التغذية

أضرار الزبيب على الكلى و الحامل

أضرار الزبيب

ينتج الزبيب عن تجفيف العنب، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل: الفيتامينات، والألياف، والحديد، والكالسيوم، والبورون، والأملاح، ومضادات الأكسدة، والكربوهيدرات، والبوليفينول لكن الاكثار من تناول الزبيب يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار الزبيب على الكلى

على عكس ما يشاع عن الزبيب ان له أضرار قد أكد مختلف الخبراء والأطباء الباحثين في الطب البديل أن الزبيب يعد صديق لكل من الكبد والكلى والمثانة، حيث يعد منشطا لهم و بالتالي فينصح أن يتم تناوله لكل من يعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى، علاوة على ذلك يعمل على تنشيط الكبد من خلال ما يقوم به من إبعاد الخمول والقضاء على النحافة. كما أنه يساهم في تحسين عملية إخراج البول، وهي عملية تتعلق بالكلى، فهو منظف طبيعي للكلى ضد أي أملاح.

أضرار الزبيب للحامل

  • تناول كثير من الزبيب يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم.
  • علاوة على ذلك تناول الزبيب بكميات كبيرة يمكن أن يسبب سكري الحمل.
  • يمكن أن يسبب مرض السكري من النوع 2 لجنينك.

يمكنك مشاهدة فوائد منقوع التين المجفف لزيادة الوزن و السعال

أضرار الزبيب الأسود للحامل

على الرغم من أن الزبيب مفيد لصحة الحوامل إلا أنه يمكن أن يتسبب فى ضرر لهم، فيجب على الحامل عدم الإفراط فى تناول الزبيب، ويمكن ان يضر بصحة الحامل ويسبب آثار جانبية وهي:

  • تناول الزبيب بكميات كثيرة يمكن أن يرفع مستويات السكر فى الدم.
  • ممكن أن يسبب المرض السكرى من النوع الثانى للجنين.
  • علاوة على ذلك يمكن تناول الزبيب بكميات كبيرة يسبب سكر الحمل.

أضرار الزبيب الأصفر

  • الاضطرابات المعوية: يسبب تناول كميات كبيرة من الزبيب الأصفر الشعور بالانتفاخ، والغازات، والتقلصات بسبب الألياف الذي يحتويها.
  • الإسهال: عند الإفراط في تناول الزبيب الأصفر في الحميات الغذائية فذلك قد يسبب الإسهال.
  • الاختناق: يجب منع الأطفال عن تناول الزبيب الأصفر نظرًا لصغر حجمه مما قد يعرضهم للاختناق.
  • التحسس: قد يعاني البعض عند تناول الزبيب من أعراض التحسس، مثل: الحرارة والطفح الجلدي عندها يجب الامتناع عن تناوله للأبد.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد عصير العنب لفقر الدم و المعدة

فوائد الزبيب للمعده و القولون

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف الغذائية. لذلك فإن تناول كمية كبيرة منه قد يتسبب في ظهور العديد من المشكلات الهضمية، مثل:

  • النفخة والغازات.
  • علاوة على ذلك الإسهال.
  • تشنجات البطن.

ولكن يجب التنويه إلى أن هذا النوع من أضرار الزبيب لا يظهر عادة إلا في حال استهلاك كميات كبيرة من الزبيب. أما في حال تناول كميات معتدلة من الزبيب فقد لا يؤدي لظهور أي نوع من المشكلات الهضمية.

فوائد الزبيب للانتصاب

الزبيب من الفاكهة المجففة الناتجة عن تجفيف حبات العنب الطازجة. وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تعود على الجسم بالفوائد الصحية التي تشمل جميع أجهزة الجسم. ومن هذه الفوائد دوره في الصحة الجنسية، إذ يتمثل دور الزبيب للانتصاب في الاتي: 

1. تحفيز انتصاب القضيب

يساهم تناول الزبيب على تحفيز الانتصاب وعلاج ضعف الانتصاب، ويرجع سبب هذا التحفيز إلى احتواء الزبيب على إحدى الأحماض الأمينية وهو حمض الأرجينين (Arginine) الذي يحفز الرغبة الجنسية عند الرجال ويزيد من حركة الحيوانات المنوية.

