التغذية

فوائد الزبيب المجفف للمعدة و القولون

فوائد الزبيب المجفف

يمدنا الزبيب المجفف بالعديد من العناصر المغذية، إذ يتم تصنيعه عن طريق تجفيف العنب الأمر الذي يساعد على تركيز السكريات والمواد المغذية فيه. سنتعرف خلال المقال على فوائد الزبيب المجفف.

فوائد الزبيب المجفف للتسمين

إن أهم ما يدعم برامج زيادة الوزن هو اتباع نظام غذائي صحي وتناول مقدار من السعرات الحرارية بصورة منتظمة أعلى من ما يحتاجه الجسم لإتمام جميع الوظائف الفسيولوجية والنشاط البدني المطلوب.

وإضافة الزبيب إلى برنامج غذائي هدفه زيادة الوزن يحقق هذه الغاية ويدعم البرنامج، ويعود ذلك إلى دور وفوائد الزبيب للتسمين الاتية:

1. تزويد الجسم بالسعرات حرارية

كما سبق وتم ذكره إن أهم الأمور لضمان زيادة الوزن هو إضافة كمية كبيرة من السعرات الحرارية، والزبيب يعد مصدرًا مركزًا للسعرات الحرارية، لذا يمكن أن يساعد الزبيب في الوصول إلى مقدار من السعرات الحرارية فائض عن الاحتياج الأساسي. إذ أن نصف كوب من الزبيب الذهبي أو العادي بدون بذور يوفر ما يقارب 218 سعر حراري.

2. تزويد الجسم بالعناصر الغذائية

إن أفضل الأنظمة الغذائية التي تدعم زيادة الوزن هي التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجميع أجهزة الجسم المختلفة، مثل: المعادن، والفيتامينات، والسكريات، والكربوهيدرات. ويعد الزبيب أحد الأصناف الغذائية الغنية بجميع العناصر الغذائية، إذ يحتوي نصف كوب من الزبيب على:

  • 16% من القيمة اليومية الموصى بها للبوتاسيوم، المهم في عملية توازن الإلكتروليتات بالجسم، ودعم عمليات الأيض، والحفاظ على صحة الأعصاب والعضلات.
  • 12% من القيمة اليومية الموصى بها للنحاس، الذي ينشط الأنزيمات المسؤولة عن تفعيل جميع خلايا الجسم، وتلعب هذه الأنزيمات التي تعتمد على النحاس دور في دعم صحة الدماغ والوظائف الأعصاب، في حين أن بعض الأنزيمات تدعم عمل الأنسجة الضامة بالجسم.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد عصير العنب لفقر الدم و المعدة

فوائد الزبيب المجفف للمعده و القولون

الزبيب هو عبارة عن فاكهة العنب التي تمر بمرحلة التجفيف، ومن ثم تتحول إلى ما يعرف بالزبيب، ويستخدم في الحلويات، أو يتم تناوله بمفرده كتحلية، وله العديد من الفوائد التي تجعل الكثير من الأفراد تتناوله بكثرة، وتتعدد فوائد الزبيب الصحية لتشمل ما يلي:

الزبيب يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون 

  • يحتوي الزبيب على كمية وفيرة من الألياف التي تقلل من حدوث الإمساك، كما أن الألياف تساعد على امتصاص الماء من الجسم، وتسهل خروج الفضلات من الأمعاء.
  • وتشير الأبحاث والدراسات إلى أن تناول الزبيب مرتين يومياً يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

علاج قرحة المعدة بالزبيب

  •  ضمن فوائد الزبيب للمعدة والقولون أنه يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والكالسيوم والذي يجعله علاج فعال لقرحة المعدة.

علاج فعال لمنع حموضة المعدة 

  • تكمن فوائد الزبيب للمعدة والقولون في أنه يمنع الحموضة لاحتوائه على البوتاسيوم والماغنسيوم، وهما عناصر فعالة في علاج حموضة المعدة.

تقليل الاضطرابات العصبية وتهدئة القولون

  • إن الاضطرابات العصبية هي أحد أسباب المشاكل التي تحدث للقولون العصبي، ويحتوي الزبيب على الفيتامينات مثل فيتامين ب والمغذيات التي تساعد في تهدئة وتخفيف حدة التوتر مما ينتج عنه علاج اضطراب القولون العصبي.

القضاء على انتفاخ المعدة

  • تعمل الألياف الموجودة في الزبيب على القضاء على انتفاخ المعدة، وذلك لأنها تخلص الجهاز الهضمي البكتيريا، والسموم التي تضر بالمعدة والقولون.

وتوجد الكثير من الفوائد التي يتمتع بها الأشخاص المداومون على تناول الزبيب بشكل يومي.

