الطبيعة

معلومات عن نهر بانياس الجولان

معلومات عن نهر بانياس الجولان

نهر بانياس هو نهر سوري ساحلي قصير يمر بمدينة بانياس الساحلية التابعة ل محافظة طرطوس ثم يصب في البحر الأبيض المتوسط ويغذي هذا النهر نبع يسمى (رأس النبع) في جبال الساحل السوري. وهو نبع غزير تنبع مياهه من عدة مواضع متجاورة في المجرى الأدنى للنهر الذي يشكله … طرطوس على الساحل السوري هو غير نهر بانياس الجولان السوري في محافظة القنيطرة

معلومات عن مدينة بانياس

بانياس (أو بانياس الساحل كما تُسمَّى تمييزاً لها عن بانياس الجولان) هي مدينة ساحلية سورية تُطلُّ على البحر الأبيض المتوسط وتتبع محافظة طرطوس، وهي المركز الإداري لمنطقة بانياس. يبلغ عدد سكان المدينة قرابة 50 ألف نسمة، وهي تمتاز بتركيبةٍ طائفيةٍ متنوّعةٍ تشمل المسلمين السنة والعلوية والمسيحية. يجري عبر المدينة نهر بانياس كما يتدفَّق قربها نهر السن، ويوجد فيها عددٌ من المواقع الأثرية الهامة، منها قلعة المرقب وبرج الصبي وخان بيت جبور، ويجعل منها ذلك مدينة سياحية هامة، إذ يتوافد إليها ما يربو على عشرة آلاف سائح سنوياً من مختلف أنحاء العالم. كما حظيت المدينة خلال العقود الأخيرة بأهمية اقتصادية كبيرة، من جهةٍ لموقعها على ساحل البحر المتوسط وأهمية مينائها في استقبال السفن التجارية التي تتوافد إلى المنطقة، ومن جهةٍ أخرى لبناء عددٍ من المنشآت الصناعية البارزة فيها، أهمُّها على الإطلاق مصفاة النفط الأكبر في سوريا ومحطة لتوليد الكهرباء هي واحدةٌ من خمس محطات تمدُّ كامل سوريا بالطاقة الكهربائية، إلا أن المدينة تواجه مشكلةً حادَّة في التلوث المائي والهوائي نتيجةً لعمل هذه المنشآت الصناعية.

ذكرت مدينة بانياس منذ القدم في السجلات التاريخية، وقد اكتشفت فيها العدد من الآثار الهامَّة، ويعتقد أن تاريخها يعود إلى حقبة ما قبل التاريخ. اكتسب موقعها أهمية خلال العصور الوسطى لقربها من قلعة المرقب، إذ دارت في محيطها عدَّة معارك بين المسلمين والصليبيّين للسيطرة على القلعة التي كانت قد سقطت خلال الحملة الصليبية الأولى، ولم يستعدها المسلمون حتى سنة 1285 م عندما فتحها السلطان قلاوون. شهدت المدينة توسعاً كبيراً في العصر الحديث، واكتسبت أهمية اقتصادية كبيرة، وقد كانت أحد المراكز الأولى التي انطلقت منها الاحتجاجات السورية في مطلع سنة 2011، ممَّا أدى إلى حصار واجتياح الجيش النظامي لها فيما بعد، ولا زالت تعيش المدينة تحت طوقٍ أمني مشدد منذ ذلك الحين. وقد شهدت مجزرة كبيرة في الثالث من مايو عام 2013 راح ضحيَّتها مئات القتلى.

نهر الدان

نهر ألدان (بالروسية: Алдан)‏ هو نهر في روسيا، وهو ثاني أطول روافد نهر لينا في جمهورية ساخا في شرق سيبيريا. يبلغ طول النهر حوالي 2273 كم، منها حوالي 1600 كم صالحة للملاحة. كان النهر جزءًا من الطريق المائي إلى أوخوتسك. في عام 1639 صعد إيفان موسكفتين نهري ألدان ومايا وعبر إلى نهر أوليا للوصول إلى بحر أوخوتسك. يتجمد النهر لمدة سبعة أشهر في العام، لكن عند ذوبان الثلوج تحدث فيضانات في شهري أغسطس وسبتمبر.

