التغذية

أضرار السبانخ على القولون و الرضع

أضرار السبانخ

نظراً لقيمة السبانخ العالية واحتوائه على كميات وافية من الفيتامينات والعناصر الغذائة فإنه يعود على الصحة بمجموعة من الفوائد الرائعة، لكن الاكثار من السبانخ يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار السبانخ على لقولون

أسوء حالة من الممكن أن يسببها السبانخ هي الإسهال ، و الضائقة المعوية ، وتكون ما بين الخفيفة والمعتدلة والحادة ، ويتم حدوثها بسبب الإفراط في تناول السبانخ ، فالسبانخ مع غيره من المواد الغذائية خاصة الدسمة، يؤدي لتطور الحالة من ألم البطن لظهور حمى ، ولذلك يفضل الاعتدال في تناول السبانخ.

يمكنك مشاهدة أضرار الجوز على الكلى و الكبد و القولون

أضرار عصير السبانخ

بعد التعرف على فوائد عصير السبانخ ننوه لوجود بعض الاثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناول السبانخ في ما يأتي:

  • قد يعاني الأشخاص المصابين بحساسية اللاتكس أو المصابين ببعض أنواع الفطريات من الحساسية تجاه السبانخ أيضًا.
  • قد يسبب تناول السبانخ حدوث انخفاض في سكر الدم، لذا يجب الحذر من قبل مرضى السكر الذين يتناولون أدوية مخفضة للسكر من خطر الانخفاض الحاد والمفاجئ للسكر في الدم.
  • يحتوي السبانخ على مستويات مرتفعة من الأكسالات (Oxalates) والتي تزيد أحيانًا من خطر الإصابة بحصوات الكلى لدى بعض الأشخاص.

أضرار السبانخ المجمدة

  • تحتوي على نسبه عالية من الكالسيوم الغير ذائب والذي يترسب في الكلى ويضر بها. لذلك لا ينصح لمرضى الكلى أن يتناولون السبانخ.
  • وأيضًا تسبب حصوات الكلى لاحتوائها على الاوكسالات.
  • يؤثر على مرضى ضغط الدم بشكل سيئ لذلك ينصح بمراجعه الطبيب قبل تناولها.
  • الحالات المرضية التي تعاني من مشاكل بالقلب أو الإصابة بجلطات وتتناول أدويه سيوله للدم لا يفضل تناولهم السبانخ لاحتوائها على فيتامين Kالذي يعمل على تجلط الدم.
  • ضعف امتصاص المعادن، حيث أن الإفراط في تناول السبانخ يعمل على عدم قدره الجسم على امتصاص المعادن، وتداخلها لاحتوائها على العديد من الاوكسالات التي تتداخل مع باقي العناصر مثل الماغنسيوم والكالسيوم.
  • اضطرابات المعدة بالرغم من أن السبانخ تحتوي على العديد من الألياف إلا أن الإفراط منها قد يؤدي إلى اضطرابات في المعدة، ومشاكل في الهضم وحدوث الانتفاخ والغازات والتشنجات.

يمكنك قراءة أكلات مفيدة للمعدة و القولون

أضرار السبانخ لمرضى الضغط

لا يتسبب السبانخ بارتفاع ضغط الدم، بل على العكس فإنه يساعد على خفض ضغط الدم. بسبب احتوائه على:

1. البوتاسيوم

يحتوي السبانخ والخضراوات الورقية الخضراء عمومًا على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على ارخاء جدران الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم. إذ أظهرت دراسة وجود ارتباط بين اتباع نظام غذائي قليل البوتاسيوم وزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

يعتقد أنه كلما زادت كمية البوتاسيوم التي تؤخذ عن طريق الغذاء كلما زادت نسبة خروج الصوديوم بالبول. لذلك ينصح مرضى الضغط عادةً بالإكثار من تناول الخضراوات الغنية بالبوتاسيوم، ما لم يكن هناك مشكلات صحية تتعلق بوظائف الكلى.

