التغذية

فوائد الشطة للقولون و المناعة

فوائد الشطة

فوائد الشطة أو الفلفل الأحمر الحار المطحون لا حصر لها، فهي تضفي مذاقاً خاصاً على طعامك وفي نفس الوقت لها فوائد صحية عديدة وتأتي هذه الفوائد بسبب المكون النشط في الفلفل الحار وهو مادة “الكابسيسين”.

فوائد الشطة للقولون

نبات الشطة أو الفلفل الأحمر عبارة عن نبات عشبي حولي وله عدة أنواع ولكن أفضل أنواعه النوع الأفريقي المدور أو الصغير والغني جداً بفيتامين ج. لقد وجد أن ثمار هذا النبات لها دور كبير في التخفيف من الاسهال والمغص وتعيد للقولون عافيته وتوجد وصفه لهذا الهدف وتتكون من خلط ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر مع نصف كوب من الماء المقطر وملعقة صغيرة من الخل وملعقة صغيرة من العسل ويمزج جيداً ويشرب مرة في الصباح ومرة في المساء.

يمكنك قراءة الأكل المناسب والممنوع لمرضى السكر المرتفع

فوائد الشطة للشعر

من فوائد الفلفل الحار للشعر الشائعة هي حماية الشعر من التساقط، وسنذكر فيما يأتي فوائد استخدام الفلفل الحار في حماية الشعر من التساقط المحتمل:

1. التخفيف من التهاب بصيلة الشعر

يحدث التهاب في فروة الرأس عند دلك الفلفل الحار على فروة الرأس، مما يثير الجهاز المناعي لإنتاج المواد الالتهابية.

يتم القضاء على التهاب فروة الرأس الأساسي بسبب مضادات الالتهاب التي تم إفرازها استجابةً لدلك الفلفل الحار على فروة الرأس، وهذا أحد الطرق التي يمكن استخدامها للحصول على الفائدة من الفلفل الحار للشعر.

2. زيادة نمو الشعر

عند دلك الفلفل الحار أو أحد منتجاته على فروة الرأس، فإن ذلك يزيد تدفق الدورة الدموية وبالتالي الغذاء الواصل لفروة الرأس وبالتالي نمو أفضل للشعر.

وتعد مادة الكابسيسين (Capsaicin) الموجودة في الفلفل الحار هي المسؤولة عن زيادة تدفق الدورة الدموية، ولكن ما زال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

3. التقليل من تساقط الشعر الناجم عن التوتر

غالبًا ما نشاهد تساقط الشعر عند التعرض للضغط النفسي والتوتر، وذلك بسبب إفراز الجسم لمادة الكانابينويد (Cannabinoid) والتي بدورها تمنع نمو الشعر عند ارتباطها بمستقبلها، وتوجد هذه المادة في الحشيش أيضًا وذلك سبب إضافي يدعو للابتعاد عنه.

ومن فوائد الفلفل الحار للشعر هو وقف اتصال هذه المادة بمستقبلاتها، مما يمنع تساقط الشعر.

تشاهد ايضا فوائد الزنجبيل مع الليمون للتخسيس و فوائده على الريق و قبل النوم

فوائد الشطة للبرد

تناول الشطة الحارة في الأطعمة الغذائية يساعد على الوقاية من نزلات البرد، تناولوا الشطة مع عصير الليمون والثوم عند إصابتكم بنزلات البرد والأنفلونزا ، لتحفزوا أجسامكم على منع وصول نزلات البرد إلى الأنف والرئتين.

فوائد الشطة للمناعه

تحتوي الشطة الحمراء والخضراء على فيتامين أ الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة، لمهاجمة العدوى والفيروسات والأمراض التي تهاجم الجسم، وتحتوي الشطة على فيتامين سي  الذي يعمل كمضاد للأكسدة مما يساعد على مهاجمة تكونّ الخلايا السرطانية في الجسم، وطرد المواد المسرطنة خارج الجسم وطرد السموم .