يمر النهر في جبال ستانوفوي في جنوب غرب نريونغري، ثم إلى الشمال الشرقي ليمر بمدينة ألدان ومن خلال توموت، وأوست-مايا، وإلديكان وخانديجا قبل أن يتحول إلى الشمال الغربي والانضمام إلى نهر لينا قرب باتاماي.

الروافد الرئيسية للنهر هي نهر أمجا ونهر Uchur ونهر مايا. يشتهر حوض النهر بالذهب والحفريات التي تعود إلى العصر الكامبري.

عندما يذوب الجليد يرتفع منسوب المياه في النهر من شهر مايو إلى شهريوليو، حيث يرتفع مستوى المياه بمقدار 7-10 مترًا، ويصل معدل تدفق النهر إلى 30-48 ألف متر مكعب/ثانية. وتحدث فيضانات في شهري أغسطس وسبتمبر. بينما يكون التفريغ الشتوي صغير (4٪ سنويًا)، في الفترة من شهر فبراير إلى شهر أبريل، وعادة لا يتجاوز 230-300 متر مكعب/ثانية. يستمر النهر متجمدًا لمدة سبعة أشهر، ويبدأ التجمد في أواخر شهر أكتوبر، حتى مايو. التركيب الكيميائي لمياه النهر يوضح وجود الأملاح الذائبة التي تصل إلى 0.3 جم/لتر (في المياه المنخفضة في الشتاء).

يبلغ التدفق السنوي للنهر حوالي 159.5 كيلومتر مكعب (أي أكثر من 30٪ من تدفق نهر لينا). تقديرات متوسط التدفق السنوي للمياه عند المصب في مصادر مختلفة تختلف عن بعضها البعض وعادة ما يشار إليها في حدود 5000-5200 متر مكعب / ثانية. من خلال القياسات لمدة 58 عامًا وتسجيل الملاحظات في محطة Verkhoyansk Perevoz الهيدرولوجية، على بعد 151 كم من التقاء النهر مع نهر لينا، كان متوسط تصريف المياه السنوي 5,245.85 متر مكعب / ثانية أو عند المصب 54494.58 متر مكعب / ثانية.

نتيجة بحث الصور عن نهر الدان

نهر بانياس الساحل

نهر بانياس هو نهر سوري ساحلي قصير يمر بمدينة بانياس الساحلية التابعة ل محافظة طرطوس ثم يصب في البحر الأبيض المتوسط ويغذي هذا النهر نبع يسمى (رأس النبع) في جبال الساحل السوري.

وهو نبع غزير تنبع مياهه من عدة مواضع متجاورة في المجرى الأدنى للنهر الذي يشكله ويحمل اسمه أحيانا نهر رأس النبع تتراوح غزارة هذا النهر من 1 م3/ثا إلى 4 م3/ثا ما بين أيام الصيف وذروة الفيضان في أيار تضخ من مياهه 600 م3/سا إلى شبكة مياه موزعة على أحياء المدينة. وقد كانت مياهه تنساب بين الصخور والبساتين والمنازل فتستخدم في ري الخضار والحمضيات وقصب السكر وأشجار الفاكهة حيث تكسو الخضرة جوانب النبع وضفاف النهر بغزارة.

كان دور النهر حيويا في الماضي حيث أدارت مياهه الطواحين وروت البساتين الموجودة على جانبيه منذ العهد الروماني.

بعد أن أمست حاجة المدينة إلى متنزه طبيعي بدأ أبناء المدينة يقيمون المقاصف والمقاهي الصيفية على جانبي نهر بانياس وبالقرب من البحر، يوجد جسر قديم أقيم على النهر ليخترق الطريق إلى المقاهي ويسهل وصول الزوار إليها في المدينة، وكذلك أقيم جسر حديث عند مصب النهر في البحر بعد انجاز الكورنيش البحري الجميل في مدينة بانياس.