2. النترات

يعد السبانخ من الأطعمة الغنية بالنترات والتي تتحول إلى أكسيد النيتريك (Nitric oxide) الذي يساهم في ضبط ضغط الدم. حيث يعتقد أن تناول 1-2 حصة يوميًا من السبانخ أو الخضراوات الغنية بالنترات يمكن أن يقلل من ضغط الدم مدة يوم كامل.

إذ أشارت إحدى الدراسات إلى حقيقة فوائد النترات الغذائية التي يتم الحصول عليها من الخضراوات في خفض ضغط الدم وتحسين تروية الدم للجسم وحماية صحة القلب.

3. المغنيسيوم

يحتوي السبانخ على نسبة جيدة من المغنيسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم بحسب العديد من الدراسات.

أضرار السبانخ لمرضى السكر

لا توجد أي اضرار من السبانخ على مرضى السكر بل السبانخ تعد واحدة من الخضراوات الورقية، التى ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكر وتساعد على خفض مستوى السكر فى الدم، وأكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من وجبة واحدة من السبانخ يوميا وغيرها من الخضراوات الورقية تساعد على خفض خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 14%، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا أقل من نصف طبق فى اليوم وجاء ذلك فى موقع readers digest الأمريكى، أن السبانخ من الخضراوات الغنية بفيتامين k والعديد من المعادن كالمغنسيوم والفولات والفوسفور والبوتاسيوم والزنك.

كما أنها مصدر جيد للبروتين وزياكسانثين المواد الكيميائية النباتية، ومجموعة من مركبات الفلافونويد. وعلى الرغم من أن السبانخ مصدر غنى بالكالسيوم، إلا أن احتواءها على حمض الأكساليك يمنع امتصاص الجسم للكالسيوم، ولكن من الممكن أن تغلى السبانخ لمدة دقيقة واحدة للحد من مادة الأكساليك واستفادة الجسم بالكالسيوم وكما أثبت التقرير أن السبانخ تعد من أفضل الأطعمة المفيدة لمرضى السكر بشكل خاص، حيث إنها تساعد على انخفاض مستوى السكر فى الدم.

تشاهد ايضا أضرار اللوز على الكلى و القولون

أضرار السبانخ للحامل

السبانخ صحية للغاية ويمكن ضمها إلى النظام الغذائي في الحمل. ولكن يمكن أن تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية عند تناولها بكثرة، مثل:

  1. الإمساك والانتفاخ: إذا لم تكن معدتك معتادة على نظام غذائي غني بالألياف، فقد تعاني من الإمساك والغازات وتشنجات البطن.
  2. الإسهال: إن تناول كثير من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل السبانخ، قد يضعف جهازك الهضمي، ما قد يسبب الإسهال أو حركات متكررة في الأمعاء.
  3. حصوات الكلى: تحتوي السبانخ على مركبات يحولها الجسم إلى حمض اليوريك عند تناولها بكثرة، وتناول كثير من حمض اليوريك يؤدي إلى تكون حصوات الكلى، إلى جانب ذلك، يوجد كثير من حمض الأكساليك في السبانخ أيضًا، ما يسبب ترسيب أكسالات الكالسيوم.
  4. حساسية الساليسيلات: يمكن أن يسبب الساليسيلات النزيف ويطيل المخاض خاصة في الثلث الأخير من الحمل، لذا قللي من تناولها في الشهرين الأخيرين من الحمل.

أضرار السبانخ للرضغ

توصي بعض الدراسات بعدم تناول الأطفال الرضع لبعض الخضروات، مثل: السبانخ والكرنب واللفت والبروكلي، لاحتوائها على نسبة عالية من النيترات التي يسبب الإكثار منها اضطراب خطير في الدم لدى الأطفال الرضع.

يمكنك الاطلاع على فوائد السبانخ في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد السبانخ في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد السبانخ للقولون و المعدة
التالي
فوائد حبوب الشيا للرجال و النساء

اترك تعليقاً