التغذية

فوائد إكليل الجبل للشعر و الرجال و النساء

فوائد إكليل الجبل

تعتبر عشبة إكليل الجبل أو حصى البان (Rosemary) من الأعشاب العطرية ذات الروائح المميزة، والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية وبعض الاثار الجانبية، خلال المقال سنتعرف على فوائد إكليل الجبل.

فوائد إكليل الجبل للشعر

عشبة إكليل الجبل تتمتع في بعض الخصائص التي تجعل منها مفيدة للجسم والشعر على حد سواء:

  • تعزز نمو الأعصاب.
  • لديها خصائص مضادة للالتهابات.
  • تعزز وتحسن الدورة الدموية.

وبالتالي، وبما أن الزيوت الخالصة هي ذات تراكيز عالية من النباتات فإن ذلك يجعلها المرشح الأفضل للاستخدام، حيث يعمل زيت إكليل الجبل على:

  • تغذية الشعر بفضل تحسين الدورة الدموية.
  • تقليل تساقط الشعر.
  • منع الشيب المبكر.
  • تقليل القشرة وتخفيف جفاف فروة الرأس والحكة.

يمكنك مشاهدة علاج تكيس المبايض مع وصفة اكليل الجبل

فوائد إكليل الجبل للاعصاب

هناك العديد من الفوائد المحتملة لنبتة إكليل الجبل الموجودة على شكل أوراق أو مسحوق أو زيت عطري، وإليك أهم هذه الفوائد المتعلقة بالأعصاب:

1. تسكين الام التهاب الأعصاب

أشارت العديد من الأدلة إلى دور نبتة إكليل الجبل في تسكين الألم الناتج عن التهاب الأعصاب، ومنها دراسة أجريت على فئران مصابة بإنقباض العصب الوركي المزمن الذي يتسبب لها بالام عصبية، فأظهرت النتائج انخفاض في علامات الالتهاب وتخفيف الألم بعد علاجها بمستخلص إكليل الجبل وحمض الروزمريك (Rosmarinic acid).

كما أشارت دراسة أخرى أجريت على الفئران إلى الدور المحتمل لمستخلص نبتة إكليل الجبل في الوقاية من اعتلال الأعصاب المحيطية وتسكين الألم الناتج عنها لدى مرضى السكري.

2. تخفيف أعراض انسحاب المواد الأفيونية

قد تساعد نبتة إكليل الجبل في التخفيف من حدة أعراض متلازمة الإنسحاب لدى مدمني المواد الأفيونية خصوصًا في ما يتعلق بالأعراض الاتية: التعرق، والأرق، والام العظام.

وهذا ما أظهرته دراسة سريرية تم فيها استخدام مسحوق أوراق الجبل في البرنامج العلاجي إلى جانب الميثادون (Methadone).

3. علاج مرض الزهايمر

من أهم فوائد إكليل الجبل للأعصاب هو دوره المحتمل في علاج مرض الزهايمر، ويعود ذلك لاحتوائه على مركبات الديتريبين (Diterpenes) التي لها تأثيرات مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، كما أنها تؤثر على تكوين وتراكم مادة البيتا أميلويد التي يٌعتقد أنها السبب في تطور مرض الزهايمر.

تحتوي الديتريبينات أيضًا على حمض الكارنوسيك (Carnosic acid) الذي أظهر تأثير إيجابي في علاج مرض الباركنسون.

4. الوقاية من سمية مادة الأكريلاميد

تتكون مادة الأكريلاميد الكيميائية في بعض الأطعمة المحتوية على السكر أو الأحماض الأمينية عند طهيها على درجات حرارة عالية، مثل: البطاطا المقلية، والخبز المحمص وغيرها.

وقد يؤدي التسمم بهذه المادة أو التعرض لها بكميات كبيرة إلى تطور بعض الأمراض العصبية، مثل مرض التنكس العصبي الحركي.

حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران دور نبتة إكليل الجبل في حماية الخلايا العصبية الحركية المتطورة لدى أجنة الفئران من سمية الأكريلاميد.

