التغذية

أضرار الشوكولاتة للرجل والاطفال والمعدة والقلب واضرار الشوكولاته البيضاء

أضرار الشوكولاتة

لدى الشوكولاتة فوائد كثيرة فهي بالاضافة الى طعمها اللذيذ تحتوي على فوائد كثيرة لكنها ايضا لها أضرار للرجل والاطفال والمعدة والقلب وخاصة اضرار الشوكولاته البيضاء. خلال المقال سوف نتعرف على اضرارها وطرق الوقاية من اضرارها.

أضرار الشوكولاتة البيضاء

تسبب هذه الشوكولاتة عالية الدهون أضرارًا جسيمة للجسم عند تناولها أكثر من بضع قطع. الشوكولاتة البيضاء على وجه الخصوص التي تسبب زيادة في نسبة الكولسترول السيئ تسبب مشاكل صحية خطيرة مثل انسداد الأوعية الدموية وأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك ، حتى لو تحولت الدهون في محتواها إلى طاقة ، فإنها تتسبب في تكوين كتل دهنية في أجزاء معينة من الجسم لأن هذا ليس طويل الأمد. هذا يمهد الطريق لزيادة الوزن بسرعة. يؤكد الخبراء أنه حتى 100 جرام من الشوكولاتة البيضاء يمكن أن تسبب استهلاك 600 سعرة حرارية. بالإضافة إلى مثل هذه الحالات ، يصبح الكبد دهنيًا ويسبب ظهور حب الشباب على الجلد. تعد الشوكولاتة البيضاء ، التي تعد حتى الأساس للمشاكل ، منتجًا خطيرًا جدًا لمرضى السكر.

يمكنك الاطلاع ايضا على اضرار الشوكولاته على القلب

أضرار الشوكولاتة بالحليب

1. حليب الشوكولا يحتوي على الكازين

الكازين، أو بروتين الحليب، يؤدي إلى تفاقم عدد من الحالات المَرَضية المنتشرة لدى الأطفال؛ فهو يهيّج الجهاز المناعي، ويحفز إنتاج المخاط، ويؤدي استهلاكه إلى تفاقم أعراض الحساسية. وحتى عند الأطفال غير المتحسسين للحليب، وُجد أن امتناعهم عن تناول الحليب ومنتجات الألبان حسّن من أعراض المشكلات الهضمية عندهم.

2. حليب الشوكولا مليء بالسكر

وكأن الطعم الجذاب وحده لا يكفي، يضع مصنعو الأطعمة الشخصيات الكرتونية على علب حليب الشوكولا

تحتوي عبوة واحدة صغيرة من حليب الشوكولا على 30 غراماً من السكر، وهو أكثر مما تحتويه علبة المياه الغازية. لا مجال لتكرار الحديث عن أضرار السكر الأبيض، وارتباطه بالعديد من الأمراض التي تبدأ بالسمنة وتنتهي بمرض السكري عند الأطفال، مروراً بالسرطان ومرض القلب. ويؤدي استهلاك السكر بغزارة إلى الإصابة بمرض مقاومة الإنسولين، فضلاً عن أن البيئة السكرية تعد المثلى لتكاثر البكتيريا الضارة وازدهارها في الجسم، وفقاً لما تؤكده الدراسات.

3. حليب الشوكولا يحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز

شراب الذرة عالي الفركتوز، مادة تستخدم بدلاً من السكر في المنتجات الصناعية، وخصوصاً أغذية الأطفال. وهي رخيصة بسبب سكرياتها العالية، التي تجعل مقداراً صغيراً منها يؤدي إلى طعم أحلى من المقدار نفسه لو تمت التحلية بسكر القصب. ومع أن هذه المادة طبيعية وتُستخرج من الذرة؛ لكنها مرتبطة بعدد لا حصر له من الحالات المَرَضية، مثل تلف الدماغ والكبد، وبالتأكيد السمنة المفرطة، والتي أثبتتها دراسات متعددة.

4. حليب الشوكولا يحتوي على الكاراغينان

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الكاراغينان يؤدي إلى مشكلات هضمية عديدة تبدأ بالقرح، وقد تصل إلى سرطان القولون، مثلما ظهر على حيوانات الاختبار. وربطت أيضاً دراسات أخرى بين استهلاك الكاراغينان والإصابة بمرض مقاومة الإنسولين، والحساسية من الغلوكوز عند الفئران.

5. حليب الشوكولا يحتوي على المنكهات الصناعية

لا يتسع المجال للحديث عن أضرار المنكهات الصناعية، لكن نكتفي بقول إن بعض هذه المنكهات الصناعية مستخرَج من البترول

ويمكن أن تحتوي هذه المنكهات على الغلوتامات أحادية الصوديوم، وبروتينات نباتية مهدرجة؛ ولن تجد هذه المواد مكتوبة على الملصق الخاص بالمكونات. للأسف، لا يلزم القانون مصنعي المواد الغذائية بكتابة التركيبات الكيميائية لهذه المواد على المنتج النهائي المعروض في المتاجر.

