التغذية

أضرار الملفوف الأخضر

أضرار الملفوف الاخضر

الملفوف هو أحد الخضراوات الورقية التي تعد جزء من عائلة الخضروات الخضراوات الصليبية، مثل: اللفت والقرنبيط، وهو مشهور بقيمته الغذائية العالية التي تجعل نظامك الغذائي أكثر فائدة من أي وقت مضى. خلال المقال سنتعرف علي اهم أضرار الملفوف الأخضر.

أضرار الملفوف الأخضر

على الرغم من فوائد الملفوف الأخضر الصحية العديدة إلا أن هناك بعض الحالات الصحية التي عادةً ما تنصح بالابتعاد والتقليل من تناوله واستخدامه لما قد يكون له بعض الاثار الجانبية عليهم، ومن أبرز وأهم هذه الحالات الصحية الاتي:

1. الحمل والرضاعة

لم يتم إثبات حتى الان سلامة تناول واستخدام الملفوف بكثرة خلال فترة الحمل والرضاعة، لذلك عادةً ما ينصج بالتقليل من تناوله أو تناوله بكميات طبيعية ومحدودة، وذلك لما قد يسببه الملفوف من مغص لبعض الأطفال الرضع عندما تقوم الأم باستخدامه عن طريق الفم.

أما بالنسبة إلى استخدامه على الجلد خلال هذه الفترة فمن الممكن أن يكون أكثر امنًا خاصة، عند استخدامه على الثدي من أجل تقليل من التورم والالام التي قد تسببها الرضاعة الطبيعية في الكثير من الأحيان.

2. داء السكري

من المحتمل أن يكون للملفوف بعض التأثيرات السلبية على مستويات السكر في الدم خاصةً للأفراد الذين يعانون من مرض السكري، لذلك يجب على المصابين بهذا النوع من الأمراض تجنب استخدامه وتناوله قدر الإمكان لتجنب اثاره الجانبية عليهم.

3. قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism)

على الرغم من فوائد الملفوف إلا أن هناك بعض القلق من أن يكون للملفوف الأبيض بعض التأثيرات السلبية على الأفراد المصابين بمرض قصور الغدة الدرقية، وذلك لأنه من الممكن أن يزيد وضعهم سوءًا في بعض الأحيان، وهذا ما يجعل الابتعاد عن تناوله في مثل هذه الحالة أكثر أمانًا بالنسبة لهم.

4. الجراحة (Surgery)

من الممكن أن يكون للملفوف بعض التأثيرات على مستويات السكر في الدم أي أنه من المحتمل أن يتداخل مع التحكم بنسبة السكر في الدم، وذلك خلال أو حتى بعد القيام ببعض الإجراءات الجراحية، ولهذا ينصح الأطباء المختصين بالابتعاد عن تناول الملفوف لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل وقت موعد القيام بالجراحة.

أضرار الملفوف الأخضر على المعدة

يعمل الملفوف وعصيره بشكل عام على زيادة النفخة والغازات، كما أن هذا العصير يحتوي على نوع من الكربوهيدرات تدعى الفركتوز والتي لها دور في زيادة الغازات والنفخة، لذا ينصح هؤلاء الأشخاص بالامتناع عن شربه أو تناول الملفوف نفسه.

أضرار الملفوف الأخضر على البطن

  • الإكثار من تناول الملفوف يزيد من حالات انتفاخ المعدة وغازات البطن.
  • يجب الحذر من تناول الملفوف قبل تناول الأدوية لاحتوائه على نسب كبيرة من فيتامين k يمكن أن يتفاعل مع بعض الادوية والتأثير على فاعليته.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار بيكربونات الصوديوم للبشرة

أضرار الملفوف الأخضر للتنحيف

التأثير الجانبي الأساسي لرجيم الملفوف هو عمل الأمعاء الذي يؤدي إلى تراكم الكثير من الغازات في البطن، والخروج منه بالطبع، ويعتمد هذا الريجيم على استهلاك كمية كبيرة من الملفوف والخضروات الأخرى وعلى عدم استهلاك سعرات حرارية وألياف غذائية، وهذا الأمر يؤدي إلى ظاهرة الغازات التي تحدث في الجسم.

بعض الأشخاص الذي جربوا رجيم الملفوف يشيرون أنهم خفضوا من وزنهم حقًا لكنهم عانوا من بعض الاثار الجانبية الأخرى، مثل:

  • صداع.
  • اسوداد حول العينين.
  • مستويات منخفضة من الطاقة.
  • تغيرات في المزاج.
  • صعوبة في التركيز.
  • شعور بالتعب.
  • الاكتئاب والعصبية.

لذلك من المهم أن هذا الرجيم لا يستمر لأكثر من أسبوع واحد؛ لأنه إذا استمر فمن المحتمل أن يزيد من حدة التأثيرات الجانبية بل وأن يتسبب حتى بضرر صحي، لذلك من المحبذ استشارة أخصائي تغذية قبل البدء بتنفيذ ريجيم الملفوف.

فوائد الملفوف الأبيض للمعده

نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، فإن الملفوف يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي، وبالتالي يسهل عملية الهضم ويخفف الإمساك. كما يعتبر أحد أفضل العلاجات الطبيعية لقرحة المعدة. حيث وجدت دراسة في كلية الطب بجامعة “ستانفورد” أن عصير الملفوف الطازج هو فعال جداً في علاج القرحة الهضمية، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الـ”غلوتامين”.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد شراب القيقب للرجيم و القولون و ما هو بديل القيقب

فوائد الملفوف للرجل

بالرغم من عدم وجود دراسات مؤكدة على فائدة الملفوف للجنس بشكل خاص. إلا أنه يقدم الفوائد الآتية التي تساهم بشكل أو بآخر في تحسين الحياة الجنسية:

  • من الفوائد المهمة للملفوف أنه يساعد على تنظيم صحة القلب والكوليسترول. وذلك عن طريق ربط الأحماض الصفراوية، فهو يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكلي الضار، مما ينعكس على الصحة الجنسية.
  • الملفوف غني بالبوليفينول، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم وتراكم الصفائح الدموية، وهي من المشكلات التي تؤثر بشكل كبير على العلاقة الحميمة.
  • من أهم فوائد الملفوف الابيض للجنس أنه يحتوي على البيتاكاروتين، وهي مادة ارتبطت إيجابياً بانخفاض نسبة الإصابة بـ سرطان البروستاتا، ما أن لها تأثيرات مضادة لأنواع أخرى من السرطان.

فوائد الملفوف للكلى

تساعد هذه الخضروات الصليبية على تفتيت الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تلف جسمك. الكرنب غني بفيتامين K وفيتامين C والألياف وهى أيضًا مصدر جيد لفيتامين B6 وحمض الفوليك أيضاً. فإن انخفاض كمية البوتاسيوم في الكرنب يجعلها إضافة معقولة إلى نظام غذائي صديق للكلى.

فوائد الملفوف النيء

  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون
  • علاوة على ذلك يحافظ على صحة الأمعاء بجعل حركتها في التخلص من الفضلات أسرع
  • مصدرا ممتازاً لفيتامين ج الذي يقلل وجوده في الجسم من الإصابة بالانفلونزا

يمكنك الاطلاع على فوائد الملفوف في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد سلطة الملفوف في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الملفوف الأخضر
التالي
الرطوبة نسبة بخار الماء الذي في الهواء

اترك تعليقاً