تنويه :: (نهر بانياس في محافظة طرطوس على الساحل السوري هو غير نهر بانياس الجولان السوري في محافظة القنيطرة الذي ينبع من جبل الشيخ.

أنهار إسرائيل

أنهار إسرائيل الكبرى
إسرائيل بلد شرق أوسطي يحد البحر المتوسط ​​والبحر الأحمر. على الرغم من أن إسرائيل صغيرة الحجم نسبياً ، إلا أن الدولة تستضيف مجموعة من المعالم الجغرافية من الوديان الخصبة والسهول الساحلية والمرتفعات الوسطى والصحراء. تغطي صحراء النقب النصف الجنوبي من إسرائيل. نحن ننظر إلى الأنهار الخمسة الرئيسية في إسرائيل. إسرائيل هي موطن لكثير من الأنهار التي تتسلل عبر البلاد. الأنهار الخمسة الرئيسية لإسرائيل مذكورة أدناه.

الأنهار الخمسة الكبرى في إسرائيل
نهر الاردن
نهر الأردن هو أطول وأشهر نهر في إسرائيل. يعتبر النهر أحد أكثر الأنهار المقدسة في العالم من قبل العديد من الناس. النهر له أهمية كبيرة في اليهودية والمسيحية لأن هذا هو المكان الذي عمد فيه يوحنا المعمدان يسوع. يبلغ طوله 251 كم. ينبع النهر من المنحدرات الجنوبية لجبل حرمون في جبال لبنان. نهر دان وبانياس ، اللذين يتدفقان من جبل حرمون ، وحاصباني وإيون اللذين يتدفقان من جبل لبنان ، هما الروافد الشمالية لنهر الأردن. يتدفق النهر عبر بحر الجليل ويستنزف في البحر الميت. نهر الأردن هو ثاني أكبر مورد للمياه في إسرائيل بعد البحر الأبيض المتوسط. أدرجت منظمة أصدقاء الأرض في الشرق الأوسط (FoEME) ، نهر الأردن كواحد من أكثر 100 موقع بيئي في العالم تعرضاً للخطر. هذا بسبب عدم التعاون في حماية النهر من دول الشرق الأوسط الأخرى.

نهر كيشون
نهر كيشون يتدفق على مسافة 70 كيلومترا. ينبع النهر من جبال جلبوع ويستنزف في خليج حيفا في البحر الأبيض المتوسط. يحتوي على حوض تصريف يشمل وادي يزرعيل والجليل الغربي وبعض أجزاء من جبل الكرمل. تم تحديد نهر كيشون باعتباره النهر الأكثر تلوثًا في إسرائيل من قبل مختلف الوكالات الحكومية. الماء ملوث بالزئبق والمواد الكيميائية العضوية من مصانع كيميائية قريبة. ومع ذلك ، في عام 2012 ، أعلنت وزارة حماية البيئة الإسرائيلية عن مشروع لتنظيف النهر تم تمويله في الغالب من قبل الشركات المسؤولة عن التلوث.

نهر لخيش
يبلغ طول نهر لخيش ، المعروف أيضًا بوادي كابيبة ووادي سوكرير باللغة العربية ، حوالي 70 كم ويحتوي على حوض مربع مساحته 1020 كم. لخيش يصب في البحر الأبيض المتوسط ​​وينشأ من الضفة الغربية. في عام 2017 ، كان هناك الآلاف من الأسماك النافقة في النهر بسبب تلوث المياه.

نهر ايالون
نهر أيالون الذي يبلغ طوله 50 كم هو تيار معمر مشترك بين إسرائيل وفلسطين. ينبع في تلال يهودا ويفرغ مياهه في نهر ياركون في تل أبيب. كان أيالون ملوثًا ، لكن بدأ مشروع في عام 2004 لتنظيف النهر. يعتبر هذا المشروع أحد أكبر مشاريع إعادة التأهيل البيئي في العالم.

