التغذية

فوائد الكاجو المحمص للبشرة و الكلى

فوائد الكاجو المحمص

يعد الكاجو مصدر غذائي غني بالدهون غير المشبعة، إضافة إلى كونه مصدر غني بالطاقة، والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة القوية، مما يجعله ذو فوائد عديدة على صحة الجسم، إضافة إلى إمكانية استخراج حليب الكاجو منه والذي يعد بديل نباتي لحليب البقر. سنتعرف خلال المقال على فوائد الكاجو المحمص.

فوائد الكاجو المحمص للبشرة

إن الكاجو يعد أحد أنواع المكسرات المفيدة لجسم وصحة الإنسان، فيما يأتي أهم فوائد الكاجو للبشرة:

1. تعزيز  صحة البشرة

يحتوي الكاجو على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان. علاوة على ذلك يعد الكاجو غني بعنصر الزنك، والمغنيسيوم، والحديد، والفسفور، يحتوي الكاجو أيضًا على البروتينات والمواد المضادة للأكسدة التي تحافظ جميعها على صحة البشرة ونضارتها بشكل عام.

كما يحتوي الكاجو على عنصر السيلينيوم الذي يحافظ على صحة البشرة بشكل كبير. كما أن عنصر السيلينيوم يعد أحد العناصر المهمة التي تساعد في حماية الإنسان من الإصابة بأمراض السرطان.

2. يحسن لمعان ونضارة البشرة

يساعد الكاجو في الحفاظ على البشرة ناعمة وصحية وخالية من التجاعيد، إذ يحتوي الكاجو على العديد من الفيتامينات والمواد التي تساعد على حماية الوجه من ظهور علامات تقدم سن البشرة وكبر السن.

3. تقليل تصبغات البشرة

يحتوي الكاجو على كمية كبيرة من فيتامين ج (Vitamin C) الذي يساعد في تقليل التصبغات الناتجة من العوامل البيئية المختلفة ومنها التعرض بشكل مستمر لأشعة الشمس.

لذلك فإن الغذاء المناسب يعد الحل الأمثل في كثير من الأحيان، بحيث لا يكون هناك أي حاجة لشراء المنتجات باهظة الثمن الخاصة بعلاج التصبغات.

4. تقليل ظهور التجاعيد

يحتوي الكاجو على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على نمو الخلايا الجديدة في البشرة بشكل مستمر. مما يجعل البشرة قادرة في الحفاظ على مرونتها لوقت طويل.

إن تناول الكاجو يساعد في محاربة عوامل الأكسدة المختلفة التي يتعرض لها الإنسان والتي تؤدي إلى ظهور التجاعيد في نهاية المطاف.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

فوائد الكاجو المحمص للكلى

فوائد الكاجو المحمص للرجال

بشكل عام يهتم الرجال بتناول الكاجو لأنه مقوي للصحة الجنسية. إضافة لامتلاكه العديد من الفوائد مثل:

1. يعزز صحة الحياة الجنسية

إن الزنك أحد المعادن الضرورية التي تحسن من الخصوبة لدى الرجال والنساء أيضًا. فبحسب أحد الأدلة المنشورة كان هناك علاقة تربط انخفاض مستويات الزنك في الجسم مع حجم الحيوانات المنوية، ولأن الكاجو يحتوي على الزنك فإنه مفيد للصحة الجنسية.

كما يحتوي على الحمض الأميني المسمى الأرجنين (Arginine) الذي يعزز من مستويات أكسيد النيتريت المهم لصحة الرجل الجنسية فهو يحسن من قدرة الانتصاب ويعززها لمن يعاني من ضعف الانتصاب.

2. يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون

من فوائد الكاجو للرجال أنه يزود الرجل بعنصر السيلينيوم (Selenium) الذي يعزز من مستويات هرمون التستوستيرون. ونتيجة لذلك يمنع تطور سرطان البروستات.

3. يمنع سرطان البروستاتا

يمنع الكاجو تكون أورام الجهاز الهضمي و سرطان البروستات لأنه يحتوي على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحمي من التعرض للجذور الحرة.

تشاهد ايضا أكثر من 10 فوائد للكاجو

فوائد الكاجو المحمص للمتزوجين

تشتهر المكسرات ومنها الكاجو بدورها المحتمل في زيادة القوة والرغبة الجنسية لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للصحة الجنسية. كما تحتوي على نسب عالية من الأحماض الأمينية كالأرجينين المهم لكونه يدخل في تركيب أكسيد النيتريك (Nitric oxide) الذي يعد مهمًا لعملية الانتصاب.

بالإضافة لذلك يحتوي الكاجو على الزنك الذي يعد مهمًا في تعزيز القدرة الجنسية، وتطور الأعضاء التناسلية، والمحافظة على وظيفة غدة البروستات، وإنتاج الهرمونات. حيث يدخل الزنك في عمل ما لا يقل عن 200 إنزيم. و بالتالي يعد مهم لانقسام الخلايا ونموها، ونقصه الشديد خاصة في الأطفال قد ينتج عنه مشكلات في النضوج الجنسي، ونمو الأعضاء التناسلية.

