التغذية

فوائد الحمص المسلوق للرجيم و السكري

فوائد الحمص المسلوق

يعد الحمص من أكثر أنواع المقبلات شعبية على المائدة العربية، إذ يتم إدراجه إلى عدة أطباق، مثل: الشوربات، اليخنات، الأرز والخضار، والمطبق، والكشري وغيرها الكثير. يتميز الحمص ليس فقط بمذاقه اللذيذ، ولكنه أيضًا متعدد الاستخدامات، سنتعرف خلال المقال على فوائد الحمص المسلوق.

فوائد الحمص المسلوق للرجيم

بالإضافة إلى فوائده في إنقاص الوزن، يساعد الحمص المسلوق على استقرار مستويات السكر في الدم و اضطرابات الجهاز الهضمي و إمداد الجسم بإمدادات غذائية حيث يوفر الحديد و الماغنسيوم و الفولات و الفوسفور و عدد من الفيتامينات الأساسية.

كما يحتوي الحمص المسلوق على مزيج هائل من المواد المضادة للأكسدة و المكونات النشطة.

فوائد الحمص المسلوق لزيادة الوزن

  • يساعد تناول الحمص المطحون على فتح الشهية، و زيادة الرغبة في تناول وجبات إضافية من الطعام، مما يعمل على زيادة الوزن تدريجيًا.
  • يحتوي الحمص على الكربوهيدرات و نسبة عالية من السعرات الحرارية، و بذلك يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • يقلل الحمص المطحون من نسبة الكوليسترول في الدم، كما يضبط معدل السكر في الجسم.
  • له مذاق مميز يساعد على تناوله بكثرة، مما يسبب زيادة الوزن.

تشاهد ايضا فوائد الحلبة بالعسل الأسود

فوائد الحمص المسلوق للسكري

الحمص من اصناف البقوليات الغنية بالبروتين والألياف الغذائية والحديد والمغنسيوم والفوسفور ومجموعة من الفيتامينات الأساسية. كما يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة.

ويعد الحمص من الاطعمة الملائمة لمرضى السكر كونه يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم وهو من أهم الامور الواجب تحقيقها لمريض السكري.

يساعد الحمص في تسهيل عملية الهضم بفضل ذوبان الالياف الغذائية الموجودة فيه، ما يعزز استقرار نسبة الانسولين ومعدل السكر بالدم ضمن المستويات الطبيعية. وهو ما ينعكس ايجاباً لجهة منع تطور مرض السكري والسيطرة عليه.

كما يحتوي الحمص على نسب عالي من الألياف والبروتينات والفيتامينات، التي تحول دون الاصابة بمشكلة الامساك. كما لهذه العناصر دور مهم في تعزيز انتظام الجهاز الهضمي، والحفاظ على سلامة الكبد.

فوائد الحمص المسلوق للعضلات

  • تناول لاعبي كمال الأجسام لحمص الشام يساعدهم على بناء الخلايا العضلية بالجسم.
  • يساعد البوتاسيوم الموجود بحمص الشام على تقوية العضلات ومنع ترهلها.
  • يقوي من صحة القلب بتقليل الكولسترول الضار بالدم.
  • يحمي من أمراض السرطان ويزيد من مناعة الجسم.
  • يساعد حمص الشام على الحماية من تراكم الدهون الضارة بالجسم ويستبدلها بالعضلات.

تشاهد ايضا الألياف الغذائية فوائدها للتخسيس واين توجد وماهي اضرارها

فوائده للحامل

1- مفيد جداً لصحة قلب الحامل ولضبط معدلات ضغط الدم لديها، نظراً لإحتوائه على البوتاسيوم.

2- يعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.

3- يحافظ على صحة عظام الحامل ويقيها من الهشاشة، نظراً لإحتوائه على الكالسيوم.

4- يقي من الإلتهابات.

5- يقي من مرض السكري بسبب الالياف التي تحتوي عليه.

6- يقوي ويعزز جهاز المناعة للحامل، نظراً لإحتوائه على البروتينات والمعادن المتنوعة.

فوائده للمتزوجين

ينصح الأطباء الرجال والنساء بتناول حصة يومية من حمص الشام سواء كان مسلوقاً أو طحنه جافاً وإضافة ملعقة منه يومياً للماء البارد وتناولها للحصول على فوائده للجنس.
  • عند الرجال يساعد حمص الشام على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يزيد الحمص من الرغبة الجنسية ويزيد من تحسينها

تشاهد ايضا فوائد الحلبة بالعسل الأسود

فوائد الحمص المحمص

يمتاز الحمص المحمص بالعديد من الفوائد، وذلك نظراً للقيمة الغذائية التي يحتوي عليها. حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، ومن أهم فوائد الحمص المحمص:

  • الحفاظ على الجهاز الهضمي: يحتوي الحمص المحمص على نسبة عالية من الألياف التي تحد من امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم، والحفاظ على مستويات السكر في الدم. كما أنه يساهم في تقليل الوزن الزائد عن طريق شعور الشخص بالشبع لفترة طويلة.
  • مصدر للفيتامينات: يعد أحد أهم فوائد الحمص المحمص ناتجاً من كونه مصدراً للعديد من الفيتامينات، ومنها فيتامين B، ومضادات الأكسدة، والمواد الهامة للجسم، مثل: الزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وهي تعمل على انخفاض مستوى الدهون والكوليسترول.
  • مصدر غذائي هام للشخص النباتي: يحتوي الحمص المحمص على نسبة عالية من البروتين، الذي يعد أحد المواد الأساسية الهامة لبناء الجسم، وتغذية العضلات. لذلك يعد بديلاً مميزاً للأشخاص النباتيين والذين لا يتناولون اللحوم أو الأسماك.
  • الشعور بالشبع: يحتوي نصف كوب من الحمص المحمص على 22غ من الكربوهيدرات، وهي تشكل ما نسبته 10% من الكربوهيدرات اللازمة للجسم يوميّاً. مما يعطي شعوراً بالشبع لمدة ساعتين على الأقل.
  • الدهون: يحتوي نصف كوب من الحمص المحمص على 2.2غ من الدهون غير المشبعة، اللازمة والمفيدة لصحة القلب. شرط عدم إضافة أي نوع من أنواع الزيوت لتحميص الحمص.
  • صحة العظام: يحتوي الحمص المحمص على مجموعة مختلفة من المعادن التي تعمل على تحسين صحة وكثافة العظام، ومنع التعرض للإصابة بهشاشة العظام المرتبطة بالتقدم بالعمر.

اضرار الحمص المحمص

  • قد يمنع من أكله في لحالة الأشخاص المصابين بمرض تفول الدم. لأنه يمكن لأي نبات بقولي إن يؤثر عليهم ويسبب لهم تخثر بالدم لذلك قد يمنع من تناوله.
  • يمكن في بعض الحالات أن يحدث غازات بالبطن لذلك ينصح بعدم الإكثار من تناوله.
  • علاوة على ذلك يمكن أن يتسبب لك مشاكل خطيرة لدى من يعانون بمشاكل فقد تزداد مشاكلهم عند تناول الحمص المحمص بكثرة لذي قد ينصح بعدم الإكثار من تناوله.

يمكنك الاطلاع على فوائد الحمص في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الحمص في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار شاي البابونج على القولون و الضغط
التالي
أضرار الحمص المسلوق للبشرة و القولون

اترك تعليقاً