التغذية

فوائد الطماطم الأخضر للدم و الشعر

فوائد الطماطم الأخضر

لا تعد الطماطم الأخضر مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس فحسب. بل تحتوي أيضًا على الألياف الغذائية، والبروتين، إضافةً إلى عدد من المركبات العضوية مثل الليكوبين (Lycopene) المفيدة لصحتك. سنتعرف خلال المقال على فوائد الطماطم الأخضر الصحية.

فوائد الطماطم الأخضر للدم

تعد الطماطم من الأطعمة النباتية الغنية بالعناصر الغذائية والمفيدة للعديد من أجهزة الجسم، واحدة من هذه الفوائد دوره في علاج فقر الدم، ويعود ذلك بسبب احتواء الطماطم على العناصر الغذائية الاتية:

1.الحديد

يعد الحديد معدن مهم يقوم بالعديد من الوظائف المهمة، أهمها حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، حيث يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم الذي يرافقه العديد من الأعراض، أهمها: التعب، والنسيان.

يحتوي كل كوب واحد من عصير الطماطم على 1 ملليغرام من الحديد، هذا ما يجعله مفيد في علاج فقر الدم.

2. فيتامين ج

على الرغم من أن الكمية التي يحتويها عصير الطماطم من الحديد ليست كبيرة، ولكن محتواه الغني بفيتامين ج يساعد على امتصاص الحديد، وهذا ما يجعله مفيد لفقر الدم.

3. الفولات

أحد أسباب فوائد عصير الطماطم لفقر الدم هو احتواء الطماطم حمض الفوليك الضروري لكل مما يأتي:

  • إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتعويض النقص فيها.
  • نمو الجنين دون تشوهات، حيث يمنع من حدوث عيوب العمود الفقري عند الجنين.
  • منع فقر الدم الضخم الأرومات (Megaloblastic Anemia)، وهو نوع من أنواع فقر الدم الناتج عن نقص الفولات أو فيتامين ب١٢.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عصير البطيخ للرجال و النساء

فوائد الطماطم الأخضر للشعر

  • الطماطم جيدة أيضًا للشعر، حيث تساعد على منحك فروة رأس صحية تجعل الشعر ينمو بشكل صحي وقوي.
  • الطماطم مفيدة كذلك في التخلص من قشرة الرأس، فمن خلال فرك الرأس بمعجون الطماطم وعصير الليمون وتركها لمدة 30 دقيقة تتخلصي من القشرة.

فوائد الطماطم الأخضر للالتهابات

تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في وقاية الجسم من الإصابة بالالتهابات، فهي تزيل الجذور الحرة والمواد المسرطنة والسموم.
كما تعد مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم رائعة أيضًا في تقليل الإجهاد التأكسدي، وعلاج الالتهابات المزمنة التي بدورها تحد من خطر تكون الخلايا السرطانية.

إذ أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من النساء أن التركيز العالي من الكاروتينات الموجود بكميات كبيرة في الطماطم قد يقلل من احتمالية خطر الإصابة بسرطان الثدي.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الفاصوليا الخضراء للكلى و البشرة