ناحل الكسندر
نهال ألكساندر هو نهر في إسرائيل ويبلغ طوله حوالي 45 كم. ينبع النهر من الجانب الغربي لحزام جبل السامرة الواقع في الضفة الغربية ويتدفق إلى البحر الأبيض المتوسط. يحتوي نهر نهال ألكساندر على شاطئ يسمى بيت يناي حيث يصب النهر في البحر. نظرًا لمياهها النظيفة ، فهي موطن للعديد من الحيوانات المائية مثل السلاحف ذات القشرة الناعمة ، القطط المستنقعات ، المغذيات ، والأسماك الأصلية مثل سمك السلور ، والبلطي ، والبوري وغيرها.

أهمية الأنهار في إسرائيل
معظم إسرائيل كونها صحراوية ، والأنهار تحظى بتقدير كبير. تستخدم الأنهار كمصادر للمياه للاستخدام المنزلي والصناعي. المياه من الأنهار تدعم أيضا النباتات والحيوانات المحلية. كما يكمل الصيد في أنهار إسرائيل الموارد الغذائية لسكان البلاد.

نهر الحاصباني

نهر الحاصباني نسبة إلى بلدة حاصبيا في جنوب لبنان وهو ينبع من السفوح الشمالية الغربية لجبل الشيخ أو جبل حرمون.
يبلغ طول النهر داخل الأراضي اللبنانية 24 كلم ثم يخرج منها إلى إسرائيل حيث يدعى نهر الأردن.
يشكل نهر الوزاني المتدفق من نبع الوزاني أحد روافد نهر الحاصباني وهناك رافد اخر يدعى نهر يغيث. وتغذي مياه الأمطار والثلوج المنحدرة من جبل الشيخ أو جبل حرمون نهر الحاصباني وكذلك نبع الوزاني ونبع الجوز ونبع المغارة في منطقة شبعا.
و بدوره يشكل نهر الحاصباني الرافد الأساسي لنهر الأردن، ويشكل حوضه الخزان المائي العالي لمناطق حرمون ووادي التيم والعرقوب والجولان والحولة وطبريا. ويغذي مجموعة الينابيع خارج الحدود اللبنانية مثل نبع الدان ونبع بانياس في هضبة الجولان.

نتيجة بحث الصور عن نهر الحاصباني

نهر الأردن

نهر الأردن (بالإنجليزية: The Jordan River) هو نهر في بلاد الشام وهو أحد أهم الأنهار العربية المشتركة في منطقة الشرق الأوسط، يبلغ طوله حوالي 251 كم وطول سهله حوالي 360 كم ويتكون عند التقاء ثلاثة روافد هي نهر بانياس القادم من سوريا ونهر اللدان القادم من شمالي فلسطين ونهر الحاصباني القادم من لبنان والتي تشكل مجتمعة نهر الأردن العلوي.

يمر نهر الأردن العلوي في بحيرة الحولة في لبنان ثم يصب في بحيرة طبرية وعند خروجه من بحرية طبرية يكون نهر الأردن السفلي ويصب فيه أيضا روافد نهر اليرموك ونهر الزرقاء ووادي كفرنجة وجالوت، إلى ان يصب في مياه البحر الميت .

يشكل نهر الأردن المصدر الوحيد والدائم للمياه السطحية في الضفة الغربية وفلسطين بشكل عام، وتتدفق مياهه من أقصى الشمال على ارتفاع 2200 متر فوق مستوى سطح البحر نزولا إلى البحر الميت على ارتفاع حوالي 350 متر تحت مستوى سطح البحر. تتشارك في مياه نهر الأردن خمس دول هي فلسطين، الأردن، سوريا، لبنان وإسرائيل التي تستغل معظم مياهه. ويشكل نهر الأردن كما هو معروف الحدود الشرقية للضفة الغربية مع الأردن، يبلغ طول هذا النهر بشكل خط مستقيم حوالي 140 كم بينما يبلغ طوله الحقيقي بتعرجاته المختلفة حوالي 350 كم، في حين تبلغ المساحة الإجمالية لحوضه حوالي 43500 كم2 يقع منها 12000 كم2 في فلسطين والباقي في كل من لبنان وسوريا والأردن.