6.حليب الشوكولا يؤدي إلى نضوب الكالسيوم

قد تظن الأمهات أن نفع حليب الشوكولا أكثر من ضرره؛ فعلى الأقل هو في نهاية الأمر حليب، وقد يمثل مصدراً للكالسيوم لنمو عظام طفلك. للأسف، حتى هذه المنفعة غير موجودة في حليب الشوكولا. يصعب امتصاص الكالسيوم الموجود في حليب الأبقار.بل إنه قد يؤدي إلى نضوب الكالسيوم الموجود في عظام طفلك، بعد اكتشاف أن العلاقة بين صحة العظام، ومقدار تناول منتجات الألبان تكاد تكون معدومة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الكاكاو

أضرار الشوكولاتة على المعدة

  • تزيد من أعراض الارتداد المعدي المريئي وهو عبارة عن إرتجاع العصارة الحمضية فى المعدة إلى المرئ مما يسبب تهيج وآلام فى المرئ. من الأعراض حرقة المعدة، عدم القدرة على البلع، التوتر والقلق الليلي، آلام الصدر.
  • تزداد الأعراض عند الإفراط فى تناول الشوكولاتة وذلك بسبب احتوائها على مادة الكافيين، و الثيوبرومين، مما يسبب ارتخاء العضلة الموجودة بين المعدة والمرئ، مما يسبب تدفق حمض المعدة إلى المريء يسبب التهيج والألم.
  • تناول الشوكولاتة يسبب الإصابة بالإمساك وذلك بسبب احتوائها على مادة الكافيين التي تزيد من امتصاص الماء فى الجسم، خاصة لمرضى القولون.
  • تسبب الإنتفاخ وخاصة الشوكولاتة البيضاء وذلك بسبب احتوائها على الالياف التى يكون من الصعب تناولها وهضمها.
  • تحتوي على مادة الكافيين وبالتالي تسبب زيادة فى ضربات القلب، التهيج العصبي، التوتر والقلق، والإسهال، إرتفاع فى ضغط الدم، وعدم القدرة على التركيز والاستيعاب.

يمكنك الاطلاع ايضا على 5 أطعمة لزيادة وزن الرجال بدلا من المكملات الغذائية

الآثار الجانبية للشوكولاتة على الاطفال

الشكولاتة أحد الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وفي نفس الوقت الإفراط في تناول الشوكولاتة، قد يتسبب في الكثير من الأضرار للجسم مثل:

  • الشكولاتة والسمنة للأطفال.
  • تحتوي الشكولاتة على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية الزائدة، لأن القالب الواحد من الشوكولاتة يحتوي على مقدار 253 سعر حراري، وحوالي 263 سعر حراري من الشكولاتة الداكنة.
  • تعتبر الشوكولاتة من الأطعمة التي تسبب السمنة من الإفراط في تناولها. خاصة وأن معظم الشوكولاتة التي تباع حاليًا تحتوي على نسبة عالية من السكر، والدهون المشبعة التي تضر بصحة جسم الطفل.

يمكنك الاطلاع ايضا على طرق لزيادة الوزن للأطفال

الآثار الجانبية للشوكولاتة على القلب

يعتقد بعض الناس لا وجود لـ اضرار الشوكولاته على القلب، بسبب فوائدها الكثيرة للقلب، إلا أن الإسراف في تناول الشوكولاتة يسبب مشاكل القلب مثل:

  • زيادة ضربات القلب وعدم انتظامها.
  • زيادة خطر النزيف عند مرضى سيولة الدم.

يمكنك الاطلاع ايضا على اضرار الغذاء الغير الصحي للأطفال

الآثار الجانبية للشوكولاتة على الرجال

  • تمتلك الشيكولاته شهرة واسعة في مجال الحلويات التي يعشقها الكثيرون، والتي تحقق أرباحاً كثيراً. لذلك فإنه يجب الحرص في تناولها حتى لا يتعرض الإنسان لأي مرض. حيث أن كثرة تناول الشوكولاته قد تسبب عدد من الأمراض.
  • كما أن اضرار الشوكولاته السوداء على الرجال تمثل خطراً كبيراً عليه، إذ يجب على الرجل أن يأخذ حذره أثناء تناول الشيكولاته.
  • يتسبب الإسراف في تناول الشيكولاته في زيادة الوزن مما يسبب مرض السمنة والتي تؤثر بصورة سلبية على القدرة للرجل. حيث يتضح أن تناول الشيكولاته له تأثير غير مباشر على القدرة للرجل.
  • وتؤثر الشيكولاته على قدرة الرجل مما يترتب على الإسراف في تناولها من أمراض تضر بالإنسان. خاصة أنواع الشوكولاته التي يضاف إليها الكثير من الدهون والسكريات، والذي بدورهما يؤديان إلى الإصابة بالسمنة. مما يترتب عليه ضعف في القدرات الإنجابية للرجل.
  • تأثير السكر في الشيكولاته: يعتبر السكر من الأشياء التي تؤثر سلباً على قدرة الرجل. حيث أن الشيكولاته التي تحتوي على نسب عالية من السكر يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر. تناول السكريات بشكل عام يسبب في الإصابة بالسكر بصورة كبيرة. ويترتب على السكر الكثير من المشاكل الزوجية للرجل مثل الإصابة بضعف الانتصاب وكذلك ضعف القدرة للرجال بشكل عام.

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع المملكة ايضا

تعرفنا على أضرار للرجل والاطفال والمعدة والقلب وخاصة اضرار الشوكولاته البيضاء لذلك يجب الحذر منها وعدم الاكثار منها

السابق
فوائد التوت الاسود والاحمر والشامي للرجال والنساء والمعدة والكبد
التالي
فوائد السمك للمتزوجين والنساء والرجيم وفوائد البلطي والسمك المقلي

اترك تعليقاً