التغذية

أضرار الكرز على الكلى و القولون

أضرار الكرز

يعد الكرز أحد الفواكه الصيفية الغنية بقيمها الغذائية بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ، سنتعرف خلال المقال على أضرار الكرز العديدة على جسم الانسان.

أضرار الكرز لمرضى السكري

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فمن المهم أن تحافظ على مستويات الجلوكوز في الدم ضمن الحدود التي اقترحها طبيبك، وإحدى طرق القيام بذلك هي مراقبة تناولك للكربوهيدرات.

وتشمل المصادر الصحية للكربوهيدرات الغذائية الخضروات غير النشوية والفواكه والحبوب الكاملة والفول، والكرز أيضا ، لكن من المهم مراقبة حجم حصتك.

وتعد الحصة الصغيرة هي 14 حبة كرز «تقريبًا مثل 2 من فاكهة الكيوي أو 7 حبات فراولة أو 3 حبات مشمش»، وفقًا لجمعية السكري البريطانية.

ونظرًا لأن الأشخاص المختلفين لديهم تحمّل مختلف للكربوهيدرات، ففكر في اختبار مستوى السكر في الدم قبل وبعد تجربة الكرز لأول مرة.

أضرار الكرز على الكلى

يمكن ان يتسبب الافراط في استهلاك الكرز، حال كحال اي نوع اخر من انواع الفواكه او الطعام بشكل عام، في بعض الاضرار التي بالامكان تجنبها عند الالتزام بالاعتدال في تناوله. ومن هذه الاضرار:

  • ظهور بعض انواع الحساسية.
  • الاصابة بالاسهال نتيجة تناول الكثير من الالياف في الكرز.
  • تراكم السعرات الحرارية في الجسم.
  • تعطيل اليات انتاج بعض المواد الغذائية في الجسم كونه يعتمد بتناولها على مصادر خارجية اخرى.
  • الاصابة بما يعرف بامساك السكر والذي يترافق مع الاكثار بتناول السكريات الموجودة في الكرز او اي نوع فاكهة اخر

يمكنك قراءة فوائد ثمرة السدر للقولون و الشعر و الرجال و المتزوجين

أضرار الكرز على القولون

يحتوي الكرز وعصيره على نسب مرتفعة من مادة السوربيتول (Sorbitol)، وهي مادة قد يكون لها تأثير سلبي قوي على عمليات الهضم، لا سيما عند استهلاك الكرز المحتوي عليها بكميات كبيرة، وهذه بعض المضاعفات الهضمية المحتملة التي قد يسببها فرط الصوربيتول:

  • عسر الهضم.
  • الإسهال.
  • تشنجات البطن.
  • نفخة وغازات.

فوائد الكرز للمناعة

إن الكرز يقوي جهاز المناعة، فهو يحتوي الأنثوسيانين الموجود بالكرز على خصائص مضادة للميكروبات والتي تعزز من فوائد الكرز للمناعة.

فوائد الكرز للعين

الكرز هام جدا لمحاربة الجذور الحرة المضرة بالعيون، وهذا بفضل مضادات الأكسدة، حيث إنه يحمي من الإصابة بالتنكس البقعي والمياه الزرقاء التي تتسبب في إتلاف العصب البصري.

كما أن تناول الكريز مهم للوقاية من تشوش الرؤية المرتبط بالتنكس البقعي والذي عادة يصيب الإنسان مع التقدم في العمر.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد فاكهة التنين للشعر و الوجه

فوائد الكرز للبشرة

محاربة التجاعيد

يحتوي الكرز على فيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين ب و فيتامين هـ، جميعها مهمة لصحة البشرة، إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من أمراض الشيخوخة. نظراً لاحتواء الكرز على مادة الانثوسيانين التي تعتبر من مضادات الأكسدة، فإنه سيساعد بشرتك على إبطاء عملية الشيخوخة بها، وذلك عن طريق محاربة الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا.

التخلص من البثور

يساهم الكرز في تخليص البشرة من البثور والبقع السوداء، نظراً لاحتوائه على مجموعة واسعة من الفيتامينات.

القضاء على حب الشباب

تواجد فيتامين ج والمواد المضادة للأكسدة في الكرز قادرة على حماية البشرة ووقايتها من البكتيريا والفيروسات المسببة لحب الشباب، بالإضافةً إلى ذلك، فالكرز لديه قدرة على تقليل التهابات البشرة والتئام الجروح إذا تمّ استخدامها بشكل موضعي مباشرةً على مناطق الإصابة.

حماية البشرة من أشعة الشمس

يحتوي الكرز على الفيتامين أ الذي يعمل على حماية أنسجة البشرة ويجدد الخلايا، كما أنه يمنح البشرة الكثير من التألق ولون أحمر طبيعي وصحي. كما يحمي الكرز أنسجة الجلد ويجدد الخلايا التي تموت إثر تعرّضها لأشعة الشمس المؤذية والقاتلة بالإضافة الى التعب، الإجهاد وتأثيرات التقدم بالعمر التي لا مهرب منها.

فوائد الكرز للرحم

للكرز العديد من الفوائد للرحم وللحمل ومن أهم هذه الفوائد:

  1. يحد من آلام انقباضات الرحم الناتجة عن آلام الدورة الشهرية.
  2. علاوة على ذلك يحد من خلل الدورة الشهرية الذي يسبب تأخرها أو إتيانها قبل موعدها.
  3. يعمل على تخفيف آلام الرحم الناتجة عن الحمل.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد بذور المشمش للشعر و التخسيس

فوائد الكرز للاطفال

  • الكرز يعد من الأطعمة الجيدة التي من الممكن أن تقدم للأطفال، والجدير بالذكر أنه ليس من مسببات الحساسية للأطفال.
  • يمد الأطفال بالعديد من العناصر الغذائية مثل الألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي والكاروتينات، ما يساعد الأطفال في الحصول على صحة جيدة.
  • يساعد على تحسين الذاكرة وتعزيز القدرات العقلية للأطفال، وهذا لأنه يحتوي على نسبة جيدة من “أوميجا 3”.

فوائد بذور الكرز

  • يتم تحضير الزيت العلاجي من بذور الكرز ، والذي يستخدم على نطاق واسع في التجميل. مع استخدامه المنتظم ، يصبح الجلد شابًا مرة أخرى ونضرة ومرطبة.
  • ثانياً ، على أساس نواة الكرز ، يقومون بخياطة وسادات وسائد خاصة ، والتي تستخدم في علاج العديد من أمراض الأطفال والبالغين (نزلات البرد وهشاشة العظام والتهاب المفاصل).
  • ثالثًا ، تُستخدم حبات الكرز المسحوقة في علاج النقرس. بالإضافة إلى ذلك ، يتم توفير حماية وتقوية جهاز المناعة عن طريق حفر الكرز الكامل والمجفف. يستخدم على نطاق واسع استخدام نواة هذا النبات في الطب التقليدي. يستخدم صبغة بناء عليها في علاج العديد من الأمراض المزمنة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكرز في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد الكرز للبشرة و المناعة
التالي
فوائد اللوز الأخضر للرجال و النساء

اترك تعليقاً