التغذية

أضرار شرب الشاي الأخضر على المعدة و الكبد

أضرار شرب الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، والتي من أهمها: فيتامينات المجموعة ب، وحمض الفوليك، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم والكافيين والعديد من مضادات الأكسدة. سنتعرف خلال المقال على أضرار شرب الشاي الأخضر العديدة.

أضرار شرب الشاي الأخضر على المعدة

يقول الدكتور يانغ “قد يعاني الناس من تهيج المعدة بعد شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة”، وذلك بسبب مادة العفص أو التانينات (Tannins) التي تزيد أحماض المعدة وتؤدي إلى الارتجاع والغثيان، ويساهم نقع الشاي في الماء المغلي كثيرا في تفاقم هذه الآثار.

كما يمكن أن يتسبب الإفراط في شرب الشاي الأخضر في الشكوى من الإسهال. لذلك ينصح من يعانون من متلازمة القولون العصبي وكذلك مرضى ارتجاع المريء وقرحة المعدة بتجنبه.

أضرار شرب الشاي الأخضر على الكبد

الاستهلاك العالي من الشاي الأخضر (أكثر من 4 إلى 5 أكواب في اليوم) يمكن أن يضر الكبد، فوفقا للبحث السابق أيضا، فإن “مكون “الكاتشين” (Catechin) في الشاي الأخضر هو السبب في السمية الكبدية عند من يفرطون في شربه”.

ويحذر الباحثون كل من أصيبوا بإصابة حادة في الكبد بسبب مستخلص الشاي الأخضر بالتوقف عن استخدامه، (مستخلص الشاي الأخضر مكمل غذائي قد يحتوي على ما يصل إلى ألف مليغرام من مضادات الأكسدة، وهو يختلف عن منقوع الشاي الأخضر الذي يحتوي عادة على 90 إلى 300 مليغرام فقط من مضادات الأكسدة)، حيث إن “تناول أكثر من 800 مليغرام من مضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي في الشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد” كما تقول هيئة سلامة الأغذية الأوروبية “إي إف إس إيه” (EFSA).

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار الشاي الأخضر الصيني للتنحيف

اضرار شرب الشاي الأخضر على الكلى

يساهم شرب كميات قليلة من الشاي الأخضر بانتظام بتأثيره الإيجابي على الكلى، وقد وجد قديماً أن تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر مثل تلك الموجودة في المكملات الغذائية، تزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي. لكن يقل هذا التأثير ويكاد أن يكون معدوماًفي حال زيادة تناول الشاي الأخضر كمشروب.

ومع تقدم الأبحاث والنتائج فقد تم نفي وجود علاقة بين مكونات الشاي الأخضر والفشل الكلوي، بل على العكس يعد الشاي الأخضر واحداً من أفضل أنواع الشاي في حالة المعاناة من أمراض الكلي. كما أنه لا يوجد علاقة بين تناول الشاي الأخضر وتكون حصى الكلى.

أضرار شرب الشاي الأخضر للرجيم

يلجأ الكثير إلى تناول الشاي الأخضر لفقدان الوزن، ويعد الأشخاص الذين يتناولونه بإفراط اعتقاداً منهم أنها من أسهل وأسرع الطرق لفقدان الوزن. على الرغم من عدم تأثيره على الصحة، لكن يصبح هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة لحدوث الآثار الجانبية. و ذلك بسبب ارتفاع معدلات الكافيين لديهم. بالإضافة إلى انخفاض معدل امتصاص الحديد من الطعام المتناول.

وتعد أكثر أضرار الشاي الأخضر للرجيم الآثار الجانبية التالية:

  • القلق.
  • الصداع.
  • مشاكل الجهاز الهضمي.
  • اضطرابات النوم.
  • ارتفاع ضغط الدم.

وبالتالي يعد اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية من أكثر الطرق أماناً لفقدان الوزن الزائد.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد شاي الزعتر للسعال و التنحيف

أضرار شرب الشاي الأخضر على المبايض

يعد الشاي الأخضر مشروباً محبباً للمرأة؛ نظراً لتعدد فوائده، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناوله. إذ وجد أن 10 مللي جرام من الشاي الأخضر، أدى إلى تقليل عدد وحجم النسل في ذباب الفاكهة، وبطء نمو اليرقات. بالإضافة إلى تقليل العمر الافتراضي لها بمعدل 17%، والتسبب بضمور المبيضين.

ولا توجد دراسات تؤكد تلك المعلومات على البشر، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناوله؛ بسبب ما حدث من أضرار الشاي الأخضر على المبايض في إناث ذباب الفاكهة.
والجدير بالذكر أن سبب استخدام ذباب الفاكهة لدراسة الأمراض البشرية، يعود إلى مشاركتها 75% من نفس الجينات التي تسبب الأمراض للإنسان.

أضراره للرجال

بالرغم من تعدد فوائد الشاي الأخضر للرجال، إلا أنه قد يلاحظ وجود أضرار الشاي الأخضر للرجال عند الإفراط في تناوله؛ فقد وجد أن إعطاء ذكور ذباب الفاكهة 10 مللي جرام من الشاي الأخضر، أدى إلى ضمور الخصيتين.

وفي حال إعطاء الفئران مستخلص أوراق الشاي الأخضر لمدة 26 يوم. أدى إلى تقليل إنتاج وحركة الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى تقليل مستوى هرمون التستوستيرون.

ولا توجد دراسات تؤكد تلك المعلومات على البشر، ولكن وجد أن هناك علاقة بين الإفراط في تناول الكافيين، وتلف الحمض النووي للحيوانات المنوية؛ وبالتالي التأثير السلبي على الجهاز التناسلي الذكري.

أضراره على خصوبة الرجل

  • بالرغم من أن الشاي الأخضر له الكثير من الفوائد الصحية، لا سيما في الهضم والقضاء على الدهون.
  • فقد أظهرت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يمكن أن يسبب العقم وانخفاض الخصوبة.
  • حيث يرجع ذلك إلى احتوائه على معدل عالي من الكافيين.
  • قد أشادت مجموعة من الباحثين الأمريكيين بدراسة أمريكية جديدة. أظهرت نتائج الدراسة نتائج خطيرة، والتي تشير إلى أن تناول الكثير من مشروبات الشاي الأخضر يمكن أن يؤثر بالسلب على الخصوبة.
  • أجريت نتائج هذه الدراسة على ذباب الفاكهة عن طريق استهلاك نسبة كبيرة من تناوله، بعد فترة من الزمن، ينخفض ​​نسل هذه الحشرة بشدة ونقص في التكاثر.
  • هذا يدل على أن شرب الكثير من الشاي الأخضر يوميًا وأكثر من كوب واحد سيؤدي إلى انخفاض الخصوبة والعقم.
  • هذا لأنه يقلل من إنتاج الهرمونات المسؤولة عن التكاثر.

يمكنك الاطلاع على فوائد الشاي الأخضر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الشاي الأخضر في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد شرب الشاي الأخضر للكرش و المعدة
التالي
فوائد زيت اليانسون الطبية للبشرة و الشعر

اترك تعليقاً