ترجع أهمية هذا النهر ليس بسبب طبيعته الجغرافية فحسب بل بسبب البعد التاريخي والديني الذي لعبه عبر مر السنين. حيث يعتبر هذا النهر مقدسا عند اليهود والسامريين لعبور بني إسرائيل خلاله إلى الأرض الموعودة، وعند المسيحيين لأن يوحنا المعمدان عمد يسوع الناصري في مياهه. ويملك نهر الأردن شهرته من صفاته الجغرافية الفريدة ومن الارتباط التاريخي والروحي لموقعه بأحداث عديدة حيث يجري نهر الأردن في منطقة تسمى وادي الأردن وهو جزء من وادي الصدع العظيم الذي يمتد من قارة اسيا وحتى قارة إفريقيا ويتميز بالمرتفعات المحيطة به من كلاً الجانبين. وقد بنيت جسور كثيرة على نهر الأردن خاصة في المنطقة الواقعة قبل مصبه في البحر الميت وذلك لتسهيل حركة العبور بين جانبيه.

نتيجة بحث الصور عن نهر الأردن

شلالات بانياس في إسرائيل

بانياس تدعى بانياس الحولة تمييزا لها عن بانياس الساحل السوري، وهي قرية في الشمال الغربي لمحافظة القنيطرة في هضبة الجولان في سوريا.

تقع محافظة القنيطرة في هضبة الجولان ويحدها من الشمال وادي العسل الفاصل بينها وبين الحدود السورية اللبنانية، ومن الشرق أراضي قريتي جباثا الزيت وعين قنية، ومن الجنوب عين فيت، ومن الغرب مغر شبعا والمنطقة المجردة بينها وبين الحدود السورية والفلسطينية. تبعد عن القنيطرة عاصمة الجولان حوالي 20 كم، وتقع في حضيض الجبل المعروف بالهيش – من أعضاد جبل الشيخ فوقها، وعند منتهى وادي سعار القادم من مجدل شمس للالتقاء بنهر بانياس، وتطل على سهل الحولة الذي في غربها الجنوبي.

صخورها من جنس ما في جبل الشيخ – طباشيرية، وتربتها حمراء وسوداء. الجبال والآكام المحيطة بها هي جبل الهيش وجبل قلعة الصبيبة وتل الأحمر وتل العزيزات وتل الفخار. وبعض أراضيها جبلية مرتفعة، كانت مزدانة بكروم العنب وبقايا حراج السنديان، وأكثرها سهلية منخفضة تمتد في أول سهل الحولة. في بانياس نهرها المسمى باسمها وهو أحد ينابيع نهر الأردن، وقد اشتق القدماء منه هناك عدة قنوات لسقي الأرضي، وعلى هذه القنوات أقيمت عدة طواحين. وأراضي بانياس السهلية خصبة شأن أراضي الحولة كلها، وتسقى من القنوات التي أحصيناها، وأراضي بانياس كلها كانت أوقافا (ماءً وغرسًا، بعضها من أوقاف السلطان إبراهيم بن أدهم البلخي المتوفي سنة (972 م) والمدفون في جبلة اللاذقية.

أهم محاصيل بانياس هو الزيتون الذي له معاصر تدار بالماء وطواحين الماء، ومن محاصيلها فستق العبيد والفول والبزلياء والخضروات والقمح والأشجار المثمرة والعنب. وتربى الأبقار في بانياس والقليل من الماعز بحكم وجود الأحراج حيث يعاقب من يرعى قطعانه فيها للمحافظة على الحياة الطبيعية والأحراج.

آثار بانياس – على ما انتابها من حوادث الأيام، ولا سيما الزلازل، تدل على عظمة من شاهدوها وحكموها، ففيها أبراج المدينة القديمة، ومدخلها الأثري، وقواعد وأبدان وتيجان أعمدة متنوعة، وأحجار منحوتة ذات نقوش جميلة، وأمثالها من البقايا، وتكاد تجد هناك مدينة تحت الأرض. في داخلها مسجد قديم واحد، وفي خارجها وأنت هابط في طريق القنيطرة على مرتفع كنيسة حديثة رمزية بيضاء اللون، ينبت في موقع مرتفع يجله المسيحيون ويدعونه (دير بانياس)، وهو الموقع الذي زاره السيد المسيح وأقام فيه زمنًا على ما سوف نذكره في تاريخها.

