعات الدم، إذ قد يتسبب استخدام البصل في رفع فرص الاتي: الإصابة بالنزيف، ونشأة الكدمات على الجلد.

6. أضرار البصل الأخرى

كما قد يتسبب استخدام البصل في أضرار محتملة أخرى، مثل:

  • انهمار الدموع من العيون بشكل لا إرادي أثناء تقطيع البصل النيء.
  • رفع فرص الإصابة ببعض المضاعفات أثناء العمليات الجراحية، لا سيما عند تناول مكملات البصل، فهذه المكملات قد تؤثر سلبًا على تميع الدم وعلى مستويات سكر الدم.
  • تحفيز ظهور بعض المشكلات الجلدية عند تطبيق خلاصة البصل موضعيًا على البشرة، مثل: تهيج البشرة، والأكزيما.

تشاهد ايضا فوائد البصل و الليمون للبشرة و الشعر و الرئة و ما هي اضراره

فوائد شرب عصير البصل

1. تقليل الوزن

يعتبر عصير البصل غني بالكرسيتين، وهو فلافونويد نباتي يمكن أن يساعد في “الحفاظ على ملف تعريف الدهون” في الأجسام التي تعاني من مستويات مرتفعة من الكوليسترول. واستهلاك 100 مل من عصير البصل يومياً لمدة ثمانية أسابيع يمكن أن يقلل إلى حد كبير من الدهون التي تتراكم عند الخصر، كما أنه يحد من ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار LDL.

2. محاربة أمراض القلب

تُعد السمنة أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم. يساعد عصير البصل في تقليل الالتهابات الناجمة عن السمنة والتي قد تؤدي إلى أمراض القلب، حيث إنه يعمل بمثابة مضاد للتخثر ممتاز ويساعد في منع تصلب الشرايين ويحمي من أمراض القلب. ويساعد عصير البصل أيضاً في خفض مستويات هوموسيستين، أحد أحماض ألفا الأمينية، وبالتالي، يمكن أن يمنع التطور المبكر لمشاكل القلب.

3. مكافحة أمراض العيون

لعصير البصل آثار كبيرة في علاج العدوى العادية والتهاب الجفن والتهاب الملتحمة. وتساعد المركبات المضادة للميكروبات وللالتهابات في عصير البصل في الوقاية من أمراض العيون.

4. التصدي لتساقط الشعر

أظهرت دراسة علمية مدى فعالية عصير البصل عند استخدامه كدهان موضعي لعلاج داء الثعلبة، والذي يتسبب في تساقط شعر الرأس. ساعد عصير البصل، عند تطبيقه مرتين يومياً لمدة شهرين، في بدء نمو الشعر مجدداً.

5. دواء لهشاشة العظام

تحدث حالات الإصابة بهشاشة العظام بسبب فقدان الكثافة المعدنية العظمية. وينتشر المرض بشكل شائع لدى النساء، وخاصة بعد انقطاع الطمث. وقد أظهرت دراسة أن الآثار المضادة للأكسدة لعصير البصل يمكن أن تساعد في تحسين كثافة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث، عندما يستهلكن 100 مل يومياً منه وذلك لمدة ثمانية أسابيع. ويمكن لهذا العصير أن يساعد أيضاً في علاج العديد من الاضطرابات الأخرى المرتبطة بالعظام.

6. يحارب مرض السكري

يمكن أن يساعد استهلاك عصير البصل في تقليل نسبة الغلوكوز في الدم بنسبة 50% عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني. كما يسهم عصير البصل في تجديد خلايا بيتا للبنكرياس، التي تتسبب عند تضررها بمرض السكري من النوع الأول بسبب عدم كفاية إنتاج الأنسولين.

7. دواء للحساسية

أظهرت دراسة التأثير المثبط لعصير البصل على مسببات الحساسية في جسم الإنسان. يمكن أن يساعد عصير البصل في تقليل السيتوكينات الالتهابية، التي تسبب حساسية الجلد والأمراض الأخرى التي تشببها كالربو القصبي. يأتي هذا بفضل التأثير المضاد للالتهابات والفيروسات في عصير البصل.

8. يكافح البرد والسعال

تعتبر العلاجات المنزلية للبرد والسعال فعّالة إلى حد بعيد. ويمكن أن يكون مزيج من عصير البصل والعسل طريقة فعالة للتعافي من أمراض الجهاز التنفسي ونزلات البرد.

10. الوقاية من الأورام السرطانية

أشارت نتائج دراسة علمية إلى أن عصير البصل يمكن أن يساعد في منع انتشار سرطان القولون والمستقيم، علاوة على كونه مفيداً للوقاية من أنواع السرطان الأخرى مثل سرطان الثدي وسرطان القولون.

11.فوائد صحية أخرى

  • وقف نزيف الأنف
  • علاج الصداع الشديد
  • علاوة على ذلك علاج مرض السل
  • علاج فوري لحب الشباب
  • التقليل من آلام التهاب المفاصل
  • شفاء الحروق الطفيفة.

فوائد شرب عصير البصل للمعدة و القولون

يفيد البصل الأخضر في التخلص من بكتيريا القولون الضارّة التي تسبّب مشاكل البواسير المؤلمة والمزعجة، ويحسّن عملية الهضم ويعالج الإمساك ويقلّل من نسبة سرطان القولون.

يمكنك الاطلاع على فوائد العسل مع البصل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البصل في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد شرب عصير البصل للشعر و الرئة
التالي
فوائد شرب عصير السبانخ للبشرة و الشعر

اترك تعليقاً