التغذية

فوائد اللوز الأخضر للرجال و النساء

فوائد اللوز الأخضر

يتواجد اللوز الأخضر بكثرة في منطقة حوض البحر المتوسط، ومنطقة الشرق الأوسط، ويتم استخدامه على عدة أشكال، فنجده يقدم مع السلطات أو كوجبة خفيفة مع الفواكه والخضار، أو قد يدخل بالطبخ، أو يتم تخليله وحفظه. سنتعرف خلال المقال على فوائد اللوز الأخضر.

فوائد اللوز الأخضر للرجال

هناك العديد من الفوائد التي نجدها في اللوز، إذ لا تقتصر هذه الفوائد على الرجال فقط، حيث تتضمن فوائد اللوز للرجال ما يأتي:

1. إنتاج هرمون التستوستيرون

يُساهم اللوز في إنتاج هرمون التستوستيرون (Testosterone) المهم لدى الرجال، وذلك بسبب احتواء اللوز على كميات كافية من الزنك، إذ يُعد الزنك أحد العناصر الغذائية الضرورية لإنتاج الهرمون، حيث يؤثر قلة إنتاج التستوستيرون إلى ضعف الانتصاب.

من الجدير بالذكر أنّ اللوز مصدر غذائي مهم للسيلينيوم، والذي يُعد أحد العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على الصحة الجنسية للرجال.

2. الحفاظ على صحة القلب

يُعد الحفاظ على صحة القلب أحد فوائد اللوز للرجال، إذ يلعب اللوز دورًا هامًا في الحفاظ على صحة القلب بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبعة، إذ تُعد هذه الأحماض الدهنية ضرورية للتقليل من الدهون الثلاثية، كما تُساهم في التقليل من خطر الإصابة بارتفاع البروتين الدهني منخفض الكثافة (Low density lipoprotein).

من الجدير بالذكر أنّ كميات الدهون التي يحتويها اللوز لا تُخزن في الجسم، إنّما تُساهم في تعزيز امتصاص العناصر الغذائية من الجسم مثل الفيتامينات.

كما يحتوي اللوز على الحمض الأميني الأرجنين، والذي يتحول إلى أكسيد النيتريك، حيث يعمل كناقل عصبي يُساعد على تحسين الدورة الدموية من خلال استرخاء الأوعية، وينبغي التنويه إلى أنّ كميات أكسيد نيتيريك المُنتجة من الجسم مع تقدم العمر، لذا يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب.

3. تعزيز قوة الجسم

يحتوي اللوز على البروتين الطبيعي الذي يُعد أهم مادة لزيادة كتلة عضلة الجسم، لذا فإنّ تناول اللوز بشكل يومي ومنتظم يؤدي إلى تحسين قوة العضلات، وتحفيز عملية التمثيل الغذائي، كما يُساهم في الحفاظ على قوة الجسم بشكل عام.

بالإضافة إلى ذلك فإنّ اللوز يحتوي على مجموعة من المعادن لها دور كبير في تعزيز كثافة العظام، مثل الفسفور والمنغنيز والكالسيوم، إذ تُعد زيادة كثافة العظام أحد فوائد اللوز للرجال.

4. الحفاظ على صحة الدماغ

يعد اللوز من الأغذية المهمة لصحة الدماغ، وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الريبوفلافين والكارنيتين، إذ تلعب دورًا هامًا في دعم النشاط العصبي الصحي ومنع التدهور المعرفي والتقليل من العمليات الالتهابية في الدماغ.

إذ يُنصح تناول اللوز بشكل منتظ للرجال وخاصًة عند التقدم في السن، وذلك للتقليل من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر أو أحد الأمراض المعرفية الأخرى.