إن تاريخ بانياس قديم وزادت شهرتها من العهد اليوناني، ولو أنها كانت موجودة من قبلهم. فاليونان منذ أن استلموها كرسوا المغارة التي فوق نبع نهر الأردن في الجبال السورية باسم الإله “بان” حارس الحقول والغابات والمواشي والصيادين، ومنها نشأ اسم المدينة الذي احتفظ به من بعد فصار (بانياس). وقد وقعت بها المعركة بين انطيخوس الثالث الملك السلوقي “السوري” وبطليموس الخامس الملك البطلمي في العام (200 ق.م).

وقد شاد هيرودوس الكبير أمام المغارة المذكورة هيكلًا (معبدًا) على اسم أغسطس قيصر، لكن بانياس لم تتقدم إلا في عهد ابنه فيليبس رئيس ربع اليطورية (الجيدور). فقد أكمل بناءها وحسنها وجعلها عاصمة له، ودعاها قيصرية إكراما لطبياريوس قيصر، وأضافها إلى اسمه فصارت قيصرية فيليبس ثم حسنها هيرودوس اغريباس الثاني ودعاها (نيرونياس) إكراما للقيصر نيرون وأصبحت بانياس من مدن الإمبراطورية الهامة.

وفي الروايات المقدسة أن السيد المسيح جاء في أواخر أيامه إلى بانياس، وأنه هناك اعترف القديس بطرس به والقصة مذكورة في الكتب المقدسة. وأيضًا أن بانياس كانت موطن المرأة التي شفاها المسيح من نزيف الدم في كفر ناحوم.

هذا وفي سنة (70 م) جاءها تيطس واحتفل فيها بانتصار الجيوش الرومانية في معارك جنوب سوريا وفلسطين واستيلائهم على القدس وتخريبها. وفي القرن الرابع جعلت بانياس مركز أسقفية. وفي سنة (636 م) دخل المسلمون بانياس، وسكتت التواريخ عن ذكرها عدة قرون، ما عرفنا كيف كانت حالتها خلالها إلى أن صارت تذكرها بمناسبة الحروب الصليبية. فقد تعرضت بانياس لغارات مكررة وتداورتها أيدي الصليبين والمسلمين مرارًا.

ولما تملك نور الدين زنكي وأصبح ملك دمشق دخل إلى بانياس بعد عدة محاولات وضمها لملكه في العام (1165 م). وقرية بانياس الحالية مبينة في مكان المدينة القديمة الأثرية حيث تتناثر فيها بقايا الآثار والأوابد التاريخية قطع من الأعمدة والحجارة والمنحوتة والمباني والدور السكنية والمعابد والطواحين ومعاصر الزيتون القديمة. حتى أنهم في سنة 1953 حينما فكروا بتحويل نهر بانياس وبدؤوا يحفرون عثروا على نقوش بديعة ولوحات من الفسيفساء وفصوص خواتم على بعضها صور آلهة، منها ديانا آلهة الصيد، وعلى بعضها نقوش عربية وقطع أثرية كثيرة.

بانياس فلسطين

نهر بانياس أحد روافد نهر الأردن يقطع شمال فلسطين المحتلة قادماً من سوريا. وله عدة روافد مثل وادي العسل ووادي الخشابي ووادي زاري.

وقد سمي كذلك نسبة إلى موقع بانياس عند بداية التقاء الحدود اللبنانية بالحدود السورية. وهو ينبع من كهف بانياس عند حافة جبل الشيخ في الأراضي السورية. ويجري في الأراضي السورية مسافة تقارب (2)كم قبل دخوله فلسطين.

الطول نحو 9كم،
اتساع القناة نحو (20)م.
معدل التصريف السنوي نحو (1,7)متراً مكعباً في الثانية الواحدة.

نتيجة بحث الصور عن بانياس فلسطين

 

السابق
قصص خيالية قصيرة عن القمر
التالي
كيف تنظم المرآة العاملة وقتها ؟

اترك تعليقاً