التغذية

فوائد الثلج للوجه و الشعر و الشفايف

فوائد الثلج

يمكن استخدام الثلج على مناطق مختلفة في الجسم، حيث تساعد البرودة في تخفيف التورم والألم وتهدئة الالتهابات، فهي تعمل على تقليل نشاط الأعصاب بشكل مؤقت وتقليل تدفق الدم الذي يسبب التورم، وبالتالي تسريع الشفاء. خلال المقال سنتعرف على فوائد الثلج.

فوائد الثلج للوجه يومياً

1. تقليل الانتفاخ بعد النوم

من أهم فوائد الثلج للوجه في الصباح أنه يمكن أن يساعد في القضاء على الانتفاخ في الوجه و خاصةً بمنطقة حول العين المعرضة للانتفاخ حيث أنها مشكلة شائعة تواجه كثير من الأشخاص في الصباح وبعد الاستيقاظ من النوم.

ولهذا الغرض يمكن استخدام مكعبات الثلج المصنوعة من الماء أو مشروب يحتوي على الكافيين على سبيل المثال: الشاي، أو القهوة علاوة على ذلك يمكن للكافيين أن يخترق الجلد ويعزز الدورة الدموية.

2. تهدئة حروق الشمس

يمكن أن يتسبب التعرض إلى الشمس نهارًا في حروق الجلد علاوة على ذلك قد يساعد الثلج في تهدئة هذه الحروق.

3. تقليل الزيوت في الوجه

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من تراكم الزيوت في الوجه والتي تسبب انسداد المسام، وخاصةً في الطقس الحار والتعرض لأشعة الشمس نهارًا علاوة على ذلك يمكن استخدام الثلج لتقليل زيوت الوجه.

4. تخفيف تورم والتهاب الوجه

يساعد الثلج في تقليل التورم والالتهاب الناتج عن الطفح الجلدي ولدغات الحشرات.

5. الحد من علامات الشيخوخة المبكرة

يساعد استخدام الثلج على الوجه في تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

6. تعزيز توهج البشرة

قد يساعد الثلج على تعزيز توهج البشرة، ولكن ليس هناك أدلة كافية حول هذا الأمر.

7. علاج حب الشباب

قد يساعد الثلج في علاج حب الشباب؛ لأنه يمكن أن يقلل من حدة الالتهاب ويصغر المسام، وبالتالي يقلل من إنتاج الزيوت في البشرة. وفي حالة استخدام علاجات أخرى يجب تغيير الثلج والقماش الذي يغلفه لتجنب انتشار البكتيريا من جزء لاخر على الوجه.

8. تخفيف حبوب الوجه

على الرغم من أن الثلج وحده قد لا يعالج البثور، إلا أنه يمكن أن يقلل التورم والاحمرار، مما يجعل البثور أقل وضوحًا. كما أن الثلج يعمل كمخدر، وبالتالي يمكن أن يخفف الالام الناتجة عن البثرة الملتهبة بشكل مؤقت.

يمكنك مشاهدة فوائد زبدة الفول السوداني للبشرة و التسمين و مرضى السكري

فوائد الثلج للشفايف

تتعدد فوائد الثلج للشفايف، وسنذكر في المقال الاتي بعض منها، إليك أبرز فوائد الثلج للشفايف:

1. تقليل التورم

في حالة إصابة الشفاه بتورم واحمرار ناتج عن التقرحات فيمكن الاستعانة بالثلج لتخفيف هذه التورمات، والمساعدة على تبريد الفم، ويمكن استخدام هذه الطريقة للأطفال أيضًا في حالة إصابة الشفاه بتورم أو قرح والتهابات، حيث أن الثلج لا يشكل خطورة عليهم. قد لا يقلل الثلج من مدة التعافي من القرح الباردة، لكنه يمكن أن يخفف من الشعور بالضيق والانزعاج. ينصح بتجنب وضعه على الشفاه مباشرةً لتفادي المزيد من التهيج، حيث يمكن وضع كيس ثلج ملفوف بقطعة قماش على المنطقة المصابة لتخدير الألم وتقليل التورم والشعور بالراحة، ويكون ذلك كل ساعتين لمدة 10 إلى 15 دقيقة في كل مرة.

2. توهج ونضارة الشفاه

يمكن أن يساعد الثلج على زيادة توهج وامتلاء الشفاه؛ وذلك لأنه يضغط الأوعية الدموية ليمنحها اللون الأحمر، وللحصول على نتيجة فورية ينصح بتدليك الشفاه بالثلج لمدة دقيقتين.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد عصير الجرجير للبشرة و الرجال و النساء و التخسيس

فوائد الثلج للشعر

ترى خبيرة التجميل أن للثلج تأثيرا كبيرا على فرد الشعر، فتعرض الشعر لدرجة حرارة باردة تقلل من تقصف أطرافه، وتقوى بصيلاته بعد المواظبة على ذلك لمدة لا تقل على 3 شهور، بالإضافة لإمكانية إضافة بعض العناصر الطبيعية الأخرى للمياه قبل تحويلها لثلج، أو بطريقة أكثر وضوحًا، تحويل الوصفات الطبيعية لعلاج مشكلات الشعر لقطع من الثلج وتطبيقها على الشعر.

فوائد الثلج للاعصاب

يساعد الاستحمام في الثلج في تعزيز الأعصاب وتقوية الجهاز العصبي المركزي، ما يعزز من سرعة رد فعل الفرد، علاوة على ذلك تحسين جودة ونوعية النوم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عصير الأفوكادو للنسا و الرجال و المتزوجين و وصفات متنوعة له

فوائد الثلج للجسم

للثلج العديدُ من الفوائد للجسم، ومنها:

  • علاج العديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل، وآلام الظهر، وكذلك الآلام العضليّة و ذلك عن طريق عمل جلسات يُستخدمُ فيها الثلج لمدة 20 دقيقة.
  • علاوة على ذلك تحسين الدورة الدمويّة في الجسم.
  • تسكين الموضع المصاب بالألم؛ والسبب في ذلك يعود إلى تأثير الثلج على النبضات الحسيّة العصبيّة فيسكنها. كما أنه يعمل على انقباض الأوعية الدمويّة للإصابات الحديثة ويوقف نزيف الدماء، ويعمل على انبساط الأوعية الدمويّة للإصابات القديمة والمزمنة.
  • تبريد درجة حرارة الجسم المرتفعة عن طريق عمل كمادات من الثلج مع مراعاة تغيير الكمادة كل 20 دقيقة لضمان الحصول على نتائج أفضل.
  • علاج الإصابات الحركيّة والتي ينتج عنها ارتشاح دمويّ و ذلك عن طريق وضع الثلج على المنطقة المصابة مدة 10 دقائق كلّ ساعتين، وبهذه الطريق نضمنُ عدم حدوث تغيّر في لون الجلد.

فوائد الثلج للمهبل

الثلج يخفف الالتهابات بشكل عام، ويوضع في الأماكن الملتهبة لتخفيف حرارتها وتقليل التهابها.

يمكنك الاطلاع على فوائد الثلج في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على اضرار الثلج  في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد التفاح الأخضر للتنحيف و المعدة
التالي
فوائد كربونات الصوديوم للسكري و البشرة

اترك تعليقاً