يمكنك الاطلاع ايضا على ما هي فوائد اللوز للاطفال التي لم يخبرك بها أحد

فوائد اللوز الأخضر للمتزوجين

يحتوي اللوز على الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة الجنسية والإنجابية أيضاً؛ وبالإضافة إلى فوائد اللوز والفستق للجنس التي ذكرت بالأعلى، تكمن فوائد اللوز للجنس بسبب احتوائه على الزنك، الذي يحتاجه الجسم للعديد من الوظائف الحيوية مثل التمثيل الغذائي، وزيادة الرغبة والأداء الجنسي، وتنظيم مستويات هرمون التستوستيرون، والذي يعد أهم هرمونات الذكورة.

كما يمكن أن تكمن فوائد اللوز للجنس أيضاً في احتوائه على السيلينيوم الذي يساعد في علاج مشاكل العقم، واحتوائه على نسبة كبيرة من المغنيسيوم الذي يحسن متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع الثاني، ويعطي الشعور بالراحة والاسترخاء، كما أنه يعد من أحد الطرق الطبيعية لعلاج سرعة القذف.

فوائد اللوز الأخضر للحامل

اللوز مليء بالعناصر الغذائية المهمة والضرورية للأم ونمو وتطور الجنين، تشمل الفوائد الغذائية ما يلي:

  1.  يمنع حمض الفوليك العيوب العصبية: اللوز الخام هو أفضل مصادر حمض الفوليك، الذي يساعد بشكل كبير على نمو الدماغ والجهاز العصبي للجنين، حمض الفوليك ضروري أيضًا لمنع عيوب الأنبوب العصبي للجنين، في أثناء الحمل ستحتاجين إلى نحو 400 ميكروغرام من حمض الفوليك لتلبية متطلبات جنينكِ.
  2. يعزز التمثيل الغذائي: الأطفال الذين يولدون لنساء بدينات أو مصابات بالسكري لديهم فرص متزايدة للإصابة بالسمنة ومشاكل التمثيل الغذائي، يوفر اللوز مصدرًا صحيًا للكربوهيدرات والدهون الغذائية التي تساعد على التمثيل الغذائي وتقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي وسكر الدم للحامل.
  3. يمنع زيادة الوزن المفرطة: الحمل يسبب زيادة الوزن، وبفضل الرغبة الشديدة في الطعام، يصعب أحيانًا التحكم في الوزن، يمكن أن يُشعرك اللوز بالشبع فترة أطول، وبالتالي يقلل من خطر زيادة الوزن غير الضرورية.
  4. مصدر للحديد: 0.28 كيلوجرام من اللوز تحتوي على 1.1 ملليغرام من الحديد يلبي 6% من احتياجاتك اليومية من الحديد، نظرًا لارتفاع متطلبات الحديد في أثناء الحمل، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى، ستحصلين عليه بالتأكيد من التناول اليومي الكافي للوز.
  5. يحمي الطفل من الحساسية في المستقبل: وفقًا لدراسة، فإن تناول المكسرات في أثناء الحمل سيحمي جنينكِ من الحساسية في وقت لاحق في الحياة، لذلك يمكنكِ تناول نسبة آمنة من المكسرات مثل اللوز، والفول السوداني لتقليل احتمالية الإصابة بالحساسية لدى الأطفال، ويُعتقد أن تناول كثير من المكسرات له علاقة عكسية بالربو عند الأطفال، لأن المكسرات تحتوي على فيتامين “هـ” والزنك، وكلاهما يحمي الطفل من الربو.
  6. يوفر البروتين القدرة على التحمل: يحتوي اللوز على كمية جيدة من البروتين الذي يوفر القوة والقدرة على التحمل اللازمين للولادة، يساعد البروتين أيضًا في النمو الصحي للجنين ويحافظ على وزن الأم تحت السيطرة.