فوائد إكليل الجبل للكرش

قد يحتوي إكليل الجبل على مواد وعناصر غذائية من الممكن أن تساعد على خسارة الوزن الزائد، فما هي فوائد إكليل الجبل للتنحيف:

  • وجدت إحدى الدراسات أن تناول خلاصة أوراق إكليل الجبل ضمن حمية غذائية عالية الدهون قد ساهم في منع زيادة الوزن ومنع زيادة كتلة الدهون في الجسم.
  • وجدت إحدى الدراسات أن تناول خلاصة أوراق إكليل الجبل ضمن حمية غذائية غنية بالدهنيات قد ساعد على رفع معدلات خسارة وحرق الدهون في الجسم وخفض مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول.

رغم وجود بعض الدراسات حول فوائد إكليل الجبل للتنحيف بالفعل، إلا أن هذه الدراسات قليلة وليست كافية لحسم القرار بعد بشأن فوائد إكليل الجبل للتنحيف الفعلية، كما أن عددًا من هذه الدراسات أجريت على فئران لا على بشر.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد حصا البان للكلى

فوائد اكليل الجبل للجنس

إكليل الجبل (Rosmarinus officinalis) هو شجيرة دائمة الخضرة بأوراق شبيهة بالإبرة ورائحة خشبية. على الرغم من أنه معروف كتوابل الطعام، إلا أنه أحد أشهر النباتات العطرية والطبية في جميع أنحاء العالم.
  • تعمل عشبة إكليل الجبل في تحسين الرغبة لدى الزوجين في عملية الجماع.
  • تؤدي عشبة إكليل الجبل إلى تقوية الشهوة لدى الزوجين وتحسين عملية الإنتصاب عند الرجل.
  • يقوي إكليل الجبل عمل الحيوانات المنوية ويزيد من عددها.

فوائد إكليل الجبل للنساء

  • يساعد على التخلص من آلام التكيسات.
  • يساعد إكليل الجبل على زيادة قدرة الجسم على إذابة الدهون التي تبب مشكلة التكيسات.
  • تحمي من التوتر النفسي الذي يؤثر على انتظام الدورة الشهرية.
  • علاوة على ذلك يساعد على التخلص من التهابات المبايض.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد أوراق الريحان للشعر

فوائد اكليل الجبل للمهبل

تمتلك عشبة إكليل الجبل خصائص مضادة للفطريات، يجعلها قوية في مكافحة الالتهابات، وتخفيف الحكة أو الحرق في المنطقة.

فوائد إكليل الجبل للرحم

قد تساعد عشبة إكليل الجبل في علاج بعض المشكلات المتعلقة بالرحم والدورة الشهرية عند المرأة. وإليك أبرز المعلومات حول فوائد إكليل الجبل للرحم فيما يأتي:

1. إكليل الجبل والدورة الشهرية

يعد عسر والام الطمث أحد المشكلات التي تعاني منها الفتيات. بحيث قد يلجأن للإفراط في تناول الأدوية المسكنة لتخفيف الالام والنزيف.

ولكن بحسب دراسة أجريت عام 2019 تبين بأن لمستخلصات إكليل الجبل دورًا في تخفيف الالام والنزيف أثناء الحيض. وتبين بأن تأثيره يعادل تأثير دواء حمض الميفيناميك (Mefenamic acid)، وهو أحد الأدوية الشائع استخدامها في تخفيف الام ونزف الحيض.

يعود سبب ذلك بأن مستخلصات إكليل الجبل تعمل على تثبيط الإنزيمات المسؤولة عن إنتاج البروستاغلاندين (Prostaglandin) المسؤول بدوره عن تقلصات والام الرحم أثناء الحيض. بالتالي فإن إكليل الجبل قد يساهم في توسيع الأوعية الدموية في الرحم والحد من تراكم الصفائح الدموية وبالتالي تخفيف النزيف والتقلصات.

2. إكليل الجبل والأمراض المنقولة جنسيًا

الأمراض المنقولة جنسيًا هي أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى التهاب الحوض والتهاب الرحم وعنق الرحم والمهبل، كما أنها تكون سببًا أيضًا في منع الحمل والإجهاض. قد تساعد بعض الأعشاب الطبية في علاج الأمراض المنقولة جنسيًا سواء البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية أو الفطرية.