فوائد الكاجو المحمص مع العسل

  • العسل مع الكاجو من أكثر الأشياء التي تفيد في الجماع، وذلك لأن تناولهم يساعد في زيادة تدفق الدم في الجسم والعمل على ضبط معدل الهرمونات.
  • علاوة على ذلك تناولهم معاً من أكثر الاشياء التي تساعد في زيادة رغبة الرجل الجنسية ويساعدان في زيادة النشاط والطاقة كثيراً.
  • يساعدان في تحسن الأداء الجنسي والقدرة الجنسية عند الرجل.
  • علاوة على ذلك تناولهم بشكل مستمر يساعدان في زيادة النشاط الجنسي لدى الرجل والمرأة.

يمكنك التعرف ايضا على فقر الدم وكيفية علاجه بالاطعمة المفيدة وماهي الاطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

فوائد الكاجو المملح

تشير العديد من الدراسات لفوائد المكسرات بشكل عام، وفوائد الكاجو بشكل خاص في الحفاظ على صحة مختلف أعضاء الجسم خاصة في حال تناوله باعتدال وبشكل روتيني. إليك في ما يأتي أبرز هذه الفوائد:

  • تعزيز صحة القلب

يعد الكاجو مصدرًا للدهون الصحية ولا يحوي الكولسترول، مما يجعل له دور في خفض الكولسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية.

إضافة إلى محتواه العالي بالمغنيسيوم ما قد يكون له دور في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية.

  • تعزيز الصحة الفموية

قد يساعد الكاجو في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان ضد الالتهابات البكتيرية. إضافة إلى أن محتواه من الفسفور قد يكون له دور في بناء والحفاظ على ميناء الأسنان.

  • خسارة الوزن

على الرغم من محتوى الكاجو العالي نسبيًا بالسعرات الحرارية، إلا أنه قد يساعد في خسارة الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل إذا تم تناوله ضمن نظام غذائي صحي محسوب السعرات الحرارية، إذ إن غناه بالبروتينات يجعل له دور في زيادة معدل عمليات الأيض، وزيادة الإحساس بامتلاء المعدة والشبع لفترة أطول.

  • الحفاظ على مستوى سكر الدم

يحتوي الكاجو على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مقارنة بأنواع المكسرات الأخرى، ما يجعله وجبة خفيفة مثالية للحفاظ على مستويات السكر في الدم خاصةً لمرضى السكري.

  • الحفاظ على صحة العظام

يعد الكاجو من الأطعمة الغنية بالنحاس والذي له دور في الحفاظ على صحة العظام، والوقاية من أمراض الهشاشة وترقق العظام خاصةً في وجود المغنيسيوم والكالسيوم.

إضافة إلى ذلك يدخل النحاس في إنتاج الكولاجين والإيلاستين الجسم ما يعزز من وظيفتيهما الداعمة للعظام والعضلات.

  • الوقاية من حصى المرارة

وجد أن هناك دور لتناول الكاجو والمكسرات إجمالًا في تقليل فرصة الإصابة بحصى المرارة. و بالتالي تقليل الحاجة لعملية إزالة المرارة على المدى الطويل.

  • غني بالعناصر الغذائية المختلفة

يعد الكاجو مصدرًا غنيًا بالنحاس المهم في زيادة مرونة الأوعية الدموية والعظام والمفاصل، ويدخل في عمليات إنتاج الطاقة في الجسم.

إضافة إلى غناه بالزنك (Zinc) المهم لتقوية مناعة الجسم، وإتمام عمل العديد من الإنزيمات في الجسم. ويعد الزنك ضروريًا في عمل بعض الهرمونات المهمة في الجسم وخاصةً الهرمونات الجنسية.

إضافة إلى غناه بالفيتامينات الأساسية والمعادن، يعد الكاجو غذاء غني بمضادات الأكسدة، مثل: السيلينيوم، وفيتامين هـ (Vitamin E) الضرورية في محاربة الجذور الحرة (Free radical)، والحفاظ على أغشية الخلايا، وبالتالي قد يكون له دور في الوقاية من السرطانات.

كم حبة كاجو في اليوم

الكاجو لذيذ جدا مما يجعل الأشخاص يتوقون إليه ، و بصرف النظر عن الذوق ، فهو له العديد من الفوائد . و يجب على الأشخاص أن يتذكرون ضرورة الاعتدال في تناوله . أشار الباحثون أن 15 حبة من الكاجو يوميًا هي الكمية المعتدلة لتناوله . و ذلك أيضًا وفقًا للشعار الصحي الذي صممه NutsForLife ، و يجب أن يتم تناول 30 جرامًا من المكسرات يوميًا . حيث إن تناول حوالي 30 غراما من المكسرات يومياً يساعد على تلبية الاحتياجات اليومية من العناصر الغذائية الأساسية . و سوف يساعد أيضًا في الحفاظ على الصحة ، و 30 غراما من الكاجو يساوي 15 حبة من الكاجو.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكاجو في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الكاجو في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الفستق للقولون و الاعصاب
التالي
فوائد اللوز المحمص لزيادة الوزن

اترك تعليقاً