فوائد الزبيب المجفف للذاكرة

غنى الزبيب بالمواد المعدنية وفيتامين «بي» يجعله يساعد على تقوية الجهاز العصبي وبالتالي ينصح به في حالات التعرض لضغوط عصبية أو الإجهاد البدني. ويعتبر الزبيب من المواد السحرية للطلبة في فترات الاختبارات ولكبار السن، لقدرته على تحسين أداء المخ وتقوية الذاكرة. ويمكن للزبيب أن يقي من مرض ألزهايمر، لما يحتويه من مضادات للأكسدة.

فوائد الزبيب المجفف للانتصاب

  1. يحتوي الزبيب على الكثير من العناصر الغذائية القيمة، التي تجعل له فوائد كثيرة على صحة الإنسان، وتقيه من الكثير من المشكلات الصحية، كما يعالج الكثير من الأمراض.
  2. لذلك فهو يعمل على زيادة أعداد الحيوانات المنوية للرجال ويعالج الضعف الجنسي.
  3. وذلك لوجود مادة الأرجنين Arginine والتي تساعد في انتصاب العضو الذكري وزيادة حركة الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى زيادة قدرة الرجال على الإخصاب والتلقيح.
  4. كما يحتوي الزبيب على مضادات الاكسدة التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية عند الرحل في العضو الذكري.
  5. علاوة على ذلك يعمل الزبيب على زيادة الرغبة الحنسية لدي الرجال، وذلك لاحتوائه على حمض الأرجينين.
  6. يساعد تناول الزبيب في تحسين العلاقة الحميمية خاصة عند الرجل.
  7. يمكن أن يعالج الزبيب حالات ضعف الانتصاب، حيث يعتبر من المنشطات الجنسية المفيدة للجسم.
  8. علاوة على ذلك يعالج تناول الزبيب حالات الضعف الجنسي البسيطة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد العنب الاخضر و الاسود و الاحم

فوائد الزبيب المجفف للخصوبة

  1. يحتوي الزبيب على الكثير من العناصر الغذائية القيمة، التي تجعل له فوائد كثيرة على صحة الإنسان، وتقيه من الكثير من المشكلات الصحية، كما يعالج الكثير من الأمراض.
  2. لذلك فهو يعمل على زيادة أعداد الحيوانات المنوية للرجال ويعالج الضعف الجنسي.
  3. وذلك لوجود مادة الأرجنين Arginine والتي تساعد في انتصاب العضو الذكري وزيادة حركة الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى زيادة قدرة الرجال على الإخصاب والتلقيح.
  4. كما يحتوي الزبيب على مضادات الاكسدة التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية عند الرحل في العضو الذكري.
  5. يعمل الزبيب على زيادة الرغبة الحنسية لدي الرجال، وذلك لاحتوائه على حمض الأرجينين.
  6. تناول الزبيب في تحسين العلاقة الحميمية خاصة عند الرجل.
  7. يمكن أن يعالج الزبيب حالات ضعف الانتصاب، حيث يعتبر من المنشطات الجنسية المفيدة للجسم.
  8. يعالج تناول الزبيب حالات الضعف الجنسي البسيطة.

فوائد الزبيب المجفف للمراة

يعد الزبيب مصدرًا غنيًا للعديد من العناصر الغذائية التي تمد جسم المرأة بالفوائد الصحية والجمالية، إليك أهم فوائد الزبيب للمرأة منها:

  • يحسن من عملية الهضم

فهو يحتوي على الألياف الذائبة التي تسهل مرور البراز في الأمعاء، مما يحسن من الهضم ويساعد على تنظيمه من خلال منع الإمساك، وتقليل تكرار الإسهال.

  • يحمي من فقر الدم

بما أن المرأة معرضة لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد نتيجة لفقدان الدم خلال الدورة الشهرية واحتياجها للحديد خلال فترة الحمل، فإن الزبيب يساعد على حمايتها من فقر الدم لاحتوائه على الحديد والنحاس والفيتامينات الضرورية لصنع خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.

  • يوازن درجات الحموضة في المعدة

فالحديد والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم الموجودين في الزبيب هم مواد قاعدية يساعدون على موازنة الحموضة في المعدة.

  • يحمي من الإصابة بأمراض القلب

فالزبيب يحتوي على كميات مناسبة من البوتاسيوم وكميات قليلة من الصوديوم، لذلك قد يساعد في تنظيم ضغط الدم.

  • يحمي من السرطانات

الزبيب يحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية لحماية الجسم من الجذور الحرة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسرطانات.