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزنجبيل للرجل والمرأة والجسم والتخسيس والرياضيين وفوائده مع الليمون واضراره

فوائد الشطة للتخسيس

الشطة مفيدة جداً لمن يتبعون الرجيم، ويتم وصفها في بعض أنظمة الحمية الغذائية ، لأنها تساعد على حرق الدهون المترسبة تحت الجلد، وهذا لاحتوائها على مادة الكابسيسين التي تساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون الزائدة، وعند تناولها بشكل منتظم يمكنكم خسارة أوزانكم، ولكن عيبها الوحيد هو أنها فاتحة للشهية.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الفلفل الالوان لمرض السكر

فوائد الشطة للرجال

تعتبر الشطة الحمراء من ضمن هذه العلاجات لما يحتويه من فوائد عديدة، ومن أهم تلك الفوائد:

  • تحتوي الشطة الحمراء على بعض المكونات الطبيعية التي تعطي الشطة طعماً حاراً، وتقوم هذه المكونات بتوسيع الشرايين والأوردة الدموية الموجودة في أعضاء الجسم وخاصة العضو الذكري للرجل، مما يساعد على حدوث الانتصاب لمدة طويلة من الوقت.
  • يساعد الفلفل الحار على انخفاض مستوى ضغط الدم والكوليسترول مما يعمل على تجنب حدوث جلطات في الدم.
  • أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن تناول فيتامين سي الموجود في الشطة الحمراء، يقوم بعلاج مشكلة الانتصاب، وذلك عن طريق تدفق الدم الموجود في الشرايين وصولاً للعضو الذكري.
  • يزيد تناول الشطة الحمراء من هرمون التيستيرون والذي يعمل على إقامة علاقة جنسية أفضل.
  • يزيد تناول الشطة الحمراء من مدة العلاقة الجنسية عند الرجل نتيجة لتدفق الدم داخل الأوردة الدموية، وبالتالي انتصاب العضو الذكري لمدة أطول.
  • علاوة على ذلك تناول الشطة الحمراء يساعد على النوم بشكل أفضل، وبالتالي يساعد ذلك على إعطاء الجسم الراحة الكافية التي يحتاج إليها، وبالتالي يؤثر على تحسين العلاقة الجنسية.

فوائد الشطة للنساء

  • يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين والتي تقوم بتنشيط الدورة الدموية في جسم النساء والذي يترتب عليه أن النهايات العصبية تزيد حساسيتها.
  • تناول الفلفل الحار يجعل النساء مستعدين لكي يستقبلن متعة الجماع بشكل أحسن. كما أنه يجعل السيدات أكثر حيوية ونشاط.
  • في حالة تناول الفلفل الحار قبل العلاقة الحميمة بوقت قصير يساعد على تهيج البشرة لدى السيدات بطريقة آمنة وصحية. كما يساعد إلى الوصول إلى أقصى درجات الإستمتاع.
  • أثبتت الدراسات أن تناول السيدات للفلفل الحار يمكنهم من النوم بطريقة أحسن. كما يساعدهم على النوم أكبر عدد ممكن من الساعات والذي ينعكس في النهاية على زيادة رغبتهم. بالتالي يكون الفلفل الحار تأثير غير مباشر على زيادة الرغبة للسيدات.
  • يزيد الفلفل الحار الرغبة للسيدات، حيث أنه ينقل الأكسجين إلى الأجهزة التناسلية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الأطعمة الحارة في إنقاص الوزن

فوائد الشطة الخضراء

  • تساعد الشطة الخضراء على فتح الشهية، فهي مفيدة جداً لمن يعاني من النحافة.
  • علاوة على ذلك تساعد الشرايين على استعادة المرونة.
  • تساعد الجهاز الهضمي على تنظيم ضغط الدم في الجسم.
  • تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تعالج قرحة المعدة وتوقف النزيف وتسرع من شفاء الجروح لأنها تقوم بتجديد الخلايا.
  • تقاوم من الوقاية من الأوبئة المنتشرة والأمراض.
  • تساعد على التخلص من الإرهاق والإجهاد ، وتنشط الجسم.
  • مضادة للتشنجات ، ويستمر مفعول الشطة الخضراء بعد تناولها بنصف ساعة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الفلفل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفلفل في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد شرب السحلب للشعر و الوجه
التالي
أضرار الشطة على البشرة و القولون

اترك تعليقاً