تشاهد ايضا أضرار اللب السوري على القولون و مرضى السكر

فوائد اللوز الأخضر للمرأة

للوز فوائد عدة، بينما نذكر فيما يأتي أهم فوائد اللوز للمرأة:

1. تحسين صحة البشرة

أحد أهم فوائد اللوز للمرأة هو تحسين صحة البشرة، فكيف يقوم اللوز بتحسين بشرة المرأة؟

نذكر فيما يأتي أهم مميزات اللوز التي تساعد في تحسين بشرة المرأة:

  • تعمل مستحضرات التجميل التي تحتوي على اللوز كمرطب للبشرة، كما تعمل على إزالة الخلايا الميتة، وذلك لأن اللوز يعد مصدر غني بفيتامين هـ المفيد للبشرة.
  • علاوة على ذلك يساعد اللوز في إزالة الرؤوس البيضاء والسوداء وحب الشباب وهذا أحد فوائد اللوز للمرأة.
  • علاوة على ذلك يعمل زيت اللوز عند المواظبة على استخدامه على التخلص من التان، والهالات السوداء تحت العين.

2. تقوية الشعر

تعاني العديد من النساء من ضعف في الشعر وتقصفه، لذا يعمل زيت اللوز على تقديم نفس الفوائد التي يقدمها اللوز، وهي كالاتي:

  • تعزيز بصيلة الشعر.
  • علاوة على ذلك منع تساقط الشعر.
  • عمل زيت اللوز على التخلص من القشرة.
  • سهل الاستخدام، إذ ببساطة تستطيع المرأة دلك فروة رأسها بما لا يزيد عن ملعقة إلى ملعقتين من زيت اللوز وتركه ليلة كاملة قبل الاستحمام.

3. التحكم بالوزن

نرى في العديد من الأنظمة الغذائية الصحية وجبات خفيفة من اللوز، فهل حقًا يساعد اللوز على خفض الوزن؟

ببساطة الجواب هو نعم، حيث أن أحد فوائد اللوز للمرأة هو الوصول إلى مرحلة الشبع، إذ يحتوي اللوز على كمية جيدة من الدهون غير المشبعة بالإضافة إلى البروتين، ذلك يجعل منه وجبة قليلة السعرات ومشبعة في ان واحد.

4. خفض نسبة الكوليسترول

أحد فوائد اللوز للمرأة عند تناوله بالكمية الموصى بها يوميًا هي خفض نسبة الكوليسترول الضار.

5. الحمل

تعد مرحلة الحمل مرحلة مهمة وحرجة في حياة كل امرأة، لذا يجب عليها اتباع نمط غذائي صحي ومناسب.

وتوجد عدة فوائد للوز للمرأة الحامل، نذكر فيما يأتي بعضها:

  • يحتوي اللوز على حمض الفوليك والذي يحمي الجنين من أي تشوهات، كما يساعد في نموه بشكل طبيعي.
  • علاوة على ذلك يحتوي اللوز على نسبة جيدة من الكالسيوم، فتناوله يضمن بناء العظم بشكل صحي وسليم للجنين.

ومن الجدير بالذكر أنه يفضل نقع اللوز ليلة كاملة قبل استخدامه، فذلك يزيد من نسبة هضمه وامتصاصه.

6. الوقاية من سكري وتسمم الحمل

أحد أهم فوائد اللوز للمرأة وخصوصًا المرأة الحامل هي زيادة شعورها بالشبع بأقل السعرات الحرارية الممكنة، وبالتالي تنظيم الوزن وعدم زيادته.

حيث تؤدي زيادة الوزن إلى الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل، لذا يعمل اللوز بطريقة غير مباشرة على الوقاية من مثل هذه الأمراض.

7. الوقاية من سرطان الثدي

لقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 أن زيادة تناول اللوز أو الفول السوداني أو الجوز ساهم بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بمقدار 2 – 3 مرات.

مما يشير إلى أن اللوز يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الثدي.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد اللوز الصحية 6 فوائد لم تكن تتوقعها

فوائد اللوز النيء

يقدم اللوز النيء العديد من الفوائد المحتملة للجسم، ومن فوائد اللوز النيء نذكر:

1. تنظيم مستوى سكر الدم

من فوائد اللوز النيء أنه يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، إذ أن اللوز غني بالمغنيسيوم (Magnesium) الذي يعد من المعادن الضرورية في عملية تنظيم مستوى سكر الدم، الأمر الذي يساعد على التخفيف من أعراض متلازمة الأيض والسكري من النوع الثاني.