ولأن عشبة إكليل الجبل تحتوي على حمض الكرنوسيك (Carnosic acid) وأحماض روزمارينيك (Rosmarinic acids) التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفيروسات والفطريات. بالتالي فإن استخدام زيت إكليل الجبل قد يساعد في علاج الأمراض المنقولة جنسيًا، وبالتالي الحد من مشكلات أمراض الرحم والإنجاب.

3. إكليل الجبل والانتباذ البطاني الرحمي

الانتباذ البطاني الرحمي هو نمو أنسجة تشابه أنسجة بطانة الرحم في مكان خارج الرحم، أي في المبيضين أو في قناتي فالوب أو في التجويف البطني أو أي مكان اخر في تجويف الحوض.

يكمن دور عشبة إكليل الجبل في تخفيف الالام الناتجة من مشكلة الانبتاذ البطاني الرحمي. و ذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات.

تشاهد ايضا ملف شامل لأعشاب تخفيف و زيادة الوزن

فوائد إكليل الجبل للرجال

هناك العديد من الفوائد المحتملة لإكليل الجبل للرجال والنساء، نذكر منها:

1. تعزيز من عملية الهضم

يحسن إكليل الجبل من عملية الهضم من خلال تعزيز توازن البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتنشيط إفراز العصارة الصفراء وتقليل الالتهاب، لذلك يمكن استخدامه في علاج عسر الهضم.

2. التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

من الفوائد المحتملة لإكليل الجبل أنه يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان لاحتوائه على مركبات حمض الروزمارينيك (Rosmarinic Acid) وحمض الكارنوسيك (Carnosic Acid) الغنيين بالخصائص المضادة للأكسدة والقادرين على إبطاء نمو الخلايا السرطانية.

3. تعزيز القدرات العقلية

من فوائد إكليل الجبل للرجال والنساء أنه قد يساعد في تعزيز القدرات العقلية، إذ أن استنشاق زيت إكليل الجبل يعمل على منع تكسر مادة الأسيتيلكولين (Acetylcholine) الضروري لعمل الدماغ، مما يعزز من الأداء العقلي والتركيز والذاكرة والدقة وسرعة الأداء.

كما أن من فوائد إكليل الجبل أنه يساعد في محاربة الجذور الحرة في الدماغ من خلال مركب حمض الكارنوسيك. مما يساعد في الحماية من الإصابة بتلف الدماغ ويمنع من الإصابة ببعض الأمراض الإدراكية، مثل مرض الزهايمر.

4. تعزيز صحة العين

من الفوائد المحتملة لإكليل الجبل للرجال أنه يساعد في علاج بعض أمراض العيون المتعلقة بتقدم العمر، مثل التنكس البقعي المرتبط بالعمر. حيث إن إضافة بعض مركبات إكليل الجبل مثل حمض الكارنوسيك إلى بعض مضادات الأكسدة المستخدمة في علاج أمراض العيون قد يعمل على إبطاء تطور هذه الأمراض.

5. تسريع شفاء الجروح

إن شفاء الجروح هو أحد فوائد إكليل الجبل للرجال والنساء. حيث أن إكليل الجبل يحتوي على المنغنيز الضروري لعمليات الأيض والضروري في تكوين الخثرات الدموية، مما يساهم في إغلاق الجروح وشفائها بشكل أسرع.

6. تعزيز الجهاز المناعي

من فوائد إكليل الجبل للرجال والنساء أنه يعزز من قوة الجهاز المناعي لاحتوائه على حمضي الكارنوسيك والروزمارينيك، اللذان يقدمان خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومضادة للفطريات، مما يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات.

7. التقليل من التوتر

يساعد إكليل الجبل في التقليل من التوتر والقلق والتحسين من جودة النوم المزاج من خلال تقليل الالتهاب في منطقة في الدماغ مسؤولة عن المشاعر والذكريات والتعلم.

8. التقليل من تساقط الشعر

من فوائد إكليل الجبل للرجال والنساء التقليل من تساقط الشعر. و ذلك من خلال استعمال غسول إكليل الجبل أو زيت إكليل الجبل على فروة الرأس. كما أنه يمكن استخدام إكليل الجبل في علاج الثعلبة باعتباره علاج محتمل امن وفعال.

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد الطماطم الأخضر للدم و الشعر
التالي
أضرار إكليل الجبل على الرجال و مرضى السكر

اترك تعليقاً