2. تنشيط الدورة الدموية في القضيب

يعمل الزبيب على تعزيز إمدادات الدورة الدموية في القضيب، إذ إن انتصاب القضيب يحدث عندما يزداد تدفق الدم في جسم القضيب. ويعود دور الزبيب في تحقيق انتصاب العضو الذكري إلى فعاليته في توسيع الأوعية الدموية في جسم القضيب وهذا يزيد من إمدادات الدم إليه.

3. تعزيز إفراز الهرمونات الجنسية

يعد نقص فيتامين أ عند الرجال من أحد الأسباب التي تسبب ضمور الخصيتين مما يؤثر على الإنتاج الكلي للهرمونات الجنسية عند الرجال، ونقص إفراز الهرمونات الجنسية من أسباب ضعف الانتصاب. لكن يعد الزبيب مصدر غني بفيتامين أ الذي يعزز الصحة الجنسية ويقلل من ضعف الانتصاب.

4. تقليل أمراض الغدد التناسلية

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة الطبيعية، مثل: مركبات فينولية (Phenol) التي تعمل على محاربة مسببات التهابات الخصيتان والجذور الحرة في غدة البروستاتا. بالتالي تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

ومن الجدير بذكره أن هذه الأمراض تؤثر على قدرة القضيب على الانتصاب.

5. تحسين الصحة العامة للرجل

من فوائد الزبيب للانتصاب هي قدرته على تحسين صحة الرجال بتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والسيطرة على بعض الظروف التي تؤثر على الصحة الجنسي للرجال، ومنها الاتي:

  • داء السكري: يؤثر مرض السكري سلبًا على الصحة الجنسية، بالمقابل يساهم الزبيب بتنظيم مستوى السكر في الدم.
  • أمراض القلب: يعمل الزبيب على خفض مستوى الكولسترول الضار، ويزيد مستوى الكولسترول الجيد مما يقي من انسداد الشرايين التي تسبب ضعف الانتصاب.
  • نوبات التوتر والقلق: تؤثر الصحة النفسية على الصحة الجنسية، في المقابل يساهم الزبيب بتقليل التوتر والقلق، كما يساعد على النوم بعمق مما يمنح الجسم قسط من الراحة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد العنب الاخضر و الاسود و الاحمر

فوائد الزبيب للتسمين

إن أهم ما يدعم برامج زيادة الوزن هو اتباع نظام غذائي صحي وتناول مقدار من السعرات الحرارية بصورة منتظمة أعلى من ما يحتاجه الجسم لإتمام جميع الوظائف الفسيولوجية والنشاط البدني المطلوب.

وإضافة الزبيب إلى برنامج غذائي هدفه زيادة الوزن يحقق هذه الغاية ويدعم البرنامج، ويعود ذلك إلى دور وفوائد الزبيب للتسمين الاتية:

1. تزويد الجسم بالسعرات حرارية

كما سبق وتم ذكره إن أهم الأمور لضمان زيادة الوزن هو إضافة كمية كبيرة من السعرات الحرارية. والزبيب يعد مصدرًا مركزًا للسعرات الحرارية. لذلك يمكن أن يساعد الزبيب في الوصول إلى مقدار من السعرات الحرارية فائض عن الاحتياج الأساسي. إذ أن نصف كوب من الزبيب الذهبي أو العادي بدون بذور يوفر ما يقارب 218 سعر حراري.

2. تزويد الجسم بالعناصر الغذائية

إن أفضل الأنظمة الغذائية التي تدعم زيادة الوزن هي التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجميع أجهزة الجسم المختلفة، مثل: المعادن، والفيتامينات، والسكريات، والكربوهيدرات. ويعد الزبيب أحد الأصناف الغذائية الغنية بجميع العناصر الغذائية، إذ يحتوي نصف كوب من الزبيب على:

  • 16% من القيمة اليومية الموصى بها للبوتاسيوم، المهم في عملية توازن الإلكتروليتات بالجسم، ودعم عمليات الأيض، والحفاظ على صحة الأعصاب والعضلات.
  • 12% من القيمة اليومية الموصى بها للنحاس، الذي ينشط الأنزيمات المسؤولة عن تفعيل جميع خلايا الجسم، وتلعب هذه الأنزيمات التي تعتمد على النحاس دور في دعم صحة الدماغ والوظائف الأعصاب. في حين أن بعض الأنزيمات تدعم عمل الأنسجة الضامة بالجسم.