فوائد الطماطم الأخضر للرجال

تعمل الطماطم على زيادة نسبة الحيوانات المنوية ذات الشكل الصحي (مورفولوجيا الحيوانات المنوية) وزيادة الحيوانات المنوية بنحو 40 في المائة وذلك من ضمن فوائد الطماطم للرجال التي يمكنك التعرف عليها هنا.
  • يمكن أيضًا العثور على اللايكوبين في بعض الفواكه والخضروات الأخرى ولكنها صبغة تعطي الطماطم لونها الأحمر ومن هنا تأتي فوائد الطماطم للرجال.
  • بالنسبة للتجربة التي استمرت 12 أسبوعًا، استخدم الباحثون تركيبة متاحة تجاريًا تسمى LactoLycopene. كان هناك ما مجموعه 60 متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 19 و 30 عامًا. تناول نصفهم مكملات LactoLycopene والنصف الآخر تناولوا دواءً وهميًا (حبوب وهمية) كل يوم لمدة 12 أسبوعًا. لم يعرف الباحثون ولا المتطوعون من كان يتلقى علاج LactoLycopene ومن كان يتلقى الدواء الوهمي. تم جمع عينات من الحيوانات المنوية والدم في بداية ونهاية التجربة. وقد قلل ليكوبين من الضرر الناجم عن أكسدة الحيوانات المنوية.
  • وقد لوحظ أن هناك تحسنًا كبيرًا في مورفولوجيا وحجم وشكل الحيوانات المنوية لدى المشاركين الذين تناولوا المكملات. استخدم الباحثون نظامًا حاسوبيًا لإجراء هذه القياسات، وبالتالي القضاء على نطاق الخطأ البشري. كما لم يكن لدى الشخص الذي يقوم بتشغيل الكمبيوتر أي فكرة عمن تناول لاكتوليكوبين ومن تناول الحبوب الوهمية.
  • اللايكوبين هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة التي تقلل الضرر الناجم عن أكسدة الحيوانات المنوية، وهو سبب معروف لمشاكل الخصوبة عند الذكور. يقولون أن هذا التأثير المضاد للأكسدة هو المفتاح في إحداث التحسينات في جودة الحيوانات المنوية التي شوهدت في التجربة.
  • يُعرف اللايكوبين بأنه مضاد قوي للأكسدة. بخلاف تحسين جودة الحيوانات المنوية، فإنه يأتي أيضًا مع مجموعة من الخصائص المعززة للصحة.

فوائد الطماطم الأخضر للمرأة

فوائد الطماطم الأخضر على الريق

  • تناول الطماطم على الريق يساعد في الوقاية من انواع مختلفة من السرطان منها سرطان الرئة وسرطان القولون والسرطن البروستاتا والمستقيم وذلك بسبب محتواها الكبير من مضادات الاكسدة ومادة الليكوبين.
  • تعالج الطماطم على الريق مشاكل الجهاز الهضمي وتساعد على تحسين الهضم ومنع الامساك اضافة الى زيادة امتصاص العناصر الغذائية من قبل الجسم بسبب الالياف الموجودة فيها.
  • تحمي الطماطم على الريق الكلى من الامراض كما تساعد الكلى في عملية تصفية الدم وذلك بسبب احتوائها على عناصر غذائية عديدة.
  • تعتبر الطماطم على الريق من افضل مصادر الغذاء التي يمكن تناولها لتقوية الدم ومنع الاصابة بفقر الدم، كونها غنية بالحديد.
  • فوائد الطماطم على الريق فعال في عملية انقاص الوزن، كونها قليلة السعرات الحرارية وغنية بالالياف والماء.
  • تحمي الطماطم على الريق من الاصابة بمرض هشاشة العظام بسبب محتواها من فيتامين ك والليكوبين.
  • يسهم تناول الطماطم على الريق في علاج الاحتقان المرافق لامراض الجهاز التنفسي اضافة الى تخفيف احتقان القصبات الهوائية.
  • تعتبر الطماطم علاجا فعالا لالتهابات المفاصل، وذلك من خلال مزجها مع الزيت وتسخينها حتى تتبخر ثم وضعها على المناطق المصابة بالالتهاب.

فيتامينات الطماطم

تمتاز الطماطم بكونها مصدراً جيداً بالفيتامينات المضادة للأكسدة والتي تمتلك دوراً مهماً لصحة الجسم، مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، بالإضافة إلى فيتامين ك، والفولات أو فيتامين ب9، وغيرها من الفيتامينات التي ستوضح في الفقرة التي تليها.

يمكنك الاطلاع على فوائد الطماطم في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد بذور القرع للكبد و الرجال
التالي
فوائد إكليل الجبل للشعر و الرجال و النساء

اترك تعليقاً