التغذية

فوائد التيزانة للقولون و الوجه

فوائد التيزانة

استخدمت عشبة التيزانة أو المليسا الليمونية من القدم في الطب البديل، وذلك بسبب القيم الغذائية والخصائص التي تتمتع بها، فهي عشبة ذات لون أخضر فاتح وطولها يصل إلى حوالي 2- 3 متر تقريبًا، وتطلق رائحة جميلة جدًا شبيهة بالليمون. سنتعرف خلال المقال على فوائد التيزانة.

فوائد التيزانة للقولون

تتميز لويزة الليمون بمفعولها السحري في تهدئة آلام القولون العصبي المزعجة، وتعزيز الهضم. إذ يمكن أن تُهدئ آلام القولون العصبي المزعجة وما يصاحبها من انتفاخات في البطن. و ذلك بفضل خصائصها المضادة للتشنج التي تساعد على تهدئة القولون العصبي وما يصاحبه من أعراض، مثل عسر الهضم أو التشنج أو الانتفاخ أو التقلصات ما يسمح للجهاز الهضمي بالعمل على النحو المنشود.

يحتوي شاي لويزة الليمون أيضًا على بعض الصفات المهدئة التي جرى الاعتماد عليها تقليديًا لتخفيف مشكلات المعدة وعسر الهضم في الثقافات المختلفة. يحتوي هذا المستحضر العشبي على خصائص مضادة للتشنج تساعده على تهدئة المعدة والقضاء على التقلصات والانتفاخات التي يمكن أن تؤدي إلى عدم الراحة ومشكلات في الجهاز الهضمي. كما يساعد تناول شاي لويزة الليمون على تنظيم الشهية من خلال التأثير في بعض الهرمونات التي تتحكم في الشهية. مما يساعد على منع الانزعاج المرتبط بآلام القولون العصبي.

يمكنك الاطلاع ايضا على أعشاب تقوية الذاكرة وزيادة التركيز

فوائد التيزانة للتنحيف

تتعدد الأعشاب التي تساعد الجسم في التخسيس مع الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة رياضة بانتظام، ومن هذه الأعشاب عشبة اللويزة للتنحيف، ففيما يتعلق بالسمنة. هناك القليل من الأبحاث في الوقت الحالي، ولكن يبدو أن مادة البوليفينول (مضادات الأكسدة) الموجودة في لويزة الليمون تساهم في تحسين الاضطرابات الأيضية التي تسببها السمنة. وأظهر مسح أجري على الحيوانات عام 2015 أن مستخلص لويزة الليمون ساعد في تقليل تراكم الدهون الثلاثية.

أظهرت دراسة أخرى أجريت على متطوعين يعانون من زيادة الوزن أن تناول 500 ملغ من مكمل يحتوي على لويزة الليمون والكركديه زاد من الشعور بالشبع والامتلاء مع تقليل الجوع واحتمالية تناول الطعام مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا لمدة شهر.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الجنسنج للبشرة و التسمين

فوائد التيزانةللوجه

يعد صابون لويزة من أكثر أنواع الصابون فائدة للبشرة وأقلهم ضررًا لخلوه من المواد الكيميائية، فإن كنتِ تحلمين ببشرة جميلة وصحية فصابون لويزة خيارك الأمثل للأسباب الآتية:

مناسب لجميع أنواع البشرة

“هل هو مناسب لنوع بشرتي” إن كنتي تسألين هذا السؤال في كل مرة ترين فيها منتجًا للبشرة فلا داعي لتكراره هنا؛ فصابون لويزة مناسب لجميع أنواع البشرة.

إن الزيوت الأساسية في نبات اللويزة رقيقة على الجلد وتساعده على ضبط توازن الزيوت الطبيعية داخله.

يحارب الشيخوخة

يحتوي النبات على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة، فيعطي بشرتك نضارة الشباب دون اللجوء إلى مواد كيميائية أنتِ في غنى عنها.

ينقي الوجه

يتمتع صابون لويزة بتأثير قابض خفيف على الجلد فينقي الوجه ويخلصه من البكتيريا التي تسبب حب الشباب والبثور، كذلك يعالج الندبات والعيوب الخفيفة بالوجه.

يمنحك بشرة أكثر إشراقًا

يحتوي صابون لويزة على مركبات الفلافونويد (flavonoids) التي تغذي البشرة وتهدئها فتعطيها مظهرًا متألقًا.

يعالج الجلد المنتفخ

يقلل الصابون احمرار الجلد ويعالج الالتهابات، بالإضافة إلى تأثيره المهدئ الذي يقلل الانتفاخ.

يمكنك قراءة فوائد عشبة الدميانة في علاج البرود الجنسي بين الزوجين

فوائد التيزانة للحامل

لم تُجر دراسات عديدة على استخدام نبات اللويزة خلال الحمل بالنسبة للبشر. أحد التجارب التي أجريت على الحيوانات أثبتت أنها لم تسبب أي خطورة على الأجنة، وما زال تأثيرها في أجنة البشر قيد الدراسة. لكن أيضًا ليس هناك أي دليل على أن اللويزة قد تسبب ضررًا لكِ أو لجنينك خلال الحمل. إليكِ بعض فوائد اللويزة الصحية:

  1. علاج اضطرابات المعدة: مثل عسر الهضم والإمساك والغازات والانتفاخ، كل هذه المشكلات شائعة خلال الحمل.
  2. تخفيف ألم الدوالي: الدوالي عند الحامل أحد المشكلات الشائعة خلال الحمل، خاصة إذا كنتِ حاملًا في الأشهر الأخيرة وتعانين من زيادة الوزن، وتقفين عدد ساعات كبير.
  3. علاج الأرق: مشروب اللويزة قد يكون مفيدًا لكِ إذا كنتِ تعانين من اضطرابات ومشاكل النوم، أو التوتر والقلق. إذ إن مستخلص نبات اللويزة يُستخدم في بعض الأدوية التي تعالج هذه المشكلات.
  4. علاوة على ذلك علاج البواسير: البواسير أحد المشكلات الشائعة خلال الحمل وبعد الولادة. استخدام اللويزة قد يساعدك على التخفيف من آلام البواسير.
  5. علاج البرد: تُستخدم اللويزة لعلاج البرد والحمى، كما أنها تُستخدم لتهدئة نوبات الربو.
  6. تخفيف آلام المفاصل: آلام المفاصل شائعة خلال الحمل، إذا كنتِ تعانين من ألم المفاصل خلال الحمل فقد تساعدك اللويزة.
  7. علاج بعض المشكلات الجلدية.

فوائد التيزانة للنوم

  • التخلص من الأرق، وتحسين جودة النوم.
  • تعزيز عملية الهضم، وحماية الجهاز الهضمي من الإصابة بالمشكلات المختلفة.
  • التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات.
  • المساعدة في خفض حرارة الجسم المرتفعة.
  • المساهمة في علاج مشكلة احتقان الأنف.

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد الجنكة للذاكرة و الاعصاب
التالي
فوائد عشبة القديسين للغدة الدرقية

اترك تعليقاً