يمكنك قراءة فوائد الزبيب والسمسم لزيادة الوزن

فوائد الزبيب للمراة

يعد الزبيب مصدرًا غنيًا للعديد من العناصر الغذائية التي تمد جسم المرأة بالفوائد الصحية والجمالية. إليك أهم فوائد الزبيب للمرأة منها:

  • يحسن من عملية الهضم

فهو يحتوي على الألياف الذائبة التي تسهل مرور البراز في الأمعاء. مما يحسن من الهضم ويساعد على تنظيمه من خلال منع الإمساك، وتقليل تكرار الإسهال.

  • يحمي من فقر الدم

بما أن المرأة معرضة لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد نتيجة لفقدان الدم خلال الدورة الشهرية واحتياجها للحديد خلال فترة الحمل. فإن الزبيب يساعد على حمايتها من فقر الدم لاحتوائه على الحديد والنحاس والفيتامينات الضرورية لصنع خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.

  • يوازن درجات الحموضة في المعدة

فالحديد والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم الموجودين في الزبيب هم مواد قاعدية يساعدون على موازنة الحموضة في المعدة.

  • يحمي من الإصابة بأمراض القلب

فالزبيب يحتوي على كميات مناسبة من البوتاسيوم وكميات قليلة من الصوديوم، لذلك قد يساعد في تنظيم ضغط الدم.

  • يحمي من السرطانات

الزبيب يحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية لحماية الجسم من الجذور الحرة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسرطانات.

  • يحافظ على صحة العينين

الفينول (Phenol) الموجود في الزبيب هو مضاد للأكسدة يحمي خلايا العين من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، مثل: الساد، والتنكس البقعي.

  • يحسن من صحة البشرة

من أهم فوائد الزبيب للمرأة أنه يحافظ على صحة البشرة، فمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، مثل: فيتامين ج، والسيلينيوم، والزنك الموجودة في الزبيب تساعد في الحفاظ على صحة الجلد وحمايته من الشيخوخة.

  • يخفض من مستوى سكر الدم

فهو يساعد على تنظيم مستوى الأنسولين بعد تناول الوجبات، ويساعد في تنظيم إفراز الغرلين (Ghrelin) والليبتين (leptin) المسؤولين عن تنبيه الجسم بالشعور بالجوع أو الشبع. وقد يساعد على تخفيض مستوى السكر التراكمي.

  • يحافظ على صحة الفم

فالفيتوكيميكال (Phytochemical) الموجودة في الزبيب، مثل: حمض اللينوليك، وحمض الأوليانوليك يساعدان في التخلص من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان والرائحة الكريهة في الفم.

  • يساعد على اكتساب الوزن

لاحتواء الزبيب على الفركتوز، واللاكتوز، والأحماض الأمينية، والفيتامينات، والأملاح كالسيلينيوم فهو يزيد الوزن دون إلحاق الضرر بمستويات الكوليسترول، ويسهل من امتصاص الفيتامينات والبروتينات.

  • يقوي العظام

قد يحمي الزبيب من الإصابة بهشاشة العظام في سن انقطاع الطمث، فهو غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في نمو العظام وتقويتها، والبورون (Boron) الضروري لتكوين العظام وزيادة امتصاص الكالسيوم.

  • يقلل من الالتهابات

قد يفيد الزبيب في أمراض التهاب المعدة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، مثل: الفينول.

يمكنك الاطلاع على فوائد الزبيب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الزبيب في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الزبيب للتسمين و الذاكرة
التالي
فوائد الشمندر للانيميا و الرجيم و القولون و اضرارها

اترك تعليقاً