2. تنظيم مستوى الكولسترول في الدم

بالرغم من أن اللوز النيء غني بالدهون، إلا أن هذه الدهون هي دهون غير مشبعة ولا تعمل على رفع مستوى الكولسترول في الدم، ويعد تنظيم مستوى الكولسترول في الدم واحدًا من فوائد اللوز النيء؛ لاحتواء اللوز النيء على فيتامين هـ (Vitamin E) الذي يمنع عملية الأكسدة التي تسبب انسداد الشرايين الناتج عن ارتفاع الكولسترول.

3. تعزيز صحة العظام

يحتوي اللوز النيء على عدد كبير من المعادن الضرورية لصحة العظام، مثل: الكالسيوم (Calcium)، والمغنيسيوم، والمنغنيز (Manganese)، والنحاس (Copper)، لذلك يعد تعزيز صحة العظام من فوائد اللوز النيء.

كما أن الفسفور (Phosphorus) الموجود في اللوز النيء يعمل على تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بالكسور بأنواعها المختلفة.

4. تعزيز الشعور بالشبع

من فوائد اللوز النيء أنه يعمل على تعزيز الشعور بالشبع، إذ أن اللوز هو أحد المكسرات الغنية بالألياف والبروتينات، كما أنه يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات، الأمر الذي يساعد على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية وتقليل الرغبة بتناول الطعام.

يمكنك الاطلاع ايضا على سكر الجلوكوز مصادره وفوائده واضرار شراب سكر الجلوكوز وطريق استخدامه

أضرار اللوز الأخضر

على الرغم من فوائد اللوز الأخضر إلا أنه قد يُسبب أضرار للبعض، ومن أبرز هذه الأضرار ما يأتي:

1. اضطرابات في الجهاز الهضمي

يحدث ذلك غالبًا للأشخاص الذين يُعانون من حساسية اتجاه أغذية معينة، فقط يكون اللوز ضمن هذه الأغذية أيضًا بالنسبة لهم، وعادةً الاضطرابات الهضمية قد تظهر بعدة أعراض قد تشمل:

  • مغص في البطن.
  • تقلصات.
  • ألم.
  • حرقة المعدة.

2. رد فعل تحسسي

إذ أن اللوز يُسبب للبعض الحكة وارتفاع درجة حرارة الجسم، والطفح الجلدي، وذلك بعد تناوله أو بعد تطبيقه موضعيًا، لذا يجب تناول كميات قليلة منه في البداية لمن يتناوله لأول مرة، لمعرفة مدى تحسس الجسم منه.

كيف يؤكل اللوز الأخضر

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها تناول أو أكل اللوز الأخضر، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • يمكن أن يتم أكل الحبوب الكاملة للوز الأخضر قبل تمام جفاف النواة الخاصة بها.
  • يمكن عند جفاف نواة حبة اللوز الأخضر أن تؤكل نيئة أو القيام بتحميصها أو سلقها.
  • كما يمكن أن يستخدم اللوز الأخضر في تزيين أكلات اللحوم والأرز والكبسة أو صيادية السمك.
  • علاوة على ذلك تستخدم حبوب اللوز الأخضر لحشو الدجاج والديك الرومي. يمكن تزين حلى الكاسات كالمهلبية بحبوب اللوز الأخضر.
  • يمكن عمل عجينة من بودرة اللوز الأخضر أو مطحونة، والتي يطلق عليها مسمى المرزبان.
    • وكذلك في تحضير عجينة التارت، والكيك والبسكويت.

يمكنك الاطلاع على فوائد اللوز في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اللوز في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الكرز على الكلى و القولون
التالي
فوائد شاي الرمان للقولون و الضغط

اترك تعليقاً