  • يحافظ على صحة العينين

الفينول (Phenol) الموجود في الزبيب هو مضاد للأكسدة يحمي خلايا العين من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، مثل: الساد، والتنكس البقعي.

  • يحسن من صحة البشرة

من أهم فوائد الزبيب للمرأة أنه يحافظ على صحة البشرة، فمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، مثل: فيتامين ج، والسيلينيوم، والزنك الموجودة في الزبيب تساعد في الحفاظ على صحة الجلد وحمايته من الشيخوخة.

  • يخفض من مستوى سكر الدم

فهو يساعد على تنظيم مستوى الأنسولين بعد تناول الوجبات. و يساعد في تنظيم إفراز الغرلين (Ghrelin) والليبتين (leptin) المسؤولين عن تنبيه الجسم بالشعور بالجوع أو الشبع. وقد يساعد على تخفيض مستوى السكر التراكمي.

  • يحافظ على صحة الفم

فالفيتوكيميكال (Phytochemical) الموجودة في الزبيب، مثل: حمض اللينوليك، وحمض الأوليانوليك يساعدان في التخلص من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان والرائحة الكريهة في الفم.

  • يساعد على اكتساب الوزن

لاحتواء الزبيب على الفركتوز، واللاكتوز، والأحماض الأمينية، والفيتامينات، والأملاح كالسيلينيوم فهو يزيد الوزن دون إلحاق الضرر بمستويات الكوليسترول، ويسهل من امتصاص الفيتامينات والبروتينات.

  • يقوي العظام

قد يحمي الزبيب من الإصابة بهشاشة العظام في سن انقطاع الطمث، فهو غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في نمو العظام وتقويتها، والبورون (Boron) الضروري لتكوين العظام وزيادة امتصاص الكالسيوم.

  • يقلل من الالتهابات

قد يفيد الزبيب في أمراض التهاب المعدة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، مثل: الفينول.

يمكنك قراءة فوائد الزبيب والسمسم لزيادة الوزن

فوائد الزبيب المجفف قبل النوم

يمكن أن يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد سبباً فى مشكلة الأرق. و بالتالى فإن تناول الزبيب الغنى بالحديد يمكن أن يساعد فى ضمان نوم ليلة هادئة.

فوائد الزبيب الأصفر

1.خفض ضغط الدم المرتفع

من الممكن أن يساعد تناول الزبيب بشكل عام في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة. حيث أن تناوله ثلاث مرات يوميًا من شأنه أن يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع وبالأخص في حال مقارنة ذلك مع تناول أنواع أخرى من الوجبات الخفيفة.

2. التحكم بمستوى السكر في الدم

على الرغم من احتواء الزبيب على مستوى عالية من السكر إلا أن مؤشر نسبة السكر في الدم (Glycemic index) الخاص به منخفض.

حيث وجدت الدراسات العلمية أن تناول الزبيب يساعد في خفض مستويات السكر بعد تناول الطعام.

والجدير بالذكر أن الزبيب يعد من الوجبات الخفيفة المناسبة لمرضى السكري بسبب احتوائه على الألياف الغذائية، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة.

3. خفض خطر الإصابة بالسرطان

من فوائد الزبيب الأصفر أنه يعمل على خفض خطر الإصابة بالسرطان. ويعود الأمر إلى احتواء الزبيب على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم وتمنع تراكمها والأضرار المرافقة لها بما فيها الإصابة بالسرطان.

4. فوائد الزبيب الأصفر الأخرى

أما بالنسبة للفوائد الأخرى التي قد تجنيها من تناول الزبيب الأصفر أو الأنواع المختلفة منه فتشمل ما يأتي:

  • المساعدة في عملية الهضم: وذلك بسبب احتواء الزبيب على الألياف الغذائية المهمة للجهاز الهضمي.
  • الحماية من الإصابة بفقر الدم: حيث أن الزبيب يحتوي على مستويات جيدة من الحديد والنحاس المهمان لإنتاج كريات الدم الحمراء.
  • موازنة الحموضة بالمعدة: القيم الغذائية الموجودة في الزبيب تساعد في تحقيق ذلك.
  • تعزيز صحة القلب: من خلال خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم المرتفع.
  • حماية العينين: يحتوي الزبيب على مركب البوليفينول (Polyphenols) الذي يعزز من صحة العينين.
  • تحسين صحة البشرة: وذلك بسبب احتواء الزبيب على فيتامين ج، والسيلينيوم، والزنك.

يمكنك الاطلاع على فوائد الزبيب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الزبيب في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الفلفل الرومي للبشرة و القولون
التالي
فوائد اللفت للسكري و التخسيس

